إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وصف القرآن الكريم شامل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وصف القرآن الكريم شامل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
    هذا موضوع ومرجع مختصر لمعلومات مهمة في القران لمن أراد الاطلاع عليه.
    (ليس بضرورة قراءة الموضوع كاملا)
    -------------------تاريخ تدوين القرآن الكريم وكيفية خطة: تم تنزيل الآيات القرآنية المباركة على صدر الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم) على مدى 23 عاما ـ 13 عاما في مكة المكرمة و10 أعوام في المدينة المنورة ـ فصدع بدوره للتبليغ، وكتاب الوحي يسجلون ما ينزل من جانب الساحة الالهية المقدسة، وابرز هؤلاء الكتاب زيد بن ثابت وعبدالله بن مسعود ومعاذ بن جبل وابي بن كعب يتقدمهم أمير المؤمنين.

    الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الذي كان اكثر ملازمة للرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم من بقية الكتاب الذين قيل على رواية انهم 43 نفرا.

    ولقد خط الكتاب الآيات الشريفة على الاقتاب ـ القتب: طبقة من الخشب رقية تقريبا وعريضة ـ والحرير وجلود الحيوانات والأكتاف والصحف والقرطاس، آما الايات الأولى التي نزلت على صدره الشريف فكانت آيات سورة العلق عند انطلاق البعثة.

    * أرقام قرآنية

    1ـ في القرآن الكريم 114 سورة وأكثر من ستة الاف آية 6236 آية ـ كل ذلك في 30 جزءا ينقسم كل منها الى 4 أجزاء يسمى كل جزء منها بـ (الح**) وبذلك يضم القرآن الكريم (120) ح**ا.

    2ـ عدد النقاط في القرآن الكريم (1015030) نقطة تقريبا ـ أما حروفه فيبلغ عددها (323670) تكون بمجموعها (77934) كلمة قرآنية.

    3ـ كل سورة تتكون من جمل أو مقاطع يسمى كل منها آية.

    4ـ سور القرآن الكريم 87 منها مكية و27 منها مدنية.

    5ـ كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة (التوبة) المباركة، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان.

    6ـ سبع سور من القرآن الكريم تحمل أسماء سبعة أنبياء، وهي سور يونس ـ هود ـ يوسف ـ إبراهيم ـ محمد ـ نوح.

    7ـ أطول السور سورة البقرة المباركة بـ (286) آية وأقصرها سورة الكوثر بـ (3) آيات.

    8ـ سورة التوحيد ـ الاخلاص ـ هي السورة الوحيدة التي تحتوي على **رة واحدة، هذا بغير البسملة.

    9ـ سورة الحمد المباركة هي أول سورة فيما سورة الناس آخر سورة، وفقا للترتيب المعروف في المصاحف الشريفة لاوفقا لنزول السور ففي هذه الحالة ستكون العلق أول السور النازلة على صدر نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) فيما كانت سورة النصر آخرها.

    10ـ لفظ الجلالة (الله) جل وعلا، ودر في القرآن الكريم (2707) مرات، (980) في حالة الرفع و(592) في حالة النصب و(1135) في حالة الجر.

    11ـ كلمة (وليتلطف) تتوسط كلمة القرآن الكريم، وحرف (التاء) فيها يتوسط حروفه.

    12ـ لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى إن سورة (الحمد) المباركة لها اكثر من (20) اسما منها الفاتحة ـ أم الكتاب ـ السبع المثاني ـ الكنز ـ الوافية ـ الكافية ـ الشافية وغير ذلك.

    1ـ بعض السور أخذت أسماءها من الحروف المقطعة التي في أول السورة كما في سور طه ـ يس ـ ص ـ ق.. ثم إن السورة والآيات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة والمدنية هي النازلة بعدها، على أن بعض العلماء يعتبرون مكية الآية أو مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير أن يكون لذلك علاقة بالهجرة.

    2ـ اقصر الآيات هي (يس) في السورة المسماة بهذا الاسم وقيل (مدهامتان) في سورة الرحمان، ولكن أطول أية هي الثانية والثمانون بعد المائتين من سورة البقرة.

    3ـ تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقعطة.

