اسئلة اليوم الثالث من مسابقة "عشرعظام واجر فضال"

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسئلة اليوم الثالث من مسابقة "عشرعظام واجر فضال"

    [frame="11 98"]


    مسابقة "عشر عظام واجر فضال"



    فاللهم لك الحمد كله ، وإليك يرجع الأمر كله ، الحمد لله أن بلغنا زمان العشر ، زمان أعظم أيام الدنيا ، زمان التقرب بأحب الأعمال إلى الله تعالى .

    مضى رمضان
    و ذهبت الأيام و الليالي ذهب رمضان !
    و ذهبت ليلة القدر !
    ذهبت الليلة التي هي خير من الف شهر !
    ذهبت أيام الإعتكاف و أيام التروايح
    و ستذهب ... بنا أو من غيرنا !

    و حتماً ستمر الأيام تلو الأيام
    بالأمس ودعنا أهلنا تحت القبور
    و قبل أمس ودعنا أصدقائنا تحت القبور
    و غداً سيودعونا نحن تحت التراب !

    ألا يحتاج الآمر إلى وقفة !
    نـــــعـــــــم !
    واللهِ .. و أي وقفة !
    نـــــــعــــــم !
    نحتاج وقفة إيمانية
    وقفة بكاء وقفة حزن و حسرة على ما فات
    وقفة توبة على ما مضى من سيئات وقفة تدبر على حالنا و مقارنته بما فات !

    فيا عيني فلتذرفي بالدموع على ما فات و اسألي إله العالمين الغفران يا نفس توبي و أرجعى و جدي بالعمل و تدبري و أعلمي أنكِ اليوم هنا و غداً سترحلين !

    عجبتُ لكِ يا نفس تعلمين أنه غداً ستغادرين و ما زلت بالناس تفكرين و نسيتِ رب العالمين على حساب دنيا هى لا تسوي جناح بعوضة !

    لكن أرجوكِ يا نفس !
    لا تحزنى و لا تقنطي إلى هذا الحد الم تسمعي قول الله تعالى :{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر53]

    فهلمي إلى الرحمن و سارعي و استغفري و توبي إلى الله توبة نصوحة فما زال باب التوبة مفتوحاً فأجتهدى قبل أن يغلق ثم تقولي يا حسرتاهُ
    على ما فرطتِ في جنب الله !

    و اليكِ هذه البشرى يا نفس .. !
    ها هي العشر الأوئل من ذي الحجة قد دنت
    و بالغفران قد أقبلت و بالعتق من النيران قد شمرت فهل شمرتِ أنتِ يا نفس ؟!

    فهيا بنا يا نفس نتفق على :
    1 - التوبة إلى الله عز وجل ، و لترددي دوماً يا
    نفس دعاء :
    اللهم أنتَ ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا أمتُك و أنا على عهدك و وعدك ما أستطعت أعوذُ بكَ من شر ما صنعت أبوء لكَ بنعمتك عليّ و أبوءُ بذنبي فأغفر لي فإنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنتْ ~
    هذا هو سيد الأستغفار فلتحرصي عليه يا نفس .
    2- إياكِ يا نفس أن تنسي صلاة السنن و الرواتب اليومية ، فهذه السنن بمثابة الحصن الذي يحمي القلعة من دخول الأعداء ، فالحصن هو السنن و القلعة هي الفرائض و الأعداء هم الشياطين .
    3- يا نفس ذكري نفسكِ دوماً بأحتساب الأجر و تعديد النويا ، فالنية هي من تحول العادة إلى عبادة و عادات أهل اليقظة عبادات و عبادات أهل الغفلة عادات !.
    4- يا نفس لا تنسي الدعاء بالقبول ، فكم أنتِ فقيرة يا نفس إلى الله تعالى ! ألا تعلمين أن بيوم عرفة الله عز وجل بيعتق رقاء أُناس كثيرون ، فلمَ يا نفس لا تكوني منهم !
    5- يا نفس إذا أغضبكِ أحد أو أحزنك فأحستبي أجرك و أصمتي ، فمن صمت نجا .

