فـضائــل الصـدقــة وآثارها

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فـضائــل الصـدقــة وآثارها

    بسم الله الرحمـن الرحيم
    قال تعالى :[وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ]
    يا ابن آدم تصدق فإن للصدقة فضل عظيم، وثواب جزيل، وأثر كبير، ولاشـك إن استشعار الفضل دافع عظيم لبذل المزيد من فعل الخير والبر واحتساب الأجر، وفي هذه الرسالة أقف معك أخـي المتصدق لمعرفة شيء من فـضائل الصدقة والإنفاق

    وأما من فـضائــل الصـدقــة وآثارها فهي كثيرة وعديدة ومن أهمها :


    1-الصــدقـة دليـل الإيمـــان :

    ومما يدل على أهمية الصدقة وفضلها أن المتصدق المقصود به وجه الله دليل على إيمان العبد جاء في الحديث أن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال : ((والصدقة برهان)) [أخرجه مسلم]

    2- الصــدقـة مـن أخلاق النبي (صلى الله عليه وسلم) :

    ومما يدل على أهمية الصدقة وفضلها أن الصدقة من ســمات النبي (صلى الله عليه وسلم) وأخلاقه الفاضـلة ففـي حديث ابن عباس (رضي الله عنه) قال : ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكـان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكـان يـلقاه في كل ليلة مـن رمضان فيدارسه القران فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة)) [أخرجه البخاري ومسلم].

    3- فـي الصــدقـة دواء للمريـض ودفـع البـلاء :

    ومن أبرز فضائلها على المتصدق أن فيها شفاء للمريض, ودواء له وبل تدفع البلاء أيا كان هـذا البلاء. وفي الحديث أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: ((داووا مرضاكم بالصدقة، وحصنوا أموالـكم بالزكـاة, وأعدوا للبلاء الدعاء)) [أخرجه البهيقي وحسن الألباني].

    ويقول ابـن القيم (رحمه الله تعالى ) مبينا اثر الصدقة في دفع البلاء: (( فإن للصدقة تأثيرا عجيبا في دفع أنواع البلاء، ولـو كانت من فاجر أو ظالم أو كافر، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعا من البلاء، وهـذا أمـر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم، وأهـل الأرض كلهم مقرون به لأنهم قد جربوه)) [الوابل الصيب].

    4- المتصدق يجازى من جنس عمله :

    ويدل على هذه الفضيلة ما جاء في الحديث القدسي قال الله تبارك وتعالى : (أنفق يا ابن ادم انفق عليك) [أخرجه البخاري ومسلم]

    5- دعـاء الملائكــة للمنفقين في كل يوم :

    ومما يدل على عظم جزاء المتصدق أن الملائكة تدعوا للمنفق في كل يوم بالخلف والزيادة جاء في الحديث (( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكـان ينزلان فيقول أحدهما اللـهم أعط منفقـاُ خلفـاُ ويـقول الآخر اللـهم أعط ممسكـا تلفـا )) [متفق عليه].

    6- الصــدقـة سبب لـزيادة المــال وسعة الـرزق :

    ومما يدل على فضل الصدقة وعظم أثرها أنها سبب لزيادة المال
    وسعة الرزق يقــول الله تعالى : (من ذا يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافاٌ كثيرة) {البقرة:245] ويقول الله تعالى : (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم الفقر بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلاٌ والله واسع عليم) [البقرة] .

    يقول ابن القيم (رحمه الله تعالى) ((وأما الله سبحانه فإنه يعد عبده مغفرة منه لذنوبه، وفضلا بأن يخلف عليه أكثر مما أنفق وأضعافه وإما في الدنيا أو في الآخرة)) .

    ويقــول الله تعالى : (ومـا أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين) [سبأ].

    يقول ابن كثير (رحمه الله تعالى) في تفسير الآية ((أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به، وأباحه لكم فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبدل، وفي الآخرة بالجزاء والثواب))

    7- الصــدقـة تمحو الذنوب وتـرفع الدرجات :

    ويدل على ذلك قول الله تعالى : ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) [التوبة:103] .

    يقول السعدي (رحمه الله تعالى) (( أي تطهرهم من الذنوب والأخلاق الرذيلة، وتزكيهم أي تنميهم وتزيد في أخلاقهم الحسنة وأعمالهم الصالحة وتزيد في ثوابهم الدنيوي والأخروي وتنمي أموالهم )).

    وفي الحديث (( والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار )) [أخرجه احمد والترمذي وصححه الألباني]

    8- الصــدقـة تطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء :

    ومما يدل على أهمية الصدقة وفضلها وعظم أثرها أنها تطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء جاء في الحديث عن أنس بن مالك (رضـي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : (( إن الـصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع عن ميتة السوء )) [أخرجه الترمذي] .

    وعن أبي أمامه (رضـي الله عنه) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ((صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصـلة الرحم تزيد في العمر))

    9- الصــدقـة منجاة في يوم القيامة :

    ومن أبرز فضائل الصدقة وآثارها أنها منجاة للعبد في يوم القيامة وسبب للوقاية من عذاب النار قال الله تعالى : (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا @ إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا @ إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا @ فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرة وسرورا @ وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا @) [الإنسان] .

    وعن عقبة بن عامر (رضي الله عنه) قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : ((كل امرئ في ظل صدقته حتى يفصل بين الناس أو قــال يحكم بين الناس)) .

    قال يزيد الله وكان أبو الخير - أحد رواة الحديث_ ((لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة)) [أخرجه ابن خزيمه] . وفي الحديث الآخر (( اتقوا النار ولو بشق تمرة )) [متفق عليه] .


    وخـتامـــا ... وبعد هذا العرض الموجز لفضائل الصدقة وعظيم أثارها، أهنئك أخي المتصدق على بذلك، وإحسانك، وإنفاقك، واحتسابك لما عند الله واستشعارك لهذا الفضل العظيم، ولسان غيرك يقول يا ليتني كنت معهم فأفور فوزا عظيما.

    منقوووووووووووووووووول




    اللهم أنت ربي لاإله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت









  • #2





    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك أختي الكريمة
      أسعدت بمرورك فشكرا جزيلا
      اللهم أنت ربي لاإله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت








      تعليق


      • #4
        أثابك الله يا أختي وجزاك خير الجزاء

        تعليق


        • #5
          ولك مثل ذلك أختي الغالية botyrose شكرا لمرورك
          اللهم أنت ربي لاإله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت








          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X