إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كينيا و ما أدراك ما كينيا!!!!!!

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كينيا و ما أدراك ما كينيا!!!!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



    حبيت أنقل لكم بعض الصور والمعلومات عن كينيا وأتمنى أن تنال رضاكم


    تقع كينيا على خط الاستواء في الوسط الشرقي للقارة الأفريقية و عاصمتها نيروبى و يعد ميناء مومباسا هو أكبر وأهم ميناء على الساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وطبيعته ساحرة، يقع في كينيا على المحيط الهندي تحت خط الاستواء قليلا ويعتبر من أقدم الموانئ الأفريقية، وقطعا أقدمها على الساحل الشرقي. ويمتد الميناء على جزيرة تحمل نفس اسم المدينة وترتبط بالأرض الأم عبر جسر رئيسي بالإضافة الى المراكب البخارية التي تنقل الركاب بين الضفتين، حيث تضخمت المدينة وانتشرت أجزاءٌ منها على الأرض الأم



    صوره لمدينه نيروبى

    جبل كينيا ثانى اكبر جبال افريقيا ارتفاعا بعد جبال كليمنجارو

    ورغم أن مومباسا أكبر وأهم ميناء على الساحل الشرقي لأفريقيا، فضلا عن كونها أهم مناطق القارة جذبا للسياحة، فهي لا تزال فقيرة تشبه كثيرا المدن الأفريقية في بؤسها وتدني خدماتها. لكن الله حباها بطبيعة خلابة ومناخ معتدل لا شك في أنهما كانا سببين أساسيين في لفت أنظار الغزاة والمستعمرين إليها. وبعد قرون من الاستعمار أصبحت هبة الطبيعة هذه مصدرا أساسيا للدخل، إذ يزور البلاد نحو 800 ألف سائح في العام (غالبيتهم من الدول الغربية) ويبلغ إجمالي عائدات السياحة نحو 600 مليون دولار سنويا.

    مدينه ممباسا القديمه


    ورغم فقر المدينة القديمة فقد نشأت حولها منتجعات سياحية ضخمة وحديثة تستفيد من الطبيعة الخلابة ومن شواطئ ومياه المحيط الهندي الدافئة، فضلا عن قربها الشديد من أشهر محميات الحيوانات الكبيرة في سهول السافانا الأفريقية مثل «سافو» الغربية و«سافو» الشرقية.. وهما محميتان ضخمتان تعيش فيهما حيوانات الغاب المفترسة على طبيعتها. ومن تلك المحميات تستطيع رؤية جبل «كليمنغارو» ذا القمة البيضاء المغطاة بالثلوج نظرا الى أنه أعلى جبل في أفريقيا، بينما طقس إستوائي يحيط بأسفله.
    وتنظم شركات السياحة المنتشرة في المدينة رحلات سياحية داخل هذه المحميات تستغرق عادة بين 3 و4 أيام، ينام خلالها الزوار (الذين يتضمنون أسراً وأطفالا) في استراحات مريحة ومجهزة بكل اللوازم والمطاعم، بينما يقضون النهار في التجول بسيارات أعدت خصيصا لرؤية الحيوانات ويقودها سائقون محترفون. ويعمل السائقون أنفسهم كمرشدين، إذ إنهم يعرفون أماكن اختباء الحيوانات وطِباعِها وأوقات خروجها من أوكارها، وإلى أي مدى يمكن الاقتراب منها أو الابتعاد عنها.