    و في الختام
    أدعو الله عز وجل الكريم المنان الودود أن يغفر لنا و يرحمنا برحمته التي وسعت كل شئ و اسأله سبحانه أن يجدد الإيمان في قلوبنا و يغفر لنا تقصيرنا و يعتق رقابنا و رقاب أهلنا من النار ... آمين .
    اسئلة اليوم الثالث

    أخواتي المشاركات بعد هذه الوقفة مع النفس ننتقل بكن الى اسئلة اليوم

    1) ماهي الامور التي يحصل بها التحلل التام ؟
    2) ماذا يقصد بالعج في الحج ؟
    3) هل تقبيل الحجر الاسود
    - واجب
    - سنة
    - ركن

    وفقكن الله أخواتي المشاركات وحظ سعيد للجميع

    تقبل الله منا منكن صالح الأعمال

    [/frame]






  • #2



    1) ماهي الامور التي يحصل بها التحلل التام ؟



    الأمور التي يحصل بها التحلل التام ثلاثة وهي: رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة مع السعي بعده فإذا فعل الحاج هذه الثلاثة حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام من النساء والطيب وغير ذلك .ومن فعل اثنين منها حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء ويسمى التحلل الأول .



    2) ماذا يقصد بالعج في الحج ؟



    العج هو رفع الصوت بالتلبية



    3) هل تقبيل الحجر الاسود

    - واجب
    - سنة
    - ركن



    التقبيل سنة

    عند الاستطاعة وبدون إضرار بالناس، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعمر "يا أبا حفص، إنك رجل قوي فلا تزاحم على الركن، فإنك تؤذي الضعيف، ولكن إذا وجدت خلوة فاستلم، وإلا فكبر وامض" رواه الشافعي في سنته.



    فقد روى الحاكم وصححه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبل الحجر الأسود وبكى طويلا، ورآه عمر فبكى لما بكى، وقال "يا عمر هنا نسكب العبرات" وثبت أن عمر -رضي الله عنه- قال وهو يقبله: والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك". رواه البخاري ومسلم.




    تعليق


    • #3
      [frame="1 98"]

      بسم الله
      1التحلُّل مأخوذ من حَلَّ، وأصل الحلِّ في اللغة: فتح الشيء، وفك العقدة. ومنه حَلَّ المُحرم من إحرامه يَحِلُّ حِلاًّ وحلالاً، إذا خرج من إحرامه؛ وأحلَّ يُحِلُّ إحلالاً، إذا حلَّ له ما حَرُمَ عليه من محظورات الحج؛ والحلال ضد الحرام، وتقول: رجل حلال، أي: غير مُحْرِم، ولا متلبسٍ بأسباب الحج

      2العجُّ لغة: رفع الصوت، وفي الاصطلاح الشرعي: رفع الصوت بالتلبية، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: ( أفضل الحج العج والثج ) رواه الترمذي و ابن ماجه وغيرهما، وهو حديث صحيح كما قال أهل العلم، وقد تقدم الكلام عن ( الثج ) .

