كيف نستنزل رحمة الله لنُرحم؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف نستنزل رحمة الله لنُرحم؟

    قال الله سبحانه وتعالى: {وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ قُلْ هُوَ رَبِّي لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ}الرعد_الآية:30.

    وقال الله تعالى: {قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ}الإسراء_الآية:110،

    وقال: {أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ }الملك_الآية:20 ،

    فالرحمن رحمته واسعة.. رحمته كبيرة، قال تعالى : { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ }الأعراف_الآية:156، الرحمة اختصاص {وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ }الأنعام_الآية:133.



    أقول بداية أنني أنا وأنت نحتاج الدعاء مثل الناس الذين يقتلون هناك، نحتاج أن يرحمنا الله؛ لأن الإحساس قاتل أن تشعر بأنك مكبل ولا تستطيع أن تعمل شيء، لست قادرًا على فعل شيء، وليس مسموح لك أن تفعل شيء، فلذلك نحن محتاجين أن ندعو لأنفسنا ليفك الله أسرنا ويفرج عنا، و يستجيب دعاءنا، ويجعل لنا فرجًا ومخرجًا قريبًا عاجلاً غير آجل، ويفتح لنا وللمسلمين فتحًا قريبًا عاجلاً غير آجل، فتحًا يذهب غيظ قلوبنا.



    كيف استجلب رحمة ربنا؟

    كيف تنصر إخوانك في فلسطين؟

    1- الولاء والبراء

    قال سبحانه وتعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ } التوبة_الآية:71.



    {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ} أول شيء تولي المؤمنين.. الولاء والبراء.. البراءة من الكفار، فكره اليهود دين، كرههم دين، انك تكرهم وتعاديهم باطنا وظاهرا، المقاطعة نعم.. ولكن أهم من المقاطعة للبضائع والمنتجات، مقاطعة الفكر اليهودي والربا والزنا، كانت فتنة بني إسرائيل في النساء.. وهذه الفتنة الآن موجودة في بيوت المسلمين، طريقة الحياة الغربية التي استعلى فيها الشهوات، هذا كله نحتاج إلى أن نتخلص منه، فهذا هو الولاء و البراء، نحتاج أن نتميز ونقف على أرجلنا ونقول نحن مسلمين.



    2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

    {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} لابد أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر بأيدينا في ولايتنا، انظر إلى التوصيف الشرعي في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن تغير بيدك ما هو موجود في ولايتك (زوجتك وأولادك وأخواتك الذين في ولايتك وتحت أمرك)، إذا كنت مدير في عملك، أو صاحب عمل، أو صاحب مصنع ... فبما تستطيع فيه لابد أن تغير المنكر فيما هو في ولايتك، لأن تغيير المنكر إذا تبعه منكر أكبر منه يحرم تغيره وهذا باتفاق العلماء، لذلك فغير المنكر بيدك وإن لم تستطع فبلسانك، وهكذا الأمر بالمعروف بمعروف والنهي عن المنكر بمعروف بكل طاقتك.




    3- إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة

    قال صلى الله عليه وسلم:"يدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب"ذكره ابن ماجه، من مسند زياد، بإسناد صحيح

    أي يبهت.. مثل ثوب عليه نقوش بهتت، كذلك الإسلام يبهت، الإيمان يبهت والصلاة تبهت، فليست هذه الصلاة التي تصليها مثل صلاة سيدنا النبي، والزكاة بهتت، فتجد البعض يتساءل هل أطرح الضرائب من نقود الزكاة، ومن تداين مني مال ولم يرده هل أخصمه من نقودالزكاة، فالزكاة بهتت. لذلك عليك أن تقيم الصلاة، قال تعالى:{ َيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ }ولم يقل يؤدون الصلاة ولا يصلون { َيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ } لم يقل يؤدون ولا يدفعون ولا يعطون بل يؤتون.. بل عليك إيتاء الزكاة.



    4- طاعة الله ورسوله

    { يُطِيعُونَ اللّهَ } فالأصل في الدين.. والقاعدة الكلية في الحياة أنك مطيع لله ورسوله، هذا هو الأصل أنك مطيع ومستسلم فإذا أذنبت فتب، فهذا هو الأصل أن تكون على عهد الله ووعده على قدر المستطاع. {وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ} طاعة الرسول أصل في استجلاب الرحمة، الرسول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم طاعته{ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } النور_الآية:56، قال سبحانه وتعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ }الحديد_الآية:28 ، الإيمان بالرسول وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.



    5- التقوى

    والتقوى أن تجعل بينك وبين الحرام وقاية تقيك منه، التقوى مع الورع، قال سبحانه وتعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّقُوا مَا بَيْنَ أَيْدِيكُمْ وَمَا خَلْفَكُمْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } يس_الآية:45.



    الورع كما يعرفه الشيخ أبو إسماعيل الهروي في (مدارج السالكين): "الورع تيقن مستقصن على حذر"، أي التقوى بأقصى درجاتها.. بأقصى ما تستطيع. فمن يريد أن يرحم مما نحن فيه فليتق الله، فاتقوا الله يا مسلمين.. اتقوا الله.



    وتجد البعض يسأل إذا فتحت الجرائد وجدت صورة عارية في الصفحة الثانية هل هذا حرام ، فإن قلت له "حرام وزنا، العين تزني وزناها النظر"، تجده يقول: "هل هذا حرام كبير؟"،فانظر كيف أصبحت الأسئلة: "حرام كبير أم حرام صغير؟"..!!!



