العثور على نحلة عمرها 100 مليون عام محفوظة في قطعة من الكهرمان

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العثور على نحلة عمرها 100 مليون عام محفوظة في قطعة من الكهرمان

    [gdwl]
    الكهرمان




    تلك المادة التي تحيط بها الكثير من الأسرار والغموض تعتبر من غرائب ما أنتجته
    الطبيعة بعد إرادة المولى عز وجل .. فتاريخ النشأة لهذه المادة يعود إلى ملايين
    السنين ( 90 -130 مليون سنه ..فقد عرفته الحضارات البشرية من آلاف السنين الكهرمان ( Amber ) هذه المادة التي تحتوي على الكثير من الأسرار
    فقد كانت معروفه لدى الفينيقيين والفراعنة واليونانيين وغيرهم من الحضارات القديمة جدا .. لما لها من خواص كثيرة مثل الرائحة العطرية وسهولة التشكيل والتطويع ..حيث وجدت ضمن آثارهم وقبورهم وكنوزهم المكتشفة كتحف أو عقود تلبس .. كما استخدموها لـ العلاج لاعتقادهم بان هذه المادة تحتوي على مميزات سحريه .. لان الكهرمان يتميز بطاقة كهربائية تتولد عند فركه باليد .. كما كان يستخدم لاعتقادات شعائرية مثل طرد الأرواح و التبخر بدخانه لتمتعه برائحة جميله كما وجد في بعض السفن الغارقة قديما ضمن حمولاتهم كماده تجاريه قيمه

    الكهرمان نَضحَ في ما قبل التأريخِ مِنْ الأشجارِ الصنوبريةِ المنقرضةِ
    هو عبارة عن راتنج متحجر صمغي ، تفرزه جذوع بعض أنواع الأشجار من العائلة الصنوبرية.. وتفرز الأشجار هذه المادة كوسيلة دفاعيه لها ضد الأمراض والفطريات والحشرات وغيرها .. وكلما زادت الإفرازات تثقل على جذع الشجرة وتسقط على الأرض أو في أعماق البحر إذا كانت الأشجار قريبه منه .. ومع الوقت( ملايين السنين ) تتحجر المادة الصمغية وتتحول إلى صخور ( كهرمان ) بألوان وأشكال مختلفة على حسب البيئة المحيطة بها ..
    . يتدرج لونه في العادة من الأصفر إلى أصفر الداكن, ويوجد أما بأشكال دائرية أو كتل غير منتظمة اﻟﺸﻜﻞ أو بشكل حبوب أَو قطرات. هو هشُّ قليلاً ويَبْعثُ رائحةَ مقبولة عند فَركه باليدين, و عند إحراقه يصدر لهباً لامعاُ ورائحة زكية ويُصبح كهربائي سلبياً بالاحتكاك. توجد أصناف من الحشرات المنقرض مُغَلَّفة أحياناً في عيناتِ الكهرمانِ. فمنذ ملايين السنين تحجرت هذه الكائنات الحية داخل المادة الأولية المكونة للكهرمان النادر جدا) .. وقد أثبتت هذه المعلومة الكثير من الدراسات والأبحاث الدقيقة .. حيث وجد في بعض أنواع الكهرمان الشفاف عدد من الحشرات والنباتات المتحجرة التي تعود إلى تلك الفترة الزمنية.


    مناطق الكهرمان



    حُصِلَ عليه في العصور القديمِة مِنْ الساحلِ الجنوبيِ لبحرِ البلطيق، ( ما زالَ موجوِداً إلى الآن). .. ومن ضمن الروايات اللي قيلت عن هذا البحر انه كان غابه كبيره من أشجار الصنوبر ولكن مع الوقت طمرتها المياه .. وكذلك يوجد الكهرمان في اغلب الدول اللي تقع على بحر البلطيق والخريطة توضح هذه الدول
    و يُوْجَدُ أيضاً كمياتِ صغيرةِ في صقلية حيث يعثر عليه بكميات صغيرة بالقرب من شواطئها , رومانيا، سايبيريا، جرينلند، مينامار (المعروفة سابقاً ببورما)، لتوانيا.-.- البحر الادرياتيكي أستراليا، والولايات المتّحدة. المانيا: تعد سواحل مقاطعة بروسيا على امتداد الشاطئ الجنوبي لبحر البلطيق غرب وشمال مدينة كونكسبرج وبخاصة منطقة سارلند في بروسيا الشرقية أهم المراكز الرئيسية العالمية للكهرمان الجيد ويحظى الكهرمان الألماني اليوم بشعبية وسوق رائجة وأسعار لا يبلغها سواه. يستعملُ الكهرمان في الفنون وفي صناعةِ المجوهراتِ، حمالات السيجار، وسدادات الأنابيب

