إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل لبس النقاب من شروط الزى الاسلامى للمرأه

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل لبس النقاب من شروط الزى الاسلامى للمرأه



    كثير منا فى حيرة من امرها بالنسبة للبس النقاب و حبيت انقل للاخوات هذه الفتاوى حول لبس النقاب حسبة لله و تثبيت لمن يلعب الشيطان براسها لتخلعه و ترغيب لمن تفكر فى ارتدائه و ترهيب لمن تقول انه فضل و ليس فرض

    الفتاوى نقلتها لكن من موقع طريق الاسلام

    السؤال

    أريد أن ألبس النقاب، لكن أخشى أن أقوم بذلك رياء.
    أخشى أن أخلعه بعد لبسه.
    وأخشى أن ألبسه لكن أقصر في واجباتي الدينية فأعطي انطباعا سيئا عن المنتقبات.
    أخشى أن يغرر بي بعض الرجال الذين هوايتهم إيقاع المنقبات ممن إيمانهن ضعيف كما في القصص التي قرأتها في النت.
    أخشى أن يكون في رغبتي تلك تشدد منى فيشدد الله عليّ.

    الجواب.........للشيخ حامد بن عبد الله العلى

    هذه كلها وساوس يلقيها الشيطان أمام الفتاة التي تريد أن تنتقب ليصدها عن النقاب؛ فالشيطان أشد ما يغيظه هو أن تنتصر المرأة على نفسها وعليه، وترفض أن يحولها إلى وسيلة ليفسد بها المجتمع. إنه يشعر بصغار وإذلال كبير تحت قدمي كل فتاة تنتقب معلنة انتصار الفضيلة على الرذيلة، والكرامة على الفحشاء، واحترام الذات على دسها في الخطايا. ولهذا يلجأ إلى إلهاء عزيمتها بهذه الشبهات المتهافتة، فيقول " إنك مرائية " و" ما فائدة النقاب " و" وما فائدة أن تنتقبي ثم تخلعيه مثل فلانة" ، و" وسوف يظن الناس أنك تتسترين وراءه" وكل ذلك ليس سوى فقاعات فارغة وتافهة. وعلى المؤمنة أن تتحداه بقوة وعزيمة الإيمان، وتنتقب طلبُا لرضا الله تعالى، متذكرة أن النقاب اليوم ليس عبادة شخصية؛ إنه مشروع دعوة عالمية، فهو إعلان عظيم يحمل في ثناياه عدة معانٍ:

    - الأول:
    انتصار جديد للعقيدة فهذه الدعوة المادية التي تجتاح العالم تعبد اللذة والشهوة تسقط هنا تحت قدمي المنقبة، تحت عقيدة الإسلام.

    - الثاني:
    الجاهلية الداعية إلى الرذيلة سقوط لا تستحق أن نلتفت إليها والنقاب احتجاج على سقوطها

    - الثالث:
    نساء المؤمنات في عصر الإسلام الاول هن قدواتنا وليست الممثلات ولا المطربات فهن مريضات بحاجة إلى علاج ولسن قدوات لنا.

    - الرابع:
    المرأة ليست سلعة رخيصة يستمتع بها من يشتهي النظر مجانًا في الشوارع؛ إن وجهها الكريم أغلى من ذلك بكثير. إنه لا يعطى النظر إليه إلا إلى الزوج المحب الذي يبتغي بالزواج إرضاء الله بإكرام المرأة.

    فانتقبي يا أختنا الكريمة، والحقي بالمؤمنات الصالحات القانتات الحافظات، عبر تاريخ الإيمان والفضيلة، وانضمي إلى ركب الانتصار على جاهلية العصر بارك الله فيكِ.



    سؤال

    هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟

    الجواب.............لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد


    الحمد لله

    الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .

    والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.

    والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .

    لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .

    ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .

    والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .

    النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .

    والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .

    وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .

    إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .

    وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .

    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :

    الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .

    فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .

    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

    الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .

    من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } [النور:31] ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .

    ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } [الأحزاب:59] ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .

    ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .

    وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .

    فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .

    وقال أيضاً :

    لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

    " فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

    والله أعلم
    ولاتنسونى من صالح الدعاء



    --------------------







  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية كلام جميل جدآ وانا واحده من الناس اللي بنام و اقوم بحلم بلبس النقاب بس المشكله عند امي و ابي رفضين الموضوع وفي اعتقاد امي ان لو اتنقبت مش حتزوج وعلي طول تقولي لما تتزوجي اتنقبي ومن هنا ايضآ اعترض ابي انا الحمد لله برتدي طرحه كبيره يس نفسي فعلآ ارتدي النقاب ومش عارفه اعمل ايه وخايفه اموت قبل ان اتزوج و لم ارتدي النقاب....
    وجزاك الله خيرآ

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      jazaki llah khayrn okhti;fe3lan;ana ma3a niqab bsara7a;wnshalah rabbi ekaml aliya wndiro whdina ajma3in yarbbi wytabatna ela an laqaaaaaaaaah
      yarbbiiiiiiiiiiiiiiiiii
      اللهم ارحم ماما و بابا برحمتك و اكرمهما بكرمك و انسهما في قبريهما بما تؤنس به عبادك الصالحين و اغفر لهما ما اضاعا من حقك و اغفرلي ما اضعت من حقهما و ادخلهما الجنة دون حساب و دون سابقت عداب بعفوك و رحمتك يا حنان يا منان
      إن كنت في الصلاة فاحفظ قلبك

      وإن كنت في مجالس الناس فاحفظ لسانك
      وإن كنت في بيوت الناس فاحفظ بصرك
      وإن كنت على طعام فاحفظ معدتك
      ولدتك أمّكَ يا ابن آدم باكياً والناس حولك يضحكون سرورا

      فاحرص فديتك أن تكون إذا بكوا في يوم موتك ضاحكاً مسرورا

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        قال تعالى ( ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهنا من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفنا فلا يؤدين) سورة الاحزاب...
        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          فرصة سعيدة اختي لفتح هذا الموضوع جزاك الله خيرا
          فلبس النقاب واضح امره في ديننا واجوبة الشيوخ واضحة فالوجه محل الفتنة ويجب علينا ستره نسأل الله ان نكون من العفيفات المؤمنات القانتات اللهم امين
          ............
          حبيبتي في الله
          يويا
          دعواتي لك بلبس اللباس الشرعي النقاب
          اختي في الله البسى الان خمارك اما بالنسبة لالوديك فحاولي معهما بالحسنى واقنعيهما ولا تترددي او تفقدي الامل فلعل الله يهديهم ويوافقون لك ......
          لا تيأسي وواصلي مادامت هذه رغبتك قوي ايمانك حبيبتي في الله
          وازدادي ايمانا واعلمي ان ذلك هو ما سيجل ابواك يوافقان
          وبالنسبة لفكرة الزوج فالاقدار بيد الله _وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون_
          سبحان الله الغاية من الخلق واضحة وضوح الشمش فلم نخلق من اجل الزواج او من اجل العمل او الاكل فهذه ليست الا وسائل لعبادة الله تعالى
          واختي اخبري ابويك بذلك ورغم ذلك فتأكدي ان القدر هو النصيب وحتى لو كنت في قبو طول حياتك ولم تخرجي منه فما كتبه الله لك سيحصل لك وان كتب لك ان تتزوجي فسوف تفعلي فسبحان الله هو قادر على كل شئ وان لم يكتب لك ذلك حتى لو كنت عارية او لااعلم ماذا فلن تفعلي فقدر الله لا يبدل فلا يجعل هذا ابواك يغرهما مظهر من مضاهر الدنيا
          واختي و ايضا لا طاعة لانسان في طاعة الخالق
          اتمنى حبيبتي في الله ان تصلك رسالتي
          والحمد لله اننا مستورات الله يكتب لنا اللي فيه الخير وحتى انا حقيقة احب النقاب الا ان الدراسة تمنعنى _ (خمار) _والله المستعان اتمنى من الله ان ييسر لنا ويرشدنا الى ما فيه خير
          هذا شعار افتخر به ___النقاب ان كان فرضا فلقد ارتديته وان كان فرضا فاست في غنى عن فضله ___
          جزاكم الله عنا خير
          عاكن الله
          [glint]
          [glow=000000][glow1=FFCC33]ام عبد الرحيم[/glow1][/glow]
          [/glint]

