إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دعاء لحفظ القران

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دعاء لحفظ القران

    عن ابن العباس رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله عليه الصلاة والسلام اذ جاءه علي ابن ابي طالب رضي الله عنه فقال :بابي انت وامي يا رسول الله تفلت هذا القران من صدري فما اجدني اقدر عليه.
    فقال له رسول الله عليه الصلاة والسلام :يا با الحسن افلا اعلمك كلمات ينفعك الله بهن من علمته ويثبت ما تعلمت في صدرك؟.قال: اجل يا رسول الله فعلمني. قال( ص):اذا كان ليلة الجمعة فان استطعت ان تقوم في ثلث الليل الاخير فانها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب .فقد قال اخي يعقوب : سوف استغفر لكم ربي يقول حتى تاتي ليلة الجمعة.
    فان لم تستطع فقم وسطها فان لم تستطع فقم في اولها : فصل اربع ركعات تقرا في الركعة الاولى بفاتحة الكتاب وسورة يس وفي الركعة الثانية بفاتحة الكتاب ووحم الدخان وفي الركعة الثالثة بفاتحة الكتاب وسورة الم تنزيل السجدة وفي الركعة الرابعة بفاتحة الكتاب وسورة تبارك الفصل.فاذا فرغت من التشهد فاحمد الله واحسن الثناء على الله وصل علي واحسن وعلى سائر النبيين واستغفر للمومنين والمومنات ولاخوانك الذين سبقوك بالايمان ثم قل في اخر ذلك:
    اللهم ارحمني بترك المعاصي ابدا ما ابقيتني وارحمني ان اتكلف ما لا يعنيني وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني .
    اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعزة التي لا ترام اسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ان تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني وارزقني ان اتلوه على النحو الذي يرضيك عني .اللهم بديع السموات والارض ذا الجلال والاكرام والعزة التي لا ترام اسالك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك ان تنور بكتابك بصري وان تطلق به لساني وان تفرج به عن قلبي وان تشرح به صدري وان تستعمل به بدني فانه لا يعينني على الحق غيرك ولا يؤتينيه الا انت ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
    يا ابا الحسن تفعل ذلك ثلاث جمع او خمسا او سبعا تجاب باذن الله والذي بعثني بالحق ما اخطا مؤمنا قط .
    قال ابن العباس رضي الله عنه :فوالله ما لبث علي الا خمسا او سبعا حتى جاء رسول الله في ذلك المجلس فقال يا رسول الله اني كنت فيما خلا لا اخذ الا اربع ايات ونحوهن فاذا قراتهن على نفسي تفلتن وانا اتعلم اليوم اربعين اية ونحوها فاذا قراتهن على نفسي فكان كتاب الله بين عيني ولقد كنت اسمع الحديث فاذا رددته تفلت وانا اليوم اسمع الاحاديث فاذا تحدثت بها لم اخرم منها حرفا .فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام عند ذلك: مؤمن ورب الكعبة يا ابا الحسن .( رواه الترمذي. ورواه الحاكم)

  • #2
    جزاك الله خير يعطيك العافية

    تعليق


    • #3
      جزاك الله الف خير

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيكي و قد سمعت هذا الدعاء من قبل
        جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك اختي

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة بسمةأمل مشاهدة المشاركة
          جزاك الله خير يعطيك العافية
          جزاك الله اختي على مرورك الطيب

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة noxe مشاهدة المشاركة
            جزاك الله الف خير
            جزاك الله الخير على مرورك الطيب اختي

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة وجدية مشاهدة المشاركة
              بارك الله فيكي و قد سمعت هذا الدعاء من قبل
              جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك اختي
              شكرا لك اختي على مرورك الطيب وجزاك الله الخير وتقبل منا ومنك صالح الاعمال

              تعليق


              • #8
                بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاك الله خيرا أختي على حرصك لنفع أخواتك في الله


                  لكن عندي تعليق على هذا الحديث وأرجو أن تقبليه مني فمقصودي هو عم النفع لكن يجب علينا أولا أن نتأكد من صحة الحديث لكي نعمل به فقد بحثت عنه فوجدت الحديث أخرجه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة وكذا في ضعيف الرغيب والترهيب

                  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  تعليق


                  • #10
                    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                    بارك الله فيك أختي بدوية،غير أن هذا الحديث موضوع ومكذوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

                    سؤال:
                    هل من دعاء لحفظ القرآن؟
                    الجواب:
                    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..

                    أهلا بك أخي السائل، ونسأل الله أن يجعلنا وإياك من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته.

