إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدرس التاسع احكام المد واقسامه

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدرس التاسع احكام المد واقسامه


    أحكام المد وأقسامه

    المد هو : هو إطالة الصوت بحرف المد عند وجود السبب .
    حروفه : للمد ثلاثة حروف هما : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها ولا تكون إلا كذلك ، الواو الساكنة بشرط ضم ما قبلها ، الياء الساكنة بشرط كسر ما قبلها ، وهي مجموعة بشروطها في قول الله تعالى :{نُوحِيهَا} ، {أُوذِينَا}.
    وينقسم المد بحسب سببه إلى قسمين :
    مد اصلي و مد فرعي
    المد الأصلي ( الطبيعي )
    سبب تسميته بالطبيعي لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيده ولا ينقصه عن حركتين .
    وهو الذي لا تقوم ذات حرف المد إلا به ، ولا تستقيم الكلمة إلا بوجوده ، ويكفي لتحققه وجود حرف المد وليس قبله همز ولا بعده همز أو سكون . ومقدار مده هو حركتين والمراد بالحركة هنا هو ما يساوي الزمن الذي يقبض فيه الإصبع ويبسط بحالة متوسطة ليست بسرعة أو بتأن .
    وينقسم المد الطبيعي إلى ثلاثة أقسام :
    مد الوصل والوقف
    هو ثبوت حرف المد في الوصل والوقف سواء كان حرف المد متوسطاً مثل قول الله تعالى : {مَالِكِ} ، أو متطرفاً مثل قوله تعالى : {وَأُمْلِى} .
    ومن هذا المد أيضا الحروف الهجائية في فواتح السور بشرط أن تكون من حرفين ثانيهما حرف مد وقد جمعت هذه الحروف في هذه الجملة : (حي طهر) ، مثل الحاء من {حم} .
    مد الوصل فقط
    هو ثبوت حرف المد في الوصل دون الوقف مثل : {إِنَّهُ هُوَ} سورة الإسراء آية (1).
    و {بِهِ بَصِيراً} سورة الانشقاق آية (15) .
    وهو خاص بهاء الضمير ، وعلامته واو صغيرة بعد الهاء المضمومة ، وياء صغيرة بعد الياء المكسورة ، ويسمى هذا النوع بمد الصلة ( نسبة للوصل ).
    مد الوقف فقط
    هو المد الذي يثبت في الوقف دون الوصل ، كما في الآلفات المبدلة من التنوين المنصوب مثل : قول الله تعالى : {عَلِيماً حَكِيماً} سورة الأحزاب آية (1) ، فلو وصلنا حكيما بما بعدها فلا مد حينئذ .
    كل الأنواع الثلاثة السابقة حكمها المد بمقدار حركتين كما سبق .
    المد الفرعي ( الزائد)
    هو المد الزائد على المد الأصلي لسبب من الأسباب . وللمد الفرعي سببان هما : الهمزة والسكون .
    ما كان سببه الهمز

    وينقسم إلى ثلاثة أقسام :
    • المد المتصل

    هو أن يقع بعد حرف المد همز متصل به في كلمة واحدة ، وحكمه الوجوب ، ويمد من أربع إلى خمس حركات وصلاً ووقفاً ، وست حركات إذا كانت همزته متطرفة . ومثاله قوله تعالى : {جَآءَ} ، {قُرٌوءٍ} ، {هَؤُلآءِ} .

    • المد المنفصل

    هو أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى ، وحكمه الجواز ، ويمد من أربع إلى خمس حركات ، ومثال ذلك قوله تعالى : {إِنَّآ أَعْطَيْنَاك} ، {وَفِي أَنفُسِكُمْ}

    • مد البدل

    هو أن يتقدم الهمز على حرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين كالمد الطبيعي ، ومثاله : {ءَامَنُواْ} ، {أُوتُواْ} ، {إِيمَاناً} .

    ( سمى هذا النوع من المد بمد البدل لان حرف المد فيه مبدل عن الهمز غالباً ، إذ أن اصل كل بدل هو اجتماع همزتين في كلمة ، الأولى متحركة والثانية ساكنة ، فتبدل الهمزة الثانية الساكنة حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى تخفيفاً ، فان كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا ، وان كانت الهمزة الأولى مضمومة أبدلت الهمزة الثانية واواً ، وإذا كانت الأولى مكسورة أبدلت الهمزة الثانية ياء )
    ما كان سببه السكون

    وينقسم إلى قسمين :
    • المد العارض للسكون

    سمى عارضا : لعروض السكون لأجل الوقف لأنه لو وصل لصار مداً طبيعيا.