    أنواع الكهرمان

    تعرف للكهرمان أربعة أنواع رئيسية تنسب لمواطنها وهي تشتترك في معظم الخواص الفيزيائية والكميائية ولكنها تتميز عن بعضها بألوانها وشائبها واقيامها:
    أولا: الكهرمان البلطيقي Baltic Amber : وهو ما يدعوه المعدنيون بالسكسونيت Succinte ويمثل أجود الأصناف وأكثرها شعبية وانتشارا وأعلاها قيمة ويتواجد في الطبيعة بهيئة كتل ذات أشكال غير منتظمة وأحجام شديدة التباين بعضها قطع صغيرة لا تعدو بضعة مثاقيل وبعضها كتل ضخمة يتجاوز وزنها عدة أرطال ويعثر في أحوال نادرة على قطع منتظمة منه تدعى (قطرات) أو (دموع) ولأصناف كهرمان حوض البلطيق أسماء شائعة لدى تجارة وهواته.
    1- الكهرمان النقي Clear Amber: وهو صنف شفاف تتراوح ألوانه بين الأبيض المائي والأصفر والأحمر البني تكتنف بعضه شوائب ظاهرة للعيان تتمثل بمتحجرات كالحشرات والأوراق والإبر الصنوبرية وقد حافظت على أشكالها عبر ملايين السنين الأمر الذي يكسب بعض العينات أهمية عملية بالغة بوصفها متحجرات تسلط الضوء على حقب مظلمة من مراحل التطور الطبيعي للأحياء.
    2 الكهرمان الشحمي Fatty Amber: نوع مشوب بكدورة طفيفة تعزى لوجود فقاعات هوائية مجهرية تضفي عليه مظهرا ولونا يشبه شحم الإوز ويسميه الألمان فلوماك وتقيم في أسواق العراق بين الحشري والروسي.
    3- الكهرمان العظمي Osseous Amber: أو العاجي تشبيها له بصقالة العاج وتكتنف بعضه فقاعات هواء مجهرية ويشتمل على بعض الأصناف الجيرية مما أصطلح عليها باعتنا بالكهرب البولوني ويمتاز بصقالته وقوة رائحته العطرية ويفضل منه الموحد اللون والمائل إلى الصفرة ويقل من قيمته اكتناف حباته بنقط بيض او سود أو خضر ولعله النوع الذي خصه أرسطو باسم الحجر العنبري.
    4- الكهرمان الرغوي Fomy Amber: نوع كمد جدا أبيض طباشيري أقل صقالة من العظمي ويدرج عندنا في عداد الحجري وإن كان أقل قيمة لافتقاره للصقالة والاشراق.
    5- الكهرمان المهجن Bostard Amber: نوع كمد للغاية تكتنفه بعض الفقاعات الهوائية وتغلب على ألوانه الصفرة الكامدة والبريق الشمعي غير المشرق.

    ثانيا: الكهرمان الروماني: صنف يدعى بعلم المعادن الرومانيت Romanite ، ألوانه في العادة بين البني والأصفر والبني شفاف أو نصف شفاف يتفلور أحيانا, وبرغم وجود صدوع في عيناته فهو لا يتهشم بسهولة أثناء عمليات القطع والصقل ويمتاز عن الأصناف البلطيقية بنسبة أعلى من الكبريت وأقل من حامض السكسونيك فمما يسبب أنبعاث رائحة قوية عند التسخين وتحرر كبريتيد الهيدروجين وتفوق درجة إنصهاره الأنواع الأخرى لتبلغ نحو 300 مئوية دون أن يتمدد حجمه والمنشأ الرئيسي لهذا النوع من الكهرمان هو مقاطعة بزوا Buzau في رومانيا.

    ثالثا: الكهرمان الصقلي: يدعى بعلم المعادن السمتيت SImetit وهو نوع أكثر عتمة من الأصناف البلطيقية وهو كالروماني يشتهر بدرجاته اللونية الحمراء فتجد منه الأصفر المحمر والأحمر الباهت والغامق وهو كالروماني ينصهر دون أن يتمدد ولا يحتوي على ابخرة زيت الكهرمان ولذلك فهو لا يبعث على التهيج والمصدر الرئيسي له منطقة بالقرب من نهر سمتو Simto بجزيرة صقليه ومنه اكتسب اسمه العلمي.

