إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكمال الخلقي كما اوصى به الرسول صلى الله عليه و سلم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكمال الخلقي كما اوصى به الرسول صلى الله عليه و سلم

    بالخلق الكريم أوصى رسول اللهصلى الله عليه وسلم أصحابه وأحبابه. قال عالم الصحابة معاذ بن جبل رضي الله عنه: "كان آخر ما أوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رِجلي في الغرز أنْقال: "يا معاذ! أحسن خُلُقكَ للناس". رواه الإمام مالك في الموطإ. وقال صلى اللهعليه وسلم: "بُعثت لأتمم حسن الأخلاق". حديث صحيح في الموطإ عن مالك بن أنس رضيالله عنه. وروت أمنا عائشة رضي الله عنها عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إن المومنلَيدرك بحسن خلقه درجةَ الصائم القائم". رواه أبو داود بسند صحيح. وروى الترمذيعنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أكمل المومنين إيمانا أحسنُهم خلُقاوألطفُهم بأهله".

    وبشر رسول الله صلى الله عليه وسلم الكاملين والكاملات فيالأخلاق فقال: "إن من أحَبكم إليَّ وأقرَبكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسِنكمأخلاقا. وإن أبغضكم إلي وأبعدَكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقونوالمتفيقهون". قالوا: يا رسول الله! قد علمنا الثرثارون والمتشدقون. فماالمتفيقهون؟ قال: "المتكبرون". رواه الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه بسندحسن.

    هذه هي الوصايا المباركة. وننزل إلى أرض الابتلاء والاختبار ليعلم اللهتعالى مدَى صِدْق ما ندّعيه لأنفسنا من جهاد. قال تعالى: "ولنبلوكم حتى نعلمَالمجاهدين منكم والصابرين ونبْلُوَ أخباركم". محمد، الآية32. هو سبحانه يعلم، لكنقدَره يظهر على أيدينا في أرض الواقع. إما أن نصبر ونواظب ونتحمل الناس وأذاهمفيكون جهادنا حقا، وإما أن يخوننا الصبر وتُعوِزَنا الأخلاق والمخالقة فتكون دعوانااسما على غير مُسمى. من الآية نأخذ أن الصبر والجهاد متلازمان. ومن معنى الصبر نأخذأنه امتلاك النفس. وامتلاك النفس وحملها على مكاره الشهوة والهوى، ومحاب اللهورسوله، رأس الأخلاق. وكمال الأخلاق كمال في الدين.

    سنة الله تعالى أن يمتحنالمومنين والمومنات، قال جل وعلا: "لتُبلوُنَّ في أموالكم وأنفسكم ولتسمعُن منالذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذىً كثيرا. وإن تصبروا وتتقوا فإنّذلك من عزم الأمور". آل عمران، الآية186.

    ونقرأ من الآية التاسعة من سورةإبراهيم كيف آذى الأقوام رسلهم، وكيف قالت لهم رسلهم: "ولنصبرَنّ على ما آذيتمونا. وعلى الله فليتوكل المتوكلون".إبراهيم، الآية15.

    ونقرأ كيف يربط الله علىقلب رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بضرب الأمثال وقص تاريخ الرسل عليهم السلام. ويقول له: "ولقد كذبتْ رسل من قبلك فصبروا على ما كُذِّبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا. ولا مبدِّلَ لكلمات الله. ولقد جاءك من نبإ المرسلين". الأنعام،الآية35.

    أذى وصبر نقرأهما في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم. وتَوكّل علىالله لا بد منه، ونصر من عنده سبحانه يأتي مع التوكل والتوكل

  • #2
    الله يبارك فيك اختي واصلي لكي تعم الفائدة

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته شكرا جزيلا والله يجعلها في ميزان حسناتك يا ارحم الراحمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
      sigpic

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلا م ورحمة الله تعالى وبركاته مشكرات اخواتي الانيقات على مروركن العطر اللهم اجعلنا ممن يستنون بسنته صلى الله عليه وسلم وممن يسيرون على نهجه ولا يحيدون عنه قدر انملة ياربي امين ومرة ثانية الله يجازيكم الف الف خير

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X