إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأب مشغول .. والأم في الأسواق !

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأب مشغول .. والأم في الأسواق !

    الأب مشغول .. والأم في الأسواق !

    الدكتور / عبد الملك القاسم


    لم يعد أمر تربية الأبناء ذو شأن في حياة الوالدين، على الرغم من أهميته .. بل إن الملاحظة- مع الأسف- أنه في أقصى قائمة اهتمامهم.

    فالأب مشغول .. أرهقه الجري واللهث وراء حطام الدنيا، والأم تضرب أكباد الإبل للأسواق ومحلات الخياطة، ولا يجد أي منهما وقتاً للتفكير في أمر فلذات الأكباد .. سوى توفير الغذاء والكساء فيتساويان مع الأنعام في ذلك .

    أما ذلك الطفل المسكين، فإنه أمانة مضيعة، ورعاية مهملة، تتقاذفه الريح وتعصف به الأهواء. عرضة للتأثيرات والأفكار والانحرافات . في حضن الخادمة حيناً وعلى جنبات الشارع حيناً آخر. وتلقى القدوة المسيئة ظلالاً كالحة على مسيرة حياته.

    بعض أطفال المسلمين لم يرفع رأسه حين يسمع النداء للصلاة.. وما وطأت قدمه عتبة باب المسجد ولا رأى المصلين إلا يوم الجمعة أو ربما يوم العيد. وإن أحسن به الظن فمن رمضان إلى رمضان.
    أما حفظ القرآن ومعرفة الحلال من الحرام فأمر غير ذي بال .

    قد يخالفني الكثير في ذلك التشاؤم .. ولكن من رصد واستقرأ الواقع عرف ذلك ..

    وهاك- أخي القارئ- مثالين أو ثلاثة لترى أين موضع الأمانة.، ومدى التفريط !!

    - الأول : كم عدد أطفال المسلمين الذي يحضرون صلاة الجماعة في المسجد؟- والله- كأننا أمة بلا أطفال، وحاضر بلا مستقبل!!

    أنحن أمة كذلك ؟! كلا .. هؤلاء تملأ أصواتهم جنبات الدور والمنازل والمدارس ويرتفع صراخهم في الشارع المجاور للمسجد. ولكن أين القدوة والتربية .

    - الثاني : من اهتم بأمر التربية وشغلت ذهنه وأقلقت مضجعه- أو ادعى ذلك- إذا وجد كتابا فيه منهج إسلامي لتربية النشء ، أعرض عنه لأنه ثمين وغال..
    وهو لا يتجاوز دراهم معدودة وأخذ أمر التربية اجتهاداً وحسب المزاج وردة الفعل.

    وهذه اللامبالاة نجد عكسها تماماً في واقع الحياة .. فإن كان من أهل الاقتصاد فهو متابع للنشرات الاقتصادية ويدفع مبالغ طائلة لشراء المجلات المتخصصة..
    ويحضر الندوات ويستمع المحاضرات ولا تفوته النشرة الاقتصادية في أكثر من محطة إذاعية وتلفاز و..؟! وإن كان من أصحاب العقار فهو متابع متلهف لا تفوته شاردة ولا واردة ..
    ولنر الأم في أغلب الأسر.. كم أسرة لديها كتاب حول التربية الإسلامية للطفل ؟!

    - الثالث : يعطي الأب من وقته لبناء دار أو منزل أوقاتا ثمينة فهو يقف في الشمس المحرقة، يدقق ويلاحظ ويراقب ويتابع .. ويزيد وينقص .. ونسي الحبيب .. من سيسكن في هذه الدار غداً؟!

    أيها الأب الحبيب:
    ستسأل في يوم عظيم عن الأمانة لماذا فرطت فيها؟! ولماذا ضيعتها؟!

    إنهم رعيتك اليوم وخصماؤك يوم القيامة إن ضيعت، وتاج على رأسك إن حفظت
    قال صلى الله عليه وسلم « كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع ومسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها.. » الحديث

    وقال أنس رضي الله عنه ( إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ ذلك أم ضيعه )

    وكما تقي فلذات كبدك من نار الدنيا وحرها وقرها عليك بقول الله جل وعلا { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة } أصلح الله أبناء المسلمين وجعلهم قرة عين وأنبتهم نباتا حسنا.






