كيف أنت مع وقتك ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف أنت مع وقتك ؟


    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    اخواني أخواتي :

    ما من شك أن أول واجب على الانسان هو حرصه على وقته و حفاظه عليه و الاستفادة منه فيما يعود عليه بالنفع في دينه و دنياه.وقد كان السلف الصالح أحرص ما يكونون على أوقاتهم حيث كانوا أعرف الناس بقيمتها.
    يقول الحسن البصري : أدركت أقواما كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصا على دراهمكم و دنانيركم.
    و الحق أن الحكيم هو الذي لا يندم على شيء أكثر من ندمه على يوم غربت فيه شمس ولم يحقق فيه أي شيء لا علما نافعا و لا عملا صالحا ولا فائدة يرجى من ورائها الخير العميم.وفي هذا يقول أحد الحكماء :من أمضى يوما من عمره في غير حق قضاه أو فرض أداه أو مجد حصله أو خير أسسه أو علم اقتبسه فقد عق يومه و ظلم نفسه
    و الحق أيضا أن التبذير في انفاق الوقت أشد خطرا من التبذير في انفاق الاموال و المبذرين لأوقاتهم أحق بالحجر عليهم من المبذرين لأموالهم لأن المال اذا ضاع قد يعوض أما الوقت فلا عوض له
    فكونوا اخواني و أخواتي حرصين على أن لا يمر يوم أو برهة من زمن وان قصرت دون أن تتزودوا منها بعلم نافع أو عمل صالح أو مجاهدة للنفس أو اسداء نفع للغير حتى لا تتسرب أعمارنا سدى و تضيع هباءا و تذهب جفاءا ونحن لا نشعر.

    أخي أختي :

    كيف ترى وقتك جالسا بالساعات أمام شاشة الكمبيوتر هل بالفعل تستفيد
    أم هي وسيلة لقتل الوقت فقط ان جاز التعبير ؟



    منقووووووووووووووووووووول


  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخيتي ام لمياء جزاك الله خير على هذا الطرح القيم

    إن الوقت هو الحياة بعينها، ومن تركه بدون تنظيم أهدره في مجالات سخيفة، وتبقى عليه واجباته الأساسية، فيشعر دائما بضيق الوقت..
    إن معظم المحن هي من نتائج الوقت الذي يساء استحدامه.. بينما تعود كل الإنجازات إلى الاستغلال الجيد للوقت..
    ولكن خسارة الوقت لا يمكن تعويضها، فكل دقيقة تضيع لا تعود أبدا، ولهذا فإن على الأنسان أن يصرف أوقاتة ضمن جدول زمني محدد، وميزانية دقيقة.
    والمطلوب هنا هو تقسيم الأفعال على الزمن عبر وضع خطة لما يريد فعله ، وتقدير متوسط الوقت الذي يتطلبه كل فعل منها.
    وإنه من الأهمية بمكان أن نعرف أنه لن يستطيع أحد أن ينظم وقتة إلا هو، فحاجاتة تختلف عن حاجات الآخرين، وانتظامه الداخلي صفة خاصة به مثل بصمات الأصابع، فلربما يكون من أصحاب الإيقاع البطيء، بينما يكون غيره من أصحاب الإيقاع السريع وقد يملك أحدنا مخزونا عظيما من الطاقة يعينه على ساعات العمل المتصلة بينما يجد آخر أنه لا يحتمل الاستمرار إلا قليلا، مع أن هذا الاختلاف لن يغير من مقدار الإنجاز الكلي على المدى الطويل.. لكن المهم أن يقوم كل واحدة منا بوضع جدول زمني مناسب لإيقاعها الداخلي..
    إن المهم إذن هو مراعاة الانتظام الداخلي في أبداننا، ووضع ميزانية متانسبة معه لصرف الوقت لإنجاز الأعمال.
    أي أنه ليس من المهم أن نلتزم بتنظيم معين لوقتنا مثلما ينظمه بعض الناس ، ولكن المهم أن تكون لنا طريقة معينة نرتضاهاا في ما يتعلق بتنظيم الوقت. ولسنا نجانب الصواب إذا قلنا إن الوقت هو الوعاء الذي تتعاطى نشاطك من خلاله. فلا غنى لنا على الإطلاق عن ذلك الوعاء. لا بد إذا من تحديد شكل هذا الوعاء والعناية به. وهو من صنعنا نحن وطريقة استخدامه من وضعنا وهي خاضعة لمشيئتنا. فلا بد لنا إذا من تنظيم الوقت ولكن بالطريقة التي نرضاهاا بحيث تكون لنا عادة وقتية، أو جدول زمني أوتقسيم