    6- إصلاح ذات البين

    فلا نريد أن نضحك على بعض، ولا نخادع ربنا، فماذا نفعل؟ أين الأمة؟ أين الأمة إذا كنت أنت وأخوك شقيقك لستم أمة؟!!، فأخي الذي في غزة.. أخي أي مثل ابن أمي و أبي.. أخي المسلم هو أخي الذي في أوروبا وفي أي مكان في الدنيا، فهو أخي.. إخوة إيمانية ربنا عقدها، لذلك قال سبحانه وتعالى في الإخوة الإيمانية {فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} الحجرات_الآية:10.



    فيجب إصلاح ذات البين.. فإذا كانت الزوجة لا تريد أن تستسلم لأوامر الشرع لزوجها، والزوج لا يريد أن يستسلم لأوامر الشرع ويراعي زوجته، والابن مع أبوه، والابنة مع أمها، والأخت مع أختها، والأخ مع أخوه، فأين الأمة؟



    نريد أن تكون أمة في بيتك فقط.. أباك وأمك، أخون أمة تتشابك وتترابط وتتكاتف وتصبح أمة تنصر بالرعب بمسيرة شهر عندما نكون أمة.



    7- الصبر و الاحتساب عند البلاء

    قال سبحانه : {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ¤ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ¤ أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} البقرة_الآية: (155-157). ( إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أخلفنا في مصيبتنا وأجرنا خير منها، إنا لله وإنا إليه راجعو)



    8- الدعاء

    فمن أسباب استجلاب الرحمة أن تكثر من الدعاء. (اللهم هب لي من لدنك رحمة، وارزقنا رحمة من عندك، تغنينا بها عن رحمة من سواك)



    9- الاعتصام بالله

    قال سبحانه وتعالى: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً} النساء_الآية:175. (اللهم أدخلنا في رحمتك برحمتك وأنت أرحم الراحمين)



    10- الإحسان

    قال سبحانه: {إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ}الأعراف_الآية:56، قال صلى الله عليه وسلم: "الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فانه يراك"صحيح ابن ماجة ، الإحسان يا مسلمين ..!

    قال صلى الله عليه وسلم: "كتب الله الإحسان في كل شيء فإن قتلتم فأحسنوا القتلة و إن ذبحتم فأحسنوا الذبح"صحيح _ الإرواء 2231 ، الروض 355 ، صحيح أبي داود 2506 : وأخرجه مسلم .أين الإحسان اليوم في حياة المسلمين؟



    عندما نأتي نزكي شيء أنه عمل متقن يقولوا أنه مستورد!!.. عيب أن يكون الإحسان ليس من صفات وطباع المسلمين!!!



    11- قيام الليل

    قيام الليل يجلب الرحمة، وأقول لمن يجلس ليتابع القنوات والأخبار، ويجلس على الانترنت والشات: "قم الليل في ساعة التنزل الإلهي وأطلب الرحمة أفضل لك"، وأقول لك من يقول أننا منذ مائة سنة ندعو فماذا حدث؟ "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي"رواه البخاري، قد يستجيب الله في هذه الأيام، لا تدري الله تعالى ينزل على اليهود صاعقة، (ربنا يأخذهم أخذ عزيز مقتدر، ربنا يهدي زعماء و حكماء البلاد الإسلامية والعربية أن يتكاتفون ويقررون شيء يزيل اليهود)



    ادع واطلب أن يجعل الله لنا فرج ومخرج، قال سبحانه وتعالى: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}الزمر_الآية:9 .



    12- سلوك الطريق إلي الله

    من أسباب نزول الرحمة سلوك الطريق إلي الله: {إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً } المزمل_الآية:19 ، {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً ¤ يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } الإنسان_الآية:(30 ، 31 ).



    ختامًا ،،،

    {إِنَّ هَذِهِ تَذْكِــــــــرَةٌ}.. قد ذكرت و نصحت بما أعلم وفي مقدور طاقتي فما كان صوابا فمن الله، وما كان خطأ فمن نفسي الأمارة ومن الشيطان أتوب إلي الله منه وأعتذر من الله عنه وأنا راجع عن كل قول وفهم يخالف الكتاب والسنة لفهم سلف الأمة تائب إلي الله.



    {إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً } من يريد.. خذ سبيلك وأصلح نفسك، أقم دولة الإسلام في قلبك، أقم أمة الإسلام في بيتك، حافظ على البقعة التي تحت قدميك، مر بالمعروف و أنهي عن المنكر، أقم الصلاة وأد الزكاة وقم الليل وتصدق وادع

    { فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً}.. علم أولادك القضية وفهمهم هذه العقيدة في بغض اليهود وعداوتهم ما بقينا



    { فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً }

    {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً ¤ يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ }

    منقول
    موقع الاستاد محمد حسين يعقوب

  • #2





    تعليق


    • #3
      شكرا اختي رب هب لي هدى على هذا المجهود
      فالموضوع مفيد جزاك الله عنه جنة الفردوس

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا اختي ربي هب لي
        اللهم باااااارك في امهات منتدانا امي ام الصالحين ,امي نجاة,ام ربيع,ام الشهيد مروان ,ام بيان,المسامحة ,ام سارة وكل الامهات الفاضلات






        تعليق


        • #5
          {وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً ¤ يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ }

          اللهم اجعلنا ممن يرحمهم الله

          بارك الله فيك أختي





          تعليق


          • #6
            جزاك الله خيرا اختي على الموضوع القيم
            سبحانك اللهم وبحمدك،اشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك.

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                بارك الله فيك يا أختي والله يجازي شيوخنا أحسن الجزاء
                اللهم أحينا على الإيمان وأمتنا عليه
                آمييييييييييييييين

                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيرا اختي

                  تعليق


                  • #10

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X