إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أختي المغتربه...ماذا لو....

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أختي المغتربه...ماذا لو....

تحيه من القلب..

ملؤها الحب...

معطره بعبير الورد...

أختي المغتربه

تجول بخاطرك أفكار كثيره وأمور عديده فماذا لو عاد بك الزمان للخلف .... هل توافقي على ترك بلدك والعيش في بلد الإغتراب !!!

أم أن حياة الغربه وقسوتها جعلتك تندمين على اتخاذ قرارك بالإبتعاد عن وطنك!!!!

ماذا لو قالوا لك أنه بالإمكان العوده للوطن....هل تعودين !!!
    أم تكملين مشوار حياتك الذي ابتدأ هناك...في بلد الإغتراب

موضوع مطروح للنقاش وأتمنى أن نجد فيه التفاعل المناسب

تقبلي تحياتي وفائق تقديري

أبدأ بنفسي
    لو رجعا أزمان ماتركت بلدي و أهلي و أحبتي و خاصتا أمي الحبيبة
    ولكن في الغربه تعلمت أشياء كتيرة لو بقيت في بلدي ماتعلمتها
    أول وطن جميل والغربي صعبه
    أخواتي أنتظر ردودكن

السلام عليكم
      ظهر ليا انا الأولى ولكن غادي انشارك واخا راني مزال ممغتربة
      الي ظهر ليا انو واحد العدد ديال المغتربين ديالنا ولاو تيرجعو للمغرب لبلادهم ولكن تيديرو واحد الخطأ هو انهم متيفكرو فالرجوع حتى اكبرو الأولاد وملي تيرجعو تيولي صعيب على ادراري انهم انسجمو مع الوسط هذا من جهة وانا متنعممش
      من جهة اخرى لو كنت فبلاصة شي وحدة من المغتربات يعني عندي داري درت وليداتي خدامة وراجلي خدام مغديش نخلي هد الحياة الي بنيتها وبديتها و تندير كلشي على ودها ونرجع بسهولة وبلادي تيبقى بلادي فينما انا موجودة وديما فالقلب وتيكفي انني غانقول انا مغربية اينما رحلت وارتحلت وتيكفي انني كل مرة غادي تلقاني على ارضو انزورو وانزور الأحباب .
      هذا رايي وشكرا غلى الموضوع
      strasbourg

67

شكرا على مرورك أختي
        و على فكرتك
        أنا معاك فكل كلمة قلتيها
        الله يصبرنا الحبيبة على الغربه
        هذا منقول ديما