    نحن غالبا نسارع إلى الانتقال من نشاط إلى آخر، لكن الفترة القائمة بين عملين كثيرا ما تضيع. ونقول لأنفسنا: "لا فائدة من بدء عمل جديد بين هذا وذاك" فإذا كان علينا مثلا كتابة تقرير يستغرق في نظرنا أربع ساعات، فلا يخطر لنا أن نعالج هذه الوظيفة بتجزئة الوقت ثمانية أنصاف ساعة ونبرر موقفنا بالادعاء، أن الاندماج في العمل يتطلب أوقاتا أطوال. وننسى أنه سبق لنا برمجة النشاط التالي الذي قد يكون الاستماع إلى نشرة الأخبار أو حضور برنامج مثير في التلفزيون. إن أكثر الذين يشكون من ضيق الوقت، على رغم ازدياد أوقات الفراغ، هم الذين لا يحسنون الإفادة من الأوقات العارضة والفرص الضائعة في حياتنا العصرية. ينقضي الكثير من الوقت في الانتظار، ولو أحسنا استغلال ثلث الحالات لأضفنا الكثير إلى وقتنا. فإذا تعودتي أن تحملي قلما وظروفا للرسائل، فإن بإمكانك أن تكتبي رسائل إلى صديقاتك كلما كنتي في عيادة طبيب، كما يمكنك حمل كتاب لمطالعته أو حمل دفتر وكتابة كتاب.

    تراكم الأشياء بلا ترتيب يأكل الوقت من دون أن نحس بذلك، كما يرهق الأعصاب ايضا.
    إن التفتيش عن مطرقة أو فتاحة علب لفترة من الوقت يضيع عليك وقتك كما أن فيه عذابا مبرحا، ولا فرق إن كنتي تسكني دارا كبيرة من عشر غرف أو شقة من غرفة واحدة، فأنتي تخسري كثيرا من وقتك عندما لا تجدي ما تبحثي عنه. وأحد أجمل الأقوال المأثورة عبر العصور هو: "ليكن مكان لكل شيء، وليكن كل شيء في مكانه".
    والتراكم يعني في الواقع عملا غير منجز يستهلك الكثير من الوقت.
    فكلنا يحتاج إلى ترتيب يبقي الأشياء في أمكنتها ويجعل حياتنا منظمة.
    بعض الناس يصلبون أعمارهم على شاشة التلفزيون، فهذا الصندوق السحري يجرك إليه ساعات طويلة وأنتي لا تحسي بها.
    قد يكون التلفاز مسليا ومثقفا، إلا أنه يسلبنا الوقت. ومراجعة جدول البرامج هي الترياق الناجح للمشاهدة العشوائية لكل ما يظهر على الشاشة.
    يجب الأختيار يعناية ما ننوي مشاهدته لنصرف الوقت على نحو أكثر إفادة.
    وفي الختام، فإن أهم ما يرتبط بالوقت هو تنظيمه. فالذين عندهم وقت لا يعملون عادة أقل من الذين ليس لديهم وقت، لكنهم يعرفون كيف يميزون الأوليات ويتقيدون بما يتخذونه من قرارات. ونحن لو تعلمنا حسن استعمال وقتنا لالتزمنا منهجا يبدل حياتنا بكاملها ويساعدنا على حسن إنجاز أعمالنا.
    في كتاب لميخائيل إند حكاية فتاة لم تملك من الدنيا شيئا سوى "الوقت". وبمساعدة أصدقائها حرصت على حمايته من اللصوص. في هذا الكتاب نقرأ: "الحياة تتضمن سرا عظيما وبسيطا في آن، يشارك فيه كل مناهذا السر هو الوقت. يقيسونه بالساعات والتقاويم، لكن هذه المقاييس باطلة أو هي قليلة الفائدة، لأن الوقت هو الحياة كلها"وهذا صحيح مائة في المائة. ذلك أن "وقتك حياتك
    بعد كل تلك المداخله اسمحي لي ان اقول لك انني استفيد وافيد الأخرين استفيد منهم بما يكتبونه وافيدهم بما اكتب

    =========================

    تقبلي مروري هنا اخيتي على صفحتك

    و اعتدر لأطالة المداخله

    تعليق


    • #3
      بوركتي عزيزتي على النقل الطيب وشكرا للاخت عاشقة الصحراء على ردها المستفيض والمفيد
      بسم الله الرحمن الرحيم
      قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

      ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

      [SIZE=7[/SIZE]

      تعليق


      • #4
        [frame="1 70"]
        مرحبا بمرورك اختي الفاضلة
        عاشقة الصحراء وشكرا على
        الاضافة الرائعة
        تخياتي
        [/frame]

        تعليق


        • #5
          [align=center][table1="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/mwaextraedit2/backgrounds/10.gif');background-color:indigo;border:2px groove indigo;"][cell="filter:;"][align=center]
          بوركت غاليتي الانيقة
          (( نبع الايمان )) على
          المرور العطر
          اللهم اجعلها أمطار
          نافعة
          [/align]
          [/cell][/table1][/align]

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X