لنتعرف على المغرب اكثر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لنتعرف على المغرب اكثر


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    السلام عليكم
    نبدأ بشعار المملكة


    تقع المملكة المغربية في أقصى شمال غرب «أفريقيا». عاصمتها الرباط. يحدها شمالاً «البحر الأبيض المتوسط» و «مضيق جبل طارق»، و«المحيط الأطلسي» غرباً، و «موريتانيا» جنوباً، و «الجزائر» شرقاً. سكنها القرطاجيون في القرن الخامس ق.م، استمرّ بعده الوجودالفينيقي في المغرب حتى سقوط قرطاجة في أيدي الرومان سنة 164 ق.م. ثم سيطر عليها الوندال الذين احتلوا فرنسا واسبانيا والمغرب، إلى أنطردهم البيزنطيون عام 534 م. فتحها المسلمون على يد موسى بن نصير عام 708 م في عهد الدولة الأموية. عُين «طارق بن زياد» على طنجة،فانطلق منها لفتح بلاد الأندلس. تعاقبت الدويلات العربية والإسلامية في المغرب ومنهم البربر، والصالحيون، والأدارسة، فالمرابطون، فدولةالموحدين عام 1147 م، ثم المرينيون، ثم الأشراف السعديون، فالعلويّون عام 1727، إلى أن سيطر الاستعمار الفرنسي والاسباني على البلاد عام1757 م. قامت الثورات ضد الاستعمار أكبرها ثورة الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي أعلن قيام جمهورية الريف. لكنه هُزم من قبلالتحالف الفرنسي الاسباني ونُفي إلى جزيرة ديونيون في المحيط الهندي. استمر نضال الحركات الوطنية ضد الاستعمار إلى أن نالت المغرب استقلالهاعام 1956. حكم البلاد السلطان محمد الخامس حتى عام 1961، فخلفه ابنه الملك «الحسن الثاني»

    مساحتها: 710,580 كلم2.

    عدد سكانها: 29,114,497 نسمه

    أهم مدنها: الرباط، الدار البيضاء (كازابلانكا)، مراكش، فاس، أغادير، طنجة.

    دياناتها:الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به هناك ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة ،،اليوم مقسم إلى خمسة أقسام، وذلك على إيقاع الصلوات الخمس.
    99% مسلمون، 1% مسيحيون ويهود.

    اللغة:إن اللغة العربية الفصحى هي لغة التربية والتعليم والإدارة ووسائل الإعلام.بالاضافة الى اللغة الفرنسية والتى تعتبر اللغة الثانية فيه ونجد الانجليزية والاسبانية والالمانية بوفرة فى المناطق السياحية ، ولكن اللغة المستعملة يومياً في المغرب هي العربية الدارجة (اللهجة المغربية) ، كما نجد بعض اللهجات الأمازيغية (البربرية). وهذه الأخيرة سائدة خصوصاً في مناطق الريف، والأطلس، وسوسة. وهي تختلف وتتنوع بحسب المناطق ويبقى استعمالها محصوراً بين ابناء المنطقة بعضهم البعض

    عملتها: الدرهم المغربي.
    متوسط دخل الفرد: 1,200دولار


    اولا الضيافة المغربية
    تفضلوا معي إلى المائدة
    ولكن لن تكون أي مائدة إنها مائدة مغربية 100/100 وفي بيت مغربي أصيل



    قبل الأكل وعند جلوس الضيوف يدار عليهم بمغسل الأيدي المصنوع بأيدي مغربية محترفة



    أول طبق ستتذوقنه يسمى البسطيلة ولن تجدنه إلا بالمغرب
    لذيذ جدا ومختلف النكهات حسب الحشوة التي استعملت فيه
    قد يكون باللحم المفروم أو الدجاج أو فواكه البحر ...إخترن الذوق الذي يعجبكم



    طبعا لن تخلو المائدة من طبق الدجاج المحمر بالطريقة المغربية مع شرائح البطاطس المحمرة ... مذاقه لا يقاوم




