إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خادمات بيت النبوة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خادمات بيت النبوة





    الخدمة عبادة عظيمة وباب رفيع للتقرب إلى الله عز وجل ونيل رضاه عظمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ورفع من شانها فتسابق الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم إليها حتى لا يفوتهم فضلها ونيل شرفها لما سمعوا من الترغيب فيها من الحبيب صلى الله عليه وسلم. فضل الخدمةعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أفضل الغزاة في سبيل الله خادمهم ثم الذي يأتيهم بالأخبار وأخصهم منزلة عند الله الصائم ومن أسقى لأصحابه شربة في سبيل الله سبقهم إلى الجنة سبعين درجة أو سبعين عاما"1.
    عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" سيد القوم في السفر خادمهم فمن سبقهم في الخدمة لم يسبقوه بعمل إلا الشهادة"2.
    عن أنس رضي الله عنه مرفوعا " :سيد القوم خادمهم وساقيهم آخرهم شربا"3.
    و الأحاديث الصحيحة في الباب كثيرة لا تكاد تحصى ولهذا كان الصحابة يتسابقون إلى الخدمة وكذلك كان حال الأئمة التابعين وأولياء الله الصالحين رضي الله عنهم.
    أخرج ابن سعد في الطبقات الكبرى في ترجمته لعامر بن عبد قيس من عباد التابعين، أنه كان إذا رأى رفقة توافقه (يعني في الغزو ) قال: " يا هؤلاء إني أريد أن أصحبكم على أن تعطوني من أنفسكم ثلاث خلال" فيقولون : ما هن:قال: "أكون لكم خادما لا ينازعني أحد منكم الخدمة وأكون لكم مؤذنا لا ينازعني أحد منكم الآذان.وأنفق عليكم بقدر طاقتي"
    هذا عن الخدمة في سبيل الله بصفة عامة فكيف اذا تعلق الأمر بخدمة خير الخلق صلى الله عليه وسلم؟
    خادمات النبي صلى الله عليه وسلممن هن يا ترى ؟

    هن نساء حظين بشرف خدمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ففزن بصحبته فكتب الله لهن سعادة الدارين. المشهورات منهن يمكن عدهن على رؤوس الأصابع ولكن الباحث في كتب التاريخ يندهش لوفرة عددهن.فقد أورد الأمام إسماعيل بن كثير الدمشقي في كتاب" البداية والنهاية" جردا لإمائه عليه الصلاة والسلام.

    1. فمنهن سيدتنا رزينة مولاة سيدتنا صفية أمهرها إياها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    2. و ابنتها سيدتنا أمة الله بنت رزينة. حدثتنا عليلة بنت الكميت العتكية عن أمها أمينة قالت: قلت لأمة الله بنت رزينة مولاة رسول الله: " يا أمة الله أسمعت أمك تذكر أنها سمعت رسول الله يذكر صوم عاشوراء؟ قالت: نعم كان يعظِّمه." له شاهد في الصحيح.

    3. ومنهن سيدتنا أممية وهي مولاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، روى حديثها أهل الشام، روى عنها جبير بن نفير أنها كانت توضئ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    4. و سيدتنا بركة أم أيمن وأم أسامة بن زيد بن حارثة تزوجها زيد بن حارثة فولدت له أسامة بن زيد تعرف بأم الظباء وقد هاجرت الهجرتين رضي الله عنها وهي حاضنة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمه آمنة بنت وهب وقد كانت ممن ورثها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبيه. كانت محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. زارها سيدنا أبو بكر وعمر رضي الله عنهما بعد وفاة النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فبكت. فقالا لها: " أما تعلمين أن ما عند الله خير لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؟ فقالت: بلى، ولكن أبكي لأن الوحي قد انقطع من السماء"، فجعلا يبكيان معها.

    5. ومنهن سيدتنا بريرة مولاة سيدتنا عائشة . كانت لآل أبي أحمد بن جحش فكاتبوها، فاشترتها عائشة منهم فأعتقتها، فثبت ولاؤها لها، كما ورد الحديث بذلك في الصحيحين.

    6. ومنهن سيدتنا خضرة

    7. وسيدتنا رضوى

    8. وسيدتنا ميمونة بنت سعد

    9. وسيدتنا سلمى.
    وهن اللواتي جاء ذكرهن في مارواه قال محمد بن سعد عن الواقدي : ثنا فائد مولى عبد الله عن عبد الله بن علي ابن أبي رافع عن جد ته سلمى قالت:" كنت أخدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أنا، وخضرة، ورضوى، وميمونة بنت سعد، فأعتقنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كلنا.

