إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

واخيرا الوزير المكلف بالجاليه المغربيه فكر في مغتربين الخليج

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • واخيرا الوزير المكلف بالجاليه المغربيه فكر في مغتربين الخليج

    السلام عليكم ورحمة الله
    اتمنى من مشرفاتنا الغاليات مينقلوش الموضوع لقسم اخر باش جميع المغتربات اللي بالخليج يشوفوه
    صراحة انا لقيت الموضوع فواحد المنتدى وحبيبت نفيد فيه الاخوات ديالي الانيقات

    يعتبر محمد عامر، الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية بالخارج، مغاربة الخارج كأصابع اليد الواحدة، لكن لكل خصوصياته وطرق التعامل معه. وقال إن مغاربة الخليج الذين زارهم مؤخرا، يعانون من غياب الحماية القانونية ضد الابتزاز ومن استغلالهم من قبل شبكات الدعارة المنظمة.
    - ما هي الخلاصات التي عدتم بها من جولتكم ببعض دول الخليج مؤخرا؟
    التقائي مع الجالية المغربية المقيمة بدول الخليج العربي مكنني من اكتشاف صورة مغايرة تماما لما لدينا عن هذه الجالية من معلومات.
    أولا، إنها قليلة العدد نسبيا: 4 آلاف في قطر، 3 آلاف في البحرين، 23 ألفا في الإمارات العربية المتحدة، من عدد إجمالي يتراوح بين 90 و100 ألف مغربي مقيم في كل المنطقة.
    ثانيا، إنها جالية شابة في مجملها وتشكل الجيل الأول للهجرة، أي أن القليل من أبنائها من ولد في الخليج.
    ثالثا، إنها تعمل في ميادين مهنية وحرفية وخدماتية جد متنوعة وفي قطاعات استراتيجية، وقليل منها من ليس له تأهيل متوسط أو عال.
    رابعا، إن تحويلاتها المالية إلى المغرب مرتفعة ويفوق معدلها، بالنسبة إلى كل فرد، معدل التحويلات التي يقوم بها المغاربة المقيمون في كثير من الدول الأوربية وأمريكا الشمالية.
    أضف إلى ذلك أن هذه الجالية، وبشهادة كل المسؤولين الذين التقيت بهم، تعد نموذجا في الانضباط والسلوك الحسن ومندمجة اندماجا كاملا في مجتمعات دول الاستقبال، كما يدل على ذلك العدد الكبير للزيجات المختلطة في صفوفها.
    - أعلنتم عقب هذه الزيارة أن مشاكل الجالية بهذه المنطقة بسيطة، بالمقارنة مع تلك التي تعيشها مثيلاتها في أوربا أو أمريكا. أين يتجلى ذلك؟
    من البديهي أن المغاربة الذين يعيشون وسط إخوان لهم عرب ومسلمين لا تطرح بالنسبة إليهم القضايا الكبرى المتعلقة بالهوية والتعايش والاندماج، كالتي تشغل بال الجالية المغربية في المجتمعات الغربية. كما أن تداعيات الأزمة العالمية الأخيرة كانت أقل تأثيرا بكثير على الجالية المغربية بالخليج مما هو عليه الحال بالنسبة إلى تلك المقيمة ببلدان أووبا، وخاصة في إسبانيا التي يفوق عدد المغاربة العاطلين فيها، أي 120 ألفا، مجموع المغاربة الموجودين في دول الخليج بأكملها المقدر عددهم بحوالي 100 ألف مغربي.
    على رأس المشاكل التي تشتكي منها الجالية بالخليج عدم وجود مؤسسات ومناهج مدرسية خاصة بأطفال الجالية تحافظ لهم على هويتهم ومقومات انتمائهم الوطني، وتسهل اندماجهم في النظام التربوي المغربي في حالة العودة إلى المغرب. وكحل لهذا المشكل، تم اقتراح خلق مؤسسات بمبادرة استثمارية حرة وبدعم من الدولة. هذه الفكرة لقيت ترحيبا، ونحن ننتظر من سيتطوع بتنفيذها لنمده بالمساعدة اللازمة.