    4ـ خمس سور تبدأ بـ (الحمد لـ.. ..) وهي الفاتحة والأنعام والكهف وسبا وفاطر.

    5ـ سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا (سبح ـ يسبح ـ سبحان) وهي الاسراء والأعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.

    6ـ ثلاث سور تبدأ بـ (يا أيها النبي) وهي الأحزاب والطلاق والتحريم.

    7ـ سورتان تبدءان بـ ( يا أيها المزمل) (ويا أيها المدثر) وهما المزمل والمدثر.

    8ـ ثلاث سور تبدأ بـ (يا أيها الذين أمنوا) وهي المائدة والحجرات والممتحنة.

    9ـ خمس سور تبدأ بـ (قل) وهي الجن والكافرون والتوحيد الاخلاص والفلق والناس.

    10ـ سورتان تبدءان بـ (يا أيها الناس) وهما النساء والحج.

    11ـ أربع سور تبدأ بـ (إنا) هي الفتح ونوح والقدر والكوثر.

    12ـ خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي الذاريات والطور والنجم والمرسلات والنازعات والبروج والطارق والفجر والشمس والليل والضحى والتين والعاديات والعصر والصافات.

    13ـ تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة (4) منها واجبة وذلك في سورة (حم فصلت) (وحم السجدة) والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الأعراف والنحل ومريم والحج ـ سجدتان ـ النمل والانشقاق والرعد والاسراء والفرقان وص.* أسماء القرآن الكريم

    أورد القرآن الكريم لنفسه بين آياته أسماء بالعشرات هي: الفرقان والكتاب والنور والتنزيل و الكلام والحديث والموعظة والهادي والحق والبيان والمنير والشفاء والعظيم والكريم والمجيد والعزيز والنعمة والرحمة والروح والحبل والقصص والمهيمن والحكم والذكر والسراج والبشير والنذير والتبيان والعدل والمنادي والشافي والذكري والحكيم.

    وقالوا أسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعاظ.

    * القصص القرآنية

    أشار القرآن الكريم الى قصص الأنبياء عليهم السلام وأقوامهم بهدف العبر والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز أسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:

    (محمد ـ آدم ـ ابراهيم ـ اسماعيل ـ الياس ـ ادريس ـ أيوب ـ عيسى ـ موسى ـ نوح ـ لوط ـ يوسف ـ يعقوب ـ يوشع ـ هود ـ يونس ـ صالح ـ شعيب ـ داود ـ يحيى ـ زكريا ـ ذو الكفل ـ سليمان ـ هارون ومجموعة إسماعيل صادق والوعد .

    * وصف القرآن الكريم لنفسه:

    1ـ (هدى للمتقين) في سورة البقرة المباركة.

    2ـ المصدق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لأهل الإيمان (قل من كان عدوا لجبريل فانه نزله على قلبك باذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى وبشرى للمؤمنين) سورة البقرة المباركة ـ الآية (97).

    3ـ المبين للناس والموعظة للمتقين (هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين) سورة آل عمران ـ الآية (138).

    4ـ المخرج للناس من الظلمات الى النور (الر كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور بإذن ربهم الى صراط العزيز الحميد سورة ابراهيم ـ الآية الأولى.

    5 ـ المذكر (طه ما انزلنا عليك الرآن لتشقى الا تذكرة لمن يخشى) سورة طه الآيات (1ـ3) وكذلك الآية الاخيرة من سورة القلم المباركة .

    6ـ احسن الحديث والكتاب المتشابه (الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر ذلك هدى الله يهدي الله به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) سورة الزمر الآية (23).

    7 ـ هو خير من كل ثروة (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) سورة يونس الآية (58) .

    8ـ انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا (ولو جعلناه قرآنا اعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء) سورة فصلت الآية (44).

