إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما حكم الإسلام في ختان البنات؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما حكم الإسلام في ختان البنات؟

    [align=center]
    باسم الله الرحمان الرحيم

    ما حكم الإسلام في ختان البنات؟


    هذا الموضوع اختلف فيه العلماء والأطباء أنفسهم، وقامت معركة جدلية حوله في مصر منذ سنوات، من الأطباء مَن يؤيد، ومنهم مَن يعارض، ومن العلماء مَن يؤيد ومنهم مَن يعارض، ولعل أوسط الأقوال وأعدلها وأرجحها، وأقربها إلى الواقع، وإلى العدل في هذه الناحية، هو الختان الخفيف، كما جاء في بعض الأحاديث ـ وإن لم تبلغ درجة الصحة ـ أن النبي (ص) قال لامرأة كانت تقوم بهذه المهمة، قال لها: ((أشمي ولا تنهكي. فإنه أنضر للوجه، وأحظى عند الزوج)) و ((الإشمام)) هو التقليل، ولا تنهكي أي لا تستأصلي، فهذا يجعل المرأة أحظى عند زوجها، وأنضر لوجهها فلعل هذا يكون أوفق. والبلاد الإسلامية تختلف بعضها عن بعض في هذا الأمر، فمنها مَن يختن ومنها مَن لا يختن … وعلى كل حال، مَن رأى أن ذلك أحفظ لبناته فليفعل، وأنا أؤيد هذا، وخاصة في عصرنا الحاضر، ومَن تركه فلا جناح عليه، لأنه ليس أكثر من مكرمة للنساء، كما قال العلماء، وكما جاء في بعض الآثار.
    أما الختان للذكور فهو من شعائر الإسلام.

    منقول

    [/align]









  • #2
    في الحقيقة اختي ام سارة مسألة الختان قامت عليها ضجة كبرى منذ زمن وانا سمعت مرة في الاخبار ان فتاة من السودان عمرها لم يتجاوز الرابعة ماتت وهي في عملية الختان وهناك عدة دول ومنظمات تحارب هاته الظاهرة التي تؤدي البنات خصوصا في مصر والسودان والصومال لان هاته الظاهرة نتشط كثيرا في هاته الدول .بالنسبة للختان في الحقيقة لا نعرف ان كان يضر او ينفع الصحة المهم بالنسبة لي لم اشاهد غير المآسي من خلال التلفزة وهذا ما يخيفني.وشكرا على طرحك هذا الموضوع الرائع اختي

    تعليق


    • #3

      تعليق


      • #4
        باسم الله الرحمان الرحيم


        منذ أيام كان موسم ختن البنات ،وفي مصر توفيت فتاة عمرها 12 سنة بسبب الختان
        وهذا سبب ضجة إعلامية جعلت موضوع الختان يطفح على سطح المشاكل الاجتماعية من جديد في مصر

        واليوم سمعت مباشرة على قناة المحور فتوى من الشيخ الجليل مفتي مصر
        الدكتور
        علي جمعة



        أن
        ختان البنات حرام شرعا

        وربما في الأيام المقبلة يتم تداول الفتوى وتصبح لمصر وسيلة مهمة لمكافحة ظاهرة ختان البنات








        تعليق


        • #5
          دار الافتاء في مصر اختي ام سارة لا اظن انهامازالت مرجع ثقة فقد اتحفونا في الايام الاخيرة بفتاوي عجيبة غريبة لاعلاقة لها لا بالشرع ولا بالعرف.


          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة L Observatrice مشاهدة المشاركة
            دار الافتاء في مصر اختي ام سارة لا اظن انهامازالت مرجع ثقة فقد اتحفونا في الايام الاخيرة بفتاوي عجيبة غريبة لاعلاقة لها لا بالشرع ولا بالعرف.
            باسم الله الرحمان الرحيم

            لست متفقة معك أختي في الرأي من حيث أن الديار المصرية ليست مرجع ثقة ،وبمن نثق إذن ؟أنشرع على هوانا ؟
            لا أختي اختلاف المذاهب الفقهية بين العلماء رحمة ،فابن تيمية كعالم من العلماء العظام، يجتهد ويخطأ ويصيب ،ومع ذلك اعتبرته السلفية مرجعا مهما ،والشافعي ذات نفسه كان يجتهد ويخطأ لدرجة أنه غير فقهه بالكامل عندما استوطن في مصر ولم يجد ذلك محرجا أبدا ،بل لم يتقول عليه أحد أنه ليس بأهل ثقة.
            وأرى والله أعلم رغم أخطاء بعض المفتين في بعض المسائل إلا أن ذلك له فائدة كبيرة على الأمة الاسلامية بعد تصحيح الفتوى ،لأنها تصبح منشورة أكثر بسبب الخطأ الأول فيها.
            نسأل الله العفو والعافية لجميع المسلمين








