إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوازير المدن المغربية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوازير المدن المغربية

    بسم الله الرحمان الرحيم

    هذه لعبة جديدة اقتبستها من الفوازير غير هذه من تشخيصنا نحن للمدينة غادي تحاول كل عضوة تعرفت على المدينة طرح فزورتها لاي مدينة بدون توضيح بذكر احد معالمه المشهورة الخ ... نتمنى تكونو فهمتو اللعبة
    نبدأ على بركة الله

    اقع على ساحل الابيض المتوسط لي تاريخ عريق في الاستعمار عندي معالم كثار منها ساحة سرت فلكلوري متنوع و من اشهر اطباقي الرئيسية البكبوكة فمن أنا ؟

    http://

  • #2
    افينكم ا عشاق المغرب يالاه نزروه ونتعرفو عليه في السطور هههههههههههه
    http://

    تعليق


    • #3
      هادي يمكن وجدة و الله أعلم







      كل من تقرأ توقيعي تدعيلي بالدرية الصالحة تؤنس وحشتي و تقر بها عيني



      إنما العلم بالتعلم و إنما الحلم بالتحلم
      و من يتحر الخير يعطه و من يتق الشر يوقه

      تعليق


      • #4
        oujda

        تعليق


        • #5

          لعبة مفيدة ورااااااائعة




          تعليق


          • #6
            مدينة وجدة
            ايوة نقولك وحد اخرى انا مدينة البحر ضاير بيا وباب واحد لي دخلو منوا ليا ومهرجانات متنوع فيا بلاد الفن و لواحات والالوان والى كنت كناوي وتحب نغمة القرقبة مرحبابيك عندي هنا كنجمع كل معلم وعاشق لهاد الفن من كل مدينة وكل بلاد بيعيدا انا مدينة الالوان الزاهية والنغمة لكناوية الراقية ايوة شكون انا ?
            ايوة كيف جيتكم راني كنغترع زعماههههههههه وشكر لاخت على الموضوع
            sigpic

            تعليق


            • #7
              منين قلت كناوة هي الصويرة يا لالة

              الصويرة


              اسمي عند كل انسان فيا واد مشهور وبحري اسمه فم الواد الجو ديما سخون و رمالي صافية وجميلة اقع على المحيط الاطلسي عرفتوني فمن أنا ؟ من أنا ؟
              http://

              تعليق


              • #8
                هي مدينة العيون الصحراوية




                تقع مدينة العيون في الجنوب المغربي في جهة (منطقة) تضم العيون وبوجدور والساقية الحمراء، ليست بها تضاريس وعرة كثيرة، ما عدا المجاري التي حفرتها الأودية، ومنخفضات «السبخات»، وهي برك مائية يتجمع فيها الملح، كما أنها توجد في المنطقة الوسطى للمناطق الصحراوية الاخرى، تحدها شمالا جهة كلميم السمارة، وجنوبا جهة وادي الذهب - لكويرة، وشرقا موريتانيا، وغربا المحيط الأطلسي، وتمتد على مساحة تقدر بـ 139 الفا و480 كيلومترا مربعا، أي ما يعادل 20% من مساحة التراب المغربي.

                ويتميز مناخ المنطقة بندرة التساقطات المطرية، كما أن قربها من المحيط الأطلسي، له تأثير كبير في طبيعة المناخ، فدرجات الحرارة تتغير حسب الفصول، ففي الشتاء، تتراوح ما بين 10و11 درجة، أما في الصيف فقد تصل الى 47 درجة، وبسبب ذلك يتحول ليل العيون الى نهار.

                وخلال اليوم الواحد يقول سكانها، يمكن ان تعيش طقس جميع الفصول، لذلك قبل السفر عليك ان تتهيأ لتقلبات الجو، وتحمل قطعة من ملابسك الشتوية، في الصيف أو العكس.

                فالعيون من المدن الصحراوية المغربية التي لا تنام باكرا، فأهلها يسهرون الى ساعات متأخرة من الليل، ويستيقظون متأخرين صباحا، لذلك تجد ان شوارعها الرئيسية خالية من المارة ومعظم المحلات التجارية مقفلة في الصباح الباكر، فتقاليد العيش في الصحراء لها خصوصية، تختلف عن المدن الاخرى، كما ان الطقس المتقلب يحدد بدوره نمط الحياة في المدينة.


                تمنح العيون لزائرها فرصة التعرف الى وجهين مختلفين للمدينة أي الوجه العصري، حيث الشوارع الواسعة والفنادق الحديثة، والوجه الآخر المتمثل في الضواحي وبادية الصحراء، حيث الحياة بسيطة للغاية.







                ويعتبر شارع مكة اطول شارع عصري، يخترق المدينة من مدخلها الى آخرها، وكلما سأل زائر احد السكان عن مكان معروف للتجول او التسوق يرشدك من دون تردد الى هذا الشارع الشهير، حيث تصطف المقاهي العصرية، والمطاعم والمتاجر، والفنادق الكبرى، ووكالات السياحة والاسفار. لذلك يعرف هذا الشارع حركة دائبة من قبل الراجلين والسيارات، ولا ينام الا في ساعة متأخرة من الليل، خصوصا في فصل الصيف.





