سؤال للمنقبات بالاسود

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال للمنقبات بالاسود

    salamo 3alaykom
    لمادا النقاب الاسود المستورد و ليس الحايك المغربي الابيض سؤالي هدا لا اطرحه في اطار ديني لان كلاهما لباس مستور و لكن سؤالي اطرحه في اطار الهوية المغربية التي اغار عليها ليس الا علاش ديرو بحال ديال الناس و حنا عندنا حسن منو

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يا اختي من قال لك ان الباس الاسود مستورد يا اختي نحن نلبس حجاب شرعي حجاب امهات المؤمنين اما حجاب الدي تتحدثي عنه لباس مغربي جلابه ونقاب اظن والله اعلم انه لا يستوفي شروط الحجاب الشرعي وفي لباس ليس هناك زي مغربي او زي افغاني هناك زي اسلامي وكركي على غيرة على الهوية المغربية اختي غاري على لباس الفاضح المستورد من بلاد الكفر الدي لغى الهويه الاسلامية اما الباس الاسلامي هو موحد بين جميع الدول الاسلاميه حجااااااااااااااااب الشرعي

    تعليق


    • #3
      [b]السلام عليكم اولا
      الله سبحانه وتعالى قال في سورة الأحزاب: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ولنساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما".

      يجب شرعاً على جميع نساء المؤمنين ، التزام الحجاب الشرعي الساتر لجميع البدن بما في ذلك الوجه والكفان ، والساتر لجميع الزينة المكتسبة من ثياب وحلي وغيرها عن كل رجل أجنبي ، وذلك بالأدلة المتعددة من القرآن والسنة
      وسوف أتطرق إليها بعد قليل ، والاجماع العملي من نساء المؤمنين من عصرالنبي صلى الله عليه وسلم مروراً بعصر الخلافة الراشدة.وهذا الحجاب المفروض على المرأة إن كانت في البيوت من وراء الجدر والخدور، وإن كانت في مواجهة رجل أجنبي عنها داخل البيت أو خارجه فالحجابباللباس الشرعي : ( العباءة والخمار ) الساتر لجميع بدنها وزينتهاالمكتسبة كما دلت النصوص على أن هذا الحجاب لا يكون حجاباً شرعياً إلا
      إذا توافرت شروطه ، وأن لها الحجاب من الفضائل الجمة ، والخير الكثير.
      أولا:
      معنى الحجاب : هو ستر المرأة جميع بدنها وزينتها ، بما لا يمنع الأجانب عنها من رؤية شيء من بدنها أو زينتها التي تتزين بها ، ويكون استتارهاباللباس وبالبيوت .
      أما ستر البدن فيشمل جميعه ومنه الوجه والكفان ، وسيأتي التدليل عليه
      إنشاء الله .
      إما ستر زينتها : فهو سترها ما تتزين به المرأة ، خارجاً عن أصل خلقتها ،وهي الزينة المكتسبة الظاهرة ، التي لا تستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدنها كظاهر : ( الجلباب ) ( العباءة ) ( الملاءة) . التي لا يلزم منهارؤية شيء من البدن المزين بها .
      بم يكون الحجاب ؟
      يكون الحجاب (بالـجـلـبـاب والـخـمـار) .
      1. (( الخمار )) : هو ما تغطي به المرأة رأسها ووجهها وعنقها وجيبها .ويسمى ( المقنع ) و( النصيف ) ( الغدفة) ( المسفع ) .
      وصفة لبسه ؟:
      أن تضع المرأة الخمار على رأسها ثم تلويه على عنقها على صفة التحنك والإدارة على الوجه ، ثم تلتقي بما فضل منه على وجهها ونحرها وصدرها .
      ** ويشترط لهذا الخمار ** :
      - ألا يكون رقيقاً يشف عما تحته من شعرها ووجهها وعنقها ونحرها وصدرها وموضع قراطها .
      2. (( الجلباب )) : وهو كساء كثيف تشتمل به المرأة من رأسها إلى قدميها ،ساتر لجميع بدنها وما عليه من ثياب وزينة .وصفة لبسها : أن تضعها فوق رأسها ضاربة بها على خمارها وعلى جميع بدنها وزينتها حتى تستر قدميها .
      ويعلم أنه يشترط في أداء هذه العباءة لوظيفتها وهي ستر تفاصيل بدن المرأة وما عليها من ثياب وحلي : - أن تكون كثيفة ، لا شفافة رقيقة .
      - أن يكون لبسها من أعلى الرأس لا على
      الـــــكـــــتــــــــفـــــــيـــــــن
      - لأن لبسها على الـــكـــــتـــــــفــــــيـــــن يخالف مسمى الجلباب الذي فرضه الله على نساء المؤمنين ، ولما فيه بيان تفاصيل بعض البدن ،ولما فيه من التشبه بلبسة الرجال واشتمالهم بأرديتهم وعباآتهم .
      - أن لا تكون هذه العباءة زينة نفسها ، ولا بإضافة زينة ظاهرة إليها مثل
      التطريز .
      - أن تكون ساترة من أعلى الرأس إلى ستر القدمين .... أعلى الرأس إلى ستر
      القدمين .... أعلى الرأس إلى ستر القدمين .
      - تنبيه : قد يكون توجد بالعباءة حروف أو اسمها أو غير ذلك بحيث يقرأها منيراها وهذا عبث جديد للمرأة وفتنة عظيمة .
      ---------------------------------------------------------

