إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعاء عظيم لأنس بن مالك من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعاء عظيم لأنس بن مالك من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل



    أدعية فك الديون
    نظرا لما عليه حال شبابنا من ديون للبنوك وغيرها
    الأول
    « دُعَاءٌ لِسَدَادِ الدَّيْنِ وَسِعَةِ الرِّزْقِ بِإِذْنِ اللهِ »
    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالتَ : دَخَلَ عَلَىَّ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فَقَالَ : سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دُعَاءً عَلَّمَنِيهِ ، فَقُلْتُ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : كَانَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يُعَلِّمُ أَصْحَابَهُ قَالَ : « لَوْ كَانَ عَلى أَحَدِكُمْ جَبَلُ ذَهَبٍ دَيْناً فَدَعَا اللهَ بِذَلِكَ لَقَضَاهُ اللهُ عَنْهُ » : « اللَّهُمَّ فَارِجَ الْهَمِّ ، كَاشِفَ الْغَمِّ ، مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضطَرِّينَ، رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا أَنْتَ تَرْحَمُني فَارْحَمْنِي بِرَحْمَةٍ تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » قَالَ أَبْو بَكْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : « فَكُنْتُ أَدْعُو اللهَ بِذَلِكَ ، فَأَتَاني اللهُ بِفَائِدَةٍ فَقُضِيَ عَنِّي دَيْني » .
    وَقَاْلت عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ، فَكُنْتُ أَدْعُو بِذلِكَ الدُّعَاءِ ، فَمَا لَبِثْتُ إِلَّا يَسِيراً حَتَّى رَزَقَنِيَ اللهُ رِزْقاً مَا هُوَ بِصَدَقَةٍ تُصُدِّقَ بِهَا عَلَيَّ ، وَلا مِيرَاثٍ وَرِثْتُهُ ، فَقَضَى اللهُ عَنْي دَيْنِي ، وَقَسَّمْتُ في أَهْلِي قِسْماً حَسَناً ، وَحَلَّيْتُ ابْنَةَ عَبْدِ الرَّحْمنِ بِثَلاثِ أَوَاقٍ مِنْ وَرِقٍ وَفَضَلَ لَنَا فَضْلٌ حَسَنٌ » .
    أخرجه البزار والحاكم والأصبهاني ، وقال الحاكم صحيح الإسناد
    وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « يَا مُعَاذُ أَلا أُعَلِّمُكَ دُعَاءً تَدْعُو بِهِ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِنَ الدَّيْنِ مِثْلُ صبِيرٍ (1) أَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ ، فَادْعُ اللهَ ، يَا مُعَاذُ « قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ « تُولِجُ اللَّيْلَ في النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ المَيِّتِ وَتُخْرِجُ المَيِّتَ مِنَ الحَيِّ وَتَرْزِقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ » رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ ، ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ » .
    أخرجه الطبراني عن معاذ رضي الله عنه .
    الثاني
    "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك ، وأغنني بفضلك عن سواك”
    "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ، والعجز والكسل ،والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال"
    الثالث
    دعاء تسهيل الامور
    ((اللهم لا شيء سهلا الا ما جعلته سهلا ، اللهم سهل لي أمري))
    الرابع
    ((سبحان الله عدد ما أعطى و عدد ما و هب و عدد ما يجود به و عدد ما يخرج من الأرض و عدد ما ينزل من السماء اللهم وسع رزقى واقض دينى و قوى ظهرى .))
    الخامس
    أدعية وأيات لتوسيع الرزق وقضاء الدين .
    تقرأ صباحاُ و مساءً
    هى سورة الواقعة (مرة واحدة يوميا)
    الاستغفار بصيغة لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين (100 مرة)
    فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين و يجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (نوح:10-12)



    قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير - تولج الليل فى النهار و تولج النهار فى الليل و تخرج الحى من الميت و تخرج الميت من الحى و ترزق من تشاء بغير حساب
    (آل عمران:26-27)
    اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عمن سواك (سبعا)

    اللهم ان كان رزقى فى السماء فأنزله وإن كان فى الأرض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه و إن كان قريباً فيسره وان كان ميسراً فبارك لى فيه ....اللهم بار ك لى فيه (سبعا)

    ما شاء الله لا قوة الا بالله (سبعا)

    اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل و أعوذ بك من الجبن و البخل و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال (سبعا)

    سبحان الله عدد ما أعطى و عدد ما و هب و عدد ما يجود به و عدد ما يخرج من الأرض و عدد ما ينزل من السماء اللهم وسع رزقى واقض دينى و قوى ظهرى .



