إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حكم قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حكم قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب

    السلام عليكن و رحمة الله تعالى و بركاته

    على حسب علمي و الله أعلم أن صوت المرأة ليس عورة في الكلام العادي و لكنه مصدر للفتنة إذا تفننت به سواء بقراءة القرآن أو بغيره، و نلاحظ في الآونة الأخيرة أن برامج عدة صارت تبث مسابقات علنية لقراءة القرآن الكريم واشتراك نساء بالغات فيه للتجويد و هذا على حسب علمي غير جائز. واللهم اهدنا جميعا يــــا رب

    ____________________________


    حكم قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب


    قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب ، لا تخلو من حالتين :


    1. أن تكون القراءة بتغنٍ وتحسينٍ للصوت ، فهذه لا تجوز ؛ لأنها نوع خضوع بالقول يُخشى منها الفتنة .

    2. أن تكون القراءة قراءة عادية ليس فيها تغنٍ ولا ترقيق للصوت ، بل هي قراءة مسترسلة ، فهذه جائزة إذا كانت هناك حاجة تدعو إلى ذلك ، ولم تكن على وجه النشر العام ، كأن تنقل في الإذاعة ، أو الإنترنت ، أو تسجل لتنشر .

    جاء في الموسوعة الفقهية : (4/91) " إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان , فإن هذا الصوت إما أن يكون غير موزون ولا مطرب , أو يكون مطربا . فإن كان الصوت غير مطرب , فإما أن يكون صوت رجل أو صوت امرأة , فإن كان صوت رجل : فلا قائل بتحريم استماعه . أما إن كان صوت امرأة , فإن كان السامع يتلذذ به , أو خاف على نفسه فتنة حرم عليه استماعه , وإلا فلا يحرم , ويحمل استماع الصحابة رضوان الله عليهم أصوات النساء حين محادثتهن على هذا , وليس للمرأة ترخيم الصوت وتنغيمه وتليينه ؛ لما فيه من إثارة الفتنة , وذلك لقوله تعالى : (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) " انتهى .

    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات عند المدرس في الكلية مع أنها غير مطالبة بذلك ؟


    فأجاب : " لا أرى أن تحسن صوتها ؛ لأن الله تعالى يقول : ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً ) الأحزاب:32 ، فكون الطالبة تأتي بالقرآن على وجه الغنة ، وتحسين الصوت يخشى منه الفتنة ، ويكفي أن تقرأ القرآن قراءة مرسلة عادية " انتهى من "اللقاء الشهري" .


    والله أعلم

    الإسلام سؤال وجواب

    الرابط http://www.islamqa.com/ar/ref/145250
    لا إله إلا الله

  • #2
    ******* للإفادة *******
    لا إله إلا الله

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    يعمل...
    X