كيف تتعامل مع الاشخاص علي حسب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تتعامل مع الاشخاص علي حسب

    الشخص المفكر الايجابي

    خصائصه:-

    - يتصف بمواقفه الإيجابية الجادة المعقولة
    - متحمس ، ذكي ، يهتم بالنتائج
    - مفاوض جيد و يوجه الأسئلة البناءة
    - يعترض بأسلوب لبق مقبول
    - يصغي إصغاءً جيداً
    - واقعي و يتخذ قراراته بهدوء و عقلانية

    كيف نتعامل معه ؟

    - ليكن تعاملك معه إيجابياً بمنهج ناضج
    - إتبع التسلسل المنطقي في أحاديثك معه
    - لا تأخذ كل ما يطرحه قضايا مسلم بها
    - كن أميناً في تعاملك معه
    - تقبل تحدياته و استجب لها بفعالية







    الشخص المتعالي

    خصائصه:-

    - يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
    - يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
    - يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....






    الشخص كثير المطالب

    خصائصه:-

    - صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
    - يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
    - يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

    كيف نتعامل معه ؟

    عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية

    أعتقد أن الكثير من الرجال سيطبقون هذا على زوجاتهم..





    الشخص الباحث عن الأخطاء

    خصائصه:-

    - مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
    - يتصيد الأخطاء على درجة عالية
    - لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
    - تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
    - ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

    كيف نتعامل معه ؟

    - لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
    - لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
    - أصغ إليه بدرجة عالية
    - أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
    - لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
    - استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن





    الشخص كثير الشكوى

    خصائصه:-


    - كثير الشكوى : إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول : يبدو لي عدم فهمك الأمر
    لو سألت ، كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص علينا قصة حياته كلها ، متاعبه مع عائلته ، مشاكله المالية ، متاعبه مع مديره .. الخ

    كيف نتعامل معه ؟

    - الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه ، و صياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته
    - لا تحاول أن تسدي النصح إليه بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالإرتياح
    - تقمص مشكلاته عاطفيا

    هذا طبعا إذا اضطررت للتعامل مع مثل هذا الشخص

    م ن ق و ل



  • #2
    شكرا اختي على المعلومات القيمة وتحليل الدقيق المفيد حقا اختي لكل صنف طريقة نتعامل بها و كما يقول المثل المغربي:الناس حجر وطوب فالطين ينكسر بسرعة اما الحجر فهو صلب وصعب ان ينكسر دمتي في رعاية الله
    اشهد الا اله الا الله ا وان محمدا رسول الله

    تعليق


    • #3
      شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X