    المواضيع القرانية وآيات القرآن الكريم:

    تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة وقد توصلت بعض الاحصائيات الى تصنيف المواضيع في الآيات وفقا للشكل التالي: العقائد (1443) آية والتوحيد (1102) آية والتوراة (1025) آية والعبادات (4110) آية والنظام الاجتماعي (848) آية والدين (826) آية وتهذيب الاخلاق (803) آيات . وبشأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (405) آيات والتبليغ (400) آية والقرآن الكريم (390) آية وما وراء الطبيعة (219) آية والنصارى (161) آية وبني اسرائيل (110) آيات والعلوم والفنون (80) آية والنصر (71) آية والشريعة (29) آية والتاريخ (27) آية والتجارب (9) آيات .

    القرآن الكريم على لسان الائمة: يقول الامام الصادق في الكتاب العزيز لان الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان ولا لناس دون ناس فهو في كل زمان جديد وعند كل قوم غض الى يوم القيامة ويقول ايضا: (من قرأه اي القرآن كثيرا وتعاهده بمشقة من شدة حفظه اعطاه الله عزوجل آجر هذا مرتين). اما الامام الرضا فيقول: هو حبل الله المتين وعروته الوثقى وطريقته المثلى المؤدي الى الجنة والمنجي من النار لا يخلق من الازمنة ولا يغث على الالسنة لانه لم يجعل لزمان دون زمان بل جعل دليل برهان وحجة على كل انسان لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. اما امير المؤمنين كرم الله وجهه فيقول في القرآن في خطبة له وردت في نهج البلاغة (وكتاب الله بين اطهركم ناطق لا يعيا لسانه وبيت لا تهدم اركانه وعز لا تهزم اعوانه) وكتاب الله تبصرون به وتنطقون به وينطلق بعضه ببعض ويشهد بعضه على بعض ولا يختلف في الله ولا يخالف بصاحبه عن الله) ويوصي عليه السلام في مكان آخر بالكتاب العزيز فيقول: (الله في القرآن لا يسبقنكم بالعمل به غيركم) .

    * تفسير القرآن الكريم:

    لم يورد التاريخ منذ الازل وحتى اليوم ذكرا لكتاب تم تدوين المؤلفات والشروحات والتفاسير والتصنيف حوله مثلما حصل للكتاب العزيز فبعض الاحصائيات تشير الى ان التفاسير المدونة حوله بلغ عددها وحدها (3000) تفسير ويصل عدد مجلدات بعضها الى المئات هذا فضلا عن آلاف المجلدات المدونة حول المواضيع والبحوث القرآنية. ويمكن تصنيف التفاسير القرآنية الى نوعين هما: بعض التفاسير سلكت الاسلوب العادي وهو الشروع من بداية القرآن الكريم وتفسير آياته الواحدة بعد الاخرى. وبعض التفاسير ارتاى اصحابها تفسير الآيات حسب نزولها على صدر الرسول الاكرم (صلى الله عليه وسلم) .اما طريقة التفسير في كلا النوعين فيمكن الاشارة الى (19) اسلوبا هي: التفسير الاجتماعي والاخلاقي والادبي والعقائدي والتاريخي والتحليلي والترتيبي وبالرأي والجامع والروائي (المأثور والمنقول) والعرفاني والعقلي والفلسفي وبالقرآن والكلامي والموضوعي.

    * آداب تلاوة القرآن الكريم:

    تنقسم آداب القرآن الكريم الى قسمين ظاهرية وباطنية القسم الاول يتمثل في الطهارة والتلاوة بأدب وطمأنينة وبصوت حزين ومسموع مع مراعاة قواعد التجويد واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة قبل التلاوة والتصديق بعدها وما الى ذلك. والقسم الثاني يكمن في السعى لمعرفة عظمة قائل الكلام وحضور القلب والتدبر في معاني الآيات الشريفة وانه التالي للقرآن الكريم في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.

    *معلومات عامة:

    تمثل السورة جزءا من آيات القرآن الكريم والكلمة جاءت من (سور) التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى . اما الآيات المحكمات فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الآية الواضحة التي لا يمكن حملها على معنى آخر. لكن المتشابهات من الآيات فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها اي انها تقبل التفسير والتأويل لاكثر من معنى وينبغي لفهمها بصورة صحيحة الاستعانة بالمحكمات من الآيات الشريفة .

