إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطريق إلى الجنة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطريق إلى الجنة

    [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    الجنة دار السلام

    في كتاب الله القران الكريم ( يوم نحشر المتقين الى الرحمن وفدا , وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها , وقال لهم خزنتها : سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين ) .



    للجنة ثمانية أبواب , ما بين مصراعي كل باب مسيرة أربعين سنة , والله ليأتين عليها يوم وهي كظيظ من الزحام.



    عند باب الجنة مباشرة شجرة عظيمة ينبع من اصلها عينان أعدت احداهما لشرب الداخلين , والأخرى لاغتسالهم فيشربون من الثانية فلا تشعث أشعارهم أبدا .



    حديث نبوي ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر, والذين يلونهم على اشد كوكب دري في السماء إضاءة , لا يبولون , ولا يتغوطون , ولا يتمخطون , ولا يتفلون. أمشاطهم الذهب , ورشحهم المسك , ومجامرهم الألوة . أزواجهم الحور العين . أخلاقهم على خلق رجل واحد , على صورة أبيهم آدم ستون ذراعا في السماء ).



    عند دخول المؤمنين أبواب الجنة يستقبلهم جموع الملائكة الطاهرين بالتهنئة والسلام .



    ارض الجنة

    حديث نبوي ( خلق الله جنة عدن بيده لبنة من درة بيضاء , ولبنة من ياقوتة حمراء , ولبنة من زبرجدة خضراء , وملاطها المسك , وحشيشها الزعفران , حصباؤها اللؤلؤ , ترابها العنبر , ثم قال لها انطقي , قالت : (قد افلح المؤمنون ).



    الأنهار والأشجار

    في الجنة اربعة انهار : نهر الماء / نهر اللبن / نهر الخمر / نهر العسل

    قال تعالى ( مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن , وأنهار من لبن لم يتغير طعمه , وأنهار من خمر لذة للشاربين , وأنهار من عسل مصفى ) .



    قال رسول الله ( إن في الجنة شجرة يسير الركب في ظلها مائة عام ) .



    وصف الرسول عليه الصلاة والسلام للجنة :

    ( من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس , لا تبلى ثيابه , ولا يفنى شبابه , في الجنة ما لا عين رأت , ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) .



    الطريق إلى الجنة

    قال رسول الله ( كلكم يدخل الجنة إلا من أبى , قيل : ومن يأبى يا رسول الله ؟ فقال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى)
    [/align]









  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكي الله جنة الفردوس أختي أم سارة على الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم
      جزاء الله عنا خير الجزاء بارك الله فيك عزيزتي وشكرا على الموضوع القيم

      تعليق


      • #4
        [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
        شكرا أخواتي كريمة وكوثر لمروركما على الموضوع ،وجعلنا الله كلنا من أصحاب الجنة
        [/align]








        تعليق


        • #5
          باسم الله الرحمان الرحيم

          قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ * وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ * أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ * أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ * بَلَى قَدْ جَاءتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ
          صدق الله العظيم


          الطريق إلى الجنة – من مكتبة الأستاذ عمرو خالد

          كلنا يبحث عن السعادة ... ولكن لا توجد سعادة كاملة فى الدنيا .... الدنيا زائلة ... والسعادة الحقيقية فى الجنة ونعيمها ... ولكن لن يدخل الجنة إلا من كان نقى تماما من المعصية ... لا يوجد به ذرة خبث أو إثم ... فالجنة مصممة للأنقياء فقط ... لن يدخل الجنة من يحقد على أحد ... أو من توجد بعينه نظرة حرام ... أو شخص بداخله غل من الناس ... أو يعامل الناس بجفوة ... أو يحقد على الناس .... أو يغتاب الناس ... لن يدخل الجنة إلا من كان نقىً تماما.

          لن يدخل الجنة من فى لسانه كلام حرام ... أو فى قلبه ذنوب ... الجنة للأنقياء فقط ... وقد قال تعالى: "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين" (73) الزمر .... و طبتم تعنى نُقيتم من المعاصى و الذنوب ... أى أنكم إذا لم تكونوا قد طبتم فلن تدخلوا الجنة ... وفى آية أخرى يقول تعالى: "الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون"(32) النحل

          أى أن شرط دخول الجنة أن نكون أنقياء من الذنوب ... لا يوجد بنا ذرة معصية ... كيف ذلك؟ ... كلنا بنا ذنوب و معاصى .... هل معنى ذلك أننا لن ندخل الجنة !!

