إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المأكولات التي تساعد في حفظ القرآن الكريم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المأكولات التي تساعد في حفظ القرآن الكريم

    يقول ابن القيم رحمه الله تعالى : عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ و العسل شفاء للناس بنص القرآن الكريم ، قال تعالى : (( يَخْرُجُ مِن بُطُونِها شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِّلنَّاسِ )) النحل 69 ، و لا بأس أن تستعمِل العسل بدل السكر العادي في المشروبات الباردة أو الساخنة كالشاي و غيره ، فإنك إن تعوَّدتَّ عليه وجدتّه لذيذاً .
    وينصح بعضهم بوصفة مجربة للحفظ : إغلِّ نعناع مع الماء ، و قطر عليه قطرات من زيت الحبة السوداء ، و أضف ملعقة كبيرة من العسل الحقيقي و اشربه في كل الصباح ، و تمتع طول يومك بذاكرة صافية ، و نشاط في الجسم و عدم ارتفاع السكر لديك.
    وقال الهاشمي : مَن أحب أن يحفظ الحديث فليأكل الزبيب و كان شيخنا الشيخ : نايف بن العباس رحمه الله تعالى يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة ، و كان آية في الحفظ ، و كان يُرْشِدُنا إلى ذلك
    وكان الوالد رحمه الله تعالى يقول لي : أكل الزبيب على الرّيق يقوّي الذاكرة ، و خاصة الأشقر منه(1) .
    وجاء رجل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فشكا إليه النِّسْيَانَ ، فقال : عليك بألْبان القر ، فإنه يُشَجِّعُ القلب ، و يُذهِبُ النِّسْيَانَ وقال أيضاً : عليكم بالرمان فإنه نُضُوجُ المَعِدَةِ ومن الأدوية النافعة جداً .
    شرب ماء زمزم بنية الحفظ فقد قال النبي صلّى الله عليه و سلم : ( ماءُ زمزمٍ لِما شُرِبَ لَهُ ) وقد شَرِبَ من ماء زمزم كثيرٌ من السلف الصالح على نِيَّاتٍ متفاوته فاستجاب الله تعالى لهم :
    أ - فقد قيل إن الحافظ ابن حجر العسقلاني شرب من ماء زمزم على نية أن يجعله الله في علم الحديث مثل الإمام الذهبي.

    ب- وجاء من بعده السيوطي فشرب من ماء زمزم على نية أن يصل في الفقه إلى رتبة سراج الدين البُلْقِينيّ و في الحديث إلى الحافظ ابن حجر العسقلاني .

    ج- وقال الحافظ السَّخاويُّ في ترجمة ابن الجزري : كان أبوه تاجراً ومكث أربعين سنة لم يرزق وَلَداً ، فحجَّ و شَرِبَ ماءَ زمزم بنية أن يرزقه الله و لداً عالماً ، فوُلِدَ له محمد الجزري بعد صلاة التراويح ، و ابن الجزري هو من هو في الحفظ و العلم و على الأخص في علم القراءات .

    فإذا كنت يا أخي تعاني من الحفظ و صعوبته فجرب هذا الدواء النبوي بنية خالصة ، فقد جربه كثيرون ، و حقَّق الله لهم ما طلبوا

    ومن الأطعمة المفيدة : السمك الطازج ، فقد حدثني د. حيان شمسي باشا : أن في السمك يحتوي على فيتامينات تقوي الدماغ ، و أنه رأى بحثاً علمياً في ذلك .
    أيضاً ينصح بتناول الأطعمة الطازجة ، والخضار الطازجة ، والفواكه الطازجة ، لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية اللازمة لجسم الإنسان.
    و في العموم فإن كثرة الطعام والتخمة تؤدي إلى ضعف في الذاكرة و استرخاء في التفكير ، مما لا يتفق مع من يريد أن يكون نشِط الذاكرة ، قويَّ الحفظ ، و قديماً سمعنا من المشايخ يقولون : " البِطْنةُ تُذْهِبُ الفِطْنةَ " و قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم : ( ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بَطْنٍ ، حَسْبُ ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلْبَه ، فإن كان لا محالة فثلثاً طعاماً ، و ثلثا شرابا ، و ثلثا لنفسه ) ، فامتلاء المعدة يحول بينك و بين الحِفْظ الجَيِّد .
    قال الخطيب البغدادي : أوقات الجوع أحمدُ للحفظ من أوقات الشبع ، و ينبغي للمتحفظ أن يتفقَّد من نفسه حال الجوع ، فإن بعض الناس إذا أصابه الجوع لم يحفظ ، فلْيُطفِئ ذلك عن نفسه بالشيء الخفيف كمص الرمان و ما أشبه ذلك ، و لا يُكثر الأكل قال ابن جَماعة : " كثرة الأكل جالبة لكثرة الشرب ، و كثرة الشرب جالبة للنوم ، و البلادة ، و قصور الذهن ، و فتور الحواس ، و كسل الجسم ، هذا مع ما فيه من الكراهة الشرعية ".


    (1) من كتاب : كيف تحفظ القرآن الكريم / د. يحيى بن عبدالرزاق الغوثاني

  • #2
    يا رب ♥ إن كان هناك ذنـــب ♥ ... يحـــول بيني وبين رضــــآكـ♥ ............ فـ أبعـــده عني و ابعدنـــي عنه♥ و اغفـــــــره لي يَا اللـہَ ♥ اللهم إنك أعطيتنا الإسلام من غير أن نسألك♥ فـلا تـحـرمنــــــا الجـــــنــة ونـحن نســـــألك






    فهرس وصفاتي مصور إهداء للجميع **متجدد بادن ** الله

    تعليق


    • #3
      chokran okhti jazaki allh khir
      يارب ياذا الجلال والاكرام ياأكرم الاكرمين ياأجود الاجودين اقضى لنا حاجتنا وارزقنا فليس لنا رب سواك وانت الواحد االاحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوآ احد فياارب لا تخيب لنا رجائآ ابدااايااارب وصلى اللهم على سيد الخلق واشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم آمين يارب العالمين

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X