      3 وتقبيل الحجر لا هو واجب و لا حرام بل هو سنة للرجال
      قضية تقبيل الحجر الأسود
      كان السؤال الأول لأكبر أولادي قال : هل قبَّلت الحجر الأسود يا والدي ؟
      الأب : لا يا ولدي . الولد : وهل يصح حجُّ الإنسان إذا لم يُقَبّلِ الحجر الأسود؟
      الأب : إن للحجّ أركانا وواجبات وسنن ، فإذا فات الإنسان ركن لا يتم حجه ، وإذا فاته واجب يُجْبر بدم أو صدقة أو صيام كما هو في كتب الفقه ، وإذا فاتته سُنّة صح حجه ولا شيء عليه . وتقبيل الحجر الأسود ليس ركنا ولا واجبا وانما هو سنة للرجال . لقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر الأسود مرة ومرة أشار إليه بالمحْجَن التي كانت في يده . ولقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب قائلاً : ( يا عمر إنك امرؤ قوي فلا تزاحم فتؤذي الضعيف ) . أتدري يا ولدي أن تقبيل الحجر إذا كان لا يُنال إلا بالمزاحمة وإيذاء الضعفاء يصبح حراماً ، لأن في ديننا قاعدة هي " درءُ المفاسد أولى من جلب المصالح " وكم تشاهد هناك من المزاحمة على الحجر الأسود وكم يموت هناك من الناس بسبب الزحام الشديد ، ولا شك أن ذلك مخالفٌ لتعاليم الدين ولا يصدر إلا عن جاهل .
      الولد : أبى نحن قوم أعزنا الله بالإسلام . فتركنا عبادة الحجارة فكيف نُقبّل حجراً ونقدسه ومن أين جاءت قدسيته ، وهل يجوز أن نسمي الحجر الأسود مقدساً أو الكعبة المشرفة مقدسة، علماً بأن القدوس اسم من أسماء الله تعالى ، فهل يجوز أن نصرف كلمة مقدس لغير الله سبحانه و تعالى ، وما معنى كلمة مقدّس أو قدوس ؟
      الأب : سؤالك هذا يا بني جميل وجليل ويحتوي على عدة أسئلة هامة لا بد للمسلم أن يعرفها طالما هي تتعلق بعقيدته ، والعقيدة هي الأساس ، فإذا صحّت العقيدة قبل من الإنسان صالح العمل الذي يتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى ، وإذا فسدت العقيدة والعياذ بالله لا يُقبل من صاحب العقيدة الفاسدة أي عمل صالح ، قال الله سبحانه وتعالى في حق الكفار : ( وقدِمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) وقال سبحانه : ( وما منعهم أن تقبل صدقاتهم إلا إنهم كفروا بالله ورسوله ) وقال سبحانه وتعالى : ( أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ) . نفهم من هذه الآيات أن الكافر لا يقبل منه أي عمل صالح. أما معنى كلمة ( قدّوس) فهي رديفة كلمة طاهر. واما قولك هل يجوز أن نسمي الحجر مقدساً فنعم بدليل قول الله سبحانه حكاية عن موسى عليه السلام: ( يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة) . وأما لماذا يجوز التسمية فهنا نقطة هامة يجب أن نفهمها فالله سبحانه وتعالى قدوس، ملك، عزيز، عظيم ، جليل إلى آخر أسمائه الحسنى جل جلاله. فلو لم تكن هذه المعاني قائمة صورتها في بعض مخلوقات الله جل وعلا المشاهدة لدينا لفقدنا معنى هذه الكلمات ولما استطعنا أن نقدس الله سبحانه وان نسبحه بها.
      فالله سبحانه وتعالى سميع وأنا سميع لكن سمعه ليس كسمعنا لان سمعنا ناتج عن أذن واجزاء عديدة لهذه الأذن، والله سبحانه ليست له أذن كآذاننا والله سبحانه بصير وأنت بصير لكن بصر الله سبحانه ليس كبصرك ، فبصرنا ناتج عن استعمال العين وهي تحتوي على الحدقة والجفن والرمش وغير ذلك من أجزاء العين وليس الله سبحانه وتعالى كذلك، لكن لو لم يكن لنا بصر كيف نعلم معنى كون الله سبحانه وتعالى بصيراً ؟ ولو لم يكن لنا سمع كيف ندرك معنى كون الله سبحانه سميعاً ؟ إذا تصبح هذه الكلمات غامضة بالنسبة لنا ، تحمل معنى نؤمن به ولا نتذوق معناه. وكذلك لو لم تكن بقية هذه الكلمات مفهومة لدينا ومستعملة فيما بيننا لما أدركنا معناها ولما استطعنا أن نقدس الله سبحانه وتعالى بها التقديس التام النابع من القلب والمعلوم بطريق التذوق عندما ينادي أحدنا رّبه قائلاً: يا رب يا سميع يا قريب يا عظيم يا مجيب يا جليل يا رحيم يا كريم يا لطيف.
