إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لكل من تشارك في حلقة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها.

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لكل من تشارك في حلقة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها.

    ســـورة النبـــأ


    هي سورة مكيّة
    وسميّت النبأ لأن فيها الخبر الهام عن القيامة والبعث والنشور وتدور آياتها حول إثبات عقيدة البعث التي أنكرها المشركون.

    وقد أخبرت الآيات عن موضوع القيامة والبعث والجزاء وأقامت الدلائل على قدرة الله تعالى في الكون وأن القادر على خلق هذا الكون بما فيه قادر على إعادة خلق الإنسان بعد موته.

    وذكرت البعث وجهنم التي أعدت للكافرين وما فيها من أنواع العذاب المهين للكفار والمشركين .

    وفي مقابل هذا جاء وصف ما أعده الله تعالى للمتقين وهذا أسلوب الترغيب والترهيب الذي كثيراً ما نجده في الآيات والسور.

    ثم ختمت السورة بالحديث عن أهوال يوم القيامة.


    ســـورة النـازعــات


    سورة مكيّة
    تتحدث آياتها عن القيامة وأهوالها والساعة وعن مآل المتقين ومآل المجرمين.

    ويتناسب مع الآيات ذكر قصة موسى عليه السلام مع فرعون الطاغية الذي تجبّر وتكبّر وادعى الألوهية وكيف كان عفابه الذي هو عقاب كل متكبر جبّار في الأرض وفي القصة عبرة لمشركي مكة الذين طغوا وتمردوا على الرسول صلى الله عليه وسلم فذكّرهم الله بأنهم أضعف من كثير من مخلوقات الله في الكون.

    وختمت السورة بالحديث عن الساعة الذي أنكره المشركون وكذّبوا به وما علم الساعة إلا لله تعالى وما على الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن ينذر الناس فقط .

    وختام السورة يأتي مناسباً للقسم في أولها من اثبات البعث والشر كأنه الدليل على مجيء القيامة والساعة.


    ســـورة عـبــس


    سورة مكيّة وفيها تتحدث الآيات عن دلائل القدرة والوحدانية في الخلق كله والقيامة وأهوالها.

    وهذه السورة نزلت بعد حادثة عبد الله بن أبي مكتوم الأعمى الذي أعرض عنه الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه كان منشغلاً مع كبراء قريش لعلهم يسلمون ويسلم معهم من يتبعهم وهذا الفعل لم يقصد به النبي صلى الله عليه وسلم أي انحياز طبقي بين الغني والفقير لكنه ظنّ أن الغني سيكون مؤثراً في الدعوة إن أسلم أكثر من الأعمى الفقير وأنه سيفيد الإسلام أكثر فجاء الرد من الله تعالى بأن الدعوة لا بد وأن تكون شاملة للغني والفقير على حد سواء وهذه دعوة عامة للناس جميعاً بعدم الإهتمام بالمظاهر المادية للناس فالله تعالى أعلم بالسرائر وأعلم من ينصر دينه ونزلت الآية تعاتب الرسول صلى الله عليه وسلم عتاباً رقيقاً حتى أن الله تعالى لم يوجه الخطاب مباشرة للرسول صلى الله عليه وسلم تلطفاً به وإنما جاء بصيغة المجهول (عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءهُ الْأَعْمَى ) ايه 1 و 2 ثم بعدها جاء ضمير المخاطب (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى) ايه 3 , وهذا من حب الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ولطفه به لأنه يعلم أنه لم يعرض عن الأعمى تكبراً وإنما حرصه الشديد على إسلام كبراء قريش.

    ثم تناولت الآيات جحود الإنسان بنعم الله المتعددة وكفره بهذه النعم (قتل الإنسان ما أكفره). ايه 17 .

    ثم تناولت الآيات دلائل قدرة الله تعالى في الكون فقد يسّر الله تعالى للإنسان والبهائم كل مقومات الحياة ( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ) ايه 24 الى ايه 32


    وتختم السورة بآيات تتحدث عن أهوال يوم القيامة وفرار الإنسان من كل من يحبّ من شدة هول الموقف الذي يجد نفسه فيه (يوم يفر المرء من أخيه * وأمه وأبيه* وصاحبته وبنيه) . ايه 34 الى ايه 36

    وقد ذكر الله تعالى فرار الإنسان من أحبابه ورتبهم على مراتبهم من الحنو والشفقة فبدأ بالأقل (أخيه) وختم بالأقرب (بنيه) لأن الولد هو أحب الناس إلى قلب الإنسان والأكثر مدعاة للشفقة.