                وتتوسط المدينة ساحة كبيرة مزينة بالنخيل على شكل واحة تسمى «ساحة المشوار»، تم تدشينها من طرف العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني، ابان زيارته للمدينة عام 1985، وتعد فضاء مفتوحا وجميلا يستقطب العديد من الناس. إن زيارة «متحف فنون الصحراء»، و«مجمع الصناعة التقليدية» تمنح الزوار متعة اكتشاف المنتوجات التقليدية في المناطق الصحراوية المعتمدة على مواد طبيعية مثل جلد الماعز، والابل، والعاج، لصنع تحف، وأوان للطبخ، بالاضافة الى الحلي الفضية، حيث يوجد بالعيون سوق خاص بالفضة على شكل محلات تجارية صغيرة، توفر جميع اشكال الحلي الفضية العصرية والقديمة جدا التي كانت تتزين بها النساء الصحراويات، ويعرف السوق اقبالا كبيرا من طرف السياح المغاربة والاجانب والسكان المحليين، لتوفيره قطعا من الحلي بأشكال غير مألوفة من الفضة المرصعة بالاحجار الكريمة.

                ويجسد شاطئ «فم الواد» الذي يبعد 20 كيلومترا عن مدينة العيون سحر التقاء شاطئ الاطلسي الممتد على كيلومترات طويلة بالكثبان الرملية الذهبية، ويستقطب عددا كبيرا من المصطافين، خصوصا مع ظهور نسائم الصيف الاولى، حيث تأتي العائلات الصحراوية الى الشاطئ، ومعها اواني صنع الشاي وتشرع في تحضيره على الطريقة التقليدية، التي لا يتخلى عنها الصحراويون فكأس شاي في الصحراء ومقابل شاطئ البحر لاشك أن لها نكهة ومذاقا مختلفا، فالشاي كما هو معروف يعد من الطقوس اليومية التي يمارسها الصحراويون، بالاضافة الى انه من اساسيات الترحيب بالضيوف، وتتمثل طقوس إعداد الشاي على الطريقة الصحراوية بتوفير أجود أنواع الشاي، أولا، ثم طهيه بمهل على موقد الفحم، اذ كلما طالت مدة إعداده، كانت جودته مضمونة، كما ان الشاي يفضل شربه مع الجماعة، حيث تصبح مناسبة أيضا لتبادل الحديث ومناقشة كل المواضيع.





                ولا تسند مهمة إعداد الشاي لأي كان، بل لشخص تتوفر فيه بعض المواصفات الخاصة مثل دماثة الخلق، وبلاغة الحديث، وحتى الوسامة، ويسمى «القيام».

                ويشرب الشاي طوال اليوم، الا ان شاي العصر لا يمكن تفويته لأي سبب، ويسمى «أدحميس»، لان له مفعولا قويا في تنشيط الذهن واستعادة الحيوية.

                ولمن لم يتذوق طعم لحم الجمل، ولم يشرب لبنه، من قبل، فالمائدة الصحراوية لا تخلو من هذه المواد الغذائية. ويوجد من بين اهم الاكلات الشعبية الصحراوية طبق الارز باللحم، كما يستعمل لحم الجمل في اعداد جميع وصفات الطبخ المغربية المعروفة، أي بإضافة البرقوق او المشمش المجفف، واللوز المقلي، وغيرها من الاطباق. وشرب الشاي بعد الوجبات الدسمة يعد ضروريا لانه يساعد على الهضم.

                ينظم بمدينة العيون مهرجان سنوي يسمى مهرجان «روافد أزوان» الدولي، ترعاه وزارة الثقافة المغربية، ويهدف الى إبراز المكونات الثقافية والتراثية والسياحية للمنطقة، وتنظم خلاله معارض للفن التشكيلي، وحفلات موسيقية وغنائية ومسابقات رياضية. والى جانب هذا المهرجان، أصبح ينظم بالمدينة معرض دولي للجمل، عقد دورته الاولى العام الماضي، ويشمل تنظيم سباقات للهجن، والتعريف بالعادات والتقاليد الصحراوية، والموروث الشعبي المرتبط بـ«سفينة الصحراء».





                ورغم طابع العصرنة والتحديث الذي تعرفه مختلف مناحي الحياة في المدينة، الا ان الملاحظ هو تشبث السكان بالزي التقليدي، المتمثل في «الملحفة» للنساء و«الدراعة» للرجال، وهي ملابس فضفاضة جدا، تتلاءم مع الجو الحار للمنطقة، و«الملحفة» ليست سوى قطعة قماش كبيرة تلفها النساء حولهن من دون خياطتها، وتغطي حتى الرأس، وتختار النساء هذه الملحفات بألوان فاقعة في الغالب، اما «الدراعة» فهي مخاطة، ولونها اما ازرق سماوي او ابيض.





