إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى البسمة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى البسمة

    في إحدى الدورات التي ألقيتها على بعض أحبائي طلبت في آخرها كتابة آرائهم حول أهم الصفات التي يحبون أن تكون في شخصية من يحبونهم, فكانت الإجابات جلها تعتبر الصادق المبتسم من أكثر الناس محبة, لذلك من فضلك ابتسم!

    وأنا أعلم أن هذا الموضوع شيق وجميل وممتع, لذلك أود أن أسألكم قبل أن تكملوا معي القراءة, ما هي الابتسامة؟ أرجوكم انتظروا قليلاً ... هل يمكنكم تعريفها؟

    هل يمكن وصف الوردة وهي تزهو , والطير وهو يشدو؟ بأي شيء أُعِّرفُ الابتسامة؟.

    الابتسامة بوابة الحب, وطريق المودة والقرب, ولوحة الجمال, وزينة النساء والرجال, الابتسامة عمل لا يُستر, وفعل لا يُنكر, تلقى عدوك بالابتسامة فتشعل في قلبه مصباح الحب لك بعد ظلمة, وتجمل في عينه ملامحك بعد غضبه.
    الابتسامة مصيدة التسلل فلا تسجل عليك أي هزيمة, بالابتسامة ينظر المحبان إلى طريق واحد, ينسى كل منهما العتاب, ولا يذكرانه إلا كالسراب, تتجاوز الحدود, فإذا بالابتسامة تصل إلى قلبك وأنت تحدث صديقك بالهاتف!. هي أقوى حكومة في الأرض, وأكبر رشوة للقلب! هي قبلة الحب في محراب النشيد! بالابتسامة تلتقي الأرواح وتحلو الأفراح.

    منك الجمال ومني اللحن الشادي يا قبلة الحب في محراب إنشادي
    وحدي أغنّيكِ تحت الليل منتظراً لقيا السلام وأشواق الهدى زادي
    هنا أناجـيك والأطياف تدفعني في عالم الحب من وادٍ إلى وادي
    وحدي أناجيك من خلف الشجون فيا نَجيّة الحـب نادي لوعتي نادي
    البسمة مملكة الجمال , ومخفية الأعمار، ومهدئة الأعباء والأثقال.
    هي ورب الكعبة نور يتلألأ, وريحانة تهتز، رفيقة الطريق, وهازمة الضيق. مع البسمة تذكر الحسنات, وتخفى السيئات, وتنسى الزلات, وتقال العثرات.
    البسمة حركة الأوداج, ولكن معها تتحرك الأمواج وتتسامح أفواج.
    فنون البسمة:
    1- ابتسم كما كان يفعل حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم.
    يقول جرير بن عبدالله رضي الله عنه: ما رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ابتسم في وجهي, تأمل! ما هو الشيء الذي خلد في ذاكرة هذا الصحابي؟ إنها البسمة الحلوة الدائمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويقول ابن عباس رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجوَدَ أَبَشْ, أي بشوش مبتسم. وجعل النبي صلى الله عليه وسلم حركة الشفة صدقة يثاب عليها الإنسان إذ قال: تبسمك في وجه أخيك صدقة. فلو لم تملك المال كي تنفقه صدقة في سبيل الله, فإن البسمة وسماحة النفس صدقة عظيمة, وكيف لا تكون صدقة, وبها تبهج من أمامك, وتشرح صدره, وتدخل السرور عليه, وتخفف بها من معاناته, وتكون هي البوابة للمحبة والمودة؟.

    2- تصدق بالبسمة في كل مكان:
    أحمل هذه الهدية الحلوة " البسمة " في كل مكان, ولا تخرجها في أوقات محددة, ولا لأناس معينين! بل عود نفسك البسمة الحلوة في كل مكان, أثناء اللقاءات الحارة، والاجتماعات الساخنة, والحوارات الحادة, حوِّل بها اللقاء إلى متعة, وأسر, وحب, وإخاء, مهما حدث أو حصل.
    فالمسلم لا يحمل في حناياه إلا الحب للآخرين. وفي إحدى الدراسات العلمية وُجد أن الابتسامة لها تأثير كبير على الراحة النفسية, ولذا يحب الناس الأطفال لأنهم أكثر تبسماً!

    3- وزع الابتسامة بفن!:
    وأول البسمات الجميلات حتى يكون رضاك على أمر ربك, وما اختاره الله لك, فتطمئن, وتفرح, وترضى بأمر الله.

    ابتسم وأنت ترى جمال الكون, وسحر الطبيعة, ورفرفة الطيور, وحركة الأمواج, ووداع الشمس, ونسمة الهواء.

    ابتسم وأنت تسمع شدو العصافير، وتحس بنسمة الهواء اللطيفة!.

    ثم ابتسم لوالديك, فهما أحق الناس بالبسمة "وصاحبهما في الدنيا معروفاً ". أقبل عليهما بالبشر والبسمة واختميومك معهما مبتسماً فرحاً.

    وأجدك مضطراً لأن تبتسم لأحبائك وإخوانك وجيرانك وأقربائك, ابتسم ولو كنت تتحدث معهم بالهاتف! فإن الكلام سحر, والبسمة مادته! وجرب ما استطعت أن تبتسم في وجه من خالفك, وأغضبك, وأساء إليك!.

    وأخيراً لا تبتسم .. نعم لا تبتسم أمام فتاة رأيتها أثناء مشاهد عابرة، أو مشهد مقصود عاينته, احترم ابتسامتك في الحلال الطيب, ولا تستثمرها فيما لا يرضي الله, أتعرف لماذا يا حبيبي؟ لأن الله طيب لا يقبل إلا طيباً, ولأن الله جميل يحب الجمال, ولا أحسبك يا صديقي إلا طيب تحب الجمال, ولا تنسى أن البسمة صدقة, "وإنما يتقبل الله من المتقين".
    وأودعك الآن مبتسماً وشاكراً لك.
    وكأن الحياة فيك ابتسام
    وكأن الجمال فيك مُمَثَّل
    تقبل الله ابتساماتكم صدقات عنده ..
    منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
    و أنا أقول لا تبتسمي أمام رجل أثناء مشاهدة عابرة ,أو مشهد مقصودعاينته


  • #2
    [align=center]تقبل الله منا ومنك كل ابتسامة نابعة من القلب وصافية
    شكر الكي اختي عزة الاسلام على الابتسامة الحلوة في الموضوع
    الف شكر [/align]

    تعليق


    • #3
      أختي المؤمنة دائما شكرا على مرورك و لأننا نعرف مدى أهمية الابتسام في حياة المرء سواء على المستوى الشخصي أو الحياتي أو النفسي أو الديني حرصت على طرح هذا الموضوع الذي أتمنى أن يحضى باهتمام الأخوات الكريمات و التجاوب معه . و هذه بسمة نابعة من القلب اليكن

      تعليق


      • #4
        صحيح لقول السول صلى الله عليه و سلم ""البسمة في وجه اخيك صدقة"
        sigpic

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X