    رابعا: الكهرمان البورمي: اسمه العالمي البورميت Burmiito نوع موحد اللون معظمة أصفر باهت وإن وجدت منه أحيانا عينات محمرة أو بنية داكنه والباهت منه في العادة شفاف ويمتاز بكونه أعلى صلادة من البلطيقي وإن تخللته شقوق مليئة بمعدن الكالسيت وموطنه الرئيسي وادي هونغ أحد الروافد العليا لنهر شنديسن وهي منطقة اشتهرت برواسب أحجار اليشم وعلى الرغم من القيمة العالية لهذا النوع منه الكهرمان في بورما والهند والصين فإن كميات من الكهرمان البلطيقي ما زالت تشحن إلى أسواق تلك البلدان .

    ألوان الكهرمان

    تتراوح الوان الكهرمان المتوفرة لدينا بين الاصفر والاحمر بكل درجات هذين اللونين.







    وقد يكون لدى البعض خلفيه بسيطة عن هذه المادة خصوصا إنها ارتبطت بكمالية من كماليات الرجل وهي ( السبحة أو المسباح) وقد يكون سمع عنها البعض الآخر ولكن يجهل القيمة الفعلية للكهرمان وكيف تكون وما هي اغرب وأعجب أسراره ..

    مجسمات من الكهرمان وجدت ضمن احد الكنوز المكتشفة ( تعود إلى 3000 سنه قبل
    الميلاد )






    بعض الأدوات المصنوعة من الكهرمان تعود لنفس الفترة ( 3000 سنه قبل الميلاد )




    رسم لجذع شجره من الداخل يوضح كيفيه خروج المادة الراتيجنيه




    بداية تكون الكهرمان على جذوع الأشجار كماده صمغيه





    مناجم للكهرمان تحت الأرض وكيفيه استخراجه





    ونستعرض الآن معكم ألوان معروفه تختلف في درجاتها من أشهرها ..

    الأصفر ( Yellow ) وهو أشهر ألوان الكهرمان وتقريبا نسبته 70% عن بقيه الألوان




    الشفاف ( Transparent ) يأتي بعد الأصفر من ناحية توفره ونسبته تقريبا 10% ..





    الأبيض ( White ) ويعتبر من أنواع الكهرمان النادر ونسبته 1-2% من الكهرمان
    الموجود بالعالم ..



    الأزرق ( Blue Amber ) وهو أندر كهرمان موجود في العالم ونسبته 0.2% .. وهو من اغرب أنواع الكهرمان والأحجار التي تخرج من الأرض .. لان لونه في الأساس شفاف ولكن عند تعرضه للضوء يتحول لونه إلى الأزرق تماما ..




    بعض أحجار الكهرمان الأزرق توضح كيف يتغير لونه عند تعرضه للضوء ..









    وكذلك الأحمر والأخضر والأسود .. وهي من الألوان المعروفة للكهرمان


    ابرز استخدامات الكهرمان

    في الأربع مائه سنه الأخيرة .. اعتبر الكهرمان ماده نفيسة وقيمه .. وأصبح العثور
    على الخامات الممتازة منه نادرا جدا .. وتعددت استخداماته بشكل كبير .. خاصة
    عند الملوك والأمراء وأصحاب الجاه بشكل عام .. استخدم في ترصيع التيجان
    والمجوهرات القيمة .. كما صنعت منه أجمل التحف النادرة وصناديق حفظ المجوهرات والعقود ..

    صندوق من الكهرمان يعود لأكثر من 150 سنه



    عقود قديمه من الكهرمان





    ولكن ابرز استخدام للكهرمان في عالمنا العربي والإسلامي ومنطقه الخليج خصوصا هو في صناعه ( السبح أو المسابيح ) .. كما أصبحت هواية وشغف لدى جامعي السبح .. وقد تكون هذا الهواية غريبة أو غير معروفه لدى البعض ولكن كما قيل قديما ( الناس في ما يعشقون مذاهب ) وكغيرها من الهوايات يحرص الهاوي على جمع السبح النادرة والقديمة ..

    بالإضافة إلى أن الخليجيين بشكل عام لا تخلو ( جيوبهم ) من السبحة سواء للتسبيح أو للتسلية أو إنها أصبحت عاده.. حتى انه أصبحت هناك سبح خاصة للبنات مؤخرا..

    هناك مسابيح مصنوعة من البلاستيك أو
    اليسر ولا يتعدى سعرها 15 أو بالكثير 100 ريال ..

    وهناك مسابيح يصل سعر الواحدة منها 20 - 30 ألف ريال وأكثر
    وتكون من الأحجار الكريمة مثل الألماس والزمرد..