      ونحن نسأل:
      أليس اليوم زمن فتنة؟..
      وإذا كان العلماء جميعهم حرموا الكشف إذا كان ثمة فتنة، فكيف سيكون قولهم إذا علموا أن الكشف بداية سقوط الحجاب؟..
      فلم تعد القضية قضية فقهية تبحث في كتب الفقه فحسب، بل القضية أكبر من ذلك إنها قضية مصير لأمة محافظة على أخلاقها، يراد هتك حجابها، وكشف الوجه هو البداية، قد اتخذ من اختلاف العلماء فيه وسيلة لتدنيس طهارة الأمة المتمثلة في الحجاب، ويعظم الخطر في ظل اتساع نطاق عمل المرأة وازدياد خروجها من البيت، مع نظرة بعض الناس للحجاب على أنه إلف وعادة لادين وعبادة.
      فهي مؤامرة على المرأة المسلمة..
      ومما يبين هذا:
      تلك الصور والإعلانات التي تصور المرأة لابسة عباءة سوداء، كاشفة عن وجهها، لإقناع الناس بأن تغطية الوجه ليس من الحجاب، وترسيخ هذا المفهوم فيهم.
      ومما يبين أن القضية ليست قضية اختلاف بين العلماء أن كثيرا من هؤلاء النساء اللاتي يكشفن الوجه لايكشفنه لترجح أدلة الكشف عندهن، بل هن متبعات للهوى، قد وجدن الفرصة اليوم سانحة لكشف الوجه، ولو سنحت في الغد فرصة أخرى أكبر لما ترددن في اغتنامها، والدليل على هذا:
      أنهن إذا سافرن إلى الخارج نزعن الحجاب بالكلية وصرن متبرجات لا فرق بينهن وبين الكافرات..
      ولو كان كشفهن عن قناعة بالأدلة المجيزة للكشف للزمن ستر جميع الجسد بالعباءة إلا الوجه في كل مكان سواء في المقام أو في السفر إلا البلاد الأخرى..
      ولو كان هذا الكشف ناتجا عن اتباع أقوال العلماء المجيزين لغطين وجوههن، لأن العلماء المجيزين يحرمون الكشف في زمن الفتنة، والزمان زمان فتنة ومع ذلك هن يكشفن وجوههن، والعلماء المجيزون حرموا الكشف على الفاتنة والشابة، وهن يكشفن بغير فرق بين الفاتنة وغير الفاتنة..
      فالحقيقة أن هذا الفعل من هؤلاء النساء لم يكن عن اتباع لكلام أهل العلم، بل هو اتباع للهوى وتقليد للسافرات من الكافرات والمتبرجات، وتبرم وضجر من الانصياع لأمر الله تعالى في قوله:
      { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}..
      {ولايبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن}..
      {وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}.
      وإذا سألنا المجيزين سؤالا آخر فقلنا لهم: " أيهما أفضل التغطية أو الكشف"؟..
      لقالوا بلا تردد: " التغطية أفضل من كشف الوجه، اقتداء بأمهات المؤمنين"..
      ونحن نعلم أن استبدال الأدنى بالذي هو خير فساد في الرأي وحرمان من التوفيق، فإذا كانت التغطية هي الفضلى فلا معنى لترك هذا الأفضل إلى الأدنى إلا الجهل بحقيقة الخير والشر والربح والخسارة، والغفلة عن مكيدة الشيطان..
      فإن الشيطان لا يزال بالأمة الصالحة يرغبها في الأدنى ويزهدها في الأعلى حتى تستجيب له، فما يزال بها حتى يوقعها في الشر والوبال، كما فعل بالرهبان والعباد، وكما فعل ببني إسرائيل حتى استحقوا سخط الجبار وانتقامه..
      أنزل الله لهم المن والسلوى يأكلون منهما، فأبوا إلا الأدنى وسألوا موسى عليه السلام البصل والعدس والقثاء والفوم، فأنكر عليهم هذا الرأي الفاسد، كيف تستبدلون الذي هو أدنى باللذي هو خير؟، قال تعالى: {وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مماتنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}.
      فما مثلنا ونحن نفضل كشف الوجه الذي هو أدنى على غطائه الذي هو خير إلا كمثل بني إسرائيل، وقد علمنا ما أصابهم من الخزي والذلة والمسكنة لأمم الأرض جميعها، فكانوا منبوذين مكروهين، ونخشى أن يصيبنا ما أصابهم..
      هذا إذا فرضنا جدلا أن كشف الوجه جائز والأفضل تغطيته، أما الذي ندين الله به لا بسواه، أنا نرى حرمة كشف الوجه من حيث الأصل، وكل من كشفت وجهها بغير إذن الشارع فهي آثمة عليها التوبة إلى الله، وإذن الشارع إنما يكون في أحوال معينة كإذنه بالكشف للقواعد من النساء والمراد خطبتها ونحوها..
      إذن بالرغم من هذا الخلاف إلا أنه لم يوجد في تاريخ الأمة من العلماء من يدعوا إلى كشف النساء وجوههن، فمن لم يقل منهم بوجوب التغطية جعل ذلك هو الأفضل..
      وعلى ذلك فلا يدعوا إلى السفور إلا أحد رجلين، إما أنه غير مطلع على مذاهب العلماء، فاهم لمقاصدهم، وإما أنه مفسد يتخذ من اختلاف العلماء ذريعة لتحقيق مآرب خبيثة في نفسه.
      أخيرا نقول لمن أجاز كشف الوجه:
      إن كنت قد اقتنعت بهذا الرأي تماما عن دين ويقين دون اتباع لهوى، فيجب عليك إذا أفتيت بهذا القول أن تقيده بما قيده العلماء المجيزون من قبلك، بأن تجعل كشف الوجه مشروطا بما يلي:
      1- ألا يكون في زمن فتنة، يكثر فيه الفساق.
      2- ألا تكون المرأة شابة.
      3- ألا تكون المرأة فاتنة جميلة.
      فهذه الشروط واجبة، لا بد من ذكرها، إذا ما أفتيت بجواز الكشف..