      إذاً يجوز لنا أن نقول : فلان رحيم أي بالنسبة لغيره من الناس . أما الرحيم المطلق فهو الله سبحانه ونقول : رب البيت ورب الأسرة , نأتي به موصوفاً بكلمة رب لكن مقيداً برب البيت أو الأسرة أو الدكان أو المزرعة. أما الرب المطلق بدون قيد فهو الله رب العالمين ، وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم- إلى هرقل عظيم الروم- ولم يقل العظيم دون تقييد ، أما العظيم المطلق الذي ليس اعظم منه عظيم والرحيم المطلق الذي هو ارحم الراحمين والجليل المطلق جل جلاله والعزيز المطلق الذي لا يغلب سبحانه فهو الله سبحانه وتعالى . لذلك يجوز لك أن تسمي ولدك علي ولا يجوز أن تسمي ولدك العلي ولا الأعلى لان كلمة – أل- هنا للعهد ولا معهود في الذهن بالوصف الدائم بالعلو إلا الله سبحانه وتعالى.
      الولد : أبي... قلت لا يجوز أن تسمي ولدك الأعلى والله سبحانه وتعالى قال لموسى عليه السلام : ( قلنا لا تخف انك أنت الأعلى ).
      الأب : حسن منك هذا الانتباه بابني ، المقصود هنا بأنك أنت الأعلى أي بالنسبة إلى الطرف الثاني الذي هو فرعون والسحرة ، فهنا ( الأعلى ) مقيد والقيد هنا ملحوظ في سياق القصة التي أوردها الله سبحانه وتعالى .
      الولد : أبي إذاً ما هو معنى قوله سبحانه ( هل تعلم له سميا ) ؟
      الأب : وجميل منك هذا الانتباه يا بني- هنا كلمة واحدة لا تجوز لغير الله سبحانه وتعالى لا مطلقة ولا مقيدة وهي كلمة (اله) وهي المعنية بقوله تعالى ( هل تعلم له سميا ) فلا تجوز إلا لله سبحانه وتعالى. فيجوز أن نقول جلالة الملك وليس في ذلك تأليه لـه لان جلال الله قديم ودائم ومطلق وهذا جلال حادث ومنقطع ومقيد . ولو لم يستعمل لفظ جلال واجلال للعظماء فيما بين الناس لفقد هذا اللفظ مدلوله . وكذلك كلمة ملك، فكلمة الملك اسم من أسماء الله تعالى وقال الله تعالى في حق خصم إبراهيم : ( أن آتاه الله الملك ) ترى هل عندما آتاه الله الملك هل خرج هو وما يملك عن ملك الله جلت عظمته ؟ حاشى وكلا. وكذلك طالوت قال سبحانه حكاية عن ذلك النبي الذي لم يذكر اسمه في القرآن : ( إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا ) فلو كان في هذه الكلمة اعتداء على ألوهية الله سبحانه أو انتقاصا لتمام ملكه لخلقه لما نطق بها نبي.
      إذاً فكوننا نؤمن بقدسية الحجر الأسود والكعبة وجميع المقدسات جائز ولا يعتبر شركاً ولا خطأ ولا حراماً. وأما قولك يا بني من أين جاءته هذه القدسية فالجواب الثابت هو كونه من الكعبة وقد خصه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتقبيل والكعبة قبلتنا والرسول قدوتنا، ولذلك عندما قبله عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: اني لأعلم انك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك، فلم ير عمر سببا لتقبيل الحجر غير الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم : وليست له ميزة على بقية حجارة الكعبة من حيث الشرف إلى درجة تميزه عن بقية حجارة الكعبة بحيث يقبل هو وحده دون غيره.
      واما ما ورد في الأحاديث من أنه من الجنة أو أنه كان يضيء ثم أظلم بسبب لمس أهل الشرك لـه أو أن الله ألقمه كتابا بأسماء السعداء والأشقياء فهو ينطق ويشهد يوم القيامة ويعلن عن أسماء الأشقياء والسعداء فهذا لا نقول انه كذب لكونه ورد في الأحاديث التي لم تصل إلى درجة التواتر على مختلف درجاتها في القوة بل نقول إننا غير ملزمين بالاعتقاد بغير المتواتر وهذه الأحاديث في هذا الشأن لم تصل إلى درجة التواتر حتى تصبح جزءاً من عقيدتنا ، بل نقول : الله أعلم فلا نجزم بصدق هذه الأخبار ولا نكذبها، أي بني نعم لا يجب علينا أن نعتقد بالأخبار التي لم تصل إلى درجة التواتر، ولكن لا يجوز لنا تكذيب الحديث حتى الضعيف لان الضعف ليس آت من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ كل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم حق لا شك فيه ولكن الشك في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله أم لا . إذاً فالشك في الراوي وليس في النبي صلى الله عليه وسلم فنحن