إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ركعتي تحية المسجد أوقات النهي

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ركعتي تحية المسجد أوقات النهي

    بسم الله الرحمن الرحيم و السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أود بمشاركتي هده أن أطلب من كل من أنعم الله عليه بفقه الدين أن ينيرني و ينير جميع المسلمين و المسلمات بخصوص ركعتي تحية المسجد أوقات النهي ، شخصيا أصليها في أي وقت دخلت فيه إلى المسجد طبقا لحديث حبيبنا ورسولنا الصادق الأ مين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين» رواه البخاري ومسلم .

    نعم أ صليها تنفيدا لأ مر الرسول صلى الله عليه وسلم الدي لا ينطق عن الهوى هذا من جهة ، و ليقينى بأنه إذا كان هناك استتناء لورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من جهة أخرى. إنه صلى الله عليه و سلم معصوم ولا يمكن أن يكون الوحي ناقصا حاشا لله. هذه رؤيتي الشخصية وعند البحث وجدت من يصرح بكراهة تأديتها في أوقات النهي كما وجدت من يأمر بتأيتها في أي وقت بمجرد الدخول إلى بيت الله عز وجل. عند دهابي للمسجد لتأدية صلاة المغرب ألا حظ ثلا ثة فئات من المصلين، فئة تصلي الركعتين بمجرد الدخول إلى المسجد وأنا منهم، فئة تدخل المسجد وتجلس دون أن تصلي مخالفة أمر الرسول صلى الله عليه وسلم «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين» أما الفئة الثا لثة فوجدت الحل في الوقوف أمام المسجد حتى يؤ دن الآدان. ما رأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اختي الكريمة على طرحك لهذا الموضوع فكثير من الناس يختلط عليهم الأمر بخصوص ركعتي تحية المسجد.
    لقد بحثت في مشروعية صلاتها وقت النهي وقد تبين لي كما ذكرت ان في الأمر اختلاف،واسمحي لي اختي ان الحق بكلامي هذا قول أحد العلماء في القضية،(انا شخصيا أميل لهذا الموقف):
    صلاة تحية المسجد في وقت النهي
    السؤال :
    إذا دخل رجل المسجد في وقت النهي عن الصلاة هل يصلي ركعتي تحية المسجد ؟ .

    الجواب :
    الحمد لله

    في هذه المسألة خلاف بين أهل العلم ، والصحيح أن تحية المسجد مشروعة في جميع الأوقات حتى بعد الفجر وبعد العصر لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) . متفق على صحته ، ولأنها من ذوات الأسباب كصلاة الطواف وصلاة الخسوف والصواب فيها كلها أنها تفعل في أوقات النهي كلها كقضاء الفوائت من الفرائض

    لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صلاة الطواف : ( يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت وصلى أي ساعة شاء من ليل أو نهار ) . أخرجه الإمام أحمد وأصحاب السنن بإسنادٍ صحيح ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم ، في صلاة الكسوف : ( إن الشمس و القمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته ) 1/332.
    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
    sigpic

    [glint]لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم[/glint]

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    يعمل...
    X