    دعاء عظيم لأنس بن مالك من دعا به لم يكن لأحد عليه سبيل
    حدث عبد الله بن أبان الثقفي رضي الله عنه قال : وجهني الحجاج في طلب انس بن مالك رضي الله عنه فظننت انه يتوارى عنه ، فأتيته بخيلي ورجلي ، فإذا هو جالس على باب داره مادّاً رجله ، فقلت له : اجب الأمير ، فقال : أي الأمراء ؟ فقلت : أبو محمد الحجاج ، فقال غير مكترث : أذله الله ماارى أذل منه ، لأن العزيز من عز بطاعة الله والذليل من ذل بمعصية الله ، وصاحبك قد بغى وطغى ، واعتدى وخالف كتاب الله والسنة ، والله لينتقم الله منه ، فقلت له : اقصر عن الكلام ، واجب الأمير . فقام معنا حتى حضر بين يدي الحجاج .
    فقال له : أنت انس بن مالك ؟
    قال : نعم
    قال الأمير : أنت الذي تدعو علينا وتسبنا ؟
    قال : نعم .
    قال : ومم ذاك ؟
    قال : لأنك عاص لربك . مخالف لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وتعز أعداء الله وتذل أولياء الله .
    قال : أتدري مااريد أن افعل بك ؟
    قال : لا
    قال : سأقتلك شر قتلة .
    قال انس رضي الله عنه : لو علمت أن ذلك بيدك لعبدتك من دون الله .
    قال الحجاج : لم ذاك ؟
    قال انس : لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاء ، وقال من دعا به كل صباح لم يكن لأحد عليه سبيل وقد دعوت به في صباحي هذا !!
    فقال الحجاج : علمنيه !!
    فقال انس رضي الله عنه :معاذ الله أن اعلمه لأحد مادمت أنت في الحياة .
    فقال الحجاج : خلوا سبيله !
    فقال الحاجب : أيها الأمير لنا في طلبه كذا وكذا يوماً حتى أخذناه فكيف نخلي سبيله ؟
    قال الحجاج : لقد رأيت على عاتقه أسدين عظيمين فاتحين أفواههما .
    ثم إن أنسا رضي الله عنه لما حضرته الوفاة علم الدعاء لإخوانه وهو .






    بسم الله الرحمن الرحيم ، بسم الله خير الأسماء ، بسم الله الذي لايضر مع اسمه أذى ، بسم الله الكافي ، بسم الله المعافي ، بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، بسم الله على نفسي وديني .. وبسم الله على أهلي ومالي ، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي . الله أكبر .. الله اكبر .. الله اكبر ، أعوذ بالله مما أخاف واحذر ، الله ربي لا أشرك به شيئاً ، عز جارك وجل ثنائك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك .
    اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم .



    دعاء عظيم للحماية والوقاية والنصر على الأعداء والنجاة من الظالمين ورد كيد المجرمين والسلامة من كل سوء

    بسم الله الرحمن الرحيم كل ذي ملك مملوك لله وكل ذي عز فغالبه الله وكل ذي قوة فضعيف عند الله وكل جبار فصغير عند الله وكل ظالم لامحيص له من الله يا أعداء الله وأعداء هذا العبد الفقير إلى الله ويا حاسدين من الإنس والجن والشياطين والعفاريت المتمردين شركم تحت أقدامكم ولا غالب إلا الله، اللهم أعزنى بعزك المانع المنيع الذي لا يذل بكلماته سبحان من أطفأ نار النمرود عن الخليل إبراهيم بحكمته، سبحان من تواضع كل شئ لعظمته.

    (أقبل ولا تخف إنك من الأمنين) القصص 31،

    (قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين) القصص 25،

    (لا تخاف دركا ولا تخشى) طه 77،

    (قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى) طه 68،

    (قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى) طه 46.

