من فضلكم أجيبوني

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من فضلكم أجيبوني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد جازاكم الله خير تن تفتوني في الخل الدي نستعمله في السلاطات لأني سمعت أنه حرام لأنه يحتوي على الكحول
    أيظا أريد أن أسأل عن أكل الحلزون لأنه يسلق و هو حي فهل هو حلال ام حرام
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أما فيما يتعلق بالحلزون فليس بحرام سواء سلق أو طبخ أو باي طيرقة أكل! لأنه لا دم فيه ببساطة. والقاعدة الفقهية أن "كل ما ليس له نفس سائلة فذكاته بما يموت به" أي أن تذكيته ذبحا تقع شرعا بالطريقة التي يموت بها في عادة الناس وعرفهم. والمغاربة يسلقون الحلزون حيا في كثير من المدن والبوادي، وهو حشرة وليس حيوانا له دم كالأنعام، يحتاج ذبح لإهراق الدم، وفَرْيِ الأوداج! ولذلك فلا ينبغي التعنت في اشتراط التذكية لما لا معنى لتذكيته! وإنما الحكمة واضحة في الذكاة والذبح. ألا ترين أن السمك لما كان يفقد دمه بصورة تلقائية عند إخراجه من البحر لم يحتج إلى تذكية؟ فجاز أكل ميتته!
    والحلزون أولى. ومثله الجراد الذي كانت تأكله العرب على نفس طريقة المغاربة للحلزون حيث كانوا هم أيضا يسلقونه حيا حتى يموت! فعجبا لبعض الشباب يقيسون الحلزون على بقرة ولا يقيسونه على حشرة مثله كالجراد، ويدخلونه تحت معنى المنخنقة في الآية! وهو قياس باطل. لأن العلة هي تطهير اللحم من الدم، في الحيوان الجائز، وأنت تعلمين أن الحلزون لا دم له أصلا!
    والله تعالى أعلم.
    أما فيما يتعلق بالخل فإذا ثبت أن نوع الكحول الذي فيه مسكر فلا يجوز استعماله، وهذا متوقف على خبرة كيميائية، أي نحن في حاجة تقرير مهندس كميائي، إما إذا كان غير مسكر فلا بأس به طبعا.
    والله تعالى أعلم.

    تعليق


    • #3
      Baraka Allah Fik

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X