    وماذا لو تذوقتم طبق اللحم بالبرقوق الجاف واللوز المحمر ...سوف لن تنسو طعمه



    وهل تحلو المائدة المغربية بدون الطاجين ؟؟؟ طبعا لا



    يبدو أنكم ستصابون بالتخمة ههههههه
    لم ننته بعد فطبق الفاكهة لا تخلو منه مائدة مغربية ويقدم في الأخير



    صحة وعافية إن شاء الله
    وكما نقول في المغرب *مرحباااا بيكوم عندنا
    نهار كبير هادا *


    و طبعاالشاي بالنعناع
    بعد ساعات قليلة من تناول الأكل

    بعد الضيافة نعود لنكمل جولتنا

    الاكلات

    يجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية... ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل :
    · قطبان اللحم المشوي : وتجدونها في كل مكان تقريباً، على مداخل الأسواق، أو في الساحات العامة، أو على حافة الطريق وأنتم مسافرون. وقطبان اللحم هذه تشوى أمام أعينكم. إنها وجبة لذيذة، رخيصة وسريعة في آن معاً.
    · الكسكس : وهي الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء. ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهو وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الكسكس. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق، وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الكسكس بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
    · المشوي : وهو عبارة عن خروف مشوي على الفحم أو في الفرن. ولحمه يكاد يذوب في فمكم!...
    · البسطيلة : وهي عبارة عن عجينة مرقَّقة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت! وتوجد منها أنواع عديدة محشوة بلحم السمك، أو الدجاج، أو حتى بالحليب تقدم كنوع من الحلوى بعد الأكل.
    · وجبات إفطار شهر رمضان الكريم : عندما تغرب الشمس في شهر رمضان يفطر المغاربة بنوع من الحساء اللذيذ جداً والذي يدعى الحريرة. وهو حساء مشكل من اللحم، والعدس، والحمص. ويقدم مع فطائر صغيرة على هيئة عش النحلة تدعى "البغرير" مرفوقة عادة بالزبدة المذابة والعسل. وهناك أيضاً الشباكية. وهي عبارة عن حلويات مقلية بالزيت ومغطوسة في العسل!... وهذه الوجبة "الخفيفة" تمكِّن الصائم من أن ينتظر وجبة العشاء الحقيقية التي ستقدم له في آخر الليل...
    · الطاجين : هذه الكلمة تدل على وعاء الوجبة وعلى الوجبة ذاتها! والوعاء هو عبارة عن صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء مخروطي الشكل. وأما الوجبة فهي على العموم مليئة باللحم، أو بالدجاج، أو بالسمك بالإضافة إلى الخضار والتوابل الرائعة المذاق. ذوقوا هذا الطعام، وعندئذ تعرفون لماذا يشكل الطاجين الوجبة القومية للمغرب.
    · الشاي بالنعناع : وهو يشكل خصوصية مغربية أيضاً. وكثيراً ما تُصب لك من فوق وعلى مسافة عالية تثير الانتباه والإعجاب. إنه الشاي الذي يبرد العطشان، ويدفئ البردان، ويملؤه بالنشاط والحيوية. الشاي الذي يشرب صباحاً، أو بعد كل وجبة طعام، أو في ساعة من ساعات النهار، لا فرق. إنها متعة لا يمكن لأحد أن يرفضها..
    · الحلويات المغربية : حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، بالزبيب، غريّبة باللوز، أو بالسمسم... إنها حلويات لا تقاوم!..


    بعدما عرفنا المغرب نأتي لجولة في بعض مدنه...