    سلمى، وهي أم رافع، شهدت وقعة حنين. وورد أنها كانت تطبخ للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم الحريرة فتعجبه، وقد تأخرَّت إلى بعد موته عليه السلام، وشهدت وفاة فاطمة رضي الله عنها، وقد كانت أولاً لصفية بنت عبد المطلب عمته عليه السلام، ثم صارت لرسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وكانت قابلة أولاد فاطمة، وهي التي قبلت إبراهيم ابن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وقد شهدت وفاة فاطمة وغسَّلتها مع زوجها علي ابن أبي طالب، وأسماء بنت عميس امرأة الصديق.

    10. ومنهن خليسة مولاة أم المؤمنين حفصة بنت عمر. ذكر ابن الأثير: خليسة مولاة سلمان الفارسي وقال: لها ذكر في إسلام سلمان وإعتاقها إياه، وتعويضه عليه السلام لها بأن غرس لها ثلاثمائة فسيلة، ذكرتها تمييزاً.
    11. ومنهن سيدتنا خولة.

    12. ومنهن سيدتنا ريحانة بنت شمعون القرضية. من بني النظير، سباها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعرض عليها الزواج بعد إسلامها فأبت خشية جسامة المسؤولية.

    13. ومنهن سيدتنا سانية مولاة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، روت عنه حديثاً في اللقطة، وروى عنها طارق بن عبد الرحمن وروى حديثها أبو موسى المديني.4

    14. ومنهن سيدتنا سديسة الأنصارية قيل مولاة حفصة بنت عمر.

    15. ومنهن سيدتنا سلامة حاضنة إبراهيم ابن النبي صلى الله عليه وسلم.

    16. ومنهن سيدتنا سيرين ويقال شيرين أخت مارية القبطية. وهبها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لحسان بن ثابت، فولدت له ابنه عبد الرحمن بن حسان.

    17. ومنهن سيدتنا عنقودة أم مليحة الحبشية، جارية عائشة، كان اسمها عنبة، فسماها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عنقودة، رواه أبو نعيم، ويقال: اسمها غفيرة.

    18. ومنهن سيدتنا فروة ظئر النبي صلى الله عليه وسلم أي مرضعه.5

    19. ومنهن سيدتنا ليلى مولاة سيدتنا عائشة.
    20. ومنهن سيدتنا مارية أم الرباب، وهي جارية للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم أيضاً. روا عبد الله بن حبيب عن أم سلمى، عن أمها، عن جدتها مارية قالت:" تطأطأت للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم حتَّى صعد حائطاً ليلة فر من المشركين." وهي القائلة: " ما مسست بيدي شيئاً قط ألين من كفِّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم".

    21. ومنهن ميمونة بنت أبي عسيب.

    22. ومنهن سيدتنا أم ضميرة زوج أبي ضميرة رضي الله عنهم.

    23. ومنهن سيدتنا أم عياش. بعثها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مع ابنته تخدمها حين زوَّجها بعثمان بن عفَّان.قال أبو القاسم البغوي: حدثنا عكرمة، ثنا عبد الواحد بن صفوان، حدثني أبي صفوان عن أبيه، عن جدته أم عياش - وكانت خادم النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعث بها مع ابنته إلى عثمان قالت: "كنت أمغث لعثمان التمر غدوة فيشربه عشية، وأنبذه عشية فيشربه غدوة، فسألني ذات يوم فقال: تخلطين فيه شيئاً؟ فقلت: أجل. قال: فلا تعودي".

    فاللهم اجعلنا خداما لرسول الله صلى الله عليه وسلم، خداما لأمته صلى الله عليه وسلم، على ذلك أحينا وعلى ذلك أمتنا حتى نلقاه وهو راض عنا فترضى عنا يا مولانا. آمين والحمد لله رب العالمين.








  • #2
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    تعليق


    • #3
      اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجم
      http://www.anaqamaghribia.com/vb/sho...d.php?t=282139

      دخلو قراو قصتي مع المرض والحمد لله لي جا معند مولانا نحمدو ونشكرو عليه



      "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا''(56) سورة الأحز

      تعليق


      • #4
        اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X