    كما أن الجالية بالخليج تشكو من عدم وجود نظام عمومي للتقاعد والتأمين الصحي، ومن ضعف الحماية القانونية تجاه حالات الاحتيال والابتزاز الكثيرة التي تتعرض لها اليد العاملة المستوردة من المغرب، في غياب مؤسسات للإرشاد والتوجيه لتنظيم تنقل العمالة بين بلدنا ودول الخليج. الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يمكن أن تلعب دورا إيجابيا في هذا الاتجاه، خاصة أنها تتوفر على الإمكانيات اللازمة لذلك.
    مشكل آخر، ومن نوع خاص يؤرق الجالية، يتمثل في المظاهر والتصرفات المخلة بالشرف التي تسيء إلى سمعة وطننا. الزيارة التي قمت بها كانت مناسبة لتسليط الأضواء على الوجه الإيجابي للهجرة النسائية إلى الخليج وأظنها أفلحت في ذلك، حيث بدأنا نلاحظ في الأيام الأخيرة حوارات هادئة ونقاشات إيجابية لا تختزل الهجرة في جوانبها السلبية. هناك مبادرات مهمة اتخذت في عدد من الدول بتعاون بين السفارات المغربية والسلطات الخليجية أسفرت عن نتائج إيجابية. وأتمنى أن تثمر الجهود التي تبذلها كافة الجهات المعنية لمكافحة هذه المظاهر هنا وهناك لتخليص المرأة المغربية في الخليج نهائيا من الصورة النمطية التي التصقت بها.
    - ما هي طبيعة هذه الجهود وهل هي فعلا مجدية؟
    يجب أن نعلم أن المغرب يتعاون تعاونا وثيقا مع مؤسسات المجتمع الدولي المكلفة بمكافحة شبكات الجريمة المنظمة، بما فيها تلك التي تنشط في مجال الاتجار في البشر وفي الدعارة على وجه الخصوص، وتسهر مصالحه الأمنية المختصة على رصد وتفكيك الشبكات من هذا النوع التي تتخذ من أرض الوطن منطلقا لعملياتها.
    أما في ما يتعلق بمسؤولياتنا في الحكومة، فإننا نقوم جميعا وخاصة القطاعات ذات الصلة كالخارجية والداخلية والعدل، كل في حدود اختصاصاته وصلاحياته، بالتدخل اللازم لمعالجة هذه الظاهرة التي يقع ضحيتها عدد من النساء المغربيات. لكن القضاء على هذه الظاهرة لا يمكن أن يتم بالردع فقط. هذا الموضوع يستدعي مقاربة شمولية تنظر إلى أصل المشكل، وهو الفقر وتفشي البطالة، والعمل على معالجته بما يلزم من مشاريع التنمية البشرية.
    - كيف تعمل الوزارة على تحسين صورة المغربيات في الخليج؟
    نحن نعمل، في إطار برنامج شامل اسمه "الملتقى الدولي للكفاءات المغربية في الخارج"، على رصد خبرات وكفاءات مغاربة العالم، ومن بينها بطبيعة الحال الكفاءات النسوية، للتعرف عليها والتعريف بها. ويمكنني أن أؤكد لكم، رغم الطابع الجزئي والنسبي للمعلومات التي توصلنا إليها حتى الآن، أن النساء يشكلن نسبة لا يستهان بها من ضمن هذه الكفاءات العليا التي يحق لبلادنا أن تفخر بها، وخاصة منها تلك المقيمة بدول الخليج.
    وسنعمل خلال الأشهر القليلة المقبلة على تنظيم مهرجان خاص بالمرأة المغربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يبرز أدوارها الفعالة في مختلف مجالات الفن والمعرفة والسياسة وتدبير المقاولة والعمل الحقوقي والجمعوي للتعريف بجوانب حضارتنا العريقة التي يدين جانب مهم منها للمرأة وعبقريتها الخلاقة.
    - تحدثتم عن برنامج لرصد كفاءات مغاربة العالم، هل توجد بمنطقة الخليج كفاءات مغربية عالية؟
    نسبة الأطر العليا والمتوسطة المغربية في مجالات العمل بالدول التي زرتها مهمة جدا، إذا قورنت بالعدد الإجمالي للمغاربة في الخليج الذي لا يتجاوز 100 ألف مغربي. كمثال على ذلك، أكثر من مائة إطار بنكي ومالي مغربي يشغلون مسؤوليات كبرى في فروع الشركات والبنوك العالمية في عاصمة البحرين وحدها، معظمهم من حاملي جنسية بعض الدول الأوربية بالإضافة إلى جنسيتهم المغربية.