    الدارالبيضاء

    casablanca


    صدق الذي سماك بالبيضاء
    من اجل مالك من يد بيضاء
    ان البياض لنصف حسن ذوي البهاء
    وبياض حسنك حاز كل بهاء
    فبياض غرتك المضيئة اخضراً
    ورباك تحت القبة الزرقاء
    لا غرو انت جميلة المدن التي
    في غربنا جلت عن النظراء
    ذات الحضارة والنضارة والتجارة
    والعمارة من بني حواء

    الدار البيضاء القلب النابض للإقتصاد المغربي

    تتميز الدار البيضاء التي هي متنفس الإقتصاد المغربي بمؤهلات طبيعية وبشرية وقد عرفت كيف تسخرها لتحتل صدارة الحواضر المغاربية.
    إن تمركز الأنشطة الصناعية في جهة الدار البيضاء الكبرى يعتبر معطى تاريخيا مرتبطا أساسا بموقعها الجغرافي.

    إنها أول جهة صناعية للمملكة، تضم أهم الأنشطة الصناعية.إن الدار البيضاء منطقة تتوفر على مناخ ملائم للمشاريع و التي تعتبر اليوم الوجهة التلقائية للمستثمرين.

    إن حيوية الدار البيضاء يعززها مطارها النشيط وكذا بفضل شبكتها الطرقية والسكك الحديدية ذات المستوى الجيد على العموم والتي تساهم في رقي المدينة.

    كما تسجل الدار البيضاء إنجازات مهمة في مجالات التربية والتعليم و التغطية الصحية.

    الدار البيضاء حاضرة عصرية منفتحة على العالم، من أهم التحديات جعل هذه الجهة من أوائل الأقطاب السياحية بالمملكة في أفق 2012.
    ***أجمل
    منظر بديع لمسجد الحسن الثاني في الليل


    ***أجمل
    منظر لاحد الحدائق في الدار البيضاء



    احد الساحات بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء


    ***أجمل














    هذه صور لمسجد الحسن الثاني


    ‏ مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، قلب رمزي للمدينة يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، وقاعة الصلاة تَسَعُ عشرين ألف مصلٍ إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة. ومئذنته أندلسية المقطع ترتفع مائتي متر فهي أعلى مآذن العالم، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.
    مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.

    أعلى صومعة في العالم
    علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم.
    شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور.
    يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم.
    توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية.
    أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة.
    وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع ل 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.

    قاعة الصلاة
    توجد قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة وإبهارا بهندستها التقليدية، حيت أنها مجهزة لاستقبال 25000 مصلي.
    شيدت على شكل مستطيل بطول يصل إلى 200 متر وبعرض يصل إلى 100 متر، مكونة من ثلاثة صحون عمودية لجدار القبلة، مساحتها 20000 متر مربع


    أنفا







    الصوره هو 800x530 80kb




    Royal Golf d'Anfa



    يحتل حي أنفا الجهة الغربية لمدينة الدارالبيضاء، بشوارعه الشاسعة و حدائقه الخضراء يمثل نموذجا للهندسة المعمارية منذ سنة 1930 إلى يومنا هذا. إن تنوع الفيلات الشاسعة المطلة على مسابح و مقاهي الكورنيش يعطي للحي رونقا كاليفورنيا.


    إن إسم أنفا تم تداوله في العالم بإسره نظرا للملتقيات الدولية التي كانت تعقد بها ففندق أنفا (المهدم حاليا) قد شهد مؤتمر أنفا التاريخي بين كل من روزفلت وتشرشيل خلال شهر يناير 1943، حيث قام الرئيسان بوضع الترتيبات المتعلقة بإنزال قوات التحالف بنورماندي سنة 1944.
    حينها تم تمويه الألمان على أنه سيعقد اللقاء بين المسؤولين الأمريكي و الإنجليزي في البيت الأبيض بواشنطن بعد ترجمتهم الحرفية لإسم الدار البيضاء (كازا بلانكا)..




    يتبع....

    </B></I>
    توقيعي
    امسحي دموعك بحسن الظن بربك واطردي
    همومك بتذكر نعم الله عليك .