    اللهم استرني بسترك الجميل الواقي الحصين في ليله ونهاره ويقظته وقراره وبوقايتك التى وقيت بها.
    للنجاة والسلامة من شر الظالمين والمعتدين
    حديث زيد بن حارثة: حين أراد الكردي قتله وقال له: يا زيد تهيأ للموت. فقال له زيد: أمهلني حتى أصلي ركعتين. قال فتوضأ زيد وصلى ركعتين ودعا بهذا الدعاء فاصطفت حوله الملائكة وهذا هو الدعاء: تقول اللهم يا ودود ثلاث مرات ياذا العرش المجيد يامبدئ يامعيد يافعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وبقدرتك التى قدرت بها على جميع خلقك وبرحمتك التى وسعت كل شئ، لا إله إلا أنت برحمتك أستغيث ياغياث المستغيثين أغثني ثلاث مرات ثم أقبل عليه الكردي ليقتله وإذا بفارس يركض ويقول لا تقتله فالتفت الكردى فرأى الفارس قد أقبل عليه وبيده حربة فضربه بها فرماه من أعلى دابته وقتله!

    دعاء مجرب على كل ظالم
    يروى عن عبدالله بن أبي زيد القيرواني رحمة الله قال: رأيت جملة من الأدعية فما رأيت ولا جربت أسرع فى الاجابة من هذا الدعاء وكان الدعاء وكان الشيخ الفقية أبو إسحاق التونسي يدعو به على كل سلطان جائر وعلى كل لص خائن وفي المصائب والشدائد والنوائب فمن وقف عليه فليحفظه أو يصنه لأنه دعاء الخواص ولا يدعوا به إلا مستحقه فإنه مجرب وهو هذا الدعاء المبارك (بسم الله الرحمن الرحيم) اللهم ياموضع كل شكوى ياشاهد كل نجوى وياعالم كل خفية، وياكاشف كل بلية ويامنجي موسى ومحمد وإبراهيم الخليل صلوات الله عليهم أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذى لا يجد لكشف مانزل به إلا أنت ولا إله إلا أنت فارحمنا ياأرحم الراحمين واكشف عنا مانزل بنا عدونا وعدوك الشيطان الرجيم ومن هؤلاء القوم الظالمين الباغين أو من فلان الظالم (إن كان واحدا من الخلق) يارب العالمين إنك على كل شئ قدير واغوثاه ثلاثا يالله ثلاثا اللهم يابارئ لاشريك لك يادائم لا نفاد لك ياحي يامحي الموتى ياقائما على كل نفس بما كسبت إلهي إنك أنت العزيز الجبار.

    لتفريج الهم والغم وكشف الشدائد
    عن جعفر الصادق بن محمد عن ابيه محمد بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو دعاء عظيم لتفريج الهم والغم وكشف الشدائد والخطوب وغير ذلك وله شرح طويل وهو (بسم الله الرحمن الرحيم) اللهم إني أسألك يامن أقر له بالعبودية كل معبود يا من يحمده كل محمود، يامن سائله من فضله غير مردود يا من بابه لسؤاله غير مسدود يامن عطاؤه غير ممنون ولا منكود يا من هو لدعاء غيره نعم المقصود يامن رجاء عبده بحبله مشدود يا من ليس له شبيه ولا مثله موجود يا من ليس بوالد ولا مولود يامن ليس يوصف بقيام ولا قعود ولا بحركة ولا بجمود يا الله يا رحمن يا ودود يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، ياغافر ذنب داود يا كاشف ضر أيوب، يا منجي إبراهيم من نار النمرود، يامن ليس له شريك ولا معه أحد مقصود يامن لايخلف الود ويفي عند العهود يامن هو ملجأ كل ملهوف ومطرود يا من أذعن له جميع خلقة بالسجود يا من ليس عن باب جوده أحد مفقود يامن ليس عن بابه أحد مفقود يامن لا يحيف فى حكمه ويحكم على الظالم الجحود ارحم عبدا ظالما مخطئا لم يوف بالعهود إنك فعال لما تريد وأنت المقصود يالله ثلاثا يارب ثلاثا يارحمن ثلاثا ياودود ارحمنى برحمتك يا أرحم الراحمين يارب يامعبود اللهم إني أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى آل محمد وأن تغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، ثم يسأل الله حاجته تقضى بأذن الله تعالى.