      أما أن تقول بكشف الوجه، هكذا بإطلاق، وتنسب ذلك لأهل العلم القائلين بكشف الوجه، فهذا تدليس، فإنهم ما قالوا بجواز الكشف، هكذا بإطلاق، كما يفعل من يفتي هذا اليوم، بل قيدوه بالشروط السابقة..
      ثم كذلك يجب عليك أن تدل الناس إلى الأفضل، وهو التغطية بإجماع العلماء..
      حينذاك تكون معذورا مجتهدا، لك أجر اجتهادك..
      أما أن تخفي عن الناس حقيقة قول العلماء المجيزين، بعدم ذكر الشروط والأفضل، فإني أخاف عليك الإثم..
      نبذة عن اقوال الأئمة في النقاب
      1- قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (9235-236): ( لم تزل عادة النساء قديمًا
      وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب )، ونقل ابن رسلان ( اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ). ( انظر: نيل الأوطار للشوكاني (6114).
      2- وقال أبوحامد الغزالي في " إحياء علوم الدين " ( 6 159 مع شرحه ): ( لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن متنقبات ).
      3- ونقل النووي في روضة الطالبين ( 5 366 ) عن إمام الحرمين الجويني: ( اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات ).
      أسماء بعض القائلين بوجوب تغطية المرأة وجهها من علماء الأمة !!
      1- الشيخ الأمير الصنعاني: ( يمني ) ألف كتابًا بعنوان " الأدلة الجلية في تحريم نظر الأجنبية "، رد فيه على القائلين بجواز الكشف.
      2 - الشيخ أبو الأعلى المودودي: (باكستاني) ألف رسالة شهيرة بعنوان "الحجاب" قال فيها كلاماً ممتعاً أحببت نقل بعضه للقارئ؛ وهو قوله تعليقًا على آية الحجاب ( ص 326 - 330 ): وكل من تأمل كلمات الآية وما فسرها به أهل التفسير في جميع الأزمان بالاتفاق، وما تعامل عليه الناس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، لم ير في الأمر مجالاً للجحود بأن المرأة قد أمرها الشرع الإسلامي بستر وجهها عن الأجانب. ما زال العمل جارياً عليه منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم إلى هذا اليوم، وإن النقاب مما قد اقترحه القرآن نفسه من حيث حقيقته ومعناه وإن لم يصطلح عليه لفظاً، وكانت نساء المسلمين قد اتخذنه جزءاً من لباسهن لخارج البيت، بمرأى من الذات النبوية التي نزل عليها القرآن، وكان يسمى نقاباً في ذلك العهد أيضاً.
      3 - الشيخ وهبي سليمان غاوجي: (ألباني) ألف كتاباً بعنوان "المرأة المسلمة" بيّن فيه وجوب ستر الوجه بالأدلة الشرعية، ثم عقد فصلاً بعنوان "رأي شاذ" قال فيه ( ص 206 ، 212): ( وهناك رأي شاذ في شأن كشف المرأة وجهها ليس هو رأي الحنفية، ولا رأي المذاهب الثلاثة الباقية، ولا جماهير الأئمة من السلف الصالح، ذلك هو رأي الشيخ ناصر الألباني الذي ألف كتاباً لقبه "حجاب المرأة المسلمة " وذهب فيه إلى إباحة كشف المرأة وجهها مطلقاً، خُشيت الفتنة أو لا! ).
      4 - الشيخ محمد علي الصابوني: (سوري) عقد مبحثاً في كتابه "روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن" بعنوان "آيات الحجاب والنظر" قال في خاتمته (2182 وما بعدها): ( بدعة كشف الوجه: ظهرت في هذه الأيام الحديثة، دعوة تطورية جديدة، تدعو المرأة إلى أن تسفر عن وجهها، وتترك النقاب الذي اعتادت أن تضعه عند الخروج من المنـزل، بحجة أن النقاب ليس من الحجاب الشرعي، وأن الوجه ليس بعورة.. إلى أن قال: ( فهل يعقل أن يأمرها الإسلام - أي المرأة - أن تستر شعرها وقدميها ، وأن يسمح لها أن تكشف وجهها ويديها؟ وأيهما تكون فيه الفتنة أكبر: الوجه أم القدم؟ يا هؤلاء كونوا عقلاء ولا تلبسوا على الناس أمر الدين. فإذا كان الإسلام لا يبيح للمرأة أن تدق برجلها الأرض لئلا يسمع صوت الخلخال وتتحرك قلوب الرجال أو يبدو شيء من زينتها ، فهل يسمح لها أن تكشف عن الوجه الذي هو أصل الجمال ومنبع الفتنة ومكمن الخطر ؟ ).