    " اللهم بلغنا وسلمناإلى رمضان وسلم لنا رمضان وتسلمه منا متقبلا "

  • #2
    كشرفني نكون انا اول وحدة تدر على المواضيع المتميزة ديال الاخت المتميزة اناقة ريم و الله عندك الحق يقول تعالى( قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة ) صدق الله العظيم ، كانشوفو الامهات و الاباء كي اديو الفرائض ديالهم و لكن حتى واحد فيهم مكيفكر في ولادو لي هوما الاهل ليخاصهم اكونو هوما الاوائل معانا في الصف سواء كان صلاة و حفظ القرآن او صيام كنشوفو بزآاف ديال الامهات تبارك الله كيتسابقو في حفظ القرآن و لكن ولادها لي ربما في سن المراهقة حتى واحد فيهم ماكيصليو و انا كنشوف بزآآاف ديال الناس هاكا و كنعرفهم اما الحلال من الحرام فآش غادي نقوليك لا حول ولا قوة الا بالله خصوصا هنا في الغربة و الله كانشوف امهات و آباء كيشريو لولادهم حلويات كلها جيلاتين و واليديهم كيصليو و ملي تهضري معاهم كيقولو راهم دراري مانقدرش نحرمهم و هوما كيشوفو ولاد اخرين كياكلوهم سبحان الله ادا ماعلمناش ولادنا من الاول الحلال من الحرام فوقاش غادي نعلموهم خصوصا في الغربة لي كاين اختلاط مع النصارى في المدرسة وقت الاكل سمحيليا اختي اناقة ريم طولت و لكن الموضوع اكتر من مهم و للاسف غافلين عليه الله اجازيك كل خير اختي
    ريان و رانيا اجمل ما في الدنيا






    تعليق


    • #3
      حتى انا لي الشرف انكي رديتي عليا اختي لولي بارك الله فيك غاليتي و الله يعطيك ما نويتي




      " اللهم بلغنا وسلمناإلى رمضان وسلم لنا رمضان وتسلمه منا متقبلا "

      تعليق


      • #4
        موضوع رائع يستحق التقيم اجل كم طفل و طفلة لم ترعى كما يجب والاباء جاهلين مدى اهمية تربية اطفاااااالهم التي اهم بكثير من الجري وراء جلب المال لا ننكر ان كل اب يسعى لمنح اسرته العيش الكريم وهدا هو واجبه لكن لا ننسى الجهة التربوية التي يجب على الطفل ان يزود بها منذ نعومة اظاااااااافره وتوعيته بشكل سليم ويجب على كل الاباء ان يخصص وقت يمنحوه لاطفالهم لتربيته بشكل صحيح ليحصدوا ما زرعوا عندما يروه يفيد مجتمعه ويقدم ما تلقى من تربية جيدة موضوع عميق لي رجعة للتحد اكتر




        تعليق


        • #5
          شكرا لمرورك اختي سفيرة الاناقة




          " اللهم بلغنا وسلمناإلى رمضان وسلم لنا رمضان وتسلمه منا متقبلا "

          تعليق


          • #6
            موضوع رائع اختى انقة ريم مواضيعك دائما متميزة فعلا بعض الاباء لا يعرفون هادا الجانب من المسؤولية اللي تساهم في شكل كبير في التربية الحسنة و الارتباط بالوالدين المادة ما عمرها كانت هي اللي كاتربي تقرب الوالديين للابناء مهم و اعطائهم الحنان الازم و الدعم النفسي يكون لديهم شخصية متوازنة تكبر و تتقوى م تزداد اشراقا مع مرور الايام و السنين
            اللهم لك الحمد و الشكر

            تعليق


            • #7
              جزاك الله خيرا حبيبتي دائما تحاولين افادتنا بمواضيع مميزة مشكورة اختي
              لكن الموضوع مكرر هاهو الاصلي
              http://www.anaqamaghribia.com/vb/sho...C3%D3%E6%C7%DE

              تعليق

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

              يعمل...
              X