إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قراءة سورة البقرة.

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قراءة سورة البقرة.

    السلام عليكم.الكل يعلم فضائل قراءة سورة البقرة.خصوصا بقراءتها يوميا.و سؤالي هو هل يجوز ان اقراها دون وضوء لكن ليس في المصحف بل كتيب فيه سورة البقرة فقط احمله معي كلما سنحت لي الفرصة اقرا جزءا لاني اعمل.ام انه لا يجوز.ارجوووووووووووكم اجيبوني.:confused:

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد بحتث في الامر اختي الكريمة ووجدت لك هذه الفتاوي


    أ. د. أحمد الحجي الكردي
    خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل تجوز قراءة القرآن في المصحف بدون وضوء (أثناء وقت الذهاب إلى العمل في الحافلة)، علما أن النية والغاية المرجوة هي حفظ كتاب الله عز وجل؟

    الفتوىبسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

    فلا مانع من سماع القرآن الكريم من قارئ أو شريط مسجل إذا كان السامع غير متوضئ، ويجوز للمسلم ذكرا كان أو أنثى أن يقرأ القرآن عن ظهر غيب من غير وضوء، ولكن من غير مس للمصحف إلا بحائل طاهر كالمنديل، أما الجنب والحائض والنفساء فلا يجوز لهم مس المصحف ولا قراءة القرآن ولو كان عن ظهر غيب، وأجاز البعض للحائض والنفساء القراءة من غير لمس للمصحف.
    والله تعالى أعلم.

    السؤال 1-هناك عدة فتاوى بشأن قراءة القرآن بغير وضوء
    خصوصا لمن يرغب في التعلم والحفظ
    أرجوتوضيح حكم الأئمة الأربعة وأهل العلم في هذا الموضوع لكي يتسنى الأخذ بأيسرها.
    جزاكم الله خيرا.
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالمحدث حدثاً أصغر تجوز له قراءة القرآن بإجماع العلماء، والأفضل أن يكون متوضئاً لها. قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)
    أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يبيع بعضكم على بيع بعض" بإثبات الياء، ونظائره كثيرة مشهورة وهو معروف في العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.
    واستدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم وفيه: " أن لا يمس القرآن إلا طاهر".
    قال ابن تيمية: قال الإمام أحمد: (لا شك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتبه له، وهو أيضاً قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابة مخالف) انتهى.
    وقال النووي في المجموع ( واستدل أصحابنا بالحديث المذكور، وبأنه قول علي وسعد بن أبي وقاص وابن عمر رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.
    كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.
    كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.
    والله أعلم



    هل يجوز قراءة القران بدون وضوء؟ - فتوى من الأزهر
    فتـــــــــــــــــــــــاوى
    مجمع البحوث الأسلامية

    صنيف الفتاوى العبادات هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

    التاريخ 2006-10-11 التصنيف العبادات
    اسم المفتى مجمع البحوث الإسلامية

    السؤال هل يجوز قراءة القران بدون وضوء
    الاجابة على الفتوى نقول وبالله التوفيق قراءة القرآن الكريم من أفضل أنواع الذكر والتقرب إلى الله تعالى : كما جاء فى قوله عز وجل : " فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ" المزمل آية (20) وقوله : " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ " القمر آية (17) . وقراءة الحرف من القرآن بعشر حسنات كما جاء فى الحديث عن رسول الله () " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " رواه البخارى ولا تكفى القراءة فحسب رغم ما لها من أجر ولكن لابد من التدبر والعمل والخشوع والتأمل ومن هنا ينبغى لقارئ القرآن من أن يكون مع أكمل الأحوال حتى يستطيع التدبر والخشوع فيستحسن أن يكون على طهارة كاملة . وقراءة القرآن بغير وضوء جائزة _ كما أن مس المصحف للقراءة بغير وضوء جائزة لأن المقصود بالطهر فى قوله تعالى : " لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ " الواقعة آية (79) هم المسلمون لما جاء فى الحديث أن النبى () " إن المؤمن لا ينجس حيا أو ميتاً " وما دام المؤمن طاهرا فلا حرج عليه أن يمس المصحف ويقرأ منه سواء توضأ أو لم يتوضأ . أما الممنوع شرعاً من مس المصحف هو الجنب أى المحدث حدثاً اكبر وكذا المرأة الحائض والنفساء . والله أعلم .

    منقول للإفادة من مكتبة الأزهر الشريف

    وللاشارة هذه نفس الفتوى التي افادنا بها شيخنا زين العابدين بالقنيطرة جزاه الله خيرا وبارك فيه
    ولا اخفيكي حبيبتي قانا اعمل بها والله اعلى واعلم

    اتمنى ان اكون قد افدتك اختي الفاضلة
    في مان الله ورعايته

    اختك ام عبد الرحيم
    [glint]
    [glow=000000][glow1=FFCC33]ام عبد الرحيم[/glow1][/glow]
    [/glint]

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا اختي.مشكوووووووووورة

      تعليق


      • #4
        افادكم الله و جعله في ميزان حسناتكم
        sigpicام امنية

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X