    شاطىء ممباسا


    وغالبا ما تكون الاستراحات الليلية بالقرب من موارد الماء التي لا بد أن تلجأ اليها جميع الحيوانات للشرب في أوقات مختلفة من اليوم. ولا يفوتني هنا أن اشير الى جمال المعمار الذي تتمتع به هذه الاستراحات، إذ انها تبدو من الخارج على هيئة أكواخ أفريقية تستخدم السعف والأخشاب، بينما تتمتع في الداخل بكل سبل الراحة الحديثة. ولا بد أيضا من الاشارة الى ان غالبية سكان مومباسا طيبون ويحلو معشرهم. ومن الأنشطة المرغوبة التي يقبل عليها سياحٌ كثيرون الرحلات البحرية، حيث يغوصون تحت سطح الماء للتمتع بتشكيلات ساحرة من الأسماك التي يذخر بها المحيط الهندي. ولو كنت محظوظا فإن أسماك الدلافين عادة ما تأتي الى السياح للسباحة بجانبهم. وقد يعود السبب في ذلك الى تعود هذه الأسماك على إطعامها في تلك المواقع.
    الأثر العربي في المدينة: من الملفت للنظر أن ممباسا أصبحت خلال السنوات العشر الماضية قبلة كبرى للسياح الأوربيين والأميركيين بينما غاب عنها السياح العرب تماما رغم أن للمدينة تاريخاً عربيا هاما. فالسياح الغربيون باتوا يفضلون الرحلات الطبيعة (طالما كانت سبل السلامة والأمن متوفرة) على الرحلات الى المناطق السياحية المعهودة. غير أن ما يجعل مومباسا ذات اهتمام عربي هي حقيقة أن العرب، والعُمانيين تحديدا، هم الذين أسسوها منذ القرن العاشر الميلادي وظلوا حتى القرن الماضي يسيطرون عليها بالتناوب مع البرتغاليين ثم البريطانيين، في صراع دائم بهدف السيطرة على حركة الملاحة البحرية والتجارة في المحيط الهندي.

    أقدم جوامع ممباسا
    وقبل أن نسرد قليلا من تاريخ المدينة فلنقل شيئا بسيطا عن حاضرها والأثر العربي الإسلامي فيها حتى اليوم. يتكون سكان مومباسا من نحو 700 ألف نسمة غالبيتهم من الأفارقة الأصليين بالإضافة الى مجموعة كبيرة من المهجّنين بين الدم الأفريقي والعربي. كما تعيش في المدينة أيضا جالية عربية (عُمانية الأصل)، وأخرى آسيوية (هندية وباكستانية) حضرت للاستقرار والعمل في مومباسا منذ مطلع القرن العشرين عندما أراد البريطانيون إنشاء خطٍ للسكك الحديدية يمتد من المحيط الهندي عبر كينيا حتى يصل شمال شرق تنزانيا وجمهورية أوغندا حيث ينتهي عند بحيرة فكتوريا الشهيرة، منبع نهر النيل. فقد كانت الفكرة ربط المحيط الهندي بالنيل الذي يرتبط بدوره بالبحر الأبيض المتوسط.
    وبالطبع ينتشر الإسلام في المدينة وتنتشر المساجد، ونادرا ما يغيب عن أذنيك صوت الآذان للصلوات الخمس. رغم ذلك، لا يستطيع أحد حصر عدد المسلمين في المدينة الذين يعيشون جنبا الى جنب في وئام كامل مع المسيحيين وأصحاب المعتقدات الأفريقية الأخرى. فالمدينة حقا نموذج للتسامح الثقافي والتجانس بين البشر اكتسبته على مدى تاريخها الطويل من وفود الجنسيات والشعوب المختلفة إليها.
    ورغم فترة الحكم البرتغالي الطويلة، ثم الاستعمار البريطاني في القرن العشرين فإن الأثر الأوروبي على حياة البشر وعمرانهم وحتى لغتهم لا يضاهي بأي حال من الأحوال الأثر العربي. وعندما سألتُ أحد مثقفي المدينة عن غياب الأثر البرتغالي رغم طول فترة حكمهم التي لم تقل كثيرا عن حكم العرب، قال إن العرب لم يجيئوا كغزاة فقط «بل انهم خالطونا في دمائنا وعاشوا بيننا وأثروا في سلوكنا وعاداتنا». وفي المقابل عاش البرتغاليون باستمرار داخل حي خاص بهم، بل في معظم الأحوال داخل «قلعة المسيح» التي أنشاؤها في عام 1590، وكان هدفهم محصورا في السيطرة على التجارة والملاحة في المحيط الهندي.