                إن الصحراء، كما هي في مخيلتنا، تعني ايضا الواحات الجميلة والساحرة، وفي العيون توجد واحة «المسيد»، وتقع على بعد 15 كلم جنوب شرقي المدينة وتوجد على الضفة الجنوبية لوادي الساقية الحمراء، وهي بمثابة منبع مائي تحيط به اشجار النخيل، وكانت في الماضي، محطة استراحة للقوافل التجارية القديمة، ويعتبر المكان فضاء استجمام بالنسبة لسكان المدينة. كما تبرمجه وكالات الأسفار المحلية ضمن رحلاتها السياحية. ويوجد بالقرب من واحة «المسيد» موقع «الدشيرة»، المعروف تاريخيا بمعركة «الدشيرة»، التي وقعت عام 1958، والذي يوجد فيه الحصن العسكري الاسباني.





                ولعشاق السياحة البيئية، يعتبر «النعيلة» موقعا سياحيا ذا أهمية إيكولوجية كبيرة، ويقع على بعد 26 كلم من قرية «اخفنير»، وهو مكان متفرد للتنوع البيئي، كما يعتبر الموقع محطة مهمة للطيور المهاجرة، خصوصا «النحام الوردي» الذي يعد من الطيور النادرة، وقد استأثر الموقع باهتمام العديد من الباحثين والمنظمات البيئية منها الصندوق العالمي لحماية البيئة، كما يتميز بوجود موقع اثري على مقربة منه لمدينة من حقبة ما قبل التاريخ، وتم تصنيف «النعيلة» كمنتزه وطني من طرف إدارة المياه والغابات المغربية، وبدأت المراحل الأولى لتأهيله سياحيا.












                [كنوز الناس دهب
                وفضة وماس وكنزي انا التواصل معكم في الله
                يا واحد يا احد يا اغنى عن الوالد والولد هب لي احبتي دعوة لا ترد ورزقا لا يعد وسعادة مالها حد وجنة عرضها السموات والارض.

                تعليق


                • #9
                  اوا مدينتي هي مدينة ساحلية معروفة ''بسوق الاحد ''المشهور على صعيد افريقا للاشارة فهو اكبر سوق في افريقا.
                  و معروفة برمالها الذهبية وشاطئها الرائع.
                  اصل اسمها قديما ''الحصن المنيع'' تقع على الساحل الغربي الاطلنتي
                  بها معلمة تاريخية اسمها ''القصبة''
                  وبها حديقة مشهروة اسمها ''وادي الطيور''
                  ومن اهم الساحات في مدينتي'' ساحة الامل''
                  وا عرفتها او لا مزال.......







                  [كنوز الناس دهب
                  وفضة وماس وكنزي انا التواصل معكم في الله
                  يا واحد يا احد يا اغنى عن الوالد والولد هب لي احبتي دعوة لا ترد ورزقا لا يعد وسعادة مالها حد وجنة عرضها السموات والارض.

                  تعليق


                  • #10
                    اكادير يا لحبيبة اكادير

                    تعليق


                    • #11
                      واقلة انت من اكادير







                      [كنوز الناس دهب
                      وفضة وماس وكنزي انا التواصل معكم في الله
                      يا واحد يا احد يا اغنى عن الوالد والولد هب لي احبتي دعوة لا ترد ورزقا لا يعد وسعادة مالها حد وجنة عرضها السموات والارض.

                      تعليق


                      • #12
                        فكرة زوينة اختي
                        نصائج :
                        اختي المشرفة العضوة تنتظر تشجيعك فلا تحرميها اياه شجعيها بثتبيت موضوعها او بتقييمه او تقييمها
                        اختي العضوة المشرفة تبدل جهدا كبيرا في تنظيم قسمها وهي ملتزمة بقانون المنتدى مثلك فحاولي تفهم ماتقوم به
                        اختي العضوة القديمة
                        العضوة الجديدة تنتظر منك تشجيعا وترحيبا فلاتبخلي عليها اجعليها تشعر وكانها قديمة مثلك
                        مشرفة عضوة قديمة عضوة جديدة انتن جميعا فخر لاناقة فانتن اناقة واناقة انتن
                        مهم جدا : المرجو من الاخوات عدم تقديم طلبات اشراف تفاديا للمشاكل


                        تعليق


                        • #13
                          اوا زيدي اعطيني التعريف على مدينتي
                          شكرا لصاحبة الفكرة باش نعرفوا بلادنا مزيان
                          جزاك الله كل الخير







                          [كنوز الناس دهب
                          وفضة وماس وكنزي انا التواصل معكم في الله
                          يا واحد يا احد يا اغنى عن الوالد والولد هب لي احبتي دعوة لا ترد ورزقا لا يعد وسعادة مالها حد وجنة عرضها السموات والارض.

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة الواثقة بالله مشاهدة المشاركة
                            فكرة زوينة اختي
                            جزاك الله خير على مرورك الكريم
                            http://

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة lftatm مشاهدة المشاركة
                              اوا زيدي اعطيني التعريف على مدينتي
                              شكرا لصاحبة الفكرة باش نعرفوا بلادنا مزيان
                              جزاك الله كل الخير
                              لالة لفطاطم عطيتينا العيون كلها تبارك الله عليك العيون عينيا و الساقية الحمرانية و الواد وادي يا سيدي .............. الله يعطيك الصحة
                              http://

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X