الدارالبيضاء... مسلم جديد كل جمعة بمسجد عقبة بن نافع " فيديو وصور"

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدارالبيضاء... مسلم جديد كل جمعة بمسجد عقبة بن نافع " فيديو وصور"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إسلام أون لاين.نت - أحمد عطا



    توفانيللي تردد الشهادة خلف الشيخ توفيق




    الدار البيضاء- "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله"، لفظ الشهادة الذي يردده المسلمون كثيرا في اليوم الواحد، ويرطب به الأذان آذانهم، كان له مذاق خاص لدى توفانيللي، فقد كان بمثابة تحول جذري في حياتها، بل إيذان بولادتها من جديد.
    الفتاة الإيطالية ذات الـ27 ربيعا انشرح صدرها للإسلام بعدما شاهدت كيف يعامل المسلمون بعضهم في المغرب، حيث كانت في زيارة لعائلة أحد الموظفين لديها في مطعمها الفاخر بإيطاليا.



    طلبت توفانيللي من مرافقها المغربي أن يدلها على مكان تعلن فيه اعتناقها للإسلام، وتتعرف من خلاله على الواجبات الدينية الإسلامية، فكانت رحلة البحث الطويلة عن هذا المكان حتى اهتدوا إلى مسجد مولاي عقبة بن نافع الشهير بالدار البيضاء، حيث يؤمه الإمام عز الدين توفيق الذي أخذ على عاتقه جعل المسجد قبلة للمسلمين الجدد.

    أما المصلون فاعتادوا أن لا يغادروا باحة المسجد بعد صلاة الجمعة، وترى في أعينهم المتجهة نحو غرفة الشيخ بالمسجد شوقا وترقبا، وعلى شفاههم ابتسامة ترطبها كلمات التوحيد والاستغفار، منتظرين قادما جديدا إلى الإسلام يدعون له بالتثبيت، ويذكرون أنفسهم بما منَّ الله عليهم به من نعمة الإسلام.

    ويخرج الشيخ من غرفته قائلا:" إخوتنا في الله.. هناك أخت لكم تريد إعلان إسلامها".

    مشهد جعل قلب توفانيللي يخفق فرحا، سمع الناس نبضاته حين أمسكت بمكبر الصوت ورددت الشهادة خلف الشيخ توفيق، كما ترى في عينيها المتعلقة بوجه الشيخ الملقن نظرات امتنان وتبجيل.

    الفتاة الإيطالية ارتدت ثيابا فضفاضة، وتزينت بحجاب حجب الماضي الغامض، وكشف جمالا افتقدته طويلا، وهو جمال الروح والطمأنينة.

    نطقت لفظ الشهادة أكثر من مرة، فيبدو أنه كان له طعم وإحساس لا يشعر بهما سواها، وهو ما جعل المصلين يكبرون ويهللون، فانطبعت ابتساماتها وهي داخل غرفة الشيخ على المصلين بباحة المسجد الذين رددوا وراء الشيخ دعوات مخلصة امتزجت بدموع التأثر بهذا المشهد الروحاني الفريد.

    حياة غير عادية

    المصلون دعوا لتوفانيللي بالتثبيت



    انشراح قلب توفانيللي تيزيانا للإسلام سبقه طريقة حياة تدل على أنها فتاة غير عادية، حيث تحكي لإسلام أون لاين.نت كيف تربت وعاشت إلى أن دخلت في الإسلام، فتقول: "أبي مسيحي من البروتستانت، وأمي كاثوليكية، اختلفا عند ولادتي على أي مذهب أنشأ، فاتفقا بعد جدل على أن يتركوني إلى أن أبلغ 18 عاما، ثم أحدد بعدها أي المذاهب أعتنق".

    وتتابع توفانيللي التي غيرت اسمها إلى عائشة نسبة إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قائلة: "عندما أصبحت شابة ظللت لفترة طويلة دون تحديد أي المذاهب المسيحية أعتنق، فلم يكن ذلك في اهتمامي، ثم يشاء ربي أن أعتنق الإسلام".

    وتقول: إن ما رأيته من معاملة حسنة بين الناس، وبعضهم شجعها كثيرا على اعتناق الإسلام خاصة عندما عرفت أن ذلك مبعثه هو تعاليم الإسلام.

