إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف كان سيتصرف الرسول (صلى الله عليه وسلم) لو كان حيّا ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف كان سيتصرف الرسول (صلى الله عليه وسلم) لو كان حيّا ؟


    أحمد أبو مطر

    أقصد كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم سيتصرف إزاء الرسوم الكاريكاتورية المسيئة إليه لو كان حيّا؟. وهذا السؤال إفتراضي لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد إنتقل إلى الرفيق الأعلى ، ورغم ذلك يمكن الوصول إلى إجابة تقريبية على هذا السؤال ، من خلال إستعراض ردود فعل الرسول(صلى الله عليه وسلم) إزاء أعمال مشابهة أساءت إليه في حياته وبشكل صارخ أكثر بكثير من هذه الرسوم . في البداية من المهم أن نوضح أن إستعراض السيرة النبوية الشريفة ، يعطينا أجوبة على العديد من مشاكل حياتنا المعاصرة التي تتطلب تحديد مواقف منها ، إذا أردنا أن نقتدي ميدانيا بسلوك الرسول (صلى الله عليه وسلم) ونجعله قدوة لنا بدلا من التغني اللفظي بهذه السيرة الشريفة وفي الواقع نمارس عكسها ونقيضها تماما ،وبالتالي تكون إساءتنا للرسول (صلى الله عليه وسلم) مضاعفة . هل هناك في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أساء له وأهانه أكثر من إساءة الرسوم الكاريكاتورية ؟. وكيف كان يتصرف إزاء هؤلاء المسيئين له والمهينين لكرامته ؟؟.

    كانت الإساءات والإهانات والتحقيرالذي واجهه الرسول في بداية البعثة في مدينة مكة، ومن قومه المقربين من قريش، أمر يكاد لا يصدق خاصة أنه من عشيرته وأهله (وظلم ذوي القربى أشد مرارة ..)، وسوف أعتمد في رصد هذه المواقف على كتاب (الرحيق المختوم: بحث في السيرة النبوية) للشيخ صفى الرحمن المباركفوري ،الطبعة الثانية لدار إحياء التراث العربي - بيروت ، وبالتالي فالإشارة إلى الصفحة تعود إلى هذه الطبعة ، ومن المعروف أن هذا البحث من الكتب المعتمدة ، فهو قد حاز على الجائزة الأولى لمسابقة السيرة النبوية التي نظمتها رابطة العالم الإسلامي ، عام 1396 هجري الموافق 1976 م .

    أول ما أستخدمه خصوم الرسول (السخرية والتحقير والتكذيب والتضحيك ....فرموا النبي بتهم هازلة وشتائم سفيهة ، فكانوا ينادونه بالمجنون...ويصفونه بالسحر والكذب ...وكانوا إذا جلس وحوله المستضعفون من أصحابه ، إستهزأوا بهم وقالوا : هؤلاء جلساؤه ) ص 77 – 78 . وكانت (امرأة أبي لهب ...لاتقل عن زوجها في عداوة النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فقد كانت تحمل الشوك وتضعه في طريق النبي (صلى الله عليه وسلم) وعلى بابه ليلا ، وكانت إمرأة سليطة تبسط فيه لسانها ، وتطيل عليه الإفتراء والدس ، وتؤجج نار الفتنة ، وتثير حربا شعواء على النبي (صلى الله عليه وسلم) لذلك وصفها القرآن بحمالة الحطب ) ص 81 . ( قال ابن إسحق: كان النفر الذين يؤذون رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في بيته أبا لهب ، والحكم ابن أبي العاص بن أمية ، وعقبة بن أبي معيط ، وعدي بن حمراء الثقفي ، وابن الأصداء الهذلي - وكانوا من جيرانه - .......فكان أحدهم يطرح عليه (صلى الله عليه وسلم) رحم الشاة وهويصلي ، وكان أحدهم يطرحها في برمته إذا نصبت له ، حتى اتخذ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حجرا ليستتر به منهم إذا صلى ، فكان رسول الله(صلى الله عليه وسلم) إذا طرحوا عليه ذلك الأذى يخرج به على العود ، فيقف به على بابه ، ثم يقول : يا بني عبد مناف ! أي جوار هذا ؟ ثم يلقيه في الطريق )ص82.