      5- الشيخ عبد القادر بن حبيب السندي: (من علماء السند) صنف كتابين من أهم الكتب في هذا الموضوع للرد على الألباني: الأول: "رسالة الحجاب في الكتاب والسنة". الثاني: "رفع الجُنة أمام جلباب المرأة المسلمة في الكتاب والسنة".
      6- الشيخ أبو بكر الجزائري: (جزائري) ألف كتاباً بعنوان "تنبيه الأحباب إلى خطأ صاحب تحريم النقاب" رد فيه على أحد السفهاء القائلين بحرمة لبس المرأة النقاب!!
      7- الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي: (موريتاني) صاحب الكتاب الشهير: "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن" تعرض فيه لتفسير آيات الحجاب، وبين بالأدلة القوية ، وبأسلوبه العلمي المتين وجوب ستر الوجه: (انظر: 6586 من كتابه).
      8- الشيخ محمد بن يوسف الكافي: (تونسي) ألف كتاباً بعنوان "المسائل الكافيّة في بيان وجوب صدق خبر رب البريّة" شنع فيه على الداعين إلى كشف الوجه. ونقل الشيخ حمود التويجري بعض كلامه في كتابه "الصارم المشهور" (ص 108-109).
      9- الشيخ صفي الرحمن المباركفوري: (هندي) ألف كتاباً بعنوان "إبراز الحق والصواب في مسألة السفور والحجاب" للرد على من أجاز كشف الوجه. وقال بعد أن بين الحكمة من فرض الحجاب (ص10): "وهذه الحكمة المقصودة بالحجاب تقتضي أن يعم حكم الحجاب جميع أعضاء المرأة؛ ولا سيما وجهها الذي هو أصل الزينة والجمال...".
      10- الأستاذة: الزهراء: فاطمة بنت عبدالله: (يمنية) ألفت كتاباً بعنوان "المتبرجات" ناصحت فيه النسوة المتحررات، ثم ذكرت شروط الحجاب الشرعي (ص 161 وما بعدها) وأدلة وجوب ستر الوجه.
      11- الشيخ أبوهاشم عبدالله الأنصاري: ( هندي ) كتب مقالات نافعة مفيدة في مجلة " الجامعة السلفية " ( من ذي القعدة 1398هـ ) يرد فيها على القائلين بجواز كشف الوجه.
      12- الشيخ يوسف الدجوي: ( مصري ) له فتوى مطولة في هذا الموضوع قال من ضمنها " إن الحكم الشرعي في هذا هو تحريم هذا التبذل وذلك السفور ، حتى أن من يبيح كشف الوجه والكفين من العلماء يجب أن يقول بالتحريم لما يفعله النساء الآن.
      13- الشيخ مصطفى العدوي: ( مصري ) ألف رسالة بعنوان " الحجاب " نصر فيها القول بوجوب تغطية الوجه ، ورد على شبهات المخالفين.
      14- الشيخ عطية صقر: ( مصري ) رجح وجوب التغطية إذا كان على الوجه زينة ، أو يسبب الفتنة. ( س و ج للمرأة المسلمة ، ص 240 ).
      15 - الشيخ مصطفى صبري " مفتي الدولة العثمانية ": ( تركي ) شنع على دعاة سفور الوجه في رسالته " قولي في المرأة ".
      16 - الشيخ عبدالله ناصح علوان: ( سوري ) ألف رسالة بعنوان " إلى كل أب غيور يؤمن بالله " نصر فيها القول بالوجوب.
      17 - الشيخ أحمد عز الدين البيانوني: ( سوري ) ذكره الشيخ محمد بن اسماعيل في كتابه " عودة الحجاب ، 1 285 " فيمن يقول بوجوب التغطية ، ولم أطلع على رسالته.
      18 - الشيخ محمد الزمزمي بن الصديق: ( مغربي ) ذكره الشيخ محمد بن اسماعيل في كتابه " عودة الحجاب ، 1 285 " فيمن يقول بوجوب التغطية ، ولم أطلع على رسالته.
      19 - الأستاذ محيي الدين عبد الحميد: ( حجازي ) ألف رسالة بعنوان " قالوا وقلن عن الحجاب " قال في مقدمتها ( ص 3 ): ( والحجاب الشرعي أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجال بنظرهم إليه ، وأعظم شيئ في ذلك هو الوجه ؛ فيجب عليها أن تستر وجهها عن كل إنسان أجنبي عنها ).
