صور لقدرة الله تعالى.........................؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صور لقدرة الله تعالى.........................؟

    صار فرعون واعظاً
    صورة لرأس لفرعون موسى المذكور في القرآن (رمسيس الثاني) والذي جعله الله عبرة للناس

    في قصص الأمم الماضية عِبرة لِمعتَبِر، وذِكرى لِمُدَّكِر، وسلوى لِمُضطهَد.
    ففي قصص موسى عليه الصلاة والسلام مع فِرعون عِبْرة وعِظة وذِكرى وسَلوى.
    لقد زَعم فرعون أنه إله من دون الله! { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي} [القصص:38] وما أن أتمّ كلامه حتى بدأ تناقضه واضحا، وظهر ضعفه جلياً، فقال: { فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ } [القصص:38].
    فَلَم يكن لديه يقين، ولا كان على ثِقـة من أمرِه، وإنما يَظنّ ظـنّـاً { وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا}[النجم:28] .
    ولقد أبان فِرعون عن عَجزه حينما قال عن الفئة المؤمنة: { إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ(56)} [الشعراء] .
    واعجباً! أوَ يَخشى الإلـه أو يُحاذِر؟
    ومِن مَن؟!
    من فئة قليلة وَصَفها بالشّرذِمة القليلة!
    ثم صرّح أنه أغاظته!
    ثم أعلَن أنه يَخاف ويَحذَر!
    ثم زَعم فرعون فيما بعد أنه وحده الحريص على مصالح الناس، وأن غيره دَعِـيّ!
    وأنه حريص على دِين الناس من أن يُبدّل أو يُغيّر!
    وأن موسى ومن معه جاءوا لتغيير دِين الناس! والتلاعب بهم!
    فأراد أن يَقتُل موسى، واستهزأ بموسى بل وبِربِّـه:
    { وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ}[غافر:26].
    قال ابن كثير:
    " يَخشى فرعون أن يُضِلّ موسى الناس ويُغيّر رسومهم، وعاداتهم وهذا كما يُقال في المثل: صار فرعون مُذَكِّـرا، يعني واعظا يُشفِق على الناس من موسى عليه السلام ".
    وها هو فِرعون يُظهر مكنون نفسه الضعيفة، ويُعلن عجزه وضعفه، فيقول عن موسى: { إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ} وليس هذا فَحسب بل ويَخشى من موسى{ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ } .
    أليس يَزعم أنه إلـه؟! أليس هو الْمُنادِي { وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ} [الزخرف:51].
    صورة لمومياء جثة فرعون مصر (رمسيس الثاني الذي جعله الله تعالى عبرة للناس)