          بكل تأكيد لن يدخل الجنة إلا الأنقياء فقط ... ولكن الله عز وجل برحمته الواسعة وضع لنا 11 وسيلة تنقية لنُنقى بها. 11 محطة تنقية ... 4 فى الدنيا و 3 فى القبر و 4 يوم القيامة.11 محطة تنقية حتى نصل إلى الصراط .... إذا كنت قد نُقيت من الذنوب ... تعبر الصراط ... وإن كنت مازلت غير نقى ... لن تستطيع عبوره.

          الصراط ... أدق من الشعرة ... وأحد من السيف ... بعرض جهنم ... من يمر عليه يدخل الجنة ... ومن لا يستطيع المرور يسقط فى جهنم ..

          كيف سيمر الناس من فوق الصراط ؟ ... منهم من يمر كطَرفة العين (رمشة العين) .... ومنهم من يمر كالبرق ... ومنهم من يمر كالريح .... ومنهم من يمر حبوا .... ومنهم من يمر زحفا ... ومنهم من يتعلق بالصراط فتجره الملائكة على الصراط ... ومنهم من تخطفه الكَلاليب التى على الصراط وتهوى به فى النار.

          محطات التنقية فى الدنيا

          1- التوبــة :

          التوبة عبادة و قربة قبل أن تكون إستعتابا ورجعة .... بل هى من أعظم العبادات وأجلها .... بها ننال محبة الله تعالى كما قال سبحانه : "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" (222) البقرة

          التوبة تُغفر الذنوب كما قال تعالى : "وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى" (82) طه

          التوبة تُقلب بها السيئات إلى حسنات ... كما قال سبحانه وتعالى : "إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما" (70) الفرقان

          2 - الاستغفار :

          الاستغفار عن الذنوب التى نتذكرها وما لا نتذكره .... كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر فى اليوم مائة مرة (لن تستغرق إلا نصف دقيقة) .... هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ... أعلم الخلق بربه واتقاهم له .... وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر .... وهو مع ذلك أكثر الناس توبة واستغفارا .... يقول عليه الصلاة والسلام "والله إنى لأستغفر الله وأتوب إليه فى اليوم أكثر من سبعين مرة" أخرجه البخارى. وقال ابن عمر رضى الله عنهما: إنا كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى المجلس الواحد مائة مرة من قبل أن يقوم يقول: "رب أغفر لى و تب على إنك أنت التواب الرحيم" أخرجه أبو داود و الترمذى.

          3 - حسنات تمحو السيئات :

          إتباع السيئات بحسنات ... عن أبى ذر بن جندب بن جنادة وأبى عبد الرحمن بن معاذ بن جبل رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحوها وخالق الناس بخلق حسن " رواه الترمزى

          وكما قال تعالى : “وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ”(114) هود

          لذلك يجب ألا نضيع أى فرصة خلال اليوم لاكتساب الحسنات .... بدلا من "هاى" أو "باى" نقول السلام عليكم ... نستغل وقت الفراغ فى الذكر ... نذكر الله ونحن جالسون فى السيارة وفى كل وقت .

          كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لديه طموح لاكتساب الحسنات ... ففى يوم الهجرة عندما أعد أبو بكر الصديق رضى الله عنه راحلة الرسول صلى الله عليه وسلم رفضها وقال إلا بالثمن ... مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما يقبل الهدية ... وذلك حتى لا يضيع ثواب الهجرة ... يحب أن يأخذ ثواب الهجرة كاملا.

          نحن نحتاج إلى حسنات كثيرة فى كميتها ... كم كبير من الحسنات ... وكيفيتها ... حسنات نافعة وأعمال عظيمة ... مثل بر الوالدين .... قيام الليل ... صلاة الفجر ... الصلاة فى وقتها ... الحجاب ... إحسان العمل.

          4 - مصائب مكفرة :

          يبتلى الله عباده بالمصائب لينقيهم و يطهرهم من الذنوب وليدخلهم الجنة ونحن نتعامل مع المصائب (ليه يا رب عملت فى كده).

          ومن لم يتب من ذنوبه ... ولم يستغفر ... ولا قام بعمل حسنات كثيرة ... ولم يبتليه الله بمصائب مكفره ... أى لم ينُقى فى الدنيا .... له فرصة أخرى للتنقية فى القبر .... لم تنقى فى الدنيا و أنت تحى تنقى فى القبر بعدما تموت ... يا لروعة هذا الدين العظيم ... وإن لمن بساطة دخول الجنة و رحمة الله الواسعة يمكن لنا أن نقول أنه لن يدخل النار أحد.