    وقد روى البخاري عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه : أن النبي كان يصلي عند البيت وأبو جهل وأصحاب له جلوس ، إذ قال بعضهم لبعض أيكم يجيء بسلا جزور بني فلان فيضعه على ظهر محمد إذا سجد . فانبعث أشقى القوم (وهو عقبة بن أبي معيط) جاء به فنظر ، حتى إذا سجد النبي لله وضع على ظهره بين كتفيه ....فجعلوا يضحكون ويحيل بعضهم على بعض (أي يتمايل بعضهم على بعض مرحا وبطرا) ورسول الله ساجد لايرفع رأسه ، حتى جاءت فاطمة ، فطرحته عن ظهره ، فرفع رأسه، ثم قال: اللهم عليك بقريش ثلاث مرات) ص 82 . وأخيرا فإن قصة الرسول (صلى الله عليه وسلم) مع جاره اليهودي معروفة ، ذلك الجار الذي كان يلقي كل صباح الزبالة والقمامة على باب بيت الرسول(صلى الله عليه وسلم) ، وعندما إنتبه الرسول يوما أن لا قمامة ولا زبالة ملقاة على باب بيته ، وعرف أن ذلك الجار مريض ، ذهب الرسول (صلى الله عليه وسلم ) وزاره في منزله .

    هل تصرفنا إزاء الرسوم بمنطق وأخلاق الرسول؟

    بعد هذه الإستشهادات الموثقة من السيرة النبوية الشريفه ، أليس من المنطقي أن نراجع تصرفاتناكعرب ومسلمين إزاء الرسوم الكارتونية التي أساءت للرسول (صلى الله عليه وسلم) ، كي نكتشف أن أغلب هذه التصرفات خاصة حرق السفارات في دمشق وطهران، كانت أعمالا همجية تتنافى مع سلوك الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأخلاقه، وأنها أساءت لصورته وأخلاقه أكثر من الرسوم ذاتها !!. هذه الرسوم لاتساوي نقطة في بحر الإهانات المذكورة التي تعرض لها الرسول(صلى الله عليه وسلم) في حياته، وتمعنوا كيف كانت ردوده أخلاقية مفحمة للمسيء له، عارضة الوجه الأخلاقي لرسالته . تخيلوا لو كانت ردودنا على الرسوم بنفس المنطق النبوي كم كنا سنكسب إحتراما ، وكم كنا سنعطي من الصور الرائعة المقنعة عن الإسلام ورسالته ؟؟.

    ونحن نعرض هذا السلوك النبوي الرائع ، ما يزال الجدل قائما بين دعاة الإسلام وشيوخه حول مؤتمر أولقاء الحوار الذي جرى في الدانمرك ، حيث عارضه وقاطعة الشيخ يوسف القرضاوي ، وذهب إليه وشارك فيه الداعية عمرو خالد ، وأنا لا أضع نفسي مطلقا في مستوى علم وفقه الشيخ القرضاوي ، ولكن مجرد تساؤل: إنسجاما مع سلوك الرسول(صلى الله عليه وسلم) سابق الذكر، أما كان من الفائدة للإسلام والمسلمين أن يذهب الكثيرون من الشيوخ والدعاة للحوار والنقاش ، كي نبين لهم في عقر دارهم سماحة الإسلام ورسالته الإنسانية ؟؟. أعتقد كنّا سنكسب أكثر بكثير من المقاطعة وحرق السفارات ، كما أنه من جانب آخر بالنسبة للمسلم العادي حيث في الأقطار العربية وحدها ستون بالمائة من الأميين ، هل يسترشدون بموقف الشيخ القرضاوي أم الداعية عمرو خالد ؟؟. ومن المهم التأكيد أن لكل منهما الآلآف المؤلفة من المريدين والمتابعين لبرامجهما في الفضائيات .