    المواد اللي ممكن تصنع منها السبحة كثيرة جدا منها ما هو طبيعي ومنها ما هو
    صناعي ..

    * مواد صناعية مثل ( البلاستيك - الفيبر - الريزلين - ) ( الساندلوس - مسكي -
    البكلايت - الفاتوران وهذي المواد تسمى الخامات المانيه رغم أنها صناعية لكن
    يوصل سعر بعض أنواع السبح منها إلى 5000 دولار لأنها مواد استخدمت أساسا في إغراض عسكريه في الحرب العالمية الأولى والثانية وهي قديمه ونادرة جدا ولا يعرف إلى الآن كيف صنعت ) والكثير من المواد الصناعية الأخرى ..

    مجموعه من السبح مصنوعة من خامه المانيه–



    سبحه مصنوعه من خامه المانيه ( ساندلوس )



    * مواد طبيعيه مثل ( اليسر يستخرج من البحر - الكوك وهو من شجره الكوكنت أو جوز الهند - العاج - المرجان - العظام مثل عظام بعض الحيوانات تكرمون كالجمال أو الفيلة أو الحيتان - أحجار كريمه مثل الألماس والياقوت والزمرد والزفير وغيرها )

    سبحه من اليسر مشغولة يدويا بالفيروز والكهرمان ..



    واهم وأشهر ماده طبيعيه ممكن تصنع منها السبحة هي ( الكهرمان )..

    * أكثر ما يميز سبحه الكهرمان ثلاثة أشياء .. ( رائحة الكهرمان العطرة ) .. (
    وتغير لون الكهرمان وتعتقه مع الوقت ) .. ( ملمس سبحه الكهرمان ) يختلف عن بقيه المواد الأخرى ..

    * طبعا تباع سبح الكهرمان بالوزن ( الجرام ) وتتراوح أسعاره من 8 الى 200 ريال
    للجرام الواحد وتصل إلى 500 وأكثر لبعض الأنواع ..

    * وأكثر ما يميز الكهرمان عموما وسبح الكهرمان خصوصا .. إن سعر الجرام يزيد مع الوقت كل ما قدمت السبحة زاد سعرها وقيمتها على مستوى

    بعض سبح الكهرمان الجديدة والقديمة ..

    سبح كهرمان درجات الأصفر ..






    سبح كهرمان درجات الأبيض النادر..





    سبح كهرمان قديمه .. بالأساس كان لونها ابيض
    عمرها التقريبي 20 سنه وأكثر











    وختاما هذا خبر صغيرون يتعلق بالكهرمان

    العثور علي نحلة عمرها مائة مليون سنة **




    لندن ــ الزمان
    عثر أحد علماء الحيوان في الولايات المتحدة علي نحلة محفوظة في قطعة من الكهرمان يزيد عمرها علي 100 مليون سنة، مما يجعلها النحلة الأقدم في التاريخ التي يتم العثور عليها حتي الآن.
    وقال جورج بوينار، عالم الحيوان في جامعة ولاية أوريغون الحكومية، بالولايات المتحدة "لقد عرفت ما هي علي الفور، لأنني رأيت النحل محفوظاً في قطع كهرمان أحدث سابقاً".
    وإذا صح تقدير العالم الأمريكي، فسوف تكون هذه النحلة أكبر عمراً من سابقتها بنحو 40 مليون سنة، وسوف يساعد اكتشافها علي تفسير الانتشار السريع والتنوع الكبير للنباتات المثمرة في ذلك الوقت.
    وعثر بوينار علي النحلة في الكهرمانة في أحد المناجم بوادي هوكوانغ شمالي ميانمار »بورما سابقاً«، حيث يشتري العديد من الباحثين كميات من الكهرمان من عمال مناجم لغايات بحثية وبخاصة في مجال الإحاثة. والكهرمان عبارة عن مادة غروية تتشكل في الأشجار، لتتحول لاحقاً إلي حجر شفاف شبه كريم، وبينما تنز الأشجار هذه المادة الغروية، فإنها تحفظ أي شيء تلفه أو يقع في طريقها، من حشرات أو غبار طلع أو غيرها من الكائنات الصغيرة.
    وأوضح بوينار لوكالة الأسوشيتد برس أن قطعة الكهرمان ذاتها تحتوي علي أربعة أنواع من الزهور، لذلك "فإننا يمكن أن نتخيل كيف كانت هذه النحلة تحوم حول هذه الزهور قبل ملايين السنين".
    [/gdwl]
    sigpic

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

شاركي الموضوع

تقليص

يعمل...
X