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            أختي أنا لست متفقة معك شأن النقاب لأنه في و قتنا الحاضر ليس بعملي.فاضروف العمل والحياة اليومية تحتم علينا لباس محترم ومقبول لدى الجميع .
            فأنا متحجبة حجابا عادي يعني أضهر وجهي وكفي كعمومي النساء.وأجد فيه راحتي ولست مجبرة أن أتقيد بلباس خاص . فالإسلام لم يجبرنا على ذالك ولا هو حدد لنا الألوان التي نلبسها.فلما التشدد.
            شيئ آخر لماذا لا تلبس المنقبة اللباس المغربي التقليدي المتعارف عليه.اللذي لا يثير الشبهات.لماذا تتشبه المنقبة بلباس الآعراب الخليجين أو الأفغان و إيران.أليست عندنا هوية وخصوصية نحافض عليها ونعتز بها.
            فإذا كان نقاب فأنا مع النقاب المغربي القح وعدم الإنسلاخ عنه.أنظرن الصورة



            "إن الذين يقرءون التاريخ ولا يتعلمون منه أناس فقدوا الإحساس بالحياة، وإنهم اختاروا الموت هربًا من محاسبة النفس أو صحوة الضمير والحس'

            أرنولد توينبي

            تعليق


            • #7
              اللهم اشفي الشيخ فريد الأنصاري عاجلا غير آجل ورده سالما معافى ويسر له العودة لمنتدانا...


              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة tinmal مشاهدة المشاركة
                بسم الله الرحمن الرحيم

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                أختي أنا لست متفقة معك شأن النقاب لأنه في و قتنا الحاضر ليس بعملي.فاضروف العمل والحياة اليومية تحتم علينا لباس محترم ومقبول لدى الجميع .
                فأنا متحجبة حجابا عادي يعني أضهر وجهي وكفي كعمومي النساء.وأجد فيه راحتي ولست مجبرة أن أتقيد بلباس خاص . فالإسلام لم يجبرنا على ذالك ولا هو حدد لنا الألوان التي نلبسها.فلما التشدد.
                شيئ آخر لماذا لا تلبس المنقبة اللباس المغربي التقليدي المتعارف عليه.اللذي لا يثير الشبهات.لماذا تتشبه المنقبة بلباس الآعراب الخليجين أو الأفغان و إيران.أليست عندنا هوية وخصوصية نحافض عليها ونعتز بها.
                فإذا كان نقاب فأنا مع النقاب المغربي القح وعدم الإنسلاخ عنه.أنظرن الصورة




                شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
                موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

                تعليق


                • #9
                  مسألة النقاب والخمار مسألة كل واحد كيف يراها
                  وحتى بعض العلماء
                  الله سبحانه وتعالى فرض علينا الحجاب وماشرط علينا لون أو شكل
                  المهم الستر
                  أنا بصراحة لن أجادل بالأمر لأني لست أهلا لدالك ولكن أرى أن الحجاب كافي
                  والمرأة لو احترمت نفسها لاأحد يتجرأ على النظر إليها
                  وزمننا هدا زمن العجايب
                  فلا واختلط الحابل بالنابل وصرنا نسمع العجب العجاب
                  الله يهدينا أجمعين رغم أني لست مع فكرة النقاب والخمار اللدي يجعل المرأة أكثر إثارة ولفتا للنظر

                  وبزمان صار الشر أكثر من الخير
                  لاأخفيكن ماتعرف الي قدامك حقا امرأة مختمرة ولا راجل متنكر
                  وقد سمعنا حالااااات وحالااات يندى لها الجبين
                  الله يستر وخلاص
                  عدرا منكن ولكن أنا أحكي رأيي وكل واحدة واعتقادها

















                  ياما كان فيها ممالك .. إلاوجهه كله هالك

                  من ترابها ولترابها .. من وكان في الدنيا مالك
                  مين وكان في الدنيا ملكه .. إلا جاله يوم وهلكه
                  مهما نوره طال ظهوره .. جاي ليل ع الدنيا حالك

                  جاي ليل ع الدنيا ضلمة .. ياما ناس في الدنيا ظالمة
                  في المظالم كل ظالم .. جايله ليل أسود وحالك
                  ياما كان فيها وياما .. من هنا ليوم القيامة
                  الممالك والمهالك .. مالي يا دنيا ومالك











                  شكرا غاليتي أمنار


                  حملة الدعاء لاخواننا السوريون يوم الجمعة هلمي اختي


                  ،أستحلفكن بالله..الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء لاخواننا في سوريا.







                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية اختي انيقه مغربيه لقد وصلت الرساله و جزاك الله خيرآ كلام جميل جدآ واسأل الله ان في البيت يقتنعوا به اشكرآ من اعماق قلبي و جزاك الله خيرآ

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X