إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*****اليمن المدينة الطيبة وموطن العرب الاصلي****

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *****اليمن المدينة الطيبة وموطن العرب الاصلي****

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]


    [align=center]اليمن بلد في غاية الجمال وما يخفيه من طبيعة خلابة ومناخ متنوع وشعب طيب ، وقد ذكرها الله في كتابة الكريم في قوله تعالى : لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15) سبأ [/align].



    [align=center]فهيا نتعرف مع بعض عن جماليات وروعة هذا البلد الطيب من خلال جولتنا البسيطة [/align]

    [align=center]وهذ خريطة اليمن [/align]



    [align=center][/align]


    [align=center]الموقع : تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا. يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن، ومن الشرق سلطنة عمان، ومن الغرب البحر الأحمر.
    الاسم الرسمي: الجمهورية اليمنية .
    مدينة صنعاء : عاصمة الجمهورية اليمنية
    العلم الوطني: يتألف العلم الوطني للجمهورية اليمنية من ثلاثة ألوان هي الأحمر والأبيض والأسود مرتبة من أعلى إلى اسفل على النحو التالي : (الأحمر/الأبيض/الأسود)[/align]


    [align=center][/align]

    [align=center]نبدأ بالعاصمة صنعاء :
    وهي المحافظة التي تحيط بأمانة العاصمة من جميع الجهات، ويشكل سكان محافظة صنعاء ما نسبته (4.7%) من أجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريبا، وعدد مديرياتها (16) مديرية، ومركز المحافظة منطقة الروضة، وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان محافظة صنعاء، ويزرع في أراضيها العديد من المحاصيل الزراعية من أهمها البن، الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة، وتحتل محافظة صنعاء المرتبة الثانية من بين محافظات الجمهورية في إنتاج المحاصيل الزراعية، وتشير المعلومات إلى وجود بعض المعادن في أراضي المحافظة ، من أهمها الزنك والفضة والرصاص ومواد بركانية منها (الاسكوريا والبرلايت) ، التي تستخدم بعضها في الصناعات الطبية، مثل العوازل الحرارية وأخرى كمواد منشطة للتربة [/align]



    [align=center][/align]
    [align=center]يقول البعض : حضارة اليمن تنعكس في معمارها. وبصحة هذه المقولة فإن صنعاء تكون أروع دليل على عمارة المدن الإسلامية عامة؛ فقد تميزت منازلها بطابع معماري يرجع في أصوله إلى عصور ما قبل الإسلام ، وبعد الإسلام اصطبغ بنمط العمارة العربية الإسلامية[/align].


    [align=center][/align]


    [align=center]صنعاء عبر الأزمنة)
    صنعاء حاضرة اليمن الخضراء وعاصمة البلاد السعيدة، كما أسماها مؤرخو اليونان ، وعروس الجزيرة العربية ،
    وقد عُرفت بأسماء عدة ، أشهرها : "مدينة سام" نسبة إلى مؤسسها الأول سام ابن نبي الله نوح (عليه السلام)، والذي بناها بعد الطوفان، كما تعرف باسم "أزال" نسبة إلى "أزال بن يقطن" حفيد "سام بن نوح"، وما يزال اسم أزال معروفًا، وهذه التسمية وردت في التوراة.
    وأكثر الأسماء شيوعًا "صنعاء"، ويعني المدينة الحصينة ، ويقال: إنه يرجع لجودة الصناعة ذاتها التي اشتهرت بها أسواقها ومحلاتها، كقولهم "حسناء".
    وقد ورد اسم صنعاء في عدد من النقوش اليمنية القديمة، وأقدم تلك النقوش يعود إلى القرن الأول الميلادي، كما ورد في النقوش أيضاً ذكر قصرها التاريخي المشهور "غمدان".
    وكان "ذو نواس" آخر ملوك الدولة الحميرية قد اتخذها عاصمة لملكه في مطلع القرن السادس الميلادي، وكذلك جعلها الأحباش الذين غزوا اليمن وحكموها من 525م حتى 575م. وخلالها بنى أبرهة الحبشي بنايته المشهورة بـ "القُلّيس"، والتي ما زالت موجودة حتى الآن ، لتحل محل الكعبة في مكة ، وكان أبرهة قد توجه إلى مكة ، كما هو معروف ، لهدم الكعبة عبر الطريق الذي عرف بـ "درب أصحاب الفيل".

    وبتعاقب العصور كانت صنعاء إما مدينة مهمة أو عاصمة ، وكانت أحد أسواق العرب الموسمية قبل الإسلام ، مثل: "سوق عكاظ"، و"دومة الجندل"، و"هجر"، و"عدن"، و"الجند". كما كانت محطة مهمة على طريق التجارة، عبر الهضبة اليمنية التي حلت محل طريق اللبّان القديم، وكانت تبدأ من عدن عبر صنعاء حتى مكة فيما عُرف بـ"درب أسعد[/align]".



    [align=center]وتقع صنعاء وسط الهضبة اليمنية بين جبلي "عيبان" و"نقم" على ارتفاع يبلغ نحو 2200 متر فوق سطح البحر، ومناخها معتدل صيفًا بارد شتاء[/align].

    [align=center]صورة للمدينة[/align]



    [align=center][/align]

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X