    * التراجم القرآنية:

    ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها : اللغة الاراكنية ترجمة واحدة والسويدية ست تراجم والافريقية ست تراجم الالبانية ترجمتان ولغة الخميادو اللغة القديمة لاسبانيا خمس وثلاثون ترجمة واللغة الالمانية اثنان واربعون ترجمة والانكليزية سبع وخمسون ترجمة والاوكرانية ترجمة واحدة ولغة اسبرانتو ترجمة واحدة واللغة البرتغالية اربع تراجم والبلغارية ترجمتان ولغة البوسناق ثلاث عشر ترجمة واللغة البولندية عشر تراجم والبوهيمية ثلاث تراجم والتركية ست وثمانون ترجمة والدنماركية ثلاث تراجم والروسية احدى عشر ترجمة والرومانية ترجمة واحدة والايطالية احدى عشر ترجمة والفرنسية ثلاث وثلاثون ترجمة والفنلندية ترجمة واحدة واللاتينية اثنان واربعون ترجمة وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحد وثلاثين ترجمة.

    *اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم:

    البعير والبقر والثعبان والجراد والجوارح والحام والحمولة والحية والخنازير والقردة والقمل والمعز والناقة والنحل والهدهد والابابيل والانغام والبحيرة والبعوضة والدابة والذباب والصافنات والطائر والبغال والجمال والجياد والحمار والحوت والفيل والقسورة والكلب والموريات والنعجة والنمل والوصيلة والابل والبدن والخيل والذئب ودابة الارض (الدودة) والسائبة والضان والعاديات والعجل والعشار والغنم والعرم والعنكبوت والغراب والفراش.

    * اسماء الملابس في القرآن الكريم:

    الاستبرق والثياب والحرير والسندس والقميص والجلابيب والعبقري و**وة.

    * اسماء السلع في القران الكريم:

    الآنية والاثاث والاقلام والاوتاد والجفان والخياط والدهان والسراج والسرر وصحاف والفخار والقدور والقلائد والكأس والمسد والمهد والموازين والاباريق والاقفال والاكواب والاوعية والجواب والدلو والرفرف والسرادق والسلم والصواع والعصا والغطاء والفراش والقسطاس والقوارير والكرسي والماعون والمصباح والمنسأة والنمارق.

    * اسماء اعضاء بدون الانسان في القرآن الكريم:الآذان والاذقان والارحام والاصلاب والاعناق والافئدة والامعاء والانف والبدن والبنان والجلود وحبل الوريد والحناجر والدم الرأس السوءات و(سوءة عورة) والاصابع والصدر والظهر والعطف والقلب واللحم والمضغة والوتين والارجل والاعقاب والاعين والافواه والانامل والايدي والبطن والجيد والحلقوم والرقاب والظفر والعضد والعظام والعتق والشفة والكعبين والوريد .

    * أسماء الالوان في القرآن الكريم:

    الابيض والاخضر والاحوى (الاسود المائل للخضرة) الاسود والاصفر ومدهامتان (الاخضر القريب من السواد).

    * حروب أو غزوات الرسول (صلى الله عليه وسلم) التي وردت أو اشير اليها في القرآن الكريم:

    أحد والأحزاب وبدر وبني قريظة وبني النحلة وبني النضير وتبوك وحذين وذات السلاسل وفتح مكة.

    * أسماء وصفات الرسول الأكرم (صلى الله عليه وسلم) في القرآن الكريم:

    احمد والأمين وأول المؤمنين وأول المسلمين وأول العابدين والبرهان والبشير وخاتم النبيين وداعيا الى الله ورحمة للعالمين ورحيم ورسول ورسول الله ورسول أمين ورسول مبين ورسول كريم ورؤوف وسراجا منيرا وشاهد وشهيد وصاحب وطه وعبدالله ومبشر ومحمد (صلى الله عليه وسلم) والمدثر والمزمل ومذكر ومنذر وناصح أمين والنبي والنبي الأمي ونذير والنذير المبين وولي ويس.