    يتبع

    sigpic

    اللهم

    اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

  • #2
    ســـورة التكـويــر


    سورة مكية
    تتحدث آياتها عن القيامة وعن الوحي والرسالة وهي من لوازم الإيمان.

    وقد ابتدأت بعرض مشاهد من يوم القيامة وما يحدث فيها من انقلاب كوني شديد وتبديل لأحوال الإنسان والمخلوقات في الكون من الشمس والجبال والبحار والسماء وغيرها (إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ * وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ * وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ * وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ ) من ايه 1 الى ايه 14 وهي صور سريعة ومشاهد تقشعر منها الأبدان من هولها وهي مصوّرة تصويراً بديعاً ودقيقاً حتى يتخيل للقارئ أنه يرى ما سيحدث أمام عينيه من دقة الوصف.

    ثم تنتقل الآيات للحديث عن حقيقة الوحي وصفة الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يتلقاه (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ * وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ * وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ * وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ ) من ايه 15 الى ايه 26 .

    وتختم السورة بآيات تبطل مزاعم المشركين حول القرآن الكريم وأنه ذكر للعالمين لكن لمن أراد الإستقامة والهداية ولا يكون ذلك إلا بتوفيق من الله تعالى وبمشيئته (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ * لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) من ايه 27 الى 29 .



    ســـورة الإنفطـــار


    سورة مكية
    وهي كما سورة التكوير تتحدث عن الإنقلاب الكوني في يوم القيامة (إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ * وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ * يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ * الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ ) من ايه 1 الى ايه 8 .
    ،

    ثم تتحدث الآيات عن جحود الإنسان وكفره بأنعم الله تعالى (كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ ) ايه 9 وذلك لأن الإنسان ينسى أن الملائكة تسجّل كل أعماله وأفعاله في كتاب يقرأه يوم الحساب.

    ثم تبين أحوال الأبرار وأحوال الفجّار في ذلك اليوم العصيب وما يؤولون إليه من نعيم أو جحيم (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ) ايه 13 و14 .



    يتبع

    sigpic

    اللهم

    اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

    تعليق


    • #3
      ســـورة المطففيـــن


      سورة مكية
      وقد ابتدأت بالحرب على المطففين في الكيل والميزان وبيّنت عقابهم في الآخرة لأنهم لا يخافون الآخرة ولا يفكرون في يوم وقوفهم بين يدي رب العالمين للحساب (وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ * أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ) من ايه 1 الى ايه 6 .

      وفي مقابل هؤلاء المطففين تعرض الآيات أحوال الأبرار والنعيم الذي يلاقونه يوم الحساب وهذا من باب الترغيب والترهيب كما ورد سابقاً (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ) وفي الآية تأكيد بـ (إن) وتأكيد بـ (اللام) لتوكيد الجزاء والمعنى.

      ثم ختمت السورة ببيان موقف الفجّار الكفّار الذين كانوا يسخرون من عباد الله المؤمنين (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاء لَضَالُّونَ * وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ * فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الْأَرَائِكِ يَنظُرُونَ ) من ايه 29 الى ايه 35 وكيف سيكون جزاءهم في الآخرة (هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) ايه 36 .

      سورة الإنشقاق


      سورة مكية
      تناولت كما السور السابقة في هذا الجزء أهوال يوم القيامة وبعض المشاهد من ذلك اليوم العصيب (إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ ) من ايه 1 الى ايه 5 .

      ثم تحدثت عن خلق الإنسان الذي يتعب في سبيل تحصيل الرزق ويأتي يوم القيامة لتعرض عليه أعماله فإن قدّم خيراً فهو خير له وإن قدّم شراً فسيكون حسابه عسيرا وهذا هو الجزاء من الله العدل الحكيم الذي لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس يظلمون أنفسهم (يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاء ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا * وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ) من ايه 6 الى ايه 15 .


      ثم انتقلت السورة للحديث عن عقاب المشركين الذين كذبوا بالقرآن العظيم (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ * وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ * وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ * لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ ) من ايه 16 الى 19 .

      وتأتي ختام السورة بتوبيخ شديد للمشركين على كفرهم بالله تعالى مع وضوح الآيات على وحدانيته (فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ * بَلِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُكَذِّبُونَ * وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ ) من ايه 20 الى 23 وتبشرهم بالعذاب في نار الجحيم (فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * إِلَّا الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) ايه 24 و 25 .