    أليس هو القائل: {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ } [الزخرف:52]..
    بلى.. هو القائل ذلك كله..
    ولكن من يُحارب الله يُخذل، ومَن يُغالِب الله يُغلَب، ومن يُعادي أولياء الله يُقصَم.
    أليس فرعون هو صاحب تلك الدعاوى العريضة؟!
    أليس الزاعم أنه إلـه؟
    وأن تلك الأنهار تجري من تحته؟
    وأنه خير من موسى؟
    وأنه الحريص على مصالح الناس؟
    وأنه يَخشى على دِين الناس من التغيير؟
    وأنه يَخشى أن يُظِهر موسى الفساد في الأرض؟
    فما بالـه لم يأخذ موسى أخذ عزيز مُقتَدر؟!
    وما شأنه يستشير الناس؟!
    وما لَـهُ يَخشى من فئة قليلة؟!
    أين ذَهَبتْ عقول الناس عن هذا الضعف والعَجز؟ لقد تلاعَب بعقولهم بدعاوى برّاقـة، وأقوال ساذجة
    { فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ}[الزخرف:54].
    حينما يكون الفساد فساداً واضحا بيِّـناً ظاهراً جلياً.. فإنه لا يَخفى عوراه إلا على القوم الفاسِقين؛ لأنهم انغمسوا في الفِسق! والواقع في أصل بئر لا يَرى فوّهة البئر، والغارق في ظُلمات البحر لا يَرى سَطح البحر، والجالس في أصل جَبَل لا يَرى أوكار النسور، ولا مخابئ الوحوش!
    أما الجالس على شَفير البئر، فإنه يَرى أبعادَها.
    والواقف على ساحل البحر يَرى سطح البحر الممتدّ أمامه.
    والصّاعد على قمّـة جَبل يَرى ما حوله، بل يَرى ما يُحيط به.
    فإن نادى الذي في أعلى البئر على من في أسفلها: اخرُج لترى النور.. فلا ريب إن أنكر ضوء الشمس مَن كان في القاع!
    وإن رأى الواقف على ساحل البحر بحراً مُمتداً.. فلا عَجب أن لا يَراه من كان في أعماق البحر!
    وإن صاح من في قمّـة الجَبَل، وأنذر الناس ما يَفجأهم مِن عَدوّ يَخافُون كَلَـبَـه وشرّه فلا غَرْو أن لا يرى من في سفح الجَبَل ما يَراه هو!
    وهكذا هم دُعاة الحق..
    يَرون الشمس.. ويَنظرون في الأُفُـق يَنظرون بِنور الله، ويُبصِّرون الناس من العَمَى فإن أقَبل سيل عذاب أنذروا الناس, وإن ادلهمّ خَطْب حذّروا الناس, وإن أقَبَلتْ فتنة أرشدوا الناس, ومِن عَجَب أن أهل الفساد والرّيب، وأهل الفِسق والفُجور.. لا يَتعرّضون لمثل ما يتعرّض له دُعاة الحق.. مع البون الشاسع، والفرق الواضح بينهما..
    فـ " أهل العلم يَدْعُون من ضلّ إلى الهدى، ويَصبرون منهم على الأذى، ويُبَصِّرون بنور الله أهل العمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، ومن ضالّ جاهل قد هَدوه، فما أحسن أثرهم على الناس، وأقبح أثر الناس عليهم " كما قال عُمر رضي الله عنه.
    وأهل الفِسق والفُجور يَدعُون الناس إلى النار.. وإلى كل خُلُق ردئ، وإلى نَبْذ العفاف والحياء، وتَرْك الطُّهر..
    وهم مع ذلك يَجِدون سَنَداً ممن قلّ دِينه، وضعف إيمانه..
    وإلى هذا يُشير عُمر رضي الله عنه بقوله: " اللهم إني أعوذ بك مِن جَلَد الفاجر وعَجز الثِّـقـة " .
    ولم يَقِف الأمر عند هذا الحدّ.. من مُسانَدة أهل الفِسق، ومعاونة أهل الفُجور، ودَعم أهل الضلال.. بل تعدّى الأمر ذلك إلى اتِّهام أهل الحق، ودُعاة العفاف والحياء..
    فرُبّما اتُّهِموا في أعراضهم، أو في أديانهم..
    وربما طُعِن في نواياهم..
    وقديما اتّهم أهل الفُجور أهل الإيمان.. ورَمَوهم بالعيب.. وعابُوهم بما ليس بِعَيب, فقال أهل الفُجور عن أهل الطُّهر: { أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ }[الاعراف:82].
