إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طلب مساعدة لتبني طفل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب مساعدة لتبني طفل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انا اريد ان اتبنى طفل ويكون حديث الوليدة لاكن انا لااريدتسجيله في الحالة المدنية لان حرام واتمنى ان اعرف ماهي الاوراق ومعمالات التي يجب ان اقوم بها واين يجب ان التجئ انا من مدينة الناظور المغربية ارجو المساعدة


    رب لا تدرني فرداً وانت خير الوارتين

  • #2
    اختي لقد جمعت لكي بعض المعلومات التي بامكانها ان تفيدك في هذا الموضوع...
    كما اريد ان احيطك علما ان التبني حرام في الاسلام و غير معترف به في المغرب..و انما يحل محله مصطلح الكفالة...

    هذه هي المعلومات اتمنى ان تفيدك...


    مفهوم الطفل المهمل.

    الطفل المهمل هو كل الطفل لم يبلغ سن ثمان عشر سنة شمسية ولد من أبوين مجهولين، أو ولد من أب مجهول وأم معلومة تخلت عنه بمحض إرادتها، أو إذ كان يتيما أو عجز أبواه عن رعايته وليست له وسائل مشروعة للعيش.

    كذلك يعتبر طفلا مهملا كل طفل أبواه منحرفين ولا يقومان بواجبهما في رعايته و توجيهه من أجل اكتساب سلوك حسن، كما في حالة سقوط الولاية الشرعية.

    وكفالة طفل مهمل، هي الالتزام برعاية هذا الطفل وتربيته وحمايته والنفقة عليه كما يفعل الأب مع ولده ولا يترتب عن الكفالة حق في النسب ولا في الإرث.

    دور القضاء في رعاية الأطفال المهملين

    ويلعب القضاء دورا مهما في حماية الأطفال المهملين حيث يقوم القضاء بمتابعة هذه الكفالة.

    إذن هناك دور النيابة العامة:

    حيث يقوم وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الواقع بدائرة نفوذها مقر إقامة الطفل، أو مكان العثور عليه، بإيداع الطفل المصرح بإهماله مؤقتا بإحدى مؤسسات الرعاية الاجتماعية المهتمة بالطفولة سواء منها التابعة للدولة أو للجماعات المحلية أو الهيئات والمنظمات والجمعيات المتوفرة على الوسائل المادية والبشرية الكافية لرعاية الطفل المهمل أو لدى أسرة أو امرأة ترغب في كفالته، شريطة أن تتوفر في هؤلاء الأشخاص والمؤسسات مجموعة من الشروط.

    يقوم وكيل الملك بإجراء بحث في شأن الطفل المهمل حيث يقدم أولا وعلى الفور طلب التصريح بأن الطفل مهملا، إلى المحكمة الابتدائية الواقع بدائرة نفوذها مقر إقامة الطفل أو مكان العثور عليه أو مقر المركز الاجتماعي المودع به.

    فوكيل الملك يتكلف بكل الإجراءات الرامية إلى تسجيل الطفل بالحالة المدنية قبل تقديمه طلب التصريح بالإهمال، ومن بينها إقامة الدعاوى، ويقدم وكيل الملك للمحكمة عناصر البحث الذي أجراه من أجل إثبات كون الطفل مهملا.

    تقوم المحكمة عند الاقتضاء بعد الإطلاع على نتائج البحث الذي قدمه وكيل الملك بإجراء كل بحث أو خبرة تكميلية تراها ضرورية. إذا تبين للمحكمة أن الطفل مجهول الأبوين فإنها تصدر حكما تمهيديا يتضمن كافة البيانات اللازمة للتعريف بالطفل ومنها أوصافه ومكان العثور عليه وتأمر وكيل الملك بالقيام بما يلزم لتعليق الحكم وخاصة في مكاتب الجماعة المحلية والقيادة بمكان العثور على الطفل، و ذلك لمدة ثلاثة أشهر يمكن أثناءها لأبوي الطفل أن يعرفا بنفسيهما ويطالبا باسترداده.

    إذا انقضت هذه المدة، دون أن يتقدم أي شخص لإثبات أبوته للطفل ويطالب باسترداده، فإن المحكمة تصدر حكما تقول فيه بأن الطفل مهمل.