    لتفريج الهم والغم

    وفي تاريخ ابن النجار بسنده عن أنس قال: كنت جالسا عند عائشة أبشرها بالبراءة فقالت: والله لقد هجرني القريب والبعيد حتى هجرتني الهرة، وما عرض علي طعام ولا شراب، فكنت أرقد وأنا جائعة فرأيت فى منامي فتى فقال مالك؟ فقلت حزينه مما ذكر الناس، فقال ادعي بهذه يفرج الله عنك، فقلت: وما هي؟ قال قولي: يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويافارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، ويا أولا بلا بداية وآخر بلا نهاية، ويا من له اسم بلا كناية اجعل من أمري فرجا ومخرجا، قالت فانتبهت وأنا ريانة شبعانة وقد أنزل الله تعالى فَرجَي.










  • #2
    جزاك الله خيرا أختي و جعله الله في ميزان حسناتك
    بسم الله الرحمن الرحيم

    (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))

    (( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون)) .

    صدق الله العظيم :)

    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك

    تعليق


    • #3





      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا أختي و جعله الله في ميزان حسناتك

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا اختي في الله


          تعليق


          • #6
            بارك الله فيكن اخواتي ونفعني واياكم بسنة حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم
            جزاكن الله خيرا على مرورمن العطر







            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
              http://

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك وجزيت الخير كله





                [CENTER]


                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيرا اختي في الله


                  الهدف الاول 62 ان شاء الله
                  sigpic


                  ام ادم وريان

                  تعليق


                  • #10
                    دعاء عيسى بن مريم عليه السلام

                    http://webcache.googleusercontent.co...clnk&inlang=ar


                    السؤال:

                    شيخنا الفاضل

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    رجاء افادتنا عن صحة هذا الحديث

                    حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا إبراهيم عبد الله بن مسلم ، ثنا حجاج بن المنهال ، ثنا عبد الله بن عمر النميري ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، حدثني الحكم بن عبد الله الأيلي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة رضي الله عنها : ( هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم دعاء علمنيه قلت : ما هو ؟ قال : كان عيسى بن مريم يعلمه أصحابه قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب ديناً فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمها أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : و كانت علي بقية من الدين و كنت للدين كارهاً فكنت أدعو بذلك فأتاني الله بفائدة فقضاه الله عني قالت عائشة : كان لأسماء بنت عميس علي دينار و ثلاثة دراهم فكانت تدخل علي فأستحي أن أنظر في وجهها لأني لا أجد ما أقضيها فكنت أدعو بذلك فما لبثت إلا يسيراً حتى رزقني الله رزقاً ما هو بصدقة تصدق بها علي و لا ميراث ورثته فقضاه الله عني و قسمت في أهلي قسماً حسناً و حليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق ورق و فضل لنا فضل حسن .).

                    قد احتج البخاري بعبد الله بن عمر النميري و هذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الأيلي .

                    وفقكم الله لما فيه الخير للمسلمين.


                    الجواب:

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    ووفقك الله لكل خير .

                    رواه الطبراني في " الدعاء " والحاكم في المستدرك ، ومدار إسناده على : الحكم بن عبد الله الأيلي ، وهو متروك ، بل قيل فيه : كذَّاب .
                    قال الإمام أحمد بن حنبل رحمة الله : أحاديث " الحكم بن عبد الله " كلها موضوعة .
                    وقال عنه ابن حبان : ممن يروي الموضوعات عن الأثبات .

                    وقال الهيثمي عن هذا الحديث : رواه البزار ، وفيه الحكم بن عبد الله الإيلي ، وهو متروك .
                    وقال السيوطي : وأخرج البزار والحاكم والبيهقي في الدلائل بسند ضعيف عن عائشة – فَذَكَرَه - .

                    وسبق أدعية في قضاء الدَّين ، وذلك هنا :
                    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4941


                    والله تعالى أعلم .