    متى كان الترفّع عن الدنايا عَيباً؟
    ومتى كان تَرك الفاحشة نَقصاً؟
    إلا عندما تنتكس الفِطر.. وتَمرض النفوس
    فترى تلك النفوس المريضة الفُجور حُريّة شخصية.. والفاحشة ممارسة طبيعية!
    وحينها يُصادِرون حُريّـة الطّرف الآخر.. فيُحرِّمون عليه أن يكون عفيفاً مُتعفِّفاً! أو أن يكون طاهِراً صادِقاً..
    وحينما تختلّ الموازين تكون كلمة الحق الصادِقة مِشعل فِتنة!
    وتُلبَس الدعوة إلى الله لبوس الإفساد في الأرض!
    فيُسعى لِقَتْل موسى!
    ويُتآمر على يوسف لِـيُسجَن! إن هو أصرّ على العفاف!
    { وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ }[يوسف:32] .
    كل ذَنْبِـه أنه تمسّك بمبادئ الشَّرَف!
    وأخذ بمعاقِـد العـزّ.
    ونأى عن السوء والفحشاء.
    أمَـا لو خَضع.. أو كان دنيء الهمّـة.. ولو تخلّى عن الشَّرَف، وتَرك العفاف.. لكان مآله العاجل حضن زوجة عزيز مصر! ومآله الآجل الذل والهوان!
    إلا أنه لما ترفّع عن تلك الدنايا.. وتعالَى عن تلك الهَنَات.. وتطهّر فَلم يُلمّ بِتلك القاذورات.. وفضّل السّجن مع المبدأ على الشهوة مع الهَوان.. لما فَعَل ذلك أورثه الله الأرض يتبوأ منها حيث يشاء { وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }[يوسف:56] هذا كان في الدنيا.. وجزاء الأخرى { وَلأَجْرُ الآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}[يوسف:57].
    فطأطأت له رقاب العباد.. وتواضعتْ له الناس.. ومَلَك القلوب.
    فليهنأ دُعاة الحق أنهم على الطريق الواضح وعلى الصراط المستقيم.. وأن العاقبة لهم, لقد كان ختام المطاف في قصة موسى عليه الصلاة والسلام أن قال الله: { تِلْكَ الدَّارُ الآَخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} [القصص:83].
    وأن قال: { وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ} [القصص:5].
    وأما دُعاة الباطِل فهم على شفير جهنم وَقفوا.. وعلى أبوابها دَعوا..
    ولذلك كان نهاية المطاف في قصة فرعون وجنوده وأعوانه أن قال الله عنهم: { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لا يُنْصَرُونَ}[القصص:41].
    ولو عَقَلتْ البشريّة هذه الحقائق.. وأدرك الساسة هذه العِظات.. لعلِموا أن الحق مُنتصر، وأن الباطل مُندحِر!
    فـكُـن مع الحق وعلى الحق ولا تُبالي بالْخَلْق..
    ولئن ظَهَر فرعون بثياب الوعّاظ والْمُذَكِّرين، فقد بَرَز سَلَفه " إبليس " في ثياب الناصِحين، فَحَلَف وأقسم بالله إنه لمن الناصحين!
    ومِن عجائب هذا الزمان أن يَتظاهر الزنادقة بلباس النصح والشفقة، ودعوى التوسّط والاعتدال!
    نسبوهم إلى العِلم، ونِسبتهم إلى العلم كَنِسْبَةِ الثَّرى إلى الثُّريّـا!
    وسمّوهم زوراً وبهتانا بـ " العلمانيين "!
    يَطعنون في الدِّين باسم التجديد والعصرنة زعموا وهُم كما قال أبو زرعة - رحمه الله -، إذ كان يقول: إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - عندنا حقّ، والقرآن حق، وإنما أدّى إلينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يُريدون أن يَجْرَحُوا شهودنا لِـيُبْطِلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم أولى، وهم زنادقة. [الكفاية في عِلم الرواية].
    والله المستعان..
    انجى الله بقدرته بدن فرعون ليكون لمن خلفه آية