    وتوضح عائشة: "الجار يسأل عن جاره هنا في المغرب، أرى في عيون الناس ترحيبا وتسامحا لم أر مثله في حياتي بأوروبا، فالعلاقات بين الناس لدينا جافة، ولا أحد معني بما يحدث للآخر، فعرفت كم هذا الدين عظيم"، وتضيف: "قرأت القرآن بالإيطالية وانبهرت بتعاليمه المثالية".

    وتفصح عائشة عن شعورها قائلة: "أعظم إحساس شعرت به في حياتي.. أشعر أنني ولدت من جديد" مشيرة إلى رغبتها في الإقامة الدائمة في المغرب.

    وحول رد فعل أسرتها تجاه إسلامها توضح: "لا شيء.. أمي قالت لي: ما دمتِ تخطيتِ سن الثامنة عشرة فلكِ مطلق الحرية".

    حكيم نور الدين الموظف لدى توفانيللي الذي ساعدها في التعرف على الدين الإسلامي يقول: إنه يعمل منذ 9 سنوات في المطعم الذي تملكه توفانيللي بمدينة بيزا الإيطالية.

    ويقول نور الدين: إن توفانيللي بدأت التعرف على مبادئ الإسلام منذ عامين من خلال العاملين المغاربة في مطعمها، وتوقفت عن بيع الخمور ولحم الخنزير، بل تقدم لحما مذبوحا على الطريقة الإسلامية لرواد المطعم منذ ذلك التاريخ.

    ويقول الشاب المغربي: إن الفتاة كانت تتعامل بخلق رفيع مع الناس قبل إسلامها، "في إحدى المرات دخل تونسي إلى مطعمها، وكان في شهر رمضان، وأراد أن يفطر، فنبهته إلى أن موعد الإفطار لم يحن خشية أن يضيع الرجل صيامه".

    ويضيف: إنها صامت في رمضان الماضي قبل اعتناقها الإسلام، وقد شدتها روحانية الشعائر الإسلامية في الشهر الفضيل.



    مسجد عقبة

    مسجد عقبة بن نافع
    ومسجد عقبة بن نافع لم يميزه استقباله للمسلمين الجدد فحسب، بل إن تاريخ بنائه يدل على أن هذا المسجد قد بني للقيام بدور مميز بحسب الشيخ توفيق، ويبلغ عمر المسجد عشر سنوات، وقد بناه رجل محسن لم يرغب في الإفصاح عن اسمه ليكون العمل لوجه الله تعالى.

    وكان هذا الرجل الذي توفي عام 1996 له صلة بأهل العلم، وكان حريصا أن يكون المسجد منبرا يفيد الناس في شئون دينهم، وأن تكون به دروس لتوعية الناس، فعهد به إلى الشيخ توفيق، وهو أيضا أستاذ بكلية الآداب قسم الدراسات الإسلامية وأحد العلماء المشاهير بالمغرب.

    ويتسع المسجد لعشرة آلاف مصلٍّ، وبني وفق الطراز المعماري المغربي المميز.

    ويقول الشيخ توفيق: إن شهرة المسجد سببها أنه لم يكن مألوفا في بلاد المغرب أن يشهر الناس إسلامهم بالمساجد، حيث كانوا يذهبون إلى المؤسسات الرسمية التابعة لوزارة الشئون الإسلامية دون أن يعرف عنهم الناس شيئا.

    ويمضي الشيخ قائلا: "وعندما بدأنا في استقبال المعتنقين للإسلام، ذاع لدى الناس أن المسجد يعلن إسلام المعتنقين الجدد، وهو ما جعل الناس يأتونه من أماكن بعيدة لأداء صلاة الجمعة به، والاستمتاع بمشاهدة إخوان جدد لهم يعلنون إسلامهم كل أسبوع".

    وحول آلية إعلان إسلام المعتنقين الجدد، يوضح الشيخ توفيق: "يأتي إلينا الشخص الراغب في إعلان إسلامه، ثم نقوم بالنقاش معه لنتأكد من استقرار ذلك في نيته واقتناعه به، ثم نحدد له موعدا يكون عقب صلاة الجمعة مباشرة لكي يعلن إسلامه على الملأ".

    فوائد أخرى للسياحة

    وبالرغم من بعض الآراء المتحفظة على استقدام السياح إلى المغرب على اعتبار أنهم يأتون بعادات مخالفة لقيم المسلمين، فإن السياحة بالمغرب كانت هي المدخل للتعرف على الدين الإسلامي.