    قلعه المسيح

    «السواحيلية» خليطٌ من اللغة العربية واللغات الأفريقية : يتحدث أهل المدينة اللغة «السواحيلية» التي انتشرت الى داخل القارة وأصبحت الآن إحدى أكبر وأهم اللغات الأفريقية. ومن اسم اللغة نفسها يتبين لنا أن التأثير العربي فيها هائلٌ، فهي في الواقع خليط بين اللغة العربية واللغات المحلية، خصوصا «البانتيو»، ويكاد يكون لا أثر فيها للغة البرتغالية.
    ومن الملامح العربية الإسلامية أيضا في المدينة الزي العُماني الخليجي للمرأة (اللباس الأسود وغطاء الرأس). كما أن عمران المدينة، خصوصا المدينة القديمة، يشبه العمران العُماني الى درجة كبيرة.
    لكن المدينة القديمة، وهي صغيرة وطرازها المعماري قديم وجميل، تقع حول حصن عتيق يدعى «قلعة المسيح» التي كان البرتغاليون قد بنوها على شكل الصليب في نهاية القرن السادس عشر لحماية أنفسهم ضد الهجمات العمانية من البحر. غير أن القلعة سقطت في أيدي العُمانيين ثم البرتغاليين ثم العُمانيين مرة أخرى.. وهكذا استمر الحال 9 مرات عبر مئات السنين. وعندما استولى البريطانيون على القلعة في أواخر القرن الماضي حوّلوها الى سجن، ثم أصبحت بعد استقلال كينيا في عام 1963 متحفا قوميا يحكي ويجسد تاريخ المدينة العنيف والعريق.
    وفي كل مرة كان العمانيون أو البرتغاليون يسيطرون على القلعة كانوا يغيرون أبوابها ويضعون أبوابا تحمل النقوش والزخارف الإسلامية أو المسيحية حسب المحتل الجديد. كما كانوا يحوّلون معبدها إما الى مسجد وإما كنيسة. وعندما سقطت القلعة في أيدي العمانيين لأول مرة، كان العمانيون قد حاصروها من البحر والبر لأكثر من عام، ولم يستسلم البرتغاليون الا عندما مات أغلب سكان القلعة التي لجأ إليها جميع البرتغاليين في المدينة ليحتموا في داخلها من الغزاة العمانيين. لكن الأمر انتهى بهم الى الموت جوعا وعطشا بعد ان قطع الحصار عنهم جميع الإمدادات بهدف إجبارهم على الاستسلام.
    ابن بطوطة وفسكو دي جاما: أسس المدينة التجار والبحارة العرب في أواخر القرن التاسع الميلادي، ثم زارها الرحالة المعروف ابن بطوطة في عام 1330، كما زارها أيضا المستكشف البرتغالي فاسكو دي جاما في عام 1498. وفي عام 1840 ـ وبعد أن انتقلت المدينة من أيدي البرتغاليين الى العرب وبالعكس عدة مرات ـ خضعت المدينة الى سيطرة سلطان زنجبار العماني الأصل ثم سيطر عليها البريطانيون في عام 1895، ثم أصبحت عاصمة المحمية البريطانية لشرق أفريقيا في عام 1907.
    ومنذ بداية القرن العاشر الميلادي أسس العرب العمانيون بجانب مومباسا عددا من المدن والموانئ الصغيرة على المحيط الهندي، خصوصا في كينيا وتنزانيا، بحيث اصبحوا يسيطرون على حركة التجارة في المحيط الهندي. ولكن منذ أن اكتشف دي جاما الطريق البحري الى الهند عبر المرور برأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا والوصول الى مومباسا من الجنوب، حاول البرتغاليون على مدى قرن السيطرة على مدن زنجبار التي أنشأها العرب، وبالتالي السيطرة على التجارة في المحيط. وبالفعل طوال القرن السادس عشر وحتى بداية السابع عشر نجح البرتغاليون في تحقيق ذلك دون منازعة كبيرة. واليوم ـ بالإضافة الى دخل السياحة واستخدام الميناء ـ فإن مومباسا تحتوي على مصافٍ لتكرير النفط الخام ومصانع متطورة للسكر.
    منقووووووووووووووووووووووووول

    §¤~¤§¤~¤§تقبلو مني أرق وأعذب التحايا§¤~¤§¤~¤§
    اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.




  • #2

    تعليق


    • #3
      شكرا الغالية ام ايمن
      موضوع رائع وشكرا على الاستفادة
      sigpic

      تعليق


      • #4
        شكرا جزيلا اختي
        الموضوع مفيد و معلوماته قيمة : جعله الله في ميزان حسناتك
        في أمان الله
        [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

        ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
        رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

        تعليق


        • #5
          شـكــ وبارك الله فيكن ـــرا لكن ... لكن مني أجمل تحية .
          اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



          تعليق


          • #6
            مشكوورة أختي على هذا الموضوع الرائع..

            تعليق


            • #7
              ربي يخليك أختي راجين00
              اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



              تعليق

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

              يعمل...
              X