سلام عليكم صراحة صعيب قرار رجوع وصعيب تبقاي ديما هنا الى بغيت نقول ندمت فندم انني فارقت واليديا وخوتي فقط هنا صراحة كتجينا لعيشة صعيبة في الاول مناحية بعد الاهل لكن مناحية المعيشة فهنا احسن بكتير نا كل لجوانب ونتحدى اي واحد يقول العكس في اوروبا طب من احسن مايكون تعامل في مستشفيات ميعاملوكش ديك المعاملة واخا تكوني فكلينيك خاسرة زبال الفلوس ميحنوش فيك فلمغرب الواحد ميت وتيبقاو دايريليه الماكنات وتيكولو راه في غيبوبة باش نتا تخلص ليلة حتي يدوز عندهوم واحد 4 ايام زايدة او سيمانة شنو بقاليك ماتقولي في هاد الناس لي ماعندهوم لاشفقة لارحمة حتى في الميت وعائلتو كيهمهوم غير الفلوس صافي مشيتي البلدية تجبدي فلوس في اي ورقة بغيتي كيمة كانت اي بلاصة رشوة حتى في طرقات وزيد وزيد هنا اختي في البلية والله ويكون جا من موراك ماعت شكون اسبقية لي جا اول في شارع احترام مكيبسل عليك حد ميسرقك حد هزي معاك حتى 100 مليون فصاكك سيري ماتخافيش في المغرب هازا معاك 100 درهم وشاداك رعدة متيوقرو لا مزوجة لا لمحتجبة للمرة كبيرة لصغيرة لمرا غادا معا راجلها وهو كايدسر عليها نكونو واقعيين هاديك بلادنا وعزيزا علينا بزاف لكن فيها واقع مايحيدو حد وكلنا عارفينو هنا كلشي معول على راسو كلشي محزم الخدمة وتيعول على راسو فلمغرب لي فلقهاوي كتر من لي خدام ماشي مكيناش خدمة تايتشرطو في الخدمة هنا كتلقاه خدام فنهار موضف وفليل سرباي في بار هنا كنشوف غير مغاربة دياولنا صحاب شواهد وايجازات وخصوصا نساء فلمغرب كتعفر على الخدمة وخاصها بوسط زوين ولا متخدمش وهنا مني كتجي كتكوليك لخدمة ماشي عيب وتقابل شارفات وتخدم في ديور فنضركم علاش حيت هنا كيحتلرمو اي واحد خدام ومتيحكرو حد كي مدير كي خدام فضيور بحال بحال لمهيم كتجيب فلوس بعرقك فلمغرب عدنا خداما مسكينة كنديروليها بحال جفاف كانها ماشي انسان بحالنا وكنرميوليها جوج دريال ونتنفخو وتخدم شهر كامل وحنا تنحرتو عليها ديكشي ليكتسور في شهر تاتسور وحدة خدامة هنا في ديور في نهار ومتديرش تمارة لي كدير خدامة في الغرب كولولي فين غاترجعي ونتي عارفة هادشي كامل في المغرب الفوضة الى جينا نشوفة هنا هادو مطبقين شحال منحاجة فدين غير هما ماشي مسلمين حنا مسلمين ممطبقينهاش سرقة نسيتي فشي بلاصة شيحاجة ترجعي تلقايها ميدسرو على حد وكلشي بالقانون وميكلوش ليك حقك وفصبيطار كون تشوفو تعامل مع المرة لي كتولد هالي كتمسحليك العرق هالي تحزرك وتكوليك صبري غاتشوفي ولدك غتنساي كلشي هالي تتبوسك من راسك وزيد وزيد ومتخرجي من صبيطار حتى ديري جميع تحاليل نتي ولدك وكلشي يكون لباس عاد تخرجي فلمغرب اول حاجة تاتكوليك هادي الى ماضربوهاليكش بواحد طرشة لوجه تتقوليك فلول متحمليش اشداك تولدي
          انا هنا تعلمت بواف ديال الحوايج وكنشوف حتى جالية ديالنا مني كتجي لهنا عاد كتعلم نضام انا بالنسبة ليا كون كانت عائلتي هنا عمري نفكر نرجع المغرب نمشي المغرب كل عام تنتوحشو وتنتوحشو حتى الفوضة ههههههههههه نمشي نتسارا فيه ولكن كيما كانت بلادي هاديك هنا صعيبة في الاعياد وفي المناسبات الاسلامية تنفقدوه ديك الاجواء الاعياد هنا والمغرب الى بغيتي تعيش فيه خاص فلوس صحيحة باش تعيش نفس المستوى المادي لكنتي عايشة هنا والله يهدينا حنى العرب بصفة عامة هادشي ماشي غير في المغرب راه اغلبية دول العربية مع اننا حنا العرب المسلمين خاص يكون كيتضرب بينا المتال في تعاملنا وفي احترام ومودة وعدم غش ورشوة لكن حنا ممطبقينش يزاف ديال الحوايج في الاسلام الى جيت نهدر منهنا حتى لغدة مغنسليش . نتمنى واقع المغرب يتبدل هادشي علاش اغلبية مني كيرجو يعيشو فلمغرب فلول تيعجبو الحال تيكون موحش بلاد لكن مع المدة تيلقا راسو ندمان على رجوع خصوصا الى كان باغي يدير شي مشروع صغير يساليوليه فلوس وهو باقي مبداهش غير فلوراق ورشاوي وسمحولي كنت قاسية شوية على مغربنا الحبيب لكن هادا ماشي كره لكن غيرة على بلادي حيت تنشوف بلدان اخرى منضمة وفيها شحال منحاجة مزيانة مفرود تكون فبلادي وكاينة امكانيات باش تكون بحالهوم الى مسرق فلوس دول حد والى ششجعو مشاريع والى مخدا رشوة حد نتمنى نشوف بلادي واحد نهار هاكدا وديكسع غنرجع وانا ممتردداش وفرحانة بلادي وكيما قالت الاخت المغرب بلادي اينما رحلت ورتحلت وكنتوحشوها واخي هادشي كامل فيها حتى واحد متيكره بلادو لكن نقدرو ننتاقدو ونغيرو على بلادنا لي خرجو عليها معدومين ضمير ولي باغين يعمرو غير شكارة ويهربو وسمحولي طولت بزاف

فينكم تاوحدة ماجاوبات معجبكمش كلامي ياك انا قلت غير الواقع المر لي في بلادنا ولغيرة ليتنغيرو عليها مني كنشوفو بلدان اخرى متطورة