    دور القاضي المكلف بشؤون القاصرين

    يعهد إلى القاضي المكلف بشؤون القاصرين الواقع بدائرة نفوذه مقر إقامة الطفل المهمل، بإسناد الكفالة إلى الشخص أو الجهة الراغبة في الكفالة. كما يقوم بمهمة تتبع ومراقبة شؤون الطفل المكفول، ومدى وفاء الكافل بالتزاماته، و يأمر بإلغاء هذه الكفالة، وأن يتخذ ما يراه ملائما لمصلحة الطفل في حالة ثبوت عدم التزام الكافل بهذه الكفالة.

    الشروط المطلوبة للتكفل بالطفل المهمل

    إذن هناك مجموعة من الشروط أوجبها القضاء على الكافل للتكفل بالطفل المهمل

    بالنسبة للأسرة الكافلة:
    يجب أن يكون الزوجان مسلمان اللذان مرت ثلاث سنوات على الأقل على زواجهما واستوفيا الشروط التالية
    أن يكونا بالغين لسن الرشد القانوني وصالحين للكفالة أخلاقيا واجتماعيا ولهما وسائل مادية كافية لتوفير احتياجات الطفل.
    ألا يكون قد سبق الحكم عليهما معا أو على أحدهما من أجل جريمة ماسة بالأخلاق أو جريمة مرتكبة ضد الأطفال.
    أن يكونا سليمين من كل مرض معد أو مانع من تحمل مسؤليتهما.
    أن لا يكون بينهما وبين الطفل الذي يرغبان في كفالته أو بينهما وبين والديه نزاع قضائي أو خلاف عائلي يخشى منه على مصلحة المكفول.

    كذلك إذا تكفلت بالطفل امرأة المسلمة يجب أن تتوفر فيها الشروط السابقة الذكر.

    بالنسبة للمؤسسات والجمعيات المعترف لها بصفة المنفعة العامة فيشترط فيها أن تتوفر على الوسائل المادية والموارد والقدرات البشرية المؤهلة لرعاية الأطفال وحسن تربيتهم وتنشئتهم تنشئة إسلامية. إذا تعددت الطلبات بشأن كفالة طفل مهمل تمنح الأسبقية للزوجين اللذين ليس لهما أطفال، أو اللذين تتوفر لهما أفضل الظروف لضمان المصلحة الفضلى للطفل .

    كم أنه لا يمنع وجود أطفال لدى الزوجين من كفالة أطفال مهملين شريطة استفادة جميع هؤلاء الأطفال من الإمكانيات المتوفرة لدى الأسرة بنفس القدر .

    ولا تتم كفالة طفل مهمل يتجاوز سنه اثني عشرة سنة شمسية كاملة إلا بموافقته الشخصية.

    لا تشترط موافقة الطفل المهمل إذا كان طالب الكفالة مؤسسة عمومية مكلفة برعاية الأطفال، أو هيئة أو منظمة أو جمعية ذات طابع اجتماعي معترف لها بصفة المنفعة العامة .

    ويترتب عن الأمر المتعلق بإسناد الكفالة مايلي:
    تحمل الكافل أو المؤسسة أو الهيئة أو الجمعية أو المنظمة المعنية تنفيذ الالتزامات، المتعلقة بالنفقة على الطفل المكفول وحضانته ورعايته وضمان تنشئته في جو سليم، مع الحرص على تلبية حاجياته الأساسية إلى حين بلوغه سن الرشد القانوني، طبقا للمقتضيات القانونية الواردة بمدونة الأحوال الشخصية المتعلقة بحضانة ونفقة الأولاد
    إذا كان الطفل المكفول أنثى، فإن النفقة يجب أن تستمر إلى أن تتزوج طبقا لمقتضيات مدونة الأحوال الشخصية المتعلقة بالنفقة على ا لأنثى.
    تطبق أيضا مقتضيات مدونة الأحوال الشخصية المتعلقة بالنفقة على الأولاد العاجزين عن الكسب إذا كان الطفل المكفول معاقا أو عاجزا عن الكسب.
    استفادة الكافل من التعويضات والمساعدات الاجتماعية المخولة للوالدين عن أولادهم من طرف الدولة أو المؤسسات العمومية أو الخصوصية أو الجماعات المحلية وهيئاتها.
    كذلك يعتبرالكافل مسؤولا مدنيا عن أفعال المكفول. دور الجمعيات في الاهتمام بالطفل المهمل






    تعليق


    • #3
      اختي...
      لي عودة لا حقا لكي افسر لك الوثائق التي يجب التوفر عليها و المصلحة التي يجب اللجوء اليها..ان شاء الله