    * بعض أسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم:

    الآخرة والخافضة والحاقة والراجفة والرادفه والرافعة والساعة والصاخة والغاشية والقارعة والمعاد واليوم الآخر ويوم البعث ويوم تبلى السرائر ويوم التغابن ويوم التلاق ويوم التناد ويوم الجمع ويوم الحساب ويوم الحسرة ويوم الحق ويوم الخروج ويوم الخلود ويوم الدين ويوم عسير ويوم عظيم ويوم عقيم ويوم الفتح ويوم الفصل ويوم القيامة ويوم كبير ويوم محيط ويوم مشهود ويوم معلوم ويوم موعود ويوم الوعيد ويوم الجزاء ويوم الندامة ويوم الشهادة ويوم النشور ويوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.
    * بعض أسماء وأنواع الجنان في القرآن الكريم:

    جنات عدن وجنات الفردوس وجنات المأوى وجنات النعيم وجنة الخلد وجنة عالية ودار السلام ودار القرار ودار المتقين ودار المقامة وروضات الجنات والدار الآخرة والحسنى والفضل.

    * بعض أسماء وألقاب جهنم في القرآن الكريم:

    الهاوية والشوى واللظى والنار و السموم و الساهرة والحطمة والجحيم وبئس المصير وبئس القرار وبئس المهاد وبئس الورد المورود وجهنم والحافرة ودار البوار ودار الفاسقين والسقر والسعير وسوء الدار.

    * أسماء الملائكة المصرح بها في القرآن الكريم: جبريل (روح الأمين) ـ هاروت ـ ماروت ـ ميكال ـ مالك.

    * أسماء الكقار المصرح بها في القرآن الكريم. قارون ـ جالوت ـ آزر.

    * ملاحظة:

    لم يورد القرآن الكريم تصريحا باسم النسوة التي أشار اليها بالكنية أو اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم ابنت عمران عليها وعلى ابنها أتم السلام.

    * الأعداد الواردة في القرآن الكريم:

    اثنا عشر وأحد وأربع وألف ـ ألفين ـ اثنان ـ أحد عشر ـ أربعين ـ ألف سنة الا خمسين ـ ألوف ـ بضع ـ تسع ـ تسعة عشر ـ تسع وتسعون ـ ثالث ـ ثاني ـ ثلاث ـ ثلاثة آلاف ـ ثلاث مائة ـ ثلاثون ـ الثلث ـ الثلثان ـ ثماني ـ الثمن ـ حقب ـ الخامسة ـ خمس ـ خمسة ـ خمسة آلاف ـ خمسين ـ خمسين ألف ـ رابع ـ رباع ـ الربع ـ سبع ـ سبعون ـ ستة ـ ستين ـ عشر ـ عشرون ـ عصبة ـ مائة ألف ـ مائتين ـ مثنى.

    * الأوزان والمقاييس في القرآن الكريم:
    * الصاع: يعادل ثلاثة كيلو غرامات تقريبا.

    * القنطار: ستة امنان ـ المن يساوي شرعا 180 مثقالا.

    * المثقال: عرفا يساوي درهما ونصف درهم.

    * درهم: يعادل أربع حبات من الحمص.

    * دينار: مثقال شرعي.

    * أسماء الأصنام الواردة في القرآن الكريم:

    * البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم اليأس (عليه السلام).

    * سواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح (عليه السلام).

    * العجل: صنم السامري.

    * العزى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.

    * اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة أطراف.

    * مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    * نسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه الى زمان نوح (عليه السلام).

    * ود: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.

    * يعوق: صنم على هيئة حصان كان يعبد بالقرب من صنعاء.

    * يغوث: صنم من زمان نوح (عليه السلام) كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.

    * أنصاب: أسماء لأحجار في أطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليها.

  • #2
    بارك اله فيك أختي ريحانة المغرب ،جعله الله في ميزان حسناتك.

    تعليق


    • #3
      جزاكى الله خيرا اختى

      تعليق


      • #4
        أعجبني الموضوع برمته
        وضعته ضمن ملفاتي الخاصة لأنه فعلا مفيد
        جعله الله في ميزان حسناتك
        [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

        ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
        رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

        تعليق


        • #5
          بااااااارك الله فيك
          أختي
          الدنيا مسألة ...... حسابية
          خذ من اليوم......... عبرة
          ومن الامس ..........خبرة
          اطرح منها التعب والشقاء
          واجمع لهن الحب والوفاء
          واترك الباقى لرب السماء

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X