  • #2

    كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدر البيضاء القديمة لم يتبقى منها إلا جزءا يحد الساحل على مسافة كيلومتر وسط المدينة. تهدم جزء منها إثر زلزال سنة 1755.
    المدينة القديمة المسلمة، الواقعة بمحاذاة الشاطئ، تضم الآثار الأكثر قدما بالمدينة.
    حي القناصلة الذي كانت تتواجد به القوى الأجنبية، وسط المدينة، عرف تدفقا هائلا من الأوروبيين في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة للرواج التجاري الذي عرفته المدينة. وقد شيد بها الفرنسيسكان كنيسة بزنقة طنجة سنة 1891.

    الملاح: الحي اليهودي القديم، يوجد بالجهة المقابلة للساحل، ولم يكن محدودا كما كان عليه في عدة مدن مغربية أخرى، هدم جزء منه خلال سنوات الثلاثينات إثر تهيئة ساحة فرنسا، ساحة الأمم المتحدة حاليا، وتم تشييد كنيسة اليهود سنة 1938 بزنقة لاميسيون.











    Avenue des FAR (Forces Armées Royales)







    L'hôtel de ville de Casablanca






    منتزه الجامعة العربية




    وسط المدينة





    وسط المدينة
    ساحة الأمم:
    الابتكار الحضري للقرن العشرين بامتياز، الدار البيضاء كانت بمثابة حقل تجارب للهندسة العصرية.
    منذ توقيع معاهدة الحماية سنة 1912، والمهندسون المعماريون من فرنسا وتونس واليونان... يتوافدون مندفعين بحمى العقار التي عرفتها المدينة خلال سنوات العشرينات والثلاثينات.
    بتشجيع من سلطات الحماية، شيد هؤلاء المعماريون بنايات سكنية على أسس الهندسة العصرية والهندسة التقليدية المغربية.
    واجهات العمارات السكنية المبنية خلال سنوات الثلاثينات زينت بقباب وسواري وشرفات من خشب الأرز وزليج ومرمر، هاته المواد مزجت فيما بينها بشكل يجعلها تتماشى مع الفن الجديد وفنون الديكور.
    المباني المتواجدة بساحة الأمم المتحدة، وسط المدينة، بشارع محمد الخامس وكذلك المتواجدة بالحي الأوروبي سابقا مرس السلطان حاليا تشكل تراثا معماريا فريدا، يعاني من انعدام برامج تأهيلية تساعده على الاستمرار وحفظ الذاكرة البيضاوية.


    شارع محمد الخامس:
    يمتد على مسافة كيلومترين. هذا الشارع التجاري يضم أجمل عمارات المدينة المشيدة سنة 1930، ملتقى اللمسات الفنية التزيينية الأصيلة وفن الديكور العصري جعل واجهات هاته العمارات تشهد على جمالية هندسة تلك الحقبة.


    ساحة محمد الخامس وضواحيها:
    كانت تسمى بساحة فرنسا، ثم سميت بساحة الأمم المتحدة، وكانت مخصصة للأنشطة التجارية، وساحة محمد الخامس الحالية تمت تهيئتها في بداية سنوات العشرينات. تحيط بها بنايات مؤسساتية، بنمط مورسكي جديد، تجسد السلطة الاستعمارية. وتبقى حاليا المركز الرسمي لإبراز جهة الدارالبيضاء الكبرى.

    وعلى امتداد ساحة محمد الخامس يوجد شارع الحسن الثاني، الذي على جنباته عمارات نمط سنوات الثلاثينات ويجمع أهم مقرات شركات التأمين والأبناك.


    منطقة الحديقة:


    توجد منطقة الحديقة بجوار وسط المدينة وهي عبارة عن أرخبيل من الخضرة والهدوء، محمية نسبيا. إضافة إلى حدائقها الجميلة يمكننا، بزنقة الجزائر وزنقة الحديقة وشارع مولاي يوسف المزين بالنخيل، أن نتأمل ما فيها من فيلات مرموقة ذات نمط الفن الجديد أو فن سنوات الثلاثينات رغم تعويض بعضها بعمارات حديثة، ومن بنايات تذكرنا بالساحة الإدارية بقرميدها الأخضر كبناية الوكالة الحضرية للدار البيضاء أو مدرسة الفنون الجميلة المتواجدة بالجوار.