      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..السلام عليكم اختي لفت موضوعك انتباهي وخصوصا حين قلت انه حرام تسجلي الطفل المتبني في الحالة المدنية لا اعرف ان كنتي تعلمين ان الحرام هو تبني الطفل فان كبر ووصل مرحلة البلوغ ولو انك ربيتيه فهو امام الله اجنبي يعني ان كان صبي يجب ان تلبسي حجابك وتتستري امامه وكانك خارج البيت ونفس الشيء بالنسبة للرجل او الزوج يجب ان يلتزم حدوده فيما يخص التقبيل او العناق او النظر الى الطفل المتبني ان كانت بنتا ووصلت مرحلة البلوغ فهي عورة واجنبية امامه ..والسلام عليكم ورحمة الله .بالتوفيق

        تعليق


        • #5
          اتفق مع الاخت نرجسة المغرب

          كنت اريد الاشارة الى ذلك... فالولد او البنت المتكفل بهما يصبحان حراما على الاباء المتكفلين من الناحية الشرعية بعد البلوغ.

          فمثلا.. الفتاة تحرم على والدها بالكفالة بعد انت تبلغ لانه لا يوجد اي صلة قرابة بينها و بينه.

          الولد يحرم على امه بالكفالة بعد البلوغ و يصبح من الضروري ارتداء الحجاب و التعامل معه كالاجانب.

          الشي الذي لا يمكن للام تحمله..


          و لذلك ساقدم لك بعض الحلول راجية ان يكون من الممكن تحقيقها و ذلك من خلال ما رايته و عايشته خلال الدراسة و العمل.

          فبعض العائلات التي تكفلت ببنت لكي تكسر ذلك الحاجز ... طلبت الام من اخت زوجها الوالدة حديثا ان ترضع البنت لكي تصبح بالتالي بنتا لها بالرضاعة و يصبح والدها بالكفالة عما لها..بالتالي يصبح حلالا لها و في محل والدها.


          كما حصل نفس الشي بالنسبة للعائلات التي تكفلت بولد فقد تم ارضاعه من طرف اخت الزوجة لتبح الام المتكفلة به خالته و تصبح في مقام والدته...

          هذه بعض الوقائع و الحلول التي لمستها من خلال تجربتي العملية و الدراسية..و ارجو ان تتوفر شروط تحقيقها..






          تعليق


          • #6
            و لكي تتعرفي على الوثائق اللازمة و المراحل انصحك بالذهاب الى المصلحة الاجتماعية لمندوبية الصحة المتواجدة بمدينتك.

            le service social de la délégation de la santé


            اتمنى لك التوفيق






            تعليق


            • #7
              أتمنى لكي التوفيق و كيفما فكرتي أن تفعلي خيرا في دلك الطفل فأن الله سيجازيك خيرا انشاء الله .تقبلي مروري

              تعليق


              • #8
                اتمنى ان يهبك الله من عنده بطفل يحمل اسمك ويجعل لك فيه الخير ويكون من الصالحين




                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيرا أختي على ما ستقومين به من كفالة طفل و أنصحك بأن تكفلي طفلة لأنك كما تعلمين عند بلوغ الطفل المكفول يصبح أجنبيا عليك ، أما الطفلة فتكون أجنبية عن والدها الكفيل و بحكم الزوج غالبا ما يكون وقته خارج البيت ـ فتكون البنت على حريتها ..أنا أيضا كفلت طفلة منذ أن كان عمرها 4 شهور و الآن ما شاء الله عليها قد بلغت 5 سنوات " علما أنها تعرف حقيقتها و حقيقة أننا لسنا والديها الحقيقين و الحمد لله و بفضله عز و جل تقبلت الأمر رغم بعض الأسئلة فقد أخبرناها في رمضان ،لكن الحمد لله تخطينا هذه المرحلة التي كنت أحسبها من أصعب المراحل "..اللهم تقبل منا و اجعل عملنا في ميزان حسناتنا يااااارب و ارزقنا مصاحبة النبي صلى الله عليه و سلم في الجنة..آآآمين..
                  [img3]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribiae039cf4eff.gif[/img3]
                  [img3]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribia2253889c71.gif[/img3]

                  تعليق


                  • #10
                    تكفل بطفلة

                    [all1=#2600ff]السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركته انا بغيت نتكفل بطفلة حديثة الولادة وانا [/all1]ساكنة في الدار البيضاء وبغيتكم تساعدوني ما عرفتش فين نمشي وما هي الاجراءت ساعدوني انا و الزوج ديالي و جزاكم الله خيرا
                    بسم الله الرحمن الرحمن

