قصة هابيل وقابيل

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة هابيل وقابيل

    قصة هابيل وقابيل

    الحمد لله الذي أكرمنا ببعثة سيدنا محمد خير الأنام وأرسل الرسل والأنبياء هداة مهديين، يدعون إلى عبادته سبحانه ويحذرون من معصيته. والصلاة والسلام على من صلى بالأنبياء إمامًا وكان لهم ختامًا سيدنا محمد بن عبد الله وعلى ءاله وصحبه الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    قال الله تبارك وتعالى: {واتْلُ عليهم نبأ ءادمَ بالحقِّ إذْ قَرَّبا قُربانًا فتُقُبِّلَ مِنْ أحدِهما ولم يُتَقَبَّل مِنَ الآخرِ قالَ لأقتُلَنَّكَ قالَ إنَّما يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ المُتَّقينَ* لئِن بَسَطتَ إليَّ لتقتُلني ما أناْ بباسِطٍ يدي إليكَ لأقتُلَكَ إنِّي أخافُ اللهَ ربَّ العالمينَ* إنِّي أريدُ أن تَبُوأ بإثمي وإثمكَ فتكونَ مِن أصحابِ النارِ وذلكَ جَزَاؤا الظالمينَ* فَطَوَّعَتْ لهُ نفسُهُ قَتْلَ أخيهِ فقتلهُ فأصبحَ مِنَ الخاسرينَ* فبعثَ اللهُ غُرابًا يبحثُ في الأرضِ ليُريهُ كيفَ يُواري سوءَةَ أخيهِ قالَ يا ويلتي أعَجَزْتُ أن أكونَ مِثْلَ هذا الغُرابِ فأُواريَ سوءةَ أخي فأصبحَ مِنَ النَّادمينَ} [سورة المائدة].

    تتلخص قصة هابيل وقابيل أن حواء عليها السلام ولدت أربعين بطنًا وكانت تلد في كل بطن ذكرًا وأنثى، وكان سيدنا ءادم عليه السلام يُزوج ذكر كل بطن بأنثى من بطن ءاخر، ويقال إن هابيل أراد أن يتزوج بأخت قابيل التي كانت أجمل من أخت هابيل لكن قابيل أراد أن يستأثر بها، فأمره ءادم عليه السلام أن يزوجه إياها فأبى، فامرهما أن يقربا قربانًا وهو ما يتقرب به إلى الله تعالى وذهب ءادم إلى مكة ليحج، وقرّب كل واحد منهما قربانه بعد ذهاب أبيهم ءادم عليه السلام، فقرَّب هابيل جذعة سمينة وكان صاحب غنم، وأما قابيل فقرب حزمة من زرع رديء وكان صاحب زرع، فنزلت نار فأكلت قربان هابيل وتركت قربان قابيل، فغضب قابيل غضبًا شديدًا وقال لأخيه هابيل لأقتلنك حتى لا تنكح أختي فقال له: إنما يتقبل الله من المتقين. وذات ليلة أبطأ هابيل في المرعى فبعث سيدنا ءادم عليه السلام – وكان قد رجع من الحج- أخاه قابيل لينظر ما أبطأ به، فلما ذهب إذ هو به، فقال له: تقبل منك ولم يتقبل مني، فقال له هابيل: إنما يتقبل الله من المتقين، فغضب عندئذ قابيل، ثم أتاه وهو نائم فرفع صخرة فشدخ بها رأسه، وقيل خنقه خنقًا شديدًا. وأما قول هابيل لقابيل: {لئن بسطت إليَّ لتقتُلني ما أناْ بباسِطٍ يدي إليكَ لأقتُلَكَ إنِّي أخافُ اللهَ ربَّ العالمينَ* إنِّي أريدُ أن تَبُوأ بإثمي وإثمكَ} [سورة المائدة]. فمعناه أريد ترك مقاتلتك وإن كنت أشدّ منك وأقوى فتحمل إثم قتلي مع ما لك من الآثام المتقدمة قبل ذلك.

    وقيل لما قتل قابيل هابيل ندم على ذلك فضمه إليه حتى تغيرت رائحته، وعكفت عليه الطير والسباع تنتظر حتى يرميَ به فتأكله، وكره أن يأتي به ءادم فيحزنه، ولم يزل يحمله حتى جاء غرابان فاقتتلا أمام قابيل فقتل أحدهما الآخر، فعمد إلى الأرض يحفر له بمنقاره فيها، ثم ألقاه ودفنه وجعل يَحثي عليه التراب حتى واراه، فقال عندها قابيل: {يا ويلتي أعَجَزتُ أن أكونَ مثلَ هذا الغرابِ أُواريَ سوءةَ أخي} [سورة المائدة]، ثم أخذ يفعل به ما فعل ذاك الغراب فواراه ودفنه تحت التراب.

    وليعلم أن ابن ءادم قابيل الذي قتل أخاه هابيل كان مسلمًا مؤمنًا ولم يكن كافرًا، وإنما ارتكب معصية كبيرة بقتله أخاه هابيل ظلمًا وعدوانًا.

    فائدة: روى الجماعة سوى أبي داود، وأحمد في مسنده عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تُقتل نفس ظلمًا إلا كان على ابن ءادم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل" أي ظلمًا، فعُلم من ذلك أن قابيل ما تاب من قتله لهابيل.

    وبجبل قاسيون شمالي دمشق مغارة يقال لها مغارة الدم، ذُكر بأنها المكان الذي قتل قابيل أخاه هابيل عندها، والله أعلم بصحة ذلك.

  • #2
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اللهم نجنا من المعاصي
    يسعدني أن أكون أول من يمر و يشارك
    جزاك الله عنا خيرا

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اختي في الله
      جزاك الله خير الدارين وجعله في ميزان حسناتك اختي فعلا اختي قصص كلها حكم نسأل الله الثبات

      تعليق


      • #4
        المرجو مراجعة الآيات القرآنية قبل طرحها
        ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقِينَ * لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ العَالَمِينَ * إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ * فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الخَاسِرِينَ * فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ ﴾‏ [‏ المائدة‏:27‏ ـ‏31]‏.

        تعليق


        • #5
          ينقل لقسم المواضيع الباطلة اختي حتى تأتي بالقصة بها سند صحيح

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X