    قال تعالى عن قصة موسى وفرعون في سورة يونس من الآية 90 حتى92 :
    {وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنوا إسرائيل وأنا من المسلمين [ 90 ] آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين [ 91 ] فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون [ يونس 92 ] }
    مر الزمان ووصلت مومياء من مصر إلى فرنسا لبحث قصتها وكان رئيس الجراحين والمسؤول الأول عن دراسة هذه المومياء هو البروفيسور (( موريس بوكاي )) ..
    كان المعالجون مهتمين بترميم المومياء ..
    بينما كان اهتمام موريس هو محاولة أن يكتشف : كيف مات هذا الملك الفرعوني !!!..

    فجثة رمسيس الثاني ليست كباقي جثث الفراعين التي تم تحنيطها من قبل ..
    فوضعية ( الموت ) عنده غريبة جدا .. وقد فوجيء المكتشفون ( عندما قاموا بفك أربطة
    التحنيط ) بيده اليسرى تقفز فجأة للأمام !!!!!.. أي أن من قاموا بتحنيطه ( أجبروا ) يديه
    على الإنضمام لصدره كباقي الفراعين الذين ماتوا من قبل !!!!!... فما السر يا ترى ؟؟..
    وفي ساعة متأخرة من الليل .. ظهرت النتائج النهائية للبروفيسور موريس ..
    لقد كانت بقايا الملح العالق في جسد الفرعون ...
    مع صورة عظامه المكسورة بدون تمزق الجلد .. والتي أظهرتها أشعة إكس ..
    كان ذلك أكبر دلائل على أن الفرعون مات غريقا !!!!.. و أنه قد تكسرت عظامه دون اللحم
    بسبب قوة انضغاط الماء !!!!!.. وأن جثته استخرجت من البحر بعد غرقه فورا ..
    ثم اسرعوا بتحنيط جثته لينجو بدنه !
    والغريب أنهم استطاعوا أيضا تفسير الوضعية الغريبة ليده اليسرى .. وذلك أنه كان
    يمسك لجام فرسه أو السيف بيده اليمنى .. ودرعه باليد اليسرى ... وأنه في وقت الغرق ..
    ونتيجة لشدة المفاجأة وبلوغ حالاته العصبية لذروتها ساعة الموت ودفعه الماء بدرعه ..
    فقد تشنجت يده اليسرى وتيبست على هذا الوضع !!!.. فاستحالت عودتها بعد ذلك لمكانها
    مرة أخرى كما هو معروف طبيا .. أي أن ذلك يشابه تماما ما يعرفه الطبيب الشرعي من
    حالة تيبس يد الضحية وإمساكها بشيء من القاتل .. كملابسه مثلا !
    لكن أمراً غريباً مازال يحير البروفيسور موريس .. ألا وهو :
    كيف بقيت هذه الجثة أكثر سلامة من غيرها رغم أنها استُخرجت من البحر ؟؟؟!.

    جلس موريس بوكاي ليلته محدقا بجثمان فرعون .. وهو يسترجع في ذهنه ما قاله له
    صاحبه من أن قرآن المسلمين

    : ( يتحدث عن نجاة هذه الجثة بعد الغرق ) !!!..
    بينما كتابهم المقدس

    : ( يتحدث فقط عن غرق فرعون أثناء مطاردته لسيدنا موسى
    عليه السلام دون أن يتعرض لمصير جثمانه ) !!!.. وأخذ يقول في نفسه

    هل يُعقل أن يكون هذا المحنط أمامي هو فرعون الذي كان يطارد موسى بالفعل ؟؟؟..

    وهل يُعقل أن يعرف محمدهم هذه الحقيقة قبل أكثر من ألف عام ؟؟!!!!..

    لم يستطع موريس أن ينام ليلتها .. وطلب أن يأتوا له بالتوراة ( العهد القديم ) ..

    فأخذ يقرأ في التوراة قوله :
    '

    فرجع الماء وغطى مركبات وفرسان جميع جيش فرعون الذي دخل وراءهم في البحر ...
    ولم يبق منهم ولا أحد ..
    وبقي موريس بوكاي حائراً .. فحتى الإنجيل لم يتحدث عن نجاة هذه الجثة وبقائها
    سليمة .. لا التوراة ولا الإنجيل ذكر مصير جثة فرعون !!!!..

    بعد أن تمت معالجة جثمان فرعون وترميمه أعادت فرنسا لمصر المومياء ....
    ولكن موريس لم يهنأ له قرار ولم يهدأ له بال منذ أن هزه الخبر الذي يتناقله المسلمون
    عن سلامة هذه الجثة .. فحزم أمتعته وقرر السفر لبلاد المسلمين لمقابلة عدد من علماء
    التشريح المسلمين .. وهناك كان أول حديث تحدثه معهم عما اكشتفه من نجاة جثة فرعون
    بعد الغرق !!!!.... فقام أحدهم وفتح له المصحف وقرأ له قوله تعالى :

    { فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون [ يونس 92 ] }

    كان وقع الآية عليه شديدا .. ورجت له نفسه رجة جعلته يقف أمام الحضور ويصرخ

    بأعلى صوته : لقد دخلت الإسلام وآمنت بهذا القرآن !!!!..