    هو أن يقع بعد حرف المد أو اللين (حرفا اللين هما : الواو والياءً الساكنتان المفتوح ما قبلهما) سكون عارض لأجل الوقف نحو : {يَوْمْ} ، {خَوْفْ} ، {بيْتْ} ، {خيْرْ} . والساكن بعد المد نحو: {يعقلونْ} ، {نستعينْ} ، {مآبْ} ، {العالمينْ} ، وحكمه الجواز ، ويمد حركتين أو أربعاً أو ستاً .
    • المد اللازم

    هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون لازم في حالة الوصل والوقف ، سواء كان في كلمة أو حرف نحو : {الصآخَّة} ، {آلآن} ، {ألمَ} ، ويمد لزوماً ست حركات من غير زيادة ولا نقص عند جميع القراء. ، وينقسم المد اللازم ( للزوم مده ست حركات ولزوم سببه وهو السكون الأصلي وصلاً ووقفاً ) إلى قسمين : كلمي وحرفي ، وكل منهما ينقسم إلى مخفف ومثقل فيكون مجموع أَقسامه أَربعة ، كالتالي :

    1- مد كلمي مثقل
    سُمي كلمياً لوقوعه في الكلمة .
    وحين يأتي بعد حرف المد في كلمة حرف مشدد ، فيمد حرف المد مداً لازماً لا يجوز قصره ، كقوله تعالى : {ضَآلِّين} ، {دآبَّة}، ويقال لهذا المد مد لازم كَلِمِي مُثَقَّل .
    2 - مد كلمي مخفف
    حين يأتي في كلمةٍ حرف ساكنٌ بعد حرف المد يُمَدُّ حرف المد مداً لازماً أيضاً ولا يجوز قصرُه ، ويسمى هذا المد مداً لازماً كلمياً مخففاً .
    ولم يقع هذا المد في كلِ القرآن الكريم إلاً في كلمة واحدة وهي قوله تعالى : {ءآلآن} ، تكررت في موضعين من سورة يونس لمجيء اللام ساكنة بعد حرف المد .
    3 - مد حرفي مثقل
    وسُمي حرفياً لوقوعه في الحرف
    وهو أن يقع حرف من حروف الهجاء بمثابة كلمة مؤلفة من ثلاثة أحرف ، كقولك : ( م ) مثلاً ، فإنك إن كتبتَ م على حسب ما تلفظه فإنك تكتبها بثلاثة حروف وهي م ي م فمثل هذا الحرف يقال له حرف ثلاثي .
    فإن جاء بعده حرف يماثل الحرفُ الأولُ منه آخر الحرف الذي قبله كقوله : {الـمص} ، {المر} مُدَّ مَداًَ طويلاً وسمي ذلك المد مداً لازماً حرفياً مثقلاً. ومثل ذلك يقال في : سم ، وسق ، لإدغام نون السين عند الميم وإخفائها عند القاف .
    4 - مد حرفي مخفف :
    إذا كان آخر الحرف الثلاثي حرفاً ساكناً وليس مشدد فيُمد ويقال له مد لازم حرفي مخفف ، نحو: {ق والقرآن} ، {ن والقلم} .
    ملاحظات هامة :

    - الحروف التي تقع في أَوائل السور أَربعة عشرة حرفاً يجمعها قولهم : ( طرق سمعك النصيحة ) وهي تنقسم إلى ثلاثة أَقسام :


    - قسم يمد ست حركات وحروفه ثمانية يجمعها قولهم : ( نقص عسلكم ) إِلا العين فإنه يجوز فيها القصر والتوسط والطول (أي تمد حركتين أو أربعاً أو ستاً ) فهي في حكم مد اللين.

    - وقسم يمد حركتين وحروفه خمسة يجمعها قولهم : (حي طهر ) .
    - وقسم لا يمد أَصلا وهو ( أَلف ) .






  • #2
    جزاك الله خيرا حبيبتي على هذا الدرس المهم
    وجعله في ميزان حسناتك
    لك منى اجمل تحية واصلي
    [glint]
    [glow=000000][glow1=FFCC33]ام عبد الرحيم[/glow1][/glow]
    [/glint]

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    يعمل...
    X