عندما نقول حديث ضعيف أي ضعيف السند، وعندما نكذب الحديث مع احتمال ولو واحد بالمائة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله نكون قد أخطأنا بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث من المحتمل أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قاله حقيقة والحديث الضعيف يختلف تماما عن الحديث المكذوب فتكذيب الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم جائز بل مطلوب لان ترددنا في رفضه يساعد على الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      وبقي عليَّ أن أجيبك على صميم سؤالك وهو الجزء الأهم منه – لماذا نقّبل الحجر الأسود مع ان ديننا دين التوحيد ومهمته الأولى رفض عبادة الحجارة وتعظيمها ورفض الشرك بالله سبحانه جملة وتفصيلا ؟ هذا السؤال جدير بالإجابة والتمحيص حتى نصل إلى جواب شاف في هذا الموضوع . واذكر لك قصة حدثت لي حول هذا السؤال فيها الجواب الكافي : جاءني أحد الإخوان مهتماً مهموماً وقال : ما رأيك بهذه القضية التي شغلت فكري منذ أيام ولم أجد لها دواءً شافياً ؟ قلت له : وما هي ؟ قال : صديقي تزوج بفتاة من الولايات المتحدة الأمريكية واسلمت حسب الظاهر ثم ألقت على زوجها هذا السؤال: لماذا تقبلون الحجر الأسود؟ قلت له : بم أجبتها ؟ قال : قلت التقبيل ليس عبادة ونحن نقبله لان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبّله . قلت : بم أجابت ؟ قال : لم تكتف بهذا الجواب قلت : ألم يسأل عنه بعض العلماء ؟ قال : بلى .قلت: وبم أجابوا ؟ قال : قال بعضهم مثل قولي ، وبعضهم قال ما في الأحاديث من انه من الجنة وانه كان يضيء ، ولما لمسه المشركون صار اسوداَ ، وبعضهم قال : إن الله القمة كتاباً بأسماء السعداء والأشقياء ويوم القيامة ينطق بهذا كله ولكنها لم تقتنع بهذا كله ، وبقي السؤال قائماً في ذهنها تطلب لـه حلاً ، قلت لـه : تلقنونها عقائد من هذا النوع وهي حديثة عهد بالإسلام علماً بأن هذه الأقوال ليست من عقيدتنا وتنسبونها إلى الإسلام على أنها مما يعتقده المسلمون ؟ قال: هل عندك جواب غير هذا ؟ قلت له : يرحمك الله الموضوع سهل جداً ، قال : هات ما عندك بل ما رأيك أن نزور صديقنا واسمع منك الجواب هناك ؟ قلت : هو ذاك ، قال : الآن ، قلت الآن وجلسنا نتحدث عن الإسلام ومحاسنه وهي مُصغية يترجم لها زوجها ما أقول لأنني يا بني كما تعلم لا احسن وضع إشارة الاستفهام أثناء كتابتي فكيف أتقن اللغات الأخرى ؟ واثناء الحديث ألقت بآخر سم في جعبتها ، قالت : لقد قرأت لكثير من علماء الأزهر عن الإسلام وهو دين واقعي لحل مشاكل الناس ولكن لماذا تقبلون الحجر الأسود ؟
      عرفت من هذا الأسلوب الذي طالما سلكه المستشرقون في محاربة الإسلام , يبدءون بمدح الإسلام حتى إذا اطمأنّ القارئ إلى حسن نيتهم وانهم لا يريدون إلا وجه الحقيقة بدأوا بدس سموم الشكوك والاشكالات ليخرجوا بنتيجة واحدة هي إقناع القارئ بان محمداً اعظم عبقري عرفه التاريخ لكنه ليس رسولاً فإذا آمن القارئ بذلك صار الأمر سهلاً عليهم فطالما هو يخطئ فليس برسول بل عبقري. وإذا كان محمد عبقريا وليس برسول أمكن مناقشته آراءه بل ونقض كثير منها فحذار يابني من هذه الأساليب , أتدري إلى أي شيء كانت تهدف من وراء ذلك ؟ كانت تلك الفتاة تهدف إلى إفهام المسلمين حولها أن محمدا لم ينقذكم من شيء حتى ولا من عبادة الحجارة ، حطم بعض الحجارة وأبقاكم تعبدون بعضها ومن عبد حجرا أو ألف حجر فالنتيجة واحدة .
      أي بني نحن لا نقرأ، ونحن نجهل ديننا وقضايانا لأننا لا نقرأ ، أما أعداؤنا فهم لا يجهلون من واقعنا شيئا ويدرسون ديننا لا دراسة المنصف الباحث عن الحقيقة لكن دراسة الحاقد الذي لم يبق الحقد المهيمن على قلبه منفذاً لأنوار الحقيقة الساطعة ولا لأشعة شمس المعرفة طريقا إلى وجدانه ، لكن لا بد لي مع إدراكي لهذه الحقيقة لا بد لي من الإجابة المنطقية .
      VESOUL 70
      depot dossier CCM le 28-novembre-2012CCM pret le 15 -janvier- 2013