    ويوضح الشيخ توفيق قائلا: "معظمهم يأتي للسياحة في بادئ الأمر، فيتعرف على الدين الإسلامي، ويرى نمطا جميلا لم يعتاده في الحياة، فيقرر اعتناق الإسلام"، مشيرا إلى تزايد أعداد المعتنقين خلال الصيف؛ لأنه موسم سياحة وعطلات.

    وحول عدد الذين أشهروا إسلامهم في المسجد يقول الشيخ: "تجاوزوا المئات، فنحن نقوم بهذا العمل منذ ست سنوات على الأقل"، مشيرا إلى أن أكثر الجنسيات الوافدة لإشهار إسلامها تأتي من فرنسا وإيطاليا وأسبانيا وبلجيكا وألمانيا، كما يأتي أناس من كندا وأمريكا واليابان.

    درس للشباب



    الشيخ عز الدين توفيق حول المسجد إلى قبلة للمسلمين الجدد

    ويقول الشيخ توفيق: إن إشهار إسلام الوافدين يكون له أثر عظيم بنفوس المصلين "خاصة الشباب المولع بالغرب ليرى كيف أن دينه الحنيف يأتيه الناس من الغرب ليدخلوا فيه أفواجا".


    الشيخ عز الدين توفيق حول المسجد إلى قبلة للمسلمين الجدد
    وأضاف: إنها رسالة موجهة للشباب بأن "هؤلاء المعتنقين الجدد نشئوا في حضارة ولغة مختلفة، واتخذوا نماذج ومثلا مختلفة في ظل مغريات الحياة المادية، ثم تركوا كل ذلك من أجل الإسلام، فلم يتأثروا بما عليه المسلمون حاليا من حالة ضعف؛ لأنهم أدركوا أن لدين الإسلام في ذاته معنى في حياتهم، ووجدوا فيه إجابات شافية لأسئلة فطرية طالما بحثوا عن إجابة لها".

    ويؤكد الشيخ توفيق أن إعلان الفرد دخوله في الإسلام بعد صلاة الجمعة يشجع المصلين في المسجد على تقديم العون والمساعدة له، فمنهم من يساعده على حفظ القرآن والتعرف على الثقافة الإسلامية، ومنهم من يقدم له العون المادي والمعنوي.

    ويأمل الشيخ عز الدين توفيق في تطوير المسجد بحيث يُلحَق به مركز للتعريف بالإسلام، والتوعية بتعاليمه للمسلمين كافة، وذلك لمواجهة مشكلة كبيرة يعاني منها المجتمع المغربي نتيجة اختراق الثقافة الغربية له وهي "التنصير".

    وأشار إلى أنه يعكف على تأليف كتاب تحت اسم: "في بيتنا متنصر"، وذلك لمساعدة الأسرة على محاورة أبنائها بشكل معتدل لصد خطر التنصير عنهم.

    لمشاهدة الفيديو اتبعي الرابط

    http://www.anaqamaghribia.com/vb/sho...9452#post39452
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أيتها الأخت الفاضلة على اختيارك للموضوع
    أم المرحومة نرجس

    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك، باركك الله

      لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
      لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
      لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
      لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
      لاإلاه إلا الله محمد رسول الله

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا أختي الغالية الواثقة بالله على موضوع المتميز .

        لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
        لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
        لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
        اللهم تبث قلوبنا على الدين والتقوى .





        فهرس جميع اطباقي

        تعليق


        • #5
          [align=center]جزاك الله خيرا أختي الغالية الواثقة بالله على موضوع المتميز .

          الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله محمد رسول الله
          الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله محمد رسول الله
          الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله محمد رسول الله

          نسأل الله ان يثبت قلوبنا وقلوبهم على طاعة الله و رسوله
          يارب يزيد في اعداد المسلمين وينور قلوب غيرهم للاسلام يارب[/align]

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


            جزاك الله خيرا أختي الغالية الواثقة بالله و جعله في ميزان حسناتك

            لاإلاه إلا الله محمد رسول الله
            لاإلاه إلا الله محمد رسول الله

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              شكرا اختي

              الله اكبر اله اكبر
              اللهم انصر الاسلام

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
                اللهم أعز المسلمين بهم و أعز بهم الإسلام

                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                شاركي الموضوع

                تقليص

                يعمل...
                X