      20 - الشيخ عبدالرشيد بن محمد السخي: ( نيجيري ) ألف رسالة بعنوان " السيف القاطع للنزاع في حكم الحجاب والنقاب " رد فيها من قال ( ص 8 ): ( ليس الحجاب في الإسلام إلا أنه عادة من عادات أهل الحجاز ) !! واختار وجوب ستر الوجه. وذكر أن نساء الحجاز عرفن بتغطية الوجه على مر الزمان إلى أن غزاهم التغريب. ( انظر ص 8 ).
      21 - الشيخ حسن البنا " مرشد جماعة الإخوان المسلمين ": ( مصري ) ألف رسالة بعنوان " المرأة المسلمة " قال فيها ( ص 18 ): ( إن الإسلام يحرم على المرأة أن تكشف عن بدنها ). وعلق عليه الشيخ محمد بن اسماعيل - في الهامش -: ( الأدلة تؤيد القول بوجوب النقاب كما هو ظاهر كلام فضيلة الأستاذ حسن البنا رحمه الله ).
      22 - الشيخ أحمد بن حجر آل أبوطامي: ( قطري ) ألف رسالة بعنوان " الأدلة من السنة والكتاب في حكم الخمار والنقاب ".
      23 - الشيخ عبد الحليم محمود " شيخ الأزهر في وقته ": ( مصري ) كتب مقالا بعنوان " مظهر المرأة " قال فيه عن المرأة إذا لم تأمن الفتنة: ( وجب عليها ستر الوجه والكفين سدًا للذرائع إلى المفاسد ). ( مجلة صوت العرب ، البيروتية ، كانون الثاني ، عام 1967م ).
      24- الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي: (سوري) ألف كتيباً بعنوان "إلى كل فتاة تؤمن بالله" قال فيه (ص 50): ( فقد ثبت الإجماع عند جميع الأئمة - سواء من يرى منهم أن وجه المرأة عورة كالحنابلة ومن يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية والمالكية - أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة. ومنذا الذي يستطيع أن يزعم بأن الفتنة مأمونة اليوم، وأنه لا يوجد في الشوارع من ينظر إلى وجوه النساء بشهوة؟ ).
      25- الشيخ عيادة الكبيسي: ( عراقي ) له رسالة بعنوان " لباس التقوى " نصر فيها القول بوجوب تغطية الوجه.
      26 - الشيخ محمد زاهد الكوثري: ( تركي ) نصر القول بوجوب تغطية الوجه في مقال له بعنوان " حجاب المرأة " نشر في مجموع مقالاته ( ص 245 - 250 ) أكد فيه ما سبق أن ذكرته من إجماع المسلمين ( العملي ) على هذا الأمر قبل أن تقع بلادهم بيد الكافر الذي روج السفور على يد أذنابه.
      27- الشيخ عبدالرزاق عفيفي: ( مصري ) له فتاوى عديدة ضمن اللجنة الدائمة في وجوب تغطية الوجه. انظر على سبيل المثال: فتاوى اللجنة ( 17 210 وما بعدها ).
      28 - شيخ الجامع الأزهر: محمد أبوالفضل - رحمه الله -: ( مصري ) جاء في مجلة المنار ( ج 3 م 26 ص 210-211): فتوى مشيخة الجامع الأزهر ومما قيل فيها... " فما يشاهد الآن من كشف المرأة من ساقيها وذراعيها وصدرها ووجهها، وما تتكلفه من زينة تكشف عنها، وما تفعله في غدوها ورواحها من تبختر في مشيها وتكسر في قولها وتخلع يستلفت الأنظار يقوي الأشرار، تبرج منهي عنه بالإجماع لا تقره الشريعة الإسلامية ولا يتفق مع العفة والآداب، لما يؤدي إليه من إثارة الشهوات..." شيخ الجامع الأزهر محمد أبو الفضل.
      وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين.
      [quote]الفرق الوحيد بين لباس "الملحفة" و "الحايك" وغيرها من الأزياء المغربية العتيقة والبرقع هو أن الأول ترتديه نساء بعض المناطق المغربية لكونه من العادات والتقاليد المتعارف عليها لكن كمنقبات اقول لك حبيبتي النقاب ليس تقليدا لأحد والعياد بالله الا انه اللباس المفروض الشرعي الدي الفت نساء النبي وامهات المومنين لباسه واقرئي جيدا الشرح الدي نقلته لك لاني لست اهلا كي افتي في امور شرعية واسال الله ان يهدينا جميعا وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه




      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة سلفية منهج مشاهدة المشاركة
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        يا اختي من قال لك ان الباس الاسود مستورد يا اختي نحن نلبس حجاب شرعي حجاب امهات المؤمنين اما حجاب الدي تتحدثي عنه لباس مغربي جلابه ونقاب اظن والله اعلم انه لا يستوفي شروط الحجاب الشرعي وفي لباس ليس هناك زي مغربي او زي افغاني هناك زي اسلامي وكركي على غيرة على الهوية المغربية اختي غاري على لباس الفاضح المستورد من بلاد الكفر الدي لغى الهويه الاسلامية اما الباس الاسلامي هو موحد بين جميع الدول الاسلاميه حجااااااااااااااااب الشرعي


        أختي تقصدين أن المغربيات ديال زمان لي كانوا تليبسوا الحايك ما تيعارفو والو في اللباس الشرعي سبحان الله ، أليس المغرب كان و لا يزال بلد العلم و العلماء أم أننا بحاجة إلى لباس مستورد من الشرق باش نكونو مسلمين .
        عفاكم أخوات ما كاين لاش نديرو copier coller للمواضيع هنا موضوع للنقاش
        sigpic


        اللهم اكفيني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم
          سبحان الله! البنطلون, التنورة, البلوزة, المعطف... كلها ليست مغربية, وأنا هنا أعني ما نلبسه نحن المحجبات غير المنتقبات, وكذلك ملابس الرجال بل و حتى الاحذية. فلماذا لا تجد هذه الازياء اعتراضا من أحد؟ ولماذا "هضم" مجتمعنا كل هذا و أصيب بعسر هضم أمام النقاب؟
          ماذا لو بدا لك أن تغطي وجهك فهل ترين الحايك لباسا عمليا؟؟طبعا لا,أو على الأقل هذا رأي من تلبس النقاب, فلماذا هذا التضييق اذا؟
          أظن أنه يكفي ما تتعرض له المنتقبات من ضغوط فالاولى أن نساندهن و لا نكون عونا عليهن, ثم نحن في زمن نفرح فيه بكل من اختارت الستر و العفة و نسأل الله لها الثبات