      demande cnf certificat nationalite francaise le 04--fevrier retiré le meme jour 24- janvier-2013
      casier judicier national demande et delivrance a rabat le meme jour 04-fevrier-2013
      acte marriage adoulaire 11 MARS
      Envoi dossier transription nantes 25/3/
      livret famille khraj 30AVRIL
      RAJLI MOSLIM FARANSI[/][/url

      تعليق


      • #4
        1**الأمور التي يحصل بها التحلل التام ثلاثة وهي: رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة مع السعي بعده كما ذكرنا سابقا فإذا فعل الحاج هذه الثلاثة حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام من النساء والطيب وغير ذلك .
        ومن فعل اثنين منها حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء ويسمى التحلل الأول .


        2**العج في الحج هي رفع الصوت بالتلبية.

        3**سنة

        تعليق


        • #5
          [align=justify]
          1-الامور التي يحصل بها التحلل التام في الحج رمي جمرة العقبة-ذبح الهدي-الحلق أو التقصير-طواف الإفاضة و بعده السعي بالنسبة للعمرة الحلق أو التقصير بعد الطواف و السعي
          2- يقصد بالعج في الحج رفع الصوت بالتلبية بالنسبة للرجال
          3- تقبيل الحجر الاسود سنة
          [/align]

          [align=justify]
          [/align]

          تعليق


          • #6
            [frame="1 90"]



            1) ماهي الامور التي يحصل بها التحلل التام ؟



            رمي جمرة العقبة.
            * الحلق أو التقصير.
            * طواف الإفاضة والسعي بعده لمن عليه سعي.
            [/align]
            2) ماذا يقصد بالعج في الحج ؟

            العج والثجُّ:العَجُّ فهو رفع الصوت بالتلبية .
            أما الثجُّ فهو سيلان دماء الهدي والأضاحي بكثرة تقربا لله وطعمة للفقراء والمساكين ، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم: ( أفضل الحج العجُّ والثج ) رواه الترمذي وابن ماجه . )

            تقبيل الحجر الاسود :

            -- سنة


            [/frame]
            أنا ما كتبت الشعر يوما متباهية...وما شدوت بمجد أسلافي أو نسبي أو مالِيةْ
            ولا استجدت كلماتي منّة قوم تذللا ... تعاف نفسي صغارا فما كنت له ساعية
            إنما حرك نبضَ يراع ســــــــاكن ..... مصائبُ حلّت بأمتي متتــــــــــالية










            تعليق


            • #7
              [align=center][table1="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/mwaextraedit2/backgrounds/114.gif');background-color:orange;border:4px inset sienna;"][cell="filter:;"][align=center]
              أ) رمي جمرة العقبة . (ب) الحلق أو التقصير . (جـ) طواف الإفاضة مع السعي
              العَجُّ فهو رفع الصوت بالتلبية .