                    الشيخ عبد الرحمن السحيم

                    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7911





                    زرتك يوما أناقة مغربية التقيت أحبابا أحببتهن لوجه الله الكريم أسأل الله اللقاء بالجنة سامحنني إن أخطأت بحق إحداكن
                    أستودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه


                    تعليق


                    • #11
                      سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه قلت [ يعني عائشة ] ما هو قال كان عيسى ابن مريم يعلم أصحابه فقال لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه اللهم فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكانت علي بقية من الدين وكنت للدين كارها فكنت أدعو الله بذلك فأتاني الله بفائدة فقضى عني ديني قالت عائشة كان لأسماء بنت عميس رضي الله عنها علي دينار وثلاثة دراهم وكانت تدخل علي فأستحيي أن أنظر في وجهها لأني لا أجد ما أقضيها فكنت أدعو بذلك الدعاء ما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ما هو بصدقة تصدق بها علي ولا ميراث ورثته فقضاه الله عني وقسمت في أهلي قسما حسنا وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق من ورق وفضل لنا فضل حسن
                      الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/57
                      خلاصة حكم المحدث: [فيه] الحكم بن عبد الله الأيلي متروك متهم والقاسم مع ما قيل فيه لم يسمع من عائشة
                      
                      2 - دخل علي أبو بكر فقال : سمعت من رسول الله دعاء علمنيه . قلت : ما هو ؟ قال : كان عيسى ابن مريم يعلم أصحابه ، قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه : اللهم فارج الهم ، وكاشف الغم ، ومجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ، ورحيمهما ، أنت ترحمني ، فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك ) قال أبو بكر الصديق : وكانت علي بقية من الدين ، وكنت للدين كارها ، فكنت أدعو الله بذلك ، فأتاني الله بفائدة ، فقضى عني ديني . قالت عائشة : كان لأسماء بنت عميس علي دينار وثلاثة دراهم ، وكانت تدخل علي فأستحي أن أنظر في وجهها ؛ لأني لا أجد ما أقضيها ، فكنت أدعو بذلك الدعاء فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ؛ ما هو بصدقة تصدق علي ، ولا ميراث ورثته ، فقضاه الله عني ، وقسمت في أهلي قسما حسنا ، وحليت ابنه عبد الرحمن بثلاث أواق من ورق ، وفضل لنا فضل حسن
                      الراوي: أبو بكر الصديق المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1143
                      خلاصة حكم المحدث: موضوع





                      زرتك يوما أناقة مغربية التقيت أحبابا أحببتهن لوجه الله الكريم أسأل الله اللقاء بالجنة سامحنني إن أخطأت بحق إحداكن
                      أستودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه


                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله خيرا أختي و جعله الله في ميزان حسناتك

                        تعليق


                        • #13
                          اللهم استجببببببببببببببببببببب
                          .

                          تعليق


                          • #14
                            صحة حديث : " اللهم فارج الهم وكاشف الغم "

                            ما صحة هذا الحديث : ( اللهم فارج الهم ، وكاشف الغم ، ومجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة مَن سواك )