    ثم رجع موريس بوكاي إلى فرنسا بغير الوجه الذى ذهب به .
    وهناك مكث عشر سنوات ليس لديه شغل يشغله سوى دراسة :
    مدى تطابق الحقائق العلمية والمكتشفة حديثا مع القرآن الكريم .
    بل واجتهد في البحث عن تناقض علمي واحد مما يتحدث به القرآن فلم يجد ....
    فخرج بعدها بنتيجة قوله تعالى :

    {لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد [ فصلت 42 ] } ..


    فكانت ثمرة هذه السنوات التي قضاها الفرنسي موريس : أن خرج بتأليف كتاب
    عن القرآن الكريم هز الدول الغربية كافة .. ورج علماءها رجا !!!!.. لقد كان
    عنوان الكتاب :
    (( القرآن والتوراة والإنجيل والعلم )) .

    يا من لم يركع لله هذه الشجرة قد ركعة لله!


    {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين [ البقرة 43 ] }
    {والنجم والشجر يسجدان [ الرحمن 6 ] }
    {يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين [ آل عمران 43 ] }
    {يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون [ الحج 77 ] }
    {وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون [ المرسلات 48 ] }



    يا من لم يسجد لله أما آن لك أن تسجد لله


    {ألم تر أن الله يسجد له من في السماوات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء} سورة الحج الآية 18 مسجد من المساجد الناجية من أمواج التسونامي


    في الوقت الذي محت أمواج " تسونامي" مدن بأكملها في جنوب شرقي آسيا، وقفت مساجد إقليم آتشيه، شاهدا على قدرة الله سبحانه وتعالى. ففي الصورة أعلاه التي التقطتها وكالة فرانس برس لإحدى مناطق إقليم بندا آتشيه والتي لا يمكن حاليا الوصول إليها برا، تشكل المساجد بقعا بيضاء وحيدة وسط لوحة من الطين والأنقاض.
    هذا و أكد إندونيسيون نجوا من الأمواج التي ضربت إقليم آتشيه بفعل زلزال سومطرة، أن "يد الله الخفية" حمت المساجد في هذه المنطقة التي دمرت منذ أسبوع.
    فيما بثت محطات التلفزيون الإندونيسية شهادات لناجين أكدوا أنهم نجوا لأنهم لجأوا إلى المسجد في مواجهة تقدم الأمواج.
    وقال مخلص خائران (30 عاماً) الذي شاهد دمار قريته "بايت" في ضواحي بندا آتشيه كبرى مدن الإقليم الواقع شمال سومطرة، إنه "قصاص الله لنا بسبب جشعنا لكنه لن يدمر أبداً بيته".
    وفي كل المنطقة حيث محيت مدن كاملة، تحدث شهود عيان عن بقاء المساجد الحديثة والقديمة، سالمة في إقليم آتشيه الذي اعتنق سكانه الإسلام منذ القرن الثالث عشر.
    وفي قرية كاجو، جرفت الأمواج مئات المنازل لكن المسجد نجا بشكل يثير الدهشة ولم يصب سوى ببعض التشققات في جدرانه. وأحاطت المياه بكل جدرانه لكن أي قطرة لم تدخل إليه.
    وأكد إسماعيل إسحق (42 عاماً) الذي كان مشغولاً في البحث في أنقاض منزله عن أفراد عائلته السبعة المفقودين أن "أهل آتشيه يقولون إن المسجد بيت الله ولا أحد سواه يستطيع تدميره".
    وتحدث صحفيان من وكالة الأنباء الإندونيسية الرسمية "انتارا" أيضاً عن "معجزة" حدثت لمبنى ديني في منطقة مولابو (الساحل الغربي). ففي حي سواك ايندا بوتري الأكثر تضررا في المدينة، ما زال المسجد على حاله بينما دمرت كل المباني المحيطة به مثل رئاسة أركان الجيش ومهاجع رجال الشرطة.
    وفي منطقة باسي لوك التي تبعد حوالى عشرين كيلومتراً شرق مدينة سيلي في منطقة بيدي، صمد مسجدان على شاطئ البحر بينما انهارت كل المنازل حولهما، مع أن المسجدين بنيا بطريقتين مختلفتين. فالأول مبني من الخشب وقديم والثاني من الأسمنت وجديد.
    وقال زعيم ديني محلي يدعى توكو كاوي علي إن حوالي مئة من سكان القرى نجوا بلجوئهم إلى هذين المسجدين. وأكد أن المياه غمرت المنازل المحيطة بهما لكنها لم تتجاوز الدرجة الثانية من سلالم مداخل المسجد الأربعة.