                    تعليق


                    • #11
                      أختي "om hassna" أنصحك بان تذهبي إلى المصلحة الإجتماعية لمندوبية الصحة التي توجد بمدينتك ، وهم سيعطونك الملف الذي سوف تملئينه أنت و زوجك و كذلك إحضار بعض الأوراق الهامة ، نصيحتي لك أختي مادام نويت أنت و زوجك بالإقدام على هذا الأمر فلتكن لكما الطاقة التامة في الصبر لأن الإجراءات اللازمة و الأبحاث التي يقومون بها عنك و عن زوجك و المكان الذي سوف تعيش فيه الطفلة وووووو... أنا و زوجي عام كامل و نحن نقاسي حتى أخذنا الطفلة ،أجرنا على الله كما تعرفين نحن في المغرب كيحماقو يديواك و يجيبوك و مكرهوش فيما مشيتي تنزلوم " الرشوة" ره ملي كتخذ الطفلة مرة الأولى كيعطيوهالك بكفالة مؤقتة لمدة 6 شهور و من بعد كتنوض تجري عاود باش تاخذ الكفالة التامة .. إياك ثم إياك أختي أن تبدئي عملك بما يغضب الله ،توكلي على الله و إن شاء الله ربي يوفقكم و تجيبوا طفلة تملأ على حياتكوم و تونسكوم و تكون إن شاء الله عند الله سببا في دخول الجنة يااااااارب..
                      [img3]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribiae039cf4eff.gif[/img3]
                      [img3]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribia2253889c71.gif[/img3]

                      تعليق


                      • #12
                        الله يوفقكم اخواتي
                        ان شاء الله يكونو سبب في دخولكم الجنة
                        تهلاو فيهم متعرفو الخير فين كاين
                        وسيلة فرحت لك حيت الامور دازت على اكمل وجه
                        الله يفرحك بها
                        [frame="2 98"]
                        اللهم اغفر لوالدتي وارحمها واعف عنها
                        واكرم نزلها ووسَع مُدخلهاا واغسلها بالماء والثلجِ والبْردِ
                        ونَقّهِا من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس،
                        وارحمنا إذا صرنا إلى ما صارت إليه وجازها بالحسنات إحسانا
                        وبالسيئات عفوا وغفرانا وافتح أبواب السماء لروحها برحمتك
                        يا أرحم الراحمين.
                        [/frame]


                        تعليق


                        • #13
                          يارب آآآآآآآآآآمين ، بارك الله فيك أختي " مغربية و أفتخر " مكنتشي كنتصور بأن الأمور غتمر بهاد السهولة ، ربي كبيييييير و الحمد لله ، في رمضان في العشر الأواخر فيه قررنا انا و راجلي نقولولها الحقيقة حيت بدات كتسأل بززززاف علاش أنا أصلي ماشي بحال بابا علاش مكنشبهلكومشي ؟؟؟.. بفضل الله داز كلشي على خير، و الله يقدرنا باش نكونوا قد المسؤولية و ربي يجمعنا مع الرسول صلى الله عليه و سلم في أعلى الجنان يااارب آمين..
                          [img3]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribiae039cf4eff.gif[/img3]
                          [img3]http://www.anaqamaghribia.com/up//uploads/images/anaqamaghribia2253889c71.gif[/img3]

                          تعليق


                          • #14
                            أختي وسيلة بغيت غير نسولك واش نتي ماعندكش وليدات؟؟؟ حيت انا بغيت نكفل شي بنية تكون فايتة 2سنوات وانا عندي 2 بنات و الصغيرة عمرها 5 سنين و خايفة من مشاكل الغيرة . باش تنصحوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                            ما شاء الله

                            تعليق


                            • #15
                              السلام عليكم اختي وسيلة كنشكرك بزاف و الله يخلي ليك بنيتك و تربيها على ايدك ان شاء الله ولكن ما عرفتش فين غنقلب على الطفلة اما بالنسبة المصلحة الاجتماعية واش كتقصدي الجماعة سمحلي و خدني على قد عقلي واش يمكن ليك توضح ليا اكثر اشنهوما الاوراق اللي كيطلبوا و جزاك الله خيراااااااااااا
                              بسم الله الرحمن الرحمن

                              تعليق

                              يعمل...
                              X