ما دمت مُلزَما فاستمتع....

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما دمت مُلزَما فاستمتع....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    هكذا كنت أقول لشاب أصيب بمرض السكر ..

    فكان يشرب الشاي من غير سكر .. ويتأسف لحاله ..

    كنت أقول له : هل إذا تأسفت وحزنت أثناء شربك الشاي .. هاتنقلب المرارة حلاوة ..

    قال : لا ..

    قلت : ما دمت ملزماً.. فاستمتع .







    أعني أن الدنيا لا تأتي دائماً على مانحب ..

    وهذا يقع في حياتنا كثيراً ..

    سيارتك قديمة.. مكيف لا يشتغل ..مراتب ممزقة..

    ولاتستطيع حالياً تغييرها ..

    ما الحل ؟ مادمت ملزماً فاستمتع ..











    تقدمت للدراسة بالجامعة..فقبلت في كليه لا ترغب في الدراسة فيها ..

    حاولت تعديل الحال فلم تستطع .. فاضطررت لمواصلة الدراسة ..

    وأكملت سنتين وثلاث ..

    فما الحل ؟

    مادمت ملزماً فاستمتع






    تقدمت للوظيفة فلم تقبل .. وقبلت في أخرى وبدأت دوامك فيها ..

    فما الحل؟

    مادمت ملزماً فاستمتع ..









    خطبت فتاة فرفضت .. وتزوجت آخر..

    ما الحل ؟

    مادمت ملزماً فاستمتع ..










    كثيراً من الناس يجعل الحل هو الاكتئاب الدائم .. والتأفف


    من واقعه .. وكثرة التشكي إلى من عرف ومن لم يعرف


    ! وهذا لا يَرُد إليه رزقاً فاته ... ولا يعجل برزق لم يكتب له ..

    إذن ما الحل ؟

    إذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون .






    العاقل هو الذي يتكيف مع واقعه كيفما كان ..

    مادام لا يستطيع التغيير إلــى الأحسن ..









    احد اصدقائي كان يشرف على بناء مسجد ..فضاقت بهم النفقة..

    فتوجهوا إلى أحد التجار للأستعانه به في اكمال البناء..

    فتح لهم الباب ..جلس معهم قليلاً.. وأعطاهم ماتيسر ..

    ثم أخرج دواء من جيبه وجعل يتناوله ..

    قال له أحدهم :سلامات .. عسى ما شر!!

    قال: لا..هذه حبوب منومه .. منذ عشر سنين لا أنام إلا بها ..

    دعوا له .. وخرجوا..

    فمروا على حفريات وأعمال طريق عند مخرج المدينه ..

    وقد وضع عندها أنوار تعمل بمولد كهربائي قد ملأ الدنيا ضجيجاً..

    ليس هذا هو الغريب ..


    الغريب أن حارس المولد هو عامل فقير افترش قصاصات جرائد..


    ونااااااام







    .. نعم عش حياتك .. لاوقت فيها للهم ..

    تعامل مع المعطيات التي بين يديك .. والجود من الموجود..




    انتهى...





    قرأت مقال لـــ الشيخ د. عائض القرني


    بعنوان: طنش تعش تنتعش


    قال أحدهم : طنش تعش تنتعش ، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلىذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي
    حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي
    وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل
    من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك ف
    ي صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك
    وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال..
    عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش
    إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش
    وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير

    والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:
    (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
    وقال الله عزوجل ايضا
    (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ )

    سبّ رجل أبا بكر الصديق رضي الله عنه فقال أبو بكر:
    سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري
    قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:
    وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك
    فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه
    أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل
    الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه
    إذا مررت بكلب ينبح
    قل:سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها
    إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق
    انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات
    إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له:
    سلام عليكم ما عندنا وقت
    إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له:
    سلام عليكم ما سمعنا شيئاً
    إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة
    التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية
    وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل
    على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة
    والصفات لنبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة
    والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:
    (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)

    ويقول أبا الطيب المتنبي :
    لو كل كلب عوى ألقمته حجراً **لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ
    فلو ذهبنا نرمي الكلاب
    إذا نبحتنابحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها..

    ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):
    وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل:

    دام تمشي مشّها..


    ****


    وفيه مثل يقول:

    الحقرااان يقطع المصراااان..

    وقال الشاعر



    دع الايام تفعل ماتشاء** وطب نفسا اذا حكم القضاء

    وكن رجلا على الاهوال جلدا**وشيمتك السماحة والوفاء

    وان كثرت عيوبك في البرايا**وسرك ان يكون لها غطاء

    تسر بالسخاء فكل عيب**يغطيه كما قيل السخاء

    ولا تر للاعداء قط ذلا**فان شماتة الاعداء بلاء

    ولا ترجي السماحة من بخيل**فما في النار للظمان ماء

    ورزقك ليس ينقصه التاني** وليس يزيد في الرزق العناء
    مما راق لي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

    ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

    [SIZE=7[/SIZE]

  • #2
    جزاك الله الف الف الف خير
    والف شكر على هده النصائح القيمة
    بصراحة قصة الشاب المريض بالسكر تشبه قصتي و الحمد لله...
    ولهدا انا ايضا ***ما دمت ملزمة سوف استمتع *** و كلي رضا على قضاء الله
    الحمد لله على ما اعطى و الحمد لله على ما اخد
    قال الله تعالى
    ***الذي خلقني فهو يهديني والذي هو يطعمني و يسقيني وإذا مرضت فهو يشفين والذي يميتني ثم يحييني و الذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ***
    صدق الله العظيم
    [frame="4 90"]
    رب لا تدرني فردا و انت خير الوارتين



    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    [/frame]





    تعليق


    • #3
      سلام وعليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك فعلا موضوع جميل جزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        جزاك الله الف الف الف خير

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
          بسم الله الرحمن الرحيم
          قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

          ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

          [SIZE=7[/SIZE]

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X