النوافل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النوافل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اريد ان اسال عن النوافل متى تكون وما هى الرواتب هل الرواتب هم النوافل وجزاكم الله عنا كل خير

  • #2
    الحمد لله وبعد
    أختي زادك الله حرصا على التقرب إلى الله تعالى وحسن عبادته، ومن أعظم ما يحقق ذلك الاجتهاد في النوافل. ففي الحديث القدسي الصحيح يقول الله تعالى: (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه...)
    والنوافل غير الفرائض مما رغب فيه الشارع طلبا غير ملزم. فللمسلم أن يجتهد فيها ويأتي منها ما استطاع مع تجنب أوقات الكراهة كشروق الشمس وبعد العصر إلى الغروب، وهكذا.
    إلا أن بعض النوافل لها منزلة خاصة إذ رغب فيها النبي عليه الصلاة والسلام أكثر وواظب عليها، وهي ما يعرف بالرواتب. ومن أبرز من حفظها عنه ابن عمر رضي الله عنهما ففي الحديث الذي خرجه البخاري ومسلم وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب في بيته، وركعتين بعد العشاء في بيته، وركعتين قبل صلاة الصبح، كانت ساعة لا يدخل على النبي صلى الله عليه وسلم فيها. حدثتني حفصة: أنه كان إذا أذن المؤذن، وطلع الفجر، صلى ركعتين.
    وفقكم الله والسلام عليكم

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X