          محطات التنقية فى القبر

          5 - صلاة الجنازة :

          العبرة فى الصلاة ليست بعدد المصلين وإنما بالمؤمنين الصالحين ... فلنحاول جمع الصالحين فى صلاة الجنازة ... فدعاء المؤمنين الصالحين لأخيهم المتوفى ينقيه ... مات و ما زال ينقي من الذنوب.

          6 - فتنة القبر :

          سؤال الملكين ... ما ربك؟ .... ما دينك؟ ... ماذا تقول فى الرجل الذى بعث فيكم؟ ... وخوفك و أنت واقف بين يديهم ... ووحدتك فى القبر ... وظلمة القبر ... وخوفك والقبر يقفل عليك ... كل ذلك تنقية للذنوب.

          من نُقى فى الدنيا لن يتعرض لفتنة القبر ... يقول النبى صلى الله عليه وسلم القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار .... فالقبر ليس دائما ظلمة ووحوش ... قد يكون روضة من رياض الجنة.

          7 - ما يهديه إليك الأحباء من هدايا :

          المسلم يموت و ما زال يكتسب حسنات تكفر عنه ... وينقى بفضل هذه الهدايا ... وبإجماع علماء الأمة يصل للميت الحج والعمرة و الدعاء.

          و عنه أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " رواه مسلم.

          إذا كنت تحب شخص قد مات ... قم بأداء عمرة له أو حج عنه ... أو أخرج عنه صدقة من مالك الخاص .... وكلما كانت الصدقة أنفع للمجتمع ثوابها يزيد ... وأنت أيضا ستأخذ ثواب.

          هناك من كان سوف يعذب فى القبر و عمل له شخص عمرة فنُقى ... وسيكون من أهل الجنة ... ما هذا الدين العظيم؟.

          محطات التنقية الأربع فى يوم القيامة :

          8 - أهوال يوم القيامة :

          رؤية الشمس تقفل و النجوم تنفر و البحار تتفجر و الأرض تزلزل كل ذلك يكفر الذنوب.

          9 - الوقوف بين يدى الله عز وجل :

          الوقوف بين يدى الله .... والله يسأل عبدى ألم أنعم عليك ... ألم أرزقك مالا ... ألم أكن رقيبا على عينيك وأنت تنظر بهما إلى الحرام ... ألم أكن رقيبا على قدميك وأنت تمشى بهما إلى الحرام ... ألم أكن رقيبا على لسانك وأنت تتكلم به الحرام .... عبدى إستهونت بلقائى .... أكنت عليك هين ... أتجملت للناس و أتيتنى بالقبيح .... ما غرك بى عبدى؟. هذه الوقفة تنقية للذنوب.

          10 - شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم:

          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل نبى دعوة مستجابة تعجل الأنبياء دعوتهم وأجلت دعوتى ليوم القيامة

          وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول ثم صلوا على فإنه من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لى الوسيلة فإنها منزلة فى الجنة لا تنبغى إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لى الوسيلة حلت له الشفاعة " رواه مسلم.

          11 - عفو الله عز وجل :

          وهى أعظم محطات التنقية ... شفع الأنبياء ... شفع المرسلون ... شفع المؤمنون..فيقول الله عز وجل أفلا أعفو أنا.

          أكيد كلنا فى الجنة بعد كل ذلك إن شاء الله .... ومع كل ذلك ... هناك من سيسقط من على الصراط .... إنه يستحق الوقوع فى النار ... ما الذى فعله فى الدنيا ولم ينقى بعد 11 محطة تنقية ... يسقط فى جهنم بالمعصية و الخبث الموجودين فيه ... كآن النار ستقوم بتنقيته .... وحينما يُنقى يُخرج من النار .... كالذهب لا نحصل عليه إلا بعد تعرضه للنار .... الذهب الأنقى أو العيار الأعلى يحتاج للمكوث فى النار مدة أطول ليتخلص من الشوائب .... يسقط من على الصراط فى النار و يبقى بها حتى يصير ذهبا عيار24 ... مقدار البقاء فى النار يكون بمقدار الخبث المتبقى فى الإنسان .... وبعد التنقية من كل الخبث تقول له الملائكة "طبتم فادخلوها خالدين".

          تعليق: نمتلك فى أيدينا ثلاث مما سبق ... التوبة و الاستغفار و حسنات يذهبن السيئات ... فلنكثر من التوبة ومن الاستغفار ومن عمل الحسنات ... وتذكر أنك لن تتعرض لفتنة القبر و أهوال يوم القيامة إن كنت مؤمنا.