                            الحمد لله
                            أولا :
                            جاء نص هذا الدعاء في حديثين اثنين :
                            1- في حديث عائشة رضي الله عنها قالت :
                            ( دخل علي أبو بكر ، فقال : هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء علمنيه ؟ قلت : ما هو ؟ قال : كان عيسى بن مريم يعلمه أصحابَه قال : لو كان على أحدكم جبل ذهب دينا فدعا الله بذلك لقضاه الله عنه : " اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ، أنت ترحمني ، فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك "
                            قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : وكانت علي بقية من الدين ، وكنت للدين كارها ، فكنت أدعو بذلك ، فأتاني الله بفائدة فقضاه الله عني .
                            قالت عائشة : كان لأسماء بنت عميس علي دينار وثلاثة دراهم ، فكانت تدخل علي فأستحيي أن أنظر في وجهها ؛ لأني لا أجد ما أقضيها ، فكنت أدعو بذلك ، فما لبثت إلا يسيرا حتى رزقني الله رزقا ، ما هو بصدقة تصدق بها علي ، ولا ميراث ورثته ، فقضاه الله عني ، وقسمت في أهلي قسما حسنا ، وحليت ابنة عبد الرحمن بثلاث أواق ورق ، وفضل لنا فضل حسن )
                            رواه البزار – عزاه إليه السيوطي في "الدر المنثور" (1/24) – وأبو بكر المروزي في "مسند أبي بكر الصديق" (رقم/40) والطبراني في "الدعاء" (1/317) ، وابن عدي في "الكامل" (2/203) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (47/472) ، وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (1/696) والبيهقي في "دلائل النبوة" (رقم/2420) وفي "الدعوات الكبير" (رقم/167) وفي مسند الفردوس للديلمي (رقم/1988)
                            من عدة طريق عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن الحكم بن عبد الله الأيلي ، عن القاسم بن محمد ، عن عائشة به .
                            وقال الحاكم : " وهذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الأيلي " انتهى .
                            والصواب أن الحكم بن عبد الله الأيلي ضعيف الحديث جدا ، وكذبه غير واحد من الأئمة ، جاء في ترجمته في "لسان الميزان" (2/332) : " كان ابن المبارك شديد الحمل عليه . وقال أحمد : أحاديثه كلها موضوعة . وقال ابن معين : ليس بثقة . وقال السعدي وأبو حاتم : كذاب . وقال النسائي والدارقطني وجماعة : متروك الحديث .
                            وقال البخاري : تركوه كان ابن المبارك يوهنه البتة وفي رواية يضعفه . وقال مسلم في "الكنى" : منكر الحديث " انتهى باختصار فإن تشنيع العلماء على حديثه كثير .
                            وبهذا يتبين أن الحديث منكر أو موضوع ، خلافا لما ذهب إليه الإمام الحاكم رحمه الله ؛ ولهذا وضعفه الإمام المنذري في "الترغيب والترهيب" (3/57) وذكر له علة أخرى هي عدم سماع القاسم من عائشة ، وحكم عليه بالضعف أيضا الإمام السيوطي في "الدر المنثور" (1/24) ، وحكم عليه الشيخ الألباني في "ضعيف الترغيب" (1143) بالوضع .
                            2- عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
                            ( يا علي ! ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ، ويفرج عنك : توضأ ، وصل ركعتين ، واحمد الله ، وأثن عليه ، وصل على نبيك ، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والمؤمنات ، ثم قل : اللهم ! أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم كاشف الغم ، مفرج الهم ، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك )
                            يقول الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/5287) :
                            " منكر : أخرجه الأصبهاني (2/ 534/ 1278 - ط) عن إسحاق بن الفيض : أخبرنا المضاء : حدثني عبدالعزيز عن أنس مرفوعاً .
                            قلت – الشيخ الألباني - : وهذا إسناد ضعيف مظلم ... " ثم فصل القول في علله رحمه الله ، فانظر الموضع المشار إليه من الضعيفة .
                            والخلاصة أن نص هذا الدعاء لم يرد من طريق صحيح ، بل طرقه شديدة الضعف ، لذلك حكم عليه العلماء بالوضع وأوردوه في كتب الموضوعات ، كما في "تذكرة الموضوعات" للفتني (ص 53) ، "تنزيه الشريعة" (2/333) ، "الفوائد المجموعة" (ص 59 ، 52) .
                            ثانيا :
                            لا حرج في أن يجعل المرء ذلك من دعاء نفسه ، أو أن يسأل الله الحاجات بألفاظه ، فهي عبارات صحيحة لها شواهد كثيرة من الكتاب والسنة الصحيحة ، فيها تذلل وتقرب وإظهار خضوع لله رب العالمين ، كما فيها توسل بصفات الله تعالى ورحمته التي وسعت كل شيء ، فمن دعا به – من غير اعتقاد مزيد فضل له ولا خصوص أجر – يرجى له القبول والاستجابة .
                            عن عبد الرحمن بن سابط قال :
                            ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو بهؤلاء الكلمات ويعظمهن : اللهم فارج الهم ، وكاشف الكرب ، ومجيب المضطرين ، ورحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، ارحمني اليوم رحمة واسعة تغنيني بها عن رحمة من سواك )
                            رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/109) بسند صحيح عن عبد الرحمن بن سابط ، لكن عبد الرحمن هذا من التابعين ، ولم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (6/181) ، فيكون حديثه مرسلا ، والحديث المرسل يستأنس به في الأذكار والدعاء .
                            بل إن الدعاء ، متى استقام معناه ، وصح لفظه ، جاز الدعاء به ، ولو لم يكن مأثورا أصلا ، فباب الدعاء مفتوح لمن يجتهد فيه ، وإن كان الدعاء المأثور الثابت أعظم بركة ، وأسد معنى ، وأبعد عن التكلف والعدوان في الدعاء .
                            وانظر في موقعنا جواب السؤال رقم (70295) ، (84030)
                            والله أعلم .