    لقد أعمت النظرة المادية كثيراً من أبناء هذا العصر، فلم يتفطنوا للربط بين الأسباب ومسبباتها، ولم يدركوا العلاقة بين الأعمال وآثارها، فتجدهم يكتبون ويصرحون بأن سبب هذا الزلزال ضعف في القشرة الأرضية، ووجود اختلالات وفجوات في داخلها، أو أن هذا شيء يحصل في الكرة الأرضية كل مائتي عام... ونحن لا ننكر وجود مثل هذه الأسباب، ولكننا يجب أن نعلم أن وراء هذه الأسباب المادية أسباباً شرعية هي التي سببت هذا الخلل في القشرة الأرضية أو غيره من الأسباب، ثم حصلت تلك الكوارث والمصائب، فهذه الأسباب المادية التي يذكرونها -إن صحت- لا تعدو أن تكون وسيلة لما تقتضيه الأسباب الشرعية من المصائب والعقوبات العامة. يقول الله تعالى بعد أن ذكر مصارع الأمم السالفة: (فكلاً أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) إنها السنة التي لا تتبدل، ولا تتخلف عند وجود أسبابها: (فكلاً أخذنا بذنبه)(وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) والسعيد من وعظ بغيره، والشقي من وعظ بنفسه، وإن سنن الله في عباده لا تحابي أحداً، فمن فعل فعلهم فقد استحق العقوبة مثلهم، (وما ربك بظلام للعبيد) (سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا) فمتى يفيق السادرون؟ ومتى يرعوي العصاة والمذنبون؟
    وقد أكد الله هذه السنة الإلهية في آيات كثيرة من كتابه إعذاراً منه وإنذاراً، يقول سبحانه وتعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد)، وقال: (ذلك بأن الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فإذا غير الناس ما بأنفسهم من الصلاح والاستقامة غير الله عليهم نعمته، وأبدلهم بالأمن خوفاً، وبالعز ذلاً، وبالغنى فقراً، وبالصحة بلاء وسقماً، كما قال سبحانه: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير)، ويقول: (ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون) فهو إذا أخذهم وعذبهم فهو بسبب ما اكتسبته أيديهم من أنواع الطغيان والعصيان. ثم قال سبحانه محذراً من زوال نعمته، وتحول عافيته، وفجاءة نقمته: (أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون. أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون. أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون)؛ فأين أولئك الذين يتركون الصلوات، وينتهكون الحرمات، ويأكلون الربا، ويشربون الخمور، ويفعلون الفواحش والفجور، ويستهينون بظلم الخلق ويبخسونهم أشيائهم, ألا يخافون من مكر الله، ألا يتفكرون في هذا الوعيد الذي تنخلع له القلوب الحية، وتقشعر منه جلود المؤمنين خشية ورهبة!!
    فالمصائب العامة التي تنزل بالعباد إنما هي حصائد ذنوبهم وما كسبته أيديهم، لعلهم يثوبون إلى رشدهم، ويعودون إلى ربهم، قال الله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون).
    فلما كثرت المعاصي في هذا الزمن كثرت المصائب العامة من الأعاصير والعواصف المهلكة، والفيضانات المغرقة، والزلازل المدمرة، والبراكين المحرقة، والأمراض الفتاكة، والطواعين العامة، والحروب الطاحنة، والنقص والآفات الكثيرة في النفوس والزروع والثمار، وغير ذلك من المصائب والبلايا التي يخوف الله بها العباد، ويذكرهم بقوته وسطوته، ويعرفهم بعجزهم وضعفهم، وأنهم إن تركوا أمره لم يبال بهم بأي واد هلكوا، وما أهون الخلق على الله إذا أضاعوا أمره، ولجوا في طغيانهم وفساهم!!
    إنها والله آيات وعبر، ومواعظ ونذر، وما يعقلها إلا العالمون، وما يعيها ويحذرها إلا العارفون المؤمنون.