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة mouryem مشاهدة المشاركة
            salamo 3alaykom
            لمادا النقاب الاسود المستورد و ليس الحايك المغربي الابيض سؤالي هدا لا اطرحه في اطار ديني لان كلاهما لباس مستور و لكن سؤالي اطرحه في اطار الهوية المغربية التي اغار عليها ليس الا علاش ديرو بحال ديال الناس و حنا عندنا حسن منو
            انطلاقا من طرحك يستنتج انك تلبسين الحايك المغربي وتتحجبين به عن الاجانب هنيئا لك ان كنت كذلك ..

            وان كنت غير محيكةفاذكرك بقوله تعالى ***اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون ***

            ولو سلمنا جدلا ان هذا الحجاب مستورد فما العيب في استيراد الفضائل ...
            انما العيب في استيراد النقائص من الازياء المخالفة لشرع الله ولعرف الشعب المغربي الموافق لشرع الله ...
            والله ان الامر محزنومخزي حين وصل بنا الامر اننا ما تركنا شيئا من امور شرعنا الا اختلفنافيها ...
            لله المشتكى على حال هذه الامة التي امرها الله تعالى بالتمسك بالكتاب والسنة ونهج سلف الامة فبه نجاتها
            ولم يامرنا بان نكون مغاربة او مشارقة ولكن امرنا ان نكون مسلمين لله مطيعين ..
            اما التقاليد والاعراف التي تختص بمجتمع دون اخر فلا نجعلها ديدنا ومنهجا بل نتعصب لله ورسوله ...
            قال ابن القيم رحمه الله تعالى:
            فأهل الإسلام في الناس غرباء، والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء، وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة -الذين يميزونها من الأهواء والبدع- فهم الغرباء، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة، ولكن هؤلاء هم أهل الله حقاً، فلا غربة عليهم، وإنما غربتهم بين الأكثرين، الذين قال الله عز وجل فيهم : وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ {الأنعام: 116}