            تعليق


            • #7
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,اللهم امين اتفق معك اختي الكريمة في قولك فنحن لسنا اهلا للحكم على العلماء و كل يؤخد من قوله ويرد الا رسول الله كما قال الامام مالك رحمه الله لكن هذا المقال قد يوضح لكي الصورة شيئا ما, هوورد في صحيفة دنيا الوطن وهذا نص المقال ...
              شيخ الأزهر يطالب بإقصاء دار الإفتاء عن الفتوى وحصر دورها على تحديد الشهور العربية
              غزة-دنيا الوطن
              كشفت مصادر بمشيخة الأزهر الشريف لـ "المصريون" عن تقدم الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر بمذكرة إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء يقترح فيها تقليص مهام دار الإفتاء- التابعة لوزارة العدل- لتقتصر على الإعلان فقط عن بدايات الأشهر العربية وإبداء الرأي في أحكام الإعدام.
              وأوضحت المصادر أن تقدم الدكتور طنطاوي بهذه المقترحات جاء بعد إصدار الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية العديد من الفتاوى التي يراها شيخ الأزهر "تسيء للإسلام وتخالف صحيح الدين"، وآخرها فتواه المثيرة للجدل حول تبرك الصحابة بشرب بول الرسول، والتي جاءت في كتابه "الدين والحياة.. فتاوى معاصرة".
              وكان الدكتور جمعة رفض الاعتذار عن فتواه، وسحب الكتاب المذكور من السوق بالمخالفة لقرار مجمع البحوث الإسلامية في جلسته الشهر الماضي، التي اعتبر فيه الفتوى غير ملائمة لهذا العصر، وأنها لم ترد علي النحو الذي يدعو إلى التبرك فعلاً‏,‏ وإنما وردت على سبيل التدارك لخطأ شرب بول النبي عن غير قصد‏.‏
              وأثار هذا الأمر استياء شيخ الأزهر الذي اقترح في مذكرته، أن يقتصر إصدار الفتاوى على لجنة الفتوى بالأزهر والتي تتألف في عضويتها من مجموعة من كبار علماء المؤسسة الدينية، إلى جانب مجمع البحوث الإسلامية، والذي يعتبر أعلى فقهية بالأزهر، والمؤلف من أكثر من 30 عالمًا من خيرة علماء الإسلام.
              وكان المفتي أكد في سياق دفاعه عن فتواه مؤخرًا، أنه لا يطمع في أي مناصب على الإطلاق، ووصف مهاجميه بالغوغائيين، الأمر الذي أثار تكهنات باستبعاد جمعة عن الأسماء المطروحة لخلافة شيخ الأزهر في منصبه، بعدما كان قبل هذه الأزمة أحد أبرز المرشحين لتوليه في حالة خلو الكرسي سواء بتنحي الدكتور طنطاوي أو حدوث أي طارئ
              ...انتهى
              وقد سببت مجموعة من الفتاوي التي عرضت مؤخرا الكثير من البلبلة كجواز رضاع زميل العمل والافتاء بجواز الصلاة باستخدام جهاز الكتروني كامام والموافقة على الزواج العرفي والسماح للمتزوجات بترقيع غشاء البكارة ...كلها امور تراكمت بالنسبة لي لم اعد اثق فيما يفتون به هذا رايي لانها اخطاء تخالف راي جمهور العلماء وهو الراي الذي علينا ان نعتد به.

              ونسال الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه انه ولي ذلك والقادر عليه.


              تعليق


              • #8
                وهذا دليل الاجماع للحكم الشرعي في ختان الانات ...

                وإذا لم يكن هناك دليل من السنة بالإيجاب أو الاستحباب، فهل يوجد دليل من الإجماع؟

                إن الذي يقرأ أقوال الفقهاء في ذلك، داخل المذاهب وخارجها، يتبيَّن له: أنه لا يوجد بينها اتفاق على حكم محدَّد بالنسبة لخفاض الأنثى أو ختانها.

                فهناك مَن قال بالوجوب.

                وهناك مَن قال بالاستحباب.

                وهناك مَن قال بأنه سنة للرجال مكرُمة للنساء.

                فلا إجماع في المسألة إذن.