    بيت خسف به 300 قدم قدرة الله في الخسف


    قال الله تعالى:{أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون [ النحل 45 ]}
    {فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين [ القصص 81 ] }
    {أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم من السماء والأرض إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفا من السماء إن في ذلك لآية لكل عبد منيب [ سبأ 9 ] }
    {أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور [ الملك 16 ]}
    { فَكُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّن أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُمْ مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الأرْضَ وَمِنْهُمْ مَّنْ أَغْرَقْنَا }
    فهل ظلمهم الله
    لا والله

    {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} [العنكبوت:40]

    فهذه آيات يرسلها الله لنا
    قال الله تعالى : { وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا} (59) سورة الإسراء
    فهل خفنا منها وعدنا إلى الله

    ولنتذكر قوله بعد أن ذكر الحجارة التى أرسلت على قوم لوط قال :
    قال الله تعالى : { وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ} (83) سورة هود

    وعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ((فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ خَسْفٌ وَمَسْخٌ وَقَذْفٌ)) فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَتَى ذَاكَ؟ قَال: ((إِذَا ظَهَرَتْ الْقَيْنَاتُ وَالْمَعَازِفُ وَشُرِبَتْ الْخُمُورُ)) رواه الترمذي.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يكون في آخر الزمان خسف ومسخ وقذف، قالت: قلت: يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: نعم إذا كثر الخبث)) رواه الترمذي .

    ظهرت القينات و المعازف و شربت الخمور و كثر الخبث
    فلاحولة ولاقوة إلا بالله
    اللهم لا تهلكنا بما فعل السفهاء منا
    اللهم أرحمنا فإنك بنا راحم ولا تعذبنا فإنك علينا قادر

















  • #2
    لا الاه الا الله وحده لا شريك له له الحمد و له الشكر يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كل شيئ قدير.شكرا لك اختي و جزاك الله عنا كل خير

    تعليق


    • #3
      إن الذكرى تنفع المؤمنين

      بارك الله فيك اختي وجزاك الله خير الجزاء

      دمتي في حفظه سبحانه ورعايته

      تعليق


      • #4






        شكرا لمروركم على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري










        تعليق


        • #5
          سبحان الله العظيم بارك" الله" فيك اخيتي

          فإن موعدكم الجنه


          [line]-[/line]
          رابط قوانين المنتدى
          http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=6945

          تعليق


          • #6
            مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

            تعليق


            • #7
              سبحان الله العظيم

              انه على كل شيء قدير

              تعليق


              • #8
                مشكورة اختي
                DoUniA

                تعليق


                • #9



                  شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


                  احبك في الله










                  تعليق


                  • #10
                    سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
                    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
                    فهرس مواضيعي المتواضع







                    لَسْتُ بِهَذَا الغَرُورْ الذِي لا يُطَاقْ

                    وَ لَسْتُ الأُنثَى المُتَكَبِرَة التِي لا يَعْجُبَهَا شَيءْ

                    !
                    كُلْ مَافِي الأمَر

                    إنْ طُهْرِي وَ نَقَائِي يَختَلِفْ عَنْ بَقِيَةْ النِسَاءْ

                    لِذَلِك لا أَحَد يَسْتَطِيع فَهَمِي سِوَى القَلِيل مِنْ البَشَرْ



                    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X