    مسجد الحسن الثاني
    وهو أكبر مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين ويقع ثلث هذا المسجد داخل البحر .أنظرن إلى هذه الصورة






    يعتبر النخيل الشاهق من أهم معالم "كازابلانكا"


    برج التوين سنتر المشهور بالمدينة



    ساحة محمد الخامس التاريخية



    قلب المدينة




























    الكورنيش والشاطىء
    أكبر مسبح بإفريقيا


    إضافة إلى النوادي الخصوصية بشارع الكورنيش، شيدت خلال الثلاثينات من القرن العشرين أكبر مسبح إفريقي، المسبح البلدي، كانت تشرف على تسييره بلدية الدار البيضاء وهو مفتوح في وجه العموم.
    تم بناؤه بمحاذاة المحيط و يتم تزويده بماء البحر. كان يتوفر هذا المسبح على أحدث التجهيزات حقق له نجاحا كبيرا منذ افتتاحه سنة 1934: حوض مائي طوله 300 متر، ملعب للرياضات المائية ومجموعة من تجهيزات القفز والغطس في الماء.
    هذا المركب تم التخلي عنه تدريجيا إلى أن تم هدمه خلال الثمانينات لتحل مكانه معلمة القرن العشرين مسجد الحسن الثاني.




    Les Twin Center






    Les Twin Center By night






    مطار محمد الخامس

    وهكذا نكون انتهينا من مدينة الدار البيضاء ولازال الكثير من المعالم

    توقيعي
    امسحي دموعك بحسن الظن بربك واطردي
    همومك بتذكر نعم الله عليك .





    تعليق


    • #3
      الله على كازا العزيزة
      ههههههههههه اتبارك الله اعليك
      مغربنا الحبيب اغزاااااااااااااااال ما شاء الله
      ربي يحفظه ويخليه لينا امن وعامر بالسلام

      ربي يبارك فيك على موضوعك الرائع المتميز

      تعليق


      • #4
        عذرا ياأختي الكريمة المغرب يحده جنوبا موريطانيا اما الصحراء فهي داخل التراب المغربي
        واسمها الصحرائ المغربية بكل فخر واعتزاز

        تعليق


        • #5
          عذرا ياأختي الكريمة المغرب يحده جنوبا موريطانيا اما الصحراء فهي داخل التراب المغربي
          واسمها الصحرائ المغربية بكل فخر واعتزاز

          تعليق


          • #6
            اختي نوارة جزيل الشكر لكلماتك الطيبة
            شرفني حضورك بصفحتي .
            اختي جميلة ملاحظتك في محلها تشكرين عليها كثيرا
            اتمنى من الاخت المشرفة ان تصحح الخطا عوض الصحراء الغربية
            تكتب المغربية وتبقى دائما الصحراء مغربية هدا من البديهيات
            بغض النظر عن الاخطاء عن الاخطاء المطبعية.
            توقيعي
            امسحي دموعك بحسن الظن بربك واطردي
            همومك بتذكر نعم الله عليك .





            تعليق


            • #7
              الله مااجمل المغرب

              الناس البسطاء المتدينون جواهر المجتمع المغربي

              الطعام اللذيذ والبيئة الرائعة من نعم الله تبارك وتعالى على اهل المغرب ليشكروه بكرة واصيلا

              ياليت اختي تضعين صور من اكدال الرباط لاتذكر المكان الذي عشت فيه سنة ولكن اتذكره دائما

              لدي ملاحظة - اعتقد ان اصل المغاربة هم من اليمن فهناك شبها كبيرا في كل شيء لاحظته من خلال معيشستي في البلدين والله اعلم ولاعجب فاهل اليمن انتشروا في بقاع الارض لنشر الاسلام الحنيف

              شكرا على الموضوع الجميل

              تعليق


              • #8
                لقد تم التعديل اختي
                و متأسفة على التاخير في الرد
                الموضوع ممتاز جدا
                و غني بالمعلومات على المغرب الحبيب
                الله يحفظ بلادنا من كل سوء
                شكرا لك اختي