                ولكن يمكن أن نخرج من هذا الخلاف بإجماع الكلِّ على الجواز. إذ الجواز دون الاستحباب، ودون الوجوب، أعني أن مَن يقول بالوجوب أو بالاستحباب لا ينفي الجواز. والقول بأنه "مكرُمة" قريب من الجواز، لأن معنى المكرُمة: أنه أمر كريم مستحسَن عُرفا. فمَن قال به قال بالجواز.

                والخلاصة: أن أحدا من الفقهاء لم يقُل: إنه حرام أو مكروه تحريما أو تنزيها. وهذا يدلُّ على المشروعية والجواز في الجملة عند الجميع.

                وأن هذا الإجماع الضمني من الفقهاء من جميع المذاهب والمدارس الفقهية وخارجها: دليل على أن مَن فعل هذا الختان، على ما جاء به الحديث، (الذي حسَّنه قوم وضعَّفه آخرون)، الذي نصح الخاتنة بالإشمام وعدم النَّهك والإسراف: لا جُناح عليه، ولم يقترف عملا محرَّما.

                فلا ينبغي إذن التشنيع على كل مَن قام بختان بناته (أو خفاضهن) على الوجه الشرعي، الذي جاء به الحديث، ولا يجوز تسمية ذلك بأنه (جريمة وحشية) تُرتكب في القرن الحادي العشرين! إلا ما كان منها متجاوزا للحدود الشرعية المتَّفق عليها، وهي تتمثَّل في ثلاثة أشياء:

                الأول: تجاوز الإشمام إلى النَّهك، أي الاستئصال والمبالغة في القطع، التي تحرِم المرأة من لذَّة مشروعة بغير مبرِّر. وهو ما يتمثَّل فيما يسمونه (الخفاض الفرعوني).

                الثاني: أن يباشر هذا الختان الجاهلات من القابلات وأمثالهن، وإنما يجب أن يقوم بذلك الطبيبات المختصَّات الثقات، فإن عُدمن قام بذلك الطبيب المسلم الثقة عند الضرورة.

                الثالث: أن تكون الأدوات المستخدمة مُعقَّمة وسليمة، وملائمة للعملية المطلوبة، وأن يكون المكان ملائما، كالعيادات والمستشفيات والمراكز الصحية. فلا يجوز استخدام الأدوات البدائية، وبطريقة بدائية، كما يحدث في الأرياف ونحوها.

                فإذا روعيت هذه الأمور الثلاثة: لم نستطع أن نصف ختان الإناث بأنه حرام، ولا بأنه جريمة وحشية، ولا سيما إذا اقتضته حاجة قرَّرها الطبيب المختصُّ الذي يُرجع إليه في مثل هذا الأمر.

                مقتبس من المصدر http://www.qaradawi.net/site/topics/...دليل%20الإجماع


                تعليق


                • #9
                  باسم الله الرحمان الرحيم

                  جزاك الله خيرا أختي على المعلومات القيمة عن الموضوع

                  لكن أختي إن اجتمع العلماء على قول واحد في زمننا هذا وهو أن الحديث النبوي الذي يخص موضوع الختان ضعيف السند وأن هذا الختان ليس صحيا في زمننا هذا بل يحذف للمرأة شهوتها خلال الزواج ويجعلها متعة لزوجها فقط .
                  فأظن من البديهي لنا جميعا أن نقول بما قالوا الفقهاء الذين هم على بينة من الناحية الدينية والطبية والنفسانية ولا نتهمهم بالخروج عن الجماعة لكون الجماعة ليست جريئة على الإحساس بالمجتمع.

                  والله أعلم
                  لكني في الحقيقة عند سماعي لأي فتوى أستعمل عقلي وأنظر في الحجة وكأني على مستوى العلماء
                  ثم بعد ذلك أذهب مع رأي الذي أقنعني بالحجة الدينية والعقلية .
                  ولا أظنني مخطئة والله أعلم ،لأن اختلاف الأراء بين العلماء في الفقه بعيدا عن الشريعة رحمة








                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم
                    ااخواتي الكريمات بالنسبة لي كنشوف ان ختان البنات ليس ضروري الحمد لله احنا ما تختناش وما كنضن ان حتى وحدة في المنتدى ما عملت عملية الختان لا ليها ولا لبناتها, ومع ذلك الحمد لله عفيفات شريفات طاهرات كيفما خرجنا من بطون امهاتنا كيفما وصلنا لعند ازواجنا اذن شنو ضرورة الختان؟؟؟
                    تبغي انكي اختي تديري لبنتك عملية الختان وتحرمها من كل احساس برغبة الجنسية ويوم تتزوج تكوني حرميتيها من المتعة اللي احلها الله لها, كيف غادي يكون احساسك ؟؟؟
                    وهذا يبقى مجرد رأي والله اعلم
                    مغربية يا ناسي واصالتي في لباسي و مرايتي في نحاسي و شربيلي فاسي