          سأل سعد بن الوقاص رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم: "أي الناس أشد بلاء؟" قال : "أشد الناس بلاء الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلبا إشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه، وما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض ما عليه خطيئة"

          رواه الترمذي








          تعليق


          • #6
            بارك االله فيك غاليتي
            وجعل كل ما كتبتي في ميزان حسناتك يا رب ورزقنا جنة الفردوس يا رب
            تسلمي لي يا جميل

            تعليق


            • #7
              [align=center]جزاك الله كل خير اختي الغالية ام سارة على الموضوع الجد جد رائع عن الجنة
              جعل الله سبحانه وتعالي الجنة اخرتنا واخرتك و جميع المسلمين والمسلمات
              اللهم امين يا رب العاليمن [/align]

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله
                بارك الله فيك غاليتنا أم سارة على الموضوع
                جمعنا الله في الفردوس الأعلى

                تعليق


                • #9
                  اللهم لا تجعلنا من القانطين واجعلنا ممن يدخلون فردوسك الأعلى يا أرحم الراحمين.
                  رائع جداً وجزاك الله خيراً على هذه التذكرة

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                    بارك الله فيكى اختى الغاليه ام ساره

                    طرح اكثر من راااااارئع

                    لا حرمك الله الاجر والثواب


                    تعليق


                    • #11
                      [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

                      هل رأيت الجنة ؟؟
                      حديث عن الجنة وبعض ما فيها
                      جعلنا الله من أهلها اللهم
                      آميـــــــــــــــــــــــــن
                      مفتاح الجنة
                      الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هى أسنان المفتاح التى بها يعمل
                      وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها
                      -><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-
                      أبوابــها
                      وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ
                      (سورة الزمر 73)
                      أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها
                      باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة -
                      باب الصلاه -
                      - باب الصوم وهو باب الريان
                      - باب الزكاة
                      باب الصدقه -
                      باب الحج والعمرة -
                      - باب الجهاد
                      - باب الصله

                      -><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-
                      درجات الجنة وغرفها
                      والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية
                      ( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء )
                      وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى هو مـقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسـلم يوم القيامة
                      ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم فى السماوات العلا
                      وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين فى الله
                      وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام
                      ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا
                      -><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-
                      ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها
                      وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى وقد ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها
                      نهر الكوثر -
                      وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ويشرب منه المسلمون فى الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها أبدا بحمد الله وقد سميت احدى سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضه
                      - نهر البيدخ
                      وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
                      - نهر بارق
                      وهو نـهرعلى بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من الجـنة بكرة وعشيا
                      - عين تسنيم
                      وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين
                      - عين سلسبيل
                      وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل
                      - عين مزاجها الكافور
                      وهى شراب الأبرار
                      وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه
                      وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم
                      (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
                      سورة الزمر : 34
                      -><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-
                      أشجار الجنة
                      وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر وقد ذكر منها
                      شجرة طوبى -
                      قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهي بالغة العظم فى حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة فى كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس والأستبرق لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا فيبعث الله ريحا من الجنه تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان فى الدنيا
                      - سدرة المنتهى
                      وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنهارويغشاها نور الله والعديد من الملائكه وهى مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام ومعه اطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجارمن جميع ألوان الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله
                      وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
                      سورة البقرة 25
                      وقد ذكر من ثمار الجنة
                      التين العنب الرمان الطلح البلح السدر
                      وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار
                      -><--><--><--><--><--><--><--><--><--><--><-
                      صفة أهل الجنة
                      الرجــــال
                      يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام
                      وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون
                      النســــاء
                      ونساء الجنة صنفان
                      الحور العين
                      الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن
                      كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ
                      سورة الرحمن 58
                      كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ
                      سورة الواقعة 23
                      كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ
                      سورة الصافات 29
                      وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى
                      قال عليه الصلاة والسلام ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين
                      نساء الدنيا المؤمنات
                      اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته
                      وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل من الحور العين
                      وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل
                      الغلمان
                      وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم
                      وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة
                      (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
                      سورة الإنسان 19
                      المولودون فى الجنة
                      وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد
                      أعطاه الله برحمته كما يشاء
                      (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
                      سورة الزمر : 34
                      اللهم اجعلنا من ورثةً جنتك وأهلاً لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حناناً منك ومناً و ان لم نكن لها أهلاً فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل الا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم
                      والحمد لله رب العالمين
                      الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه..
                      تقبلوا احترامي وتقديري..
                      اللهم اجعلنا من اهل الجنه