                            الإسلام سؤال وجواب

                            الشيخ صالح محمد المنجد
                            وما أحد من ألسن الناس سلما ولو أنه ذاك النبي المطهر
                            فلو كنت سكيتا يقولون أبكم ولو كنت منطيقا يقولون مهدر
                            فلا تكثرث بغير الله في المدح و الثنا ولا تخش إلا الله والله اكبر









                            تعليق


                            • #15
                              قصة أنس بن مالك والحجاج ، ودعاء من دعا به لم يجعل الله لأحد عليه سبيلا

                              هذا دعاء منتشر في المنتديات وحاولت أبحث عن صحته فلم أستطع
                              أفيدوني جزاكم الله خيراً عن صحة ما نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم
                              أخواني واخواتي اعضاء ومشرفين واداريين المنتدى، أقدم لكم دعاء ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام وهذا الدعاء من أنس بن مالك انه كان يدعوا على الحجاج ـنه طغى وبغى وأعتدى وعندما حضر بين يدي الحجاج قال له الحجاج: أأنت أنس بن مالك
                              قال له أأنت الذي تدعوا علينا وتسبنا
                              قال: نعم
                              فقال له ولماذا
                              فقال: لأنك عاصي لربك ومخالف لسنة نبيك عليه السلام وتعز أعداء الله
                              وتذل أولياء الله
                              فقال له الحجاج: أتدري ماذا سأفعل بك؟
                              قال: لا
                              فقال: سأقتلك شر قتله
                              قال أنس: لو علمت أن ذلك بيدك لعبدتك من دون الله
                              قال الحجاج: ولما ذاك
                              فقال انس: أن الرسول علمني دعاء من دعا به كل صباح
                              لم يكن لأحد عليه سبيل
                              وقد دعوت به في صباحي
                              فقال الحجاج: خلوا سبيله
                              قال له الحاجب: لنا نطلبه كذا وكذا
                              فقال الحجاج: لقد رأيت على عاتقيه أسدين عظيمين فاتحين أفواههما. . .
                              فلما حضرت الوفاة لأنس علم الدعاء لأخوانه وهو: :
                              ((( بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله الذي لايضر مع اسمه أذى. بسم الله الكافي. بسم الله المعافي. بسم الله الذي لايضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. بسم الله على نفسي وديني وبسم الله على أهلي ومالي. وبسم الله على كل شيء أعطانيه ربي الله أكبر الله اكبر الله أكبر. أعوذ بالله مما أخاف وأحذر. الله ربي لاأشرك به شيئا. عز جارك وجل ثناؤك وتقدست اسماؤك. ولا إله غيرك. اللهم اني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد. وشيطان مريد. ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم. . )))
                              هذا والله أعلم. . .




                              الجواب:
                              بحثت عنه فلم أجده، إلا أن أمارات الوضع عليه تلوح، والحجّاج ما سلِم منه أحد ! لا أنس ولا غيره ! فإنه قد آذى أنساً رضي الله عنه حتى شكاه أنس على عبد الملك
                              قال الأعمش : كتب أنس إلى عبد الملك بن مروان - يعني لما آذاه الحجاج - : إني خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين ، والله لو أن النصارى أدركوا رجلا خدم نبيهم لأكرموه .
                              روى عبد الله بن سالم الأشعري عن أزهر بن عبد الله قال كنت في الخيل الذين بيتوا أنس بن مالك وكان فيمن يؤلب على الحجاج ، وكان مع ابن الأشعث ، فأتوا به الحجاج فوسم في يده عتيق الحجاج .
                              ولو صح هذا الدعاء لما آذاه الحجاج
                              والله أعلم .

                              المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
                              عضو مكتب الدعوة والإرشاد


                              وما أحد من ألسن الناس سلما ولو أنه ذاك النبي المطهر
                              فلو كنت سكيتا يقولون أبكم ولو كنت منطيقا يقولون مهدر
                              فلا تكثرث بغير الله في المدح و الثنا ولا تخش إلا الله والله اكبر









                              تعليق

                              يعمل...
                              X