                    تعليق


                    • #11
                      ختان الفتيات<<<<< رايك الخاص >>>>>



                      السلام عليكم

                      انتشرت عادة الختان بشكل فظيع في مختلف البلدان العربية
                      البعض يقول بأنها سنه
                      والبعض يقول انها واجب
                      والبعض يقول انها مستحبه
                      والبعض يقول انها مكروهه

                      لا اقصد هنا ختان الفتيان
                      بل اقصد ختان الفتيات

                      هناك ادعائات ان الختان مطهره للفتاة وانه يحافظ على عفتها
                      ويقلل الشهوه لديها مما يضمن للزوج ان لا تخونه بعده

                      ويكفى عنا أن تقرر ما تقوله البحوث من أن أكثر من 95% من الممارسات للدعارة كن مختنات .

                      البعض يستند إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لامرأة في المدينه كانت تختن الجواري
                      (إذا خفضت فأشمِّى ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى للزوج ).وفي رواية : أنضر للوجه .

                      وفي حديث اخر للرسول صلى الله عليه وسلم
                      (إذا التقى الختانان وجب الغسل)
                      وهذا دليل على ان النساء كن يختتن

                      هناك الكثير من الأحاديث والتفاسير الطبية
                      والعادات القبليه
                      التي تدخلت في هذا الموضوع
                      انتظر تفاعلكم مع الموضوع الذي هو افة خطيرة تؤدي لموت العديد من الفتيات والبنات في عمر الزهور اتمنى ان تفيدوني باراءكم

                      تحياتي

                      تعليق


                      • #12
                        ليس لي رأي فيما فرض الله و رسوله ختان البنات سنة و مما لا شك فيه ان فيه خير للبنت
                        لكن ما يؤسفني فعلا هو الختان الفرعوني او السوداني و هو استئصال الجهاز التناسلي
                        اما عن الفتاة التي توفيت فكان السبب جرعة البنج الزائدة
                        اختي ام سارة فقط للاشارة يمكنك ان تبحثي عن سيرة علي جمعة و ستجدينه اكبر اقطاب الصوفية
                        للتوسع اكثر في الموضوع اليكن هذه الروابط
                        http://www.islam-qa.com/ar/ref/45528
                        http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528605466

                        تعليق


                        • #13
                          ليس لي رأي فيما فرض الله و رسوله ختان البنات سنة و مما لا شك فيه ان فيه خير للبنت
                          لكن ما يؤسفني فعلا هو الختان الفرعوني او السوداني و هو استئصال الجهاز التناسلي
                          اما عن الفتاة التي توفيت فكان السبب جرعة البنج الزائدة
                          اختي ام سارة فقط للاشارة يمكنك ان تبحثي عن سيرة علي جمعة و ستجدينه اكبر اقطاب الصوفية
                          للتوسع اكثر في الموضوع اليكن هذه الروابط
                          http://www.islam-qa.com/ar/ref/45528
                          http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528605466

                          تعليق


                          • #14
                            [frame="1 98"]
                            السلام عليكم
                            اخواتي لقد سبق لي ان تحدثث انا واخ زوجي في هده المسالة فقال لي ولوالدته لابد ان تسالو في دينكم فبقينا نفكر في هدا الامر لانه هو سمع شيخ يقول نعم لابد من ختان لفتيات فبحت في كتب عندي في البيت فوجدت هدا الموضوع ساكتبه لكم

                            السؤال ما حكم ختان المراة

                            الجواب
                            الحمد لله نعم تختتن وختانها ان تقطع اعلى الجلدة التي كعرف الديك [grade="ff0000 ff0000 ff0000 ff0000 ff0000"]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للخافضة وهي الخاتنة اشمي ولا تنهكي فانه ابهى للوجه واحضى لها عند الزوج[/grade]يعني لا تبالغي في القطع ودالك ان المقصود بختان الرجل نطهيره من النجاسة في القلفة والمقصود بختان المراة تعديل شهوتها فانها ادا كانت قلفاء كانت مغتلمة شديدة في شهوتها
                            شيخ الاسلام ابن تيمية
                            [/frame]
                            sigpic

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم و رحمة الله
                              نعم حبيبتي انا ايضا سمعت يوما الشيخ محمد المصري يقول ان ختان الفتيات واجب و لكنه اوجب في حق الذكور
                              ولكن المشكلة لا اظن ان هنالك نساء يمكن الاعتماد عليهن للقبام بهذا في دول كثيرة كالمغرب و هذا مشكل حقيقي


                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X