  • #2
    بارك الله فيك اختي ام سارة على موضوعك المتميز اين نحن من رسول الله يا ليتنا نقتدي ولو بربع اخلاق رسولنا الكريم ليتنا نتخذه قدوة في كل اعمالنا وفي حياتنا لكنا ربحنا الدارين اللهم اجعلنا نتبع هدي وخطى حبيبنا المصطفى واجعلنا نتبع سيرته وسنته الفاضلة اللهم صلي وسلم على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والصلاة والسلام على رسولنا المصطفى الحبيب

    تعليق


    • #3
      [align=center]
      بسم الله الرحمن الرحيم

      بورك مرورك حبيبتي فجر الاسلام
      نعم أختي ليتنا نتخذه قدوة في كل اعمالنا وفي حياتنا
      صلى الله وسلم على رسول الله
      [/align]








      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمان الرحيم و به استعين...

        [frame="3 70"]

        الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        *****
        بارك الله فيك اختي الجليلة أم سارة و جعل طرحك للموضوع القيم في ميزان حسناتك.

        [quote][بعد هذه الإستشهادات الموثقة من السيرة النبوية الشريفه ، أليس من المنطقي أن نراجع تصرفاتناكعرب ومسلمين إزاء الرسوم الكارتونية التي أساءت للرسول (صلى الله عليه وسلم) ، كي نكتشف أن أغلب هذه التصرفات خاصة حرق السفارات في دمشق وطهران، كانت أعمالا همجية تتنافى مع سلوك الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأخلاقه، وأنها أساءت لصورته وأخلاقه أكثر من الرسوم ذاتها !!. هذه الرسوم لاتساوي نقطة في بحر الإهانات المذكورة التي تعرض لها الرسول(صلى الله عليه وسلم) في حياته، وتمعنوا كيف كانت ردوده أخلاقية مفحمة للمسيء له، عارضة الوجه الأخلاقي لرسالته . تخيلوا لو كانت ردودنا على الرسوم بنفس المنطق النبوي كم كنا سنكسب إحتراما ، وكم كنا سنعطي من الصور الرائعة المقنعة عن الإسلام ورسالته ؟؟.
        /QUOTE]

        نعم اختي الجليلة : شخصيا أيما محنة أحس أنها ستؤثر على سلوكي : اتعوذ بالله من الشيطان الرجيم و فورا اتذكر
        و أتلو دعاء الطائف : قمة قمة قمة ...في الرقي و دليل واضح على بعثته صلى الله عليه و سلم لإتمام مكارم الأخلاق.

        اللهم اهد إخواننا لحسن اتباعه :اللهم باعد بيننا و بين اوهام انفسنا و أهدنا سبل العمل الصالح الرشيد لتحقيق الخيرية التي نسبتها لأمتنا
        امين
        و صل اللهم و سلم على سيدنا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه .
        [/frame]
        [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

        ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
        رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

        تعليق


        • #5
          لم يسمح الله من ينعة الرسول الله

          تعليق


          • #6
            شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
            اللهم صلي وسلم على رسولنا الكريم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا والصلاة والسلام على رسولنا المصطفى الحبيب

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمان الرحيم

              اللهم صل وسلم على رسول الله








              تعليق


              • #8


                لا عجب في رد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم الم يقل فيه رب العالمين وانك لعلى خلق عظيم

                فعلا ان المسلمين يخسرون كثيرا حين يتركون سنته
                جزاك الله الجنة على موضوعك القيم
                sigpic[URL=http://www.anaqamaghribia.com/pic/]



                [URL=http://www.anaqamaghribia.com/pic/][IM 29lkk9ozj28781aeo4 snv87fdnzitkhadi362

                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                يعمل...
                X