                      *******************************
                      منقول
                      موقع طريق التوبة
                      http://www.twbh.com
                      ارجوا زيارته ولو مره واحده
                      [/align]








                      تعليق


                      • #12
                        وقفات مع امرأة دخلت الجنة


                        عن عطاء بن أبي رباح قال لي ابن عباس: ألا أُريك امرأةً من أهل الجنة ؟ قلت : بلى . قال : هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني أُصرع وإني أتكشف ، فادعُ الله لي . قال : إن شئت ِ صبرتِ ولكِ الجنة, وإن شئتِ دعوت ُ الله أن يعافيكِ . فقالت : أصبر . فقالت : إني أتكشف ُ , فادعُ الله لي لا أتكشف , فدعا لها (رواه البخاري)

                        فلي وقفات مع هذا الحديث :

                        الوقفة الأولى : لماذا خيرها الرسول صلى الله عليه وسلم بين الصبر على البلاء والعافيه ؟

                        الجواب : لأن طريق الجنة محفوف بالمكاره فإن كانت تريد الجنة فلتصبر وحتى يتضح صدق إيمانها بالله فالدنيا زمن محدود وينقضي أما الآخرة فهي دار القرار .

                        الوقفة الثانية : ماسبب إختيارها للصبر ؟ فالمرأة المسلمة التي تريد الجنة لا بد أن تصبر وتتحمل في طاعة الله عزوجل فكيف بالبلاء . . . فلما قالت (أصبر) تستشعرين أيتها المؤمنه بدخول الجنة بها .

                        كيف وقد قال الله جل وعلا (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) فهل أنتِ أيتها الفتاة المؤمنة تريدين الجنة بغير حساب ؟ إنه الصبر على حجابكِ وستركِ وعفافكِ وطهركِ , فهذه حفصة بنت سيرين تمكث في مصلاها ستين سنة بين صلاة وذ كر وقرآءة للقرآن , لاتخرج من بيتها .

                        فماذا تريد من خلال صبرها إنها تريد الجنة ! فأين هذا من بعض فتياتنا اللاتى انغمسن فى التبرج والسفور والإختلاط .؟ فلماذا أنتِ أيتها الفتاة الطاهرة التي أعطاكِ الله تعالى الصحة والعافية لاتريدين أن تكوني فتاة تريد الجنة ؟ فهل علمتِ بإمرأة فرعون . . وهل علمتِ بماشطة آل فرعون . . وهل علمتِ بأم عمار رضي الله عنها . .

                        كلهن تحملن من أجل هذا الدين . . . . فأي الغادين أنتِ يافتاه . .

                        الوقفة الثالثة : هل الستر والعفاف والحجاب سببٌ لدخول الجنة ؟ . نعم . أيتها الفتاة فعندما قالت : ( إني أصرع وإني أتكشف ) بينت من خلالها أنها محافظة على سترها وعفافها وحجابها. فلا تريد أن تظهر عورتها أو أن ينظر إليها أحد عند صرعها . فالحجاب سببٌ لدخول الجنة فهل كان بإختيارها أن تتكشف أم لا ؟ .

                        فالجواب أيتها الفتاة : لا . فكما نعلم بأن المريض الذي يصاب بالصرع يفعل تصرفاتٍ بدون إختيارٍ منه .

                        الوقفة الرابعة : ماسبب تكرارها (فإني أتكشف فادع لي ) ؟ . فهذا دليل على همتها وحرصها على حجابها . .

                        أيتها الفتاة : إنها الهمة في تلك المرأة التي تريد الجنة . فهل أنت أيتها الفتاة لديك الهمة للجنة مثل هذه المرأة السوداء . أم تريدين أن تكوني من الصنفان الذين لم يراهما النبي صلى الله عليه وسلم من الكاشفات العاريات فإنه صلى الله عليه وسلم لم يراهما في عهده . . ! فهل ياترى أنتِ سترين النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة بعدما وقعتِ في التبرج والسفور . . . فكم من محجبٍ عن حوضه صلى الله عليه وسلم بسببِ إعراضه عن هديه صلى الله عليه وسلم فيأتون عند حوضه فيردون ويمتنعون فيقول صلى الله عليه وسلم (أمتي أمتي ) فتقول الملائكة ماتدري يامحمد ماذا أحدثوا بعدك ! فلاحول ولاقوة إلا بالله.

                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فيك اختي على افادتنا

                          تعليق


                          • #14
                            سبحان الله
                            بارك الله فيكي اختي
                            جزاك الله خيراا

                            [

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم
                              جزاك الله خيرا اختي الحبيبة نبع الكوثر بارك الله في امثالك وشكرا على الموضوع

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X