يستحب للإنسان التنفل بالصلاة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يستحب للإنسان التنفل بالصلاة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    يستحب للإنسان التنفل بالصلاة ، بدون عدد محدود ، ولا زمان مخصوص ، بل يندب له الإكثار من النوافل حسب استطاعته في كل وقت من ليل أو نهار إلا في الأوقات المنهي عن التنفل فيها كبعد طلوع الفجر إلى أن ترفع الشمس قدر رمح ، وبعد صلاة العصر إلى أن تصلى المغرب على المشهور في المذهب ، ومقابله مطلوبية النفل بعد غروب الشمس وقبل صلاة المغرب ، ويؤيده قوله صلى الله عليه وسلم : " صلوا قبل صلاة المغرب ،ثم قال في الثالثة لمن شاء كراهية أن يتخذها الناس سنة ". (1)
    وهناك نوافل آكد من غيرها ، وهي :

    1- الرواتب ، وهي التي تصلى قبل الفريضة أو بعدها ، ومن ذلك :
    · النافلة قبل الظهر وبعدها ، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها(2)، وأنه كان يصلي أربعا قبل الظهر واثنتين بعدها(3)، وقال صلى الله عليه وسلم : " من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها ، حرم الله لحمه على النار ".(4)
    · النافلة قبل صلاة العصر، وورد في عددها قوله صلى الله عليه وسلم : "رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا "(5)، ومن اقتصر على الركعتين فدليله عموم قوله صلى الله عليه وسلم : " بين كل أذانين صلاة " .
    · النافلة بعد المغرب ، مما ورد في عددها و ما يقرأ فيها حديث ابن مسعود (ض) قال: " ما أحصي ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعتين بعد المغرب ، وفي الركعتين قبل الفجر ب" قل يا أيها الكافرون" و"قل هو الله أحد ". (6)
    · النافلة بعد صلاة العشاء ، وقد ورد في حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد العشاء في بيته(7) و قال صلى الله عليه و سلم : "من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة : أربعا قبل الظهر ، وركعتين بعدها ، وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل صلاة الفجر". (8)
    2· الشفع قبل الوتر ، وأقل الشفع ركعتان ، ويستحب أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بسورة الأعلى في الركعة الأولى ، وسورة "الكافرون " في الثانية : لورود ذلك من رواية نحو 15 صحابيا .
    3- الضحى ، أقله ركعتان ، وأكثره ثماني ركعات و لا ذكر للزيادة على الثمان ، ودليل مشروعيته أحاديث منها حديث أبي هريرة قال : " أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر و صلاة الضحى و نوم على وتر(9)

    4-تحية المسجد و يطالب بها من دخل إلى المسجد متوضأ من وقت جواز النافلة يريد الجلوس فيه لا مجرد المرور و كثرة الجلوس قبلها و لا تسقط به و تتأدى بفرض و هي ركعتان لقوله صلى الله عليه و سلم " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس(10) و يندب البدء بها قبل السلام على من بالمسجد إلا لخوف الشحناء و تحية المسجد الحرام بالنسبة للآفافي الطواف و ركعتاه و في المسجد النبوي يندب أيضا البدء بها قبل السلام على النبي صلى الله عليه و سلم.

    5- التراويح وهي قيام رمضان : ودليل مشروعيتها أحاديث منها عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمر بعزيمة ، فيقول : " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه "(11)،ووقتها كالوتر بعد عشاء صحيحة وغياب شفق ، ويستمر للفجر ، ويندب الانفراد بها في البيت بشروط ثلاثة : 1- أن لا تعطل المساجد 2- وأن ينشط لفعلها في بيته ، 3- وأن يكون غيرأفاقي بالحرمين فإن تخلف شرط من هذه الشروط كان فعلها في المسجد أفضل ، وهي ثلاث وعشرون ركعة بالشفع والوتر كما جرى عليه عمل الصحابة والتابعين ، وجعلت في زمن عمر بن عبد العزيز الأموي ستا وثلاثين ركعة بغير الشفع والوتر . وندب للإمام أن يختم فيها القرآن كله في الشهر ،ولا بأس أن يقرأ في التروايح من المصحف ففي المدونة أن مالكا قال : لا بأس بأن يؤم الإمام بالناس في المصحف في رمضان وفي النافلة ، وفيها قول ابن شهاب كان خيارنا يقرؤون في المصاحف في رمضان ، وأن ذكوان غلام عائشة (ض) كان يؤمها في المصحف في رمضان(12).
    6- التهجد ، وهو التنفل في الليل ، وهو من النوافل المؤكدة ، ويندب أن يكون في الثلث الأخير من الليل ، ولا حد لأكثره ، وأفضله ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ثلاث عشرة ركعة بالشفع والوتر ، لحديث عائشة (ض) قالت : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ثلاث عشر ركعة ، ثم يصلي إذا سمع النداء ، بالصبح ركعتين خفيفتين ". (13)

    وتصلى النوافل كذلك مثنى مثنى ، ويندب إسرار القراءة في النوافل النهارية ، والجهر بها في النوافل الليلية ، إلا إذا كان بجانبه متنفل آخر . ويتأكد الجهر في الوتر .


    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

    تعليق


    • #3
      clavier arabe




      إن مرت الايام ولم تروني
      فهذه مشاركاتي فـتذكروني
      وان غبت ولم تجدوني
      أكون وقتها بحاجة للدعاء
      فادعولي

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X