                    أخي الكريم ما أجمل أن يعيش المؤمن بين الدعاء والقرآن؛ فيدعو الله أن ييسر له حفظ القرآن وتلاوته، ثم يتلو القرآن الذي هو ذكر ودعاء؛ فهو يعيش للقرآن ويعيش بالقرآن ويعيش مع القرآن. وقد كان وصف السيدة عائشة رضي الله عنها للرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان قرآنا يمشي على الأرض؛ فكان يحفظ القرآن في صدره، ويعيه بعقله، وتطبقه جوارحه.

                    أخي الكريم، إن المؤمن موصول بالله تعالى؛ فهو يلجأ إلى الله بالدعاء في كبير أمره وصغيره. وقد تعبدنا الله بالدعاء ووعدنا الإجابة فقال عز وجل:{وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}.

                    والدعاء هو أكرم شيء على الله تعالى، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: "ليس شيء أكرم على الله من الدعاء" (رواه الترمذي وحسنه، وابن ماجة)؛ ذلك لأن فيه من ذلِّ الحاجة والافتقار إلى الله تعالى والتضرع إليه والانكسار بين يديه ما يُظهر حقيقة العبودية لله تعالى.

                    وإذا كان الدعاء لتحقيق عبادة أخرى من أجلّ العبادات وأفضلها وهي حفظ القرآن فإن الغاية تبلغ درجة عالية من السمو والفضل.

                    والدعاء نوعان؛ نوع مأثور؛ وهو ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ مثل أدعية الصباح والمساء والأكل والنوم وغير ذلك من الأحوال، ونوع آخر وهو غير مأثور والمقصود به ما يدعو به المسلم ربه بأي ألفاظ دون تقيد بالمأثور.

                    ومن رحمة الله عز وجل بنا أنه فتح أمامنا الدعاء بأي صيغة، ولم يشترط علينا ألفاظا مخصوصة للدعاء، إلا ما ورد مأثورا عن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض المواقف. وما عدا ذلك فليدعُ كل مسلم بما شاء وكيفما شاء، وذلك فيه مراعاة للفروق بين الناس حسب ثقافاتهم.

                    وهذه الفروق كانت موجودة بين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فكان مشهورا عن سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه مثلا حسن الدندنة في الدعاء، وهذا لم يتوفر لأحد الصحابة الذي سأله الرسول صلى الله عليه وسلم: "كيف تقول في الصلاة"؟ قال: "أتشهد وأقول: اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار، أما إني لا أحسن دندنتك، ولا دندنة معاذ". فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "حولها ندندن".

                    وبالنسبة لسؤالك أخي الكريم عن دعاء معين لحفظ القرآن الكريم فإنه لم يرد دعاء معين عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، إلا ما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه من حديث طويل، يوصي فيه النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه حينما شكا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم صعوبة حفظه القرآن؛ فأوصاه بصلاة أربع ركعات وأن يقرأ في كل ركعة منها بسورة معينة بعد الفاتحة، ثم يدعو بدعاء معين مذكور في هذا الحديث. غير أن هناك من علماء الحديث من قال بأن هذا الحديث موضوع ومكذوب على رسول الله.
                    إذن يا أخي عليك أن تدعو الله عز وجل بما تيسر لك من الدعاء، وأن تلتزم بآداب الدعاء، ومن هذه الآداب التي أود أن ألفت الانتباه لها هنا هي عدم الاعتداء في الدعاء، وهو المقصود من قول الله تعالى- كما في بعض التفاسير- {وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ}؛ وذلك بأن تدعو الله مثلا بأن تستيقظ في الصباح فتجد نفسك حافظا للقرآن، أو تحفظه في أسبوع مثلا، أو يلقى القرآن في صدرك دون أخذ منك بالأسباب المادية، أو غيره من الأمور التي لا تتفق مع سنة الله في الكون.

                    فالأصل أنك تبدأ في الحفظ مراعيا الأسباب المادية التي تعينك على الحفظ، ثم تدعو الله عز وجل بأن ييسر لك هذه الأسباب، وأن يساعدك على الاستمرار والديمومة على الحفظ، وأن يهيئ لك من الظروف ما يقويك على ذلك، وأن يعطيك من قوة الذاكرة ما يعينك عليه، وأن يجعلك من الذين يُقيمون حروف القرآن وحدوده.

                    فالرسول صلى الله عليه وسلم نزل عليه القرآن مفرقا ليسهل عليه حفظه، وكان جبريل عليه السلام ينزل عليه في شهر رمضان ليدارسه القرآن؛ فهو صلى الله عليه وسلم الذي عصمه الله من الخطأ وقال له: {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى} كان يأخذ بالأسباب العملية المعينة على الحفظ.

                    إذن يا أخي عليك أن تجمع بين الدعاء والأسباب العملية حتى ييسر لك الله عز وجل حفظ كتابه.

                    وفي النهاية نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياك من الذين يقرءون القرآن فيرقون في جنات الخلد.

                    إسلام أون لاين.
                    للاطلاع على الموضوع اضغطي هنا.
                    والله أعلم.[/align]

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X