              تقبيل الحجر الاسود
              سنة
              [/align]
              [/cell][/table1][/align]

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
                السؤال الاول :
                الأمور التي يحصل بها التحلل التام ثلاثة وهي: رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة مع السعي بعده فإذا فعل الحاج هذه الثلاثة حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام من النساء والطيب وغير ذلك .
                السؤال الثاني :
                العج : هو رفع الصوت بالتلبية باعتدال ، وهو مستحب للرجال ، عملا بحديث السائل : أي الحج أفضل ؟ قال صلى الله عليه وسلم : العج ، والثج
                السؤال الثالث :
                تقبيل الحجر الأسود سنة



                قد كفاني علم ربي من سؤالي و اختياري
                فدعائى و ابتهالي شاهد لي بافتقاري

                فلهذا السر ادعو فى يساري و عساري
                أنا عبد صار فخرى ضمن فقرى و اضطرارى

                يا الهى و مليكى انت تعلم كيف حالي
                و بما قد حل قلبى من هموم واشتغالي

                فتداركني بلطف منك يا مولي الموالي
                يا كريم الوجه غثنى قبل ان يفنى اصطباري

                يا سريع الغوث غوثاً منك يدركنى سريعا
                يهزم العسر و يأتى بالذى أرجو جميعاً

                sigpic

                تعليق


                • #9
                  التحلل يتم بعد رمي الجمرة والحلق او التقصير وهو التحلل الاول اما الثاني والاخير فيتم بعد طواف الافاضة

                  العج هو رفع الصوت بالتلبية (افضل الحج العج والثج)

                  تقبيل الحجر الاسود سنة
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏{ استحيوا من الله حق الحياء قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ليس ذاك ولكن ‏ ‏الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء}

                  ربِّ إنّي قد مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

                  [SIZE=7[/SIZE]

                  تعليق


                  • #10
                    [align=center]اسئلة اليوم الثالث[/align]

                    أخواتي المشاركات بعد هذه الوقفة مع النفس ننتقل بكن الى اسئلة اليوم


                    1) ماهي الامور التي يحصل بها التحلل التام ؟
                    الأمور التي يحصل بها التحلل التام ثلاثة وهي: رمي جمرة العقبة والحلق أو التقصير وطواف الإفاضة مع السعي بعده كما ذكرنا سابقا
                    فإذا فعل الحاج هذه الثلاثة حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام من النساء والطيب وغير ذلك .
                    ومن فعل اثنين منها حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام إلا النساء ويسمى التحلل الأول .



                    2) ماذا يقصد بالعج في الحج ؟
                    الْحَجِّ الْعَجُّ وَالثَّجُّ فَالْعَجُّ : رَفْعُ الصَّوْتِ بِالتَّلْبِيَةِ وَالثَّجُّ إرَاقَةُ دِمَاءِ الْهَدْيِ .

                    3) هل تقبيل الحجر الاسود
                    - سنة


                    وفقكن الله أخواتي المشاركات وحظ سعيد للجميع
                    عاشقة تراب

                    واصبر لحكم ربك فإنك بأعيينا وسبح بحمد ربك حين تقوم
                    أمنيتي اني نشوف
                    أم أبو بكر/زهر الخزامى/أم الصالحين ** أم الصالحين بنتك منى رجعت و توحشتك بزاف// إحساسي قوي اني غادي نشوفكم في القريب العاجل أحبكن في الله
                    {...
                    سبحانك يا رب أعصيك وترحمني ،،
                    سبحانك يا رب أعصيك فتعطيني،،
                    لك الحمد يا رب ،،
                    آنسني بقربك يا رب،،
                    ...}

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X