كلامك كولو صحيح رانيا
              والحبيبة حتى ابنادم الي متيعطيش الرشوة تيدير داكشي الي تيشوف حيت ملي تتبغي تصاوبي غير ورقة متيديوهاش فيك ايلا مخرجتي الحبة بزز منا تنعطو الرشوة باش غير اكادو لينا اي ورقة بغيناها اولا بقا تسنى ايام حتى تتفهم الراسك هههههههه
              وعلى الصبيتارات منقوليكش شفت الحبيبة الضمير المهني مبقاش ونادرا متلاقى مع شي واحد باقي عندو ضمير الصراحة علاه منين جاي هد المرض ديال الرشوة راه غير من الادارة المغربية بشتى انواعها وقالوا غايحربوها غي تيضحكو على ريوسهم راه خصهم اعادة التربية وسمحولي على هد الكلام
              وزيد وزيد واللائحة طويلة . الله اصبرنا وينفعنا ببركتو
              شفت الي تيهضر على المغرب هكا راه غير غيرة عليه حيت كلنا بغينا راية المغرب ترفرف فالأعالي بغيناه زوين بطبيعتو بناسو بأي حاجة منسوبة ليه .
              شكرا اختي
              strasbourg

67

salam chfto ri lkhyab dyal bladna machftoch zwin dyalha wnsito anho hna ila b9iti bla khdma makynch lychof fik wnsito l3onsoriya likola nahr tchofoha bch kal wnsito wnkom dima radi tb9aw ajanib w7na lmghraba kankhdmo fbldat na swmknkhdmoch fbladna wila kant bladna bsaa7 fiha bzzf 7awyj khybin wlkin 7ta hna wa7d nhar chrkna fihom wlaw btari9a rayr mobachira bldna hiya bldna kolchi 3aych fiha lmskin wlfa9ir hna flrorba s3ib y3ich fiha lmskin whna m9blinch n3icho hna ws3ib nwaliw lbldna
                sigpic

المشاركة الأصلية بواسطة rranya مشاهدة المشاركة
                  فينكم تاوحدة ماجاوبات معجبكمش كلامي ياك انا قلت غير الواقع المر لي في بلادنا ولغيرة ليتنغيرو عليها مني كنشوفو بلدان اخرى متطورة
                  أختي عندك الحق أنا معاك المغرب بلادنا عزيزة علينا ولكن أصعب باش تعيشي فيها خاصتا أحنا علي خرجنا وشفنا الحياة خارج المغرب كدائرة
                  أنا راجلي tay9oli ماني يكبره دراري نرجع وأنا تنقله أش غادر تم حتى الإسلام ولا أهنا أحسن نسا تايمشي لمساجد بلا حشمة ولا thanziz ولكن flmaghrib لا كيما قلتي إلى خرجت مع رجلك ابقو يتاستسو عليك
                  ولكن علي حرقني هو فرق الوالدين ألأحبة الله يصبرنا أخلاص

المشاركة الأصلية بواسطة nohayla88 مشاهدة المشاركة
                    salam chfto ri lkhyab dyal bladna machftoch zwin dyalha wnsito anho hna ila b9iti bla khdma makynch lychof fik wnsito l3onsoriya likola nahr tchofoha bch kal wnsito wnkom dima radi tb9aw ajanib w7na lmghraba kankhdmo fbldat na swmknkhdmoch fbladna wila kant bladna bsaa7 fiha bzzf 7awyj khybin wlkin 7ta hna wa7d nhar chrkna fihom wlaw btari9a rayr mobachira bldna hiya bldna kolchi 3aych fiha lmskin wlfa9ir hna flrorba s3ib y3ich fiha lmskin whna m9blinch n3icho hna ws3ib nwaliw lbldna
                    samhili alhiba bladna a3ziza a3lina ofdamna tayajri isamha ila tansam3i almaghrib tayat9ata3 9albna min adakhil omanhaso mnin tayhabdo admo3
                    walakin alha9i9a hiya hadi as3iba atwali at3ichi flmaghrib ozydon al3onsoroya machi fjami3 alboldan ana 3aycha f bruxelles olma39ol walah makayna chi 3onsoriya ahna
                    oaktar ahna katchofi labnat blhijab adyalhom otayamchiw lmadaris ohta ansa fkol marahil al3omor tayamchiw lmasjid isaliw oyhadro adoros bla ay iz3aj
                    fbladna makayan ihtirim omakayan 9awanin mani ihadro 3la al9awanin khasak thati lihom chi 9ahwa haka taysamiwha
                    okol had laklam machi za3ma bladna ma3zizach a3lina la hiya fi 9albna orohna ohna 3amarna manabghiw ila alkhir labladna
                    allah iraja3na liha salmin ghanmin ontmat3o bjamalha olahw2 ana9iy on3an9o lwalidin olahbab

chokran laki okhti 3la almocharaka l9ayima

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
                    X