    هذه الكفاءات، التي أعترف بأنني كنت أجهل الكثير عنها، سنعمل على إدراجها ضمن خطة استكشاف الطاقات البشرية لمغاربة العالم للتعرف عليها وعلى مجالات تخصصها وإمكانيات مساهمتها في تنمية بلدها إما بعلمها أو بأفكارها أو بمشاريعها الاستثمارية، كما سنعمل على ربط الصلة بينها وبين الجهات المعنية في المغرب، التي يمكنها الاستفادة من هذه الخبرات في إطار شراكة لنقل المعرفة وتنفيذ مشاريع ميدانية. وكأول خطة ملموسة في هذا الصدد، سيتم إنجاز دليل الكفاءات المغربية بهذه الدول للتعريف بها والتواصل معها وكذا لتسهيل خلق شبكة لحاملي المشاريع الممكن إنجازها.
    - لنبتعد قليلا عن منطقة الخليج، ما تقييمكم لوضع الجالية في أوربا في ظل الأزمة الاقتصادية وتنامي التيارات المعادية للأجانب؟
    وضعية الفئات المهاجرة غالبا ما تكون هشة في بلدان إقامتها عند مرور هذه البلدان بظروف اقتصادية صعبة، وتتعرض أكثر من الساكنة الأصلية للانعكاسات السلبية للأزمات. ويتجلى ذلك بالخصوص في تفاقم حالات التسريح وارتفاع نسبة البطالة، خاصة في القطاعات التي لا تشغل يدا عاملة ذات مهارات عالية، وانخفاض قيمة الأجور وغيرها من الآثار التي تؤدي في نهاية المطاف إلى تدهور القوة الشرائية للجاليات المهاجرة، وعدم قدرتها على مسايرة مستوى معيشة البلدان المستقبلة وتفكيرها في العودة إلى مواطنها الأصلية. بالإضافة إلى ذلك، هناك المضايقات التي قد تلقاها هذه الفئات بسبب اعتقاد المحليين أن المهاجرين ينافسونهم ويقلصون فرص الشغل لديهم، وما يصاحب ذلك عادة من ظواهر متطرفة كتنامي التيارات الفكرية والسياسية المعادية للهجرة والمحرضة على تبني سياسات متشددة تجاه الأجانب، بمن فيهم المقيمون بصفة شرعية وحتى المتجنسون.
    بصفة عامة، هذا هو السيناريو الذي يتكرر عند كل أزمة وهو ما لا ينجو منه، للأسف، العديد من مواطنينا المقيمين بالخارج حاليا. فالمعطيات والإحصائيات المتوفرة لدينا حتى الآن تشير إلى أن البطالة في صفوف الجالية المغربية بأوربا ارتفعت منذ البوادر الأولى للأزمة بنسب مرتفعة مقارنة مع فترات مماثلة سابقة. كما أن التيارات العنصرية المتطرفة تنامى وجودها في العديد من الدول، وتجلى تأثيرها في عدة قرارات ضد وجود ومصالح الجاليات المهاجرة، ومن ضمنها الجالية المغربية


    اللهم انت الحافظ احفظ طفلاي من كل مكروه وارزقهما حفظ كتابك واجعلهما صالحين باران بوالديهما

  • #2
    [align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير اختي ام عبودي وروان على الافادة بصح انا كنت سمعت انه كان هنا بدبي ولكن اول مرة كانطالع على هاد الحوار
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
    [/align]
    [/cell][/tabletext][/align]

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
    "من دلك على الدنيا فقد غشك, ومن دلك على العمل فقد اتعبك, ومن دلك على الله فقد اراحك"

    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه
      سبحان الله العظيم








      تعليق


      • #4
        شكرا اختي على طرحك الموضوع المميز الله يعطيك الصحة

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          مشكورة اختي الحبيبة ام عبودي وروان
          موضوعك غزال بحالك
          لا اله الا الله وحده لا شريك له

          تعليق


          • #6
            شكرا لكم مروركم الكريم الزين ام صلاح و لغزالة عسولتي و العزيزات المتواضعة وزهرة سوس


            اللهم انت الحافظ احفظ طفلاي من كل مكروه وارزقهما حفظ كتابك واجعلهما صالحين باران بوالديهما

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X