إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما راي الشرع في الميراث ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• ما راي الشرع في الميراث ؟

توفي والدي في 2004 وقمنا بعمل زمام التريكة دون مشاكل وكان لوالدي بعض المال في البنك ودكان صغير
    نحن 3 اشقاس ( بنتان وولد) ولدي اخت واخ من والدي من زوجة ابي الأولى فهي متوفية.
    في الأسبوع الأول من وفاة ابي قمنا بكل الإجراءات القانونية وتنازلنا عن المال لوالدتي وذلك حيما طلب منا ذلك اخوتي لابي.
    اما المتجر فهة باسم ابي ولم نناقشة

وفي ههده الأيام اردنا بيع الدكان فوافق كل اخوتي الا اختي الكبرة من ابي رفضت هي وزوجها .
    فهي تقول ان الدكان لها لأن ابي كان يمكل الحق التجاري (الساروت عندنا في المغرب) وكان اصحاب الملك يريدون بيع الأصل فاستلف ابي من اختي الكبرى وهي موضفى مبلغ 3 ملايين وبعد مدة اعاد لها مليون فقالت له ان لا يردع لها باقي المبلغ فقد سامحته في الباقي وفرح ابي فرحا كبيرا بما عملت معه فقد كانت هي المفضلة لديه
    للعلم فقط ففي السنة الإخيرة من عمر ابي اختي مرت بضائقة فاستلفت من ابي قدرا من المال اي)1 مليون وقبل وفاة ابي بشهر واحد ارجعت له ماله.

والأن اختي حينما بعنا الدكان وارسلنا لها نصيبها تضالبها بارجاع الدين الذي كان على ابي مع انها سامحته
    وطلب زوجها منا ان نقاطعهم للابد

ملحوضة - اخي اي شفيقها يقول ان لاحق لها لن ما نعضيه لوالدنا لا يحق لنا المطالبة به
    فما راي الشرع في هذه القضية

الحمد لله وبعد
    فحسب ما هو مبين في السؤال فهذه الأخت كسائر أخواتها في الميراث، وذلك لأن ما بقي من قرضها لأبيها قد تنازلت عنه بطيب من نفسها وليس لها الحق في أن تتراجع عن ذلك بعد وفاته، وإن من البر به الوفاء بما وهبت والإحسان إلى سائر إخوانها. ففي الصحيحين من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العائد في صدقته كالعائد في قيئه)
    والواجب على سائر أفراد الأسرة المحافظة على التواصل والتراحم ومعاملة بعضهم بعضا بالإحسان، والبعد عن قطع الرحم وإثارة العداوات، كما على سائر الإخوة الصبر على هذه الأخت ومحاورتها بالتي هي أحسن وتذكيرها بالله تعالى والصبر عليها... والله الموفق للصواب لا إله غيره ولا رب سواه.

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
    X