إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ها العار لما سيرو فحالكم!!

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ها العار لما سيرو فحالكم!!

    رشيد نيني، كعادته التي عهدناها عليه وبحسه الوطني القوي الذي لا يفارقه أطل علينا يوم الخميس 22/03/2007 في عموده الساخر شوف تشوف، فطلب طلبا قد يبدوا غريبا ونادرا ومستحيلا في عالم الصحافة والإعلام بالمغرب.

    المقتطف التالي من مقاله "ها العار لما سيرو فحالكم":

    في الوقت الذي تفتقر فيه شبكة برامج القناتين العموميتن الأولى والثانية إلى برامج دينية وثائقية عن الاسلام كدين للتسامح والمحبة، جاءت قناة ميدي سات الفرانكوفونية التي تبث برامجها من طنجة لتملأ هذا الفراغ بتصور إعلامي جديد للمساهمة في شرح الدين ومراحل تطوره عبر القرون. المشكلة ان ميدي سات لاتبث برنامجا للتعريف بالدين الاسلامي وإنما برنامجا يبدأ أولى حلقاته بالتعريف بدير يوناني قديم يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر يسمى دير الأقانيم الثلاث المقدسة. والبرنامج الذي تبثه القناة منذ شهر فبراير الماضي والذي يسمى من " اريسطو إلى هوكينك" مليء حسب الذين شاهدوه بكلمات ومصطلحات ذات حمولات مسيحية تبشيرية كخلاص العالم والقيامة الحقيقية والخبز والدم والذبح والنبيذ.

    وربما فقط اختلط الأمر على مدير ميدي سات مسيو كازالطا، وأعتقد أنه يبث برامج قناته لفرنسا، ونسي أن الدين الرسمي للمغرب هو الإسلام. وربما فقط يكون اعتقد بأن المغرب أضحى مقاطعة فرنسية بعد الإحصاء الأخير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي للفرانكوفونية والذي وضع المغرب في المرتبة السادسة عالميا في لائحة الدول التي تستخدم الفرنسية، متقدما على بلجيكا نفسها التي أتت في المرتبة التاسعة. حنا فتنا حتى البلاجكة، وإلى بقينا غاديين هاكا غادي شي نهار نفوتو فرانسا براسها.

    ولكي تفهموا أن قناة ميدي سات تسخر من مشاهديها المغاربة، يكفي فقط أن تكونوا قد تابعتم برنامجا للطبخ بثته القناة صبيحة الأحد الماضي تقترح فيه على المشاهدين وصفة إسمها "اسكالوب دو بور". وهذه الوصفة التي تقترحها تلفزة كازلطا تتكون أساسا من لحم الحلوف، الذي يجب شرملته في لاصوص مع بعض الماء. ولكي يكون مذاق كوطليطات الحلوف لذيذا يقترح برنامج " شهيوات بلاحدود" إضافة القليل من الروج إلى لاصوص. هكذا تكتمل " الطبخة" العجيبة التي تريد قناة كازلطا من مشاهديها المغاربة تجريبها في مطابخهم.

    ومادام الأمر كذلك، نقترح على ميسيو كازالطا أن يدرس إمكانية وضع برنامج للطبخ ضمن شبكة برامجه التلفزية يسميه "شهيوات حليليفة" تيمنا بلحم الحلوف الذي سيكون، بالإضافة إلى الروج، إحدى دعائم المطبخ الكازالطي الجديد.
    نصائج :
    اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
    اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
    اختي العضوة القديمة
    العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
    مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
    مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل



  • #2


    اختي " الواثقة بالله " ولرشيد نيني ولكل انسان عندو غيرة على دينو وعلى هذ البلاد وراه احنى فتنى الفرنسين وحتى ولينة كنعتبروا رمز الثقافة هي اننا نتكلموا باللغة الفرنسية مع انها ماشي عالمية وكنعتبروا تعامل بدينا وتمسك بعادتنا كمغاربة مسلمين من قائمة المتخلفين الجاهلين ولكن ايلا كان هذا هو الجهل فتوبى لنا ومرحبة بيه ياربي مانفيقوا من هذ الجهل ونبقوا متمسكين بدينا وقيمنا وتقاليدنا المغربية

    تقبلي اختي مروري ومشكورة على موصوعك الرائع نتسنى جديدك

    تعليق


    • #3
      مشكوووووووووووورة اختي على نقل الموضوع كما نوجه شكرنا للصحفي رشيد نيني على كتاباته المميزة
      وحسبنا الله ونعم الوكيل.
      اللهم صلي على سيدنا محمد النبي وازواجه امهات المومنين وذريته واهل بيته كما صليت على ال سيدنا ابراهيم انك حميد مجيد.

      تعليق


      • #4
        جزاكي الله كل الخير وبوركتي انت والصحفي المميز رشيد نيني على هدا الموضوع الرائع
        فمثل هده القنوات التي ثبت فيها الماكلات المحرمة والمواضيع الخارجة عن ديننا يجب ان تحارب بالاقلام ووسائل الاعلام حتى تمشي فحالها وانا كنضم جملتي لجملتك ( هالعار الا ما سيرو فحالكم )

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم.
          الواثقة بالله الله يعطيك الصحة ولكن شحال قدنا ما نصيحو ورغم ذلك غدي نصيحو مع سي نيني عسى ان نرى تغييرا للسموم التي تحيط بنا من كل الجوانب.يارب وفقنا للتغلب واسترنا واستر ابناءنا واحفظنا يارب.
          أما عن اللغة الفرنسية كما قالت ضحى لا نتشبث بها لكن فلتكن سلاحا لنا ولنتعلم اللغة الانجليزية ولنثقنها لاننا كمسلمات لا بد أن نكون ملمات بهذا فهذه اللغات تتطلب منا مرارا ألا نقف مكثوفات الايدي لنتكلم عن ديننا وعن وطننا وعن عاداتنا وسماحة أخلاقنا للأجانب هل فهمتن قصدي .
          بوركت سهام الحبوبة.
          الله يجعل ايامنا مملوءة بالطاعات يارب.

          استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
          ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
          امة الستير طهورا حبيبتي

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            شكرا اختي
            الله يبارك فيك

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X