            تعليق


            • #7
              جزاكن الله خيرا على ردودكن التي تثلج الصدر و على غيرتكن على هذا الدين وو الله فرحت جدا لهذه الردود ثبتكن الله على طريق الهدى يا ألسنة البركة و الخير






              تعليق


              • #8
                السلام عليكم أنا آحب المنقبات لست منقبة لكن أحترمهن جددددا،لأنهن كن أقوى والتزمن باللباس الشرعي في هذا الزمن المليء بالمغريات فتحية لهن ،لماذا دائما نتربص بهن ،نهاجمهن ،ننتقص من حجابهن، نلصق بهن كل أخطاء المجتمع <وحدة كتخون راجلها وهي منقبة وحدة استغلت النقاب وسرقت وحدة كيجي عندها راجل وكيلبس النقاب باش ميعرفو حد ٠٠٠٠٠٠<<ومثل هذا الكلام السخيف واش حيت كين اللي كيستغل هاذ اللباس فمثل هاد التصرفات نلغيو هاد الزي ،وكيفما قالت إحدى الأخوات كلشي مستورد السروال القمصان الفساتين علاش كنعتارضو على الأول وكنميكو على الثاني حاجة نديروها نعفو لساننا عن ذكرهن ونخليوهم باش مبرزطينا وحدة مغطية راسها من الفوق لتحت سعداتها وطوبى لها وسواأ بغينا أولا كرهنافهن اللواتي على الحق وشكرا

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  اولا تعقيبى يجب الايفهم منه اني ضد النقاب الاسود اوضد المنقبات وسؤال الاخت يجب ان يفهم من وجهة تقافية حضارية ويدفعنا نحن الاخوات ان نحاول ان نفهم من خلال اختلاف النقاب والحجاب اختلاف الشعوب الاسلامية ولكل شعب له عاداته وتقاليده وليس دعوة لمحاربة النقاب او لتضييق عليهم
                  وسؤال الاخت اجده وجيهى وليس دعوة لرجوع للحيك بل هودعوة لفهم تطور اللباس الاسلامى في المغرب خصوصا مع العولمة

                  ان اللباس هونتاج تقافي حضارى لكل بلد ويتبع التحولات المناخية والظروف الاقتصادية وسبل عيش كل منطقة
                  فلو لاحظنا ان في المغرب لكل منطقة لباسها
                  ولو اخدنا منطقة سوس فاهل حاحاادوتنان لهم لباسهم واهل تفراوت لهم لباسهم ونساء هده المناطق كن محجبات منقبات ولا يظهر من زينتهن شىء
                  فكانت المراة تلبس التخليلة المشبوكة بتزرزايت وتضع على راسها ازار او ملحاف به بعض التطريز في الحوافي حسب المنطقة او القبيلة التى تنتمى لها السيدة وهدا الغطاء يغطى الراس ونقاب للوجه ولا تظهر منه الاعيني المراة اما رجليها فالمراة السوسية كانتتلبس بلغة طالعة
                  ان سؤال الاختى بديهى ولو امعنا في لباس امم اسلامية لوجدنا اختلافات كتيرة والنقاب الاسود لايوحدها فنساءاليمن محجبات وحجابهم مختلف عن حجاب ونقاب نساء منطقة كرلا في الهند او نساء لشيشان او نساء لعراق
                  وهى اختلافات لاتقلل من شان حجاب او نقاب هؤلاء النساء المسلمات بل هو صيرورة تاريخية حضارية تبين زخارة اللباس الاسلامى والشعوب التى انطوت تحت لوائه

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    لم اجد بعد كلام الاخت الطيبة ام شعيب مااقول فقط الدعاء لها وللاخوات القابضات على الجمر تبتناالله واياكم

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X