      يتبع

      sigpic

      اللهم

      اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

      وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
      وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

      تعليق


      • #4
        الســـور : من سورة النبأ إلى سورة الناس

        هدف الجزء: الآخرة لله تعالى وتذكير بالآخرة وبلقاء الله


        جزء عمّ وهو الجزء الثلاثون والأخير في القرآن الكريم يحتوي على 37 سورة هي من السور القصيرة والمحور الرئيسي لهذه السور وللجزء بشكل عام هو أن الآخرة لله تعالى ويا أيها الإنسان كن موصولاً بربك طائعاً لله تعالى لأن الأمر كله بيد الله تبارك وتعالى وهذا الجزء يذكّر بالآخرة وبالمعاد وبلقاء الله عز وجلّ وقدرته الله تعالى في الكون وكل هذا يأتي في سور قصيرة مؤثرة ورقيقة.

        وفيما يلي نتعرض لبعض المعاني في بعض السور التي وردت في هذا الجزء. ونلاحظ أن هذا الجزء احتوى سورة العلق وسورة النصر أما الأولى فهي إيذان ببدء الرسالة والدعوة (اقرأ باسم ربك الذي خلق) والثانية أي سورة النصر هي سورة نهاية الرسالة ونعي الرسول صلى الله عليه وسلم

        وهكذا هي سور الجزء الثلاثين من القرآن الكريم كأنما كل سورة فيه تلخّص هدفاً من الأهداف التي وردت في الأجزاء التسع وعشرون السابقة مع تذكرة بالآخرة وبلقاء الله تعالى حتى لا ينسى أحدنا أن تطبيق هذا المنهج فريضة على المسلمين وأنهم سوف يحاسبون على هذا يوم القيامة يوم يقف الناس بين يدي الله تعالى للحساب على ما قدموه لهذا الدين ونصرته وما عملوا من أعمال في حياتهم الدنيا وما طبقوه من تعاليم هذا الدين وتشريعه وأخلاقياته في حياتهم وفي تعاملهم مع غيرهم من الناس.


        لا تنسوني من دعائكن بظهر الغيب ..
        sigpic

        اللهم

        اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

        وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
        وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

        تعليق


        • #5
          وجزا الله خيراً حبيبتي k-amina ومليكة لشهب على التشجيع والنصيحة .. وفقنا الله وإياكن لما يحبه ويرضاه
          sigpic

          اللهم

          اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

          وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
          وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله اختي ام المساكين على هذه التوضيحات

            تعليق


            • #7
              أسعدني مرورك أختي ليلى
              sigpic

              اللهم

              اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

              وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
              وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة أم المساكين مشاهدة المشاركة
                وجزا الله خيراً حبيبتي k-amina ومليكة لشهب على التشجيع والنصيحة .. وفقنا الله وإياكن لما يحبه ويرضاه
                اللهم آمييييين
                و أنت من أهل الجزاء أختنا الحبيبة أم المساكين
                نسأل الله عز و جل أن يتقبل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.
                بارك الله فيك على الموضوع القيم الذي يتضمن شرح ميسر لهذه السور الكريمة و يبين هدف الجزء الثلاثين.
                زادك الله فهما و حرصا على تعلم و تدبر كتاب الله الكريم.
                جعله الله في ميزان حسناتك.
                و جعلك الله من أهل القرآن و خاصته.

                تعليق


                • #9
                  مجهود رائع منك أختي الغالية أم المساكين جزاك الله الجنة
                  وهذا الشرح المبسط قد يسهل علينا الحفظ ..والحفظ مع الفهم
                  رائع جدا ...
                  اللهم ارزقنا جميعا حفظ القرآن مع العمل به وتدبر آياته...

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيكي على المرور ام يونس

                    الله يعيننا ويقدرنا على الاستمرار واليرزقنا الثباااات ...
                    sigpic

                    اللهم

                    اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

                    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
                    وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




                      sigpic









                      http://im28.gulfup.com/xTIC1.gif

                      تعليق


                      • #12
                        آآآآآآمييييييين أختي

                        وثبتك الله ..

                        تعليق


                        • #13
                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          جزاك الله خيرا غاليتنا أم المساكين
                          موضوع مفيد وقيم جعله الله في موازين حسناتك

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة حنان 33 مشاهدة المشاركة
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            وأنت أهل الجزاء أختي حنان 33 شكرا لمرورك بموضوعي
                            sigpic

                            اللهم

                            اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

                            وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
                            وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة أم يونس مشاهدة المشاركة
                              آآآآآآمييييييين أختي

                              وثبتك الله ..
                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                              وأنت أهل الجزاء أختيأم يونس شكرا لمرورك بموضوعي
                              sigpic

                              اللهم

                              اَرحم من اشتاقت لهْم اَرواحنا

                              وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ..!
                              وٌهْمْ تٌحْتً الٌترْابْ.

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X