أحاديث مشهورة لكنها لا تصح ... فكن منها على حذر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحاديث مشهورة لكنها لا تصح ... فكن منها على حذر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على الرحمة المهداة والنبوة المسداة محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
    اما بعد:

    فهذه مجموعة من الاحاديث المشهورة التي تجري على ألسنة الكثير من الناس سواء منهم عامة العامة او خاصة العامة بل حتى الدعاة منهم .فاليكم بعضها :


    = " من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له " اخرجه الجورقاني في "الاباطيل " مرفوعا وقال : هذا الحديث لا اصل له.

    =" ان الله لا ينظر الى الصف الاعوج" قال فيه الشيخ الالباني : هذا حديث اعوج.

    = " من عمر مياسر الصفوف فله اجران" الاظهر انه موضوع .انظر القول المبين في اخطاء المصلين .

    = القول عند سماع "اليس الله باحكم الحاكمين "عند قراءة الامام " بلى وانا على ذلك من الشاهدين" .ضعيف. انظر مشكاة المصابيح رقم 860وتمام المنة صفحة:186.

    =" اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالايمان " انظر تمام المنة صفحة 291و292.سبحان الله كيف يصح هذا الحديث وقد كان المنافقون سباقين الى الصفوف الاولى في المسجد النبوي.فهل نشهد للمنافقين بالايمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    = " جنبوا مساجدكم صبيانكم " قال فيه البزار: لا اصل له.وانظر : " مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه".

    = قصة الصحابي ثعلبة بن حاطب وتركه لصلاة الجماعة بسبب انشغاله بغنمه ، وغضب الله تعالى عليه ورسوله رغم توبته.انظر:" الشهاب الثاقب في الذب عن ثعلبة بن حاطب " للشيخ سليم الهلالي.

    = " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له" حديث منكر ،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 985.

    = " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله الا بعدا " حديت باطل .،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 2.

    = " لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد "ضعيف .،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم :183.
    = " من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة ، خمس في الدنيا وثلاث عند الموت وثلاث في القبر وثلاث عند خروجه من القبر .......الخ".حديث باطل .قال الامام بن باز رحمه الله في " الفتاوى": هذا الحديث مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحافظ الذهبي رحمه الله في "الميزان" والحافظ بن حجر في "لسان الميزان" .

    = " من اعان تارك الصلاة بلقمة فكانما اعان على قتل الانبياء كلهم " قال الامام السيوطي في "الذيل ": موضوع .

    = روي عن ابن عباس :" ان النبي صلى الله عليه وسلم ربما نزع قلنسوته فجعلها سترة بين يديه "
    حديث ضعيف ، ،انظر السلسلة الضعيفة والموضوعة للامام الالباني.رقم : 2583.

    = " من قال حين يسمع المؤذن ، يقول ك اشهد ان محمدا رسول الله ، مرحبا بحبيبي وقرة عيني محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ثم يقبل ابهاميه ، ويجعلهما على عينيه ، لم يرمد امدا".قال اسخاوي فيه في كتاب المقاصد الحسنة ص 384:ولا يصح في المرفوع من كل هذا شيء.
    انظر السلسلة الضعيفةرقم 73.

    = القول عند اذان المغرب : اللهم هذا اقبال ليلك ،وادبار نهارك.."قال فيه الترمذي:حديث غريب وابو كثير لا نعرفه.انظر تمام المنة ص 149.

    = القول عند سماع '" الصلاة خير من النوم":في اذان الصبح : صدقت وبررت.قال فيها الحافظ ابن حجر:لا اصل لها .انظر : التلخيص الحبير ص 149.

    = " الكلام المباح في المسجد ياكل الحسنات كما تاكل النار الحطب ".لا اصل له.كما قال العراقي في تخريج احاديث الاحياء 1/136.انظر السلسلة الضعيفة رقم 4.

    = " من اذن فهو يقيم ".قال فيه ابو حاتم في " العلل " رقم 326 لابنه : هذا حديث منكر. وانظر السلسلة الضعيفة والموضوعة رقم 35.

    = القول " اقامها الله وادامها "عند قول مقيم الصلاة :" قد قامت الصلاة " .انظر " التلخيص الحبير "1/211،و"ارواء الغليل "259_258/1.وتمام المنة ص 150.

    = " لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه ".حديث موضوع عزاه السيوطي في" الجامع الصغير"(5/319- مع شرحه)للحكيم واشار الى ضعفه.

    = " لا تسيدوني في الصلاة " .حديث موضوع وهو ملحون ،وصحة اللفظ:"لا تسودوني في الصلاة " وهو حديث لم يصح ولم يثبث عن النبي صلى الله عليه وسلم بل لا اصل له .انظر " الفضل المبين على عقد الجوهر الثمين " ص 70 وانظر " صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم"ص 188.

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
X