الكوفية الفلسطينية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكوفية الفلسطينية

    الكوفية الفلسطينية.. تعرف أيضا بالسلك أو الحطة. بلونيها الأبيض و الأسود تعكس بساطة الحياة الفلاحية



    ترمز الكوفية الفلسطينية (بلونيها الأبيض والأسود) إلى فلسطين، فأينما وجدت الكوفية وجدت فلسطين وقلبها النابض في كل مكان لتفوح منها رائحة الزيتون والبرتقال والزعفران، وهي رمزا دائما للرفض والمقاومة، وبالنسبة للعالم كله، رمزا للكفاح والحق ورمزا للفلسطيني.

    بدأ الفلسطينيون يرتدون الكوفية في ثورة عام 1936، حيث أصبحت رمزا للمناضلين الذين أعلنوا أيامها أنه يتعين على كل الناس أن يلبسوها. فكانت عندما تمر دورية البريطانيين على القهوة تجد كل من فيها يرتدي الكوفية، فلا يتمكنون من تمييز المناضلين من الناس العاديين.

    التفت الكوفية الفلسطينية على عنق عز الدين القسام وتشبعت بدماء الكثير من الشهداء، ولم يختلف على دلالتها أحد، لا من اليمين ولا من اليسار، فهي كوفية الفلاح والشاعر والمقاتل والرئيس، وهي كوفية الطفل والشاب والكهل، وهي شال الطالبة الجامعية وشال الزوجة والأخت. وليست الكوفية الفلسطينية البيضاء المنقطة بالأسود مجرد هوية فلسطينية جغرافية وشعبية، بل أصبحت هوية عربية وعالمية نضالية. كما لا يمكن القول إن هناك “حقوق ملكية” لهذه الهوية ولهذه الكوفية الآن، فها هو جوزيه بوفيه الناشط الفرنسي في حقوق الإنسان يرتديها، وكذلك نواب في مجلس العموم البريطاني وصحافيون أجانب وكما يرتديها الآلاف من الشباب التقدمي في العالم، يرتديها أعضاء المنظمات الفدائية الفلسطينية.

    هذا وقد كانت الكوفية من ضمن علامات ورموز أبجدية العلي الكاريكاتيرية التي زادت على خمسة وثمانين علامة ورمزا وإشارة لتدل على تجليات مختلفة ومعاني مختلفة. فالكوفية في لغة العلي كانت رمز الحياة ورمز البقاء الفلسطيني.

    إن أكثر اللوحات البليغة المكثفة احتواء للمعاني الكثيرة للكوفية، تلك اللوحة التي صور فيها العلي الفقمازير الرخوية وهم يزوّرون الهوية الفلسطينية باستعمالهم للكوفية/ الرمز استعمالا مشينا ومضللا. فقد أراد في هذه اللوحة أن يكشف ويفضح الفقمازير الرخوية الذين لا يمتون إلى فلسطين بصلة إلا من خلال تلويحهم بالكوفية ولبسهم واستعمالهم لها في كل مناسبة استعمالا تجاريا مزيفا.

    وأخيرا أصبحت الكوفية مسؤولية كبيرة لكل من يرتديها في أن يكون على مستوى هذا الرمز العظيم ولا يجيرها لخدمة مشاعر إقليمية ما عاد لها مكان في هذا الزمان، فالكوفية الفلسطينية أصبحت بمثابة “راية فلسطينية” ترفرف رمزاً لفلسطين في كل مكان في العالم

    الكوفية و بنقشتها كـ(شبك و أسلاك شائكة) كانت تذكر بالفلاحين و الاضطهاد الطبقي من (الأفندية) ثم بالاضطهاد القومي من الإمبريالية و الصهيونية.. لتذكر و ترمز لاحقا" إلى الثورة الوطنية و النضال الأممي وإلى الرفض لما هو سائد و النضال لتغييره


    قالوا عنها

    ((الكوفية الفلسطينية باتت في أوروبا رمزا لطلب العدالة والعلم الفلسطيني بات الحاضر الدائم في كل تظاهرة تدافع عن قضية نبيلة ))



    ((أن أماكن كثيرة في العالم لا يشتق فيها اسم الكوفية الفلسطينية من اسم عرفات, إلا أنّها رغم ذلك ستبقى مرتبطة في الذاكرة باسمه, فهو الزعيم الفلسطيني, الذي انسلخ الاحتلال في مواجهة حلمه إلى عشرات الوجوه وبدّل عشرات الزعماء, وبقي هو هو, يقولون فلسطين فيقولون ياسر عرفات))



    ((اعتمر الختيار الكوفية الفلسطينية والتي أصبحت رمزا لفلسطين ونضالها وثورتها ضد الاحتلال وعنوانا لفلسطين في كافة أرجاء المعمورة حيث اقترنت الكوفية بفلسطين وبأبي عمار ....))



    (( فأينما رفرفت الكوفية الفلسطينية، رفرفت قيم العدالة والتحرر وحقوق الإنسان.))

    (( الكوفية (الحطة) التي تعتبر أبرز رمز مرتبط بالقضية الفلسطينية ))

    (( الكوفية الفلسطينية رمزاً عالمياً لكسر القيود والتمرد على الظلم ))


    لوحظ خلال الفترة الأخيرة انتشار الحطة الملونة (أزرق وأخضر وأحمر وووو ) ، وخاصة بين طالبات وطلاب الجامعات والمدارس.... نحن لسنا ضد الموضة ولكن!!؟؟ .... نرجو منكم التفكير للحظات بما ترتدونه وكيف يمكن أن ننسى اللون الأصلي للحطة بعد سنة أو سنتين ؟؟

    الكوفية الفلسطينية تاريخ نضال وثورة شعب ضد الاحتلال
    الكوفية الفلسطينية كانت الرعب الذي يدب في قلوب الاحتلال
    الكوفية الفلسطينية سفير الفلسطينيين إلى العالم
    الكوفية الفلسطينية رمز للقضية الفلسطينية
    الكوفية الفلسطينية تراث للأجيال
    الكوفية الفلسطينية رمز لجميع حركات التحرر والنضال
    الكوفية الفلسطينية فخر الشعب الفلسطيني وتاج فوق رأسه

    عاشت فلسطين وعاشت ثورتها وعاشت الكوفية الفلسطينية




    تلك الكوفية ليست مجرد رداء
    تلك الكوفية ليست سلعة شتاء
    ليست زينة عنق ليست ثوب مساء
    ليست بلون البنفسج و ليست كوفية زرقاء
    ليست هواية مراهق و ليست نزعة و هواء
    انها كوفية حاكها اجدادنا بالدماء
    فانا اردنا ابدالها نحيا دونها في عراء
    عجبت لقوم استبدلوا تاريخ الاباء
    والبسوه كل الوان الغباء
    هي كوفية الدرة و عياش وسناء
    هي كوفية ثورة عمدها دم الشهداء


    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

    ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

    [SIZE=7[/SIZE]

  • #2
    [align=center]
    عندك الصح أختي فهي أصبحت رمزا من رموز فلسطين
    مشكورة أخيتي على النقل المفيد
    الله ينصر اخواننا الفلسطينيين على عدوهم و عدو المسلمين
    [/align]






    سأغيب لمدة ، لا تنسوني من صالح دعائكن أحبتي

    تعليق

    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

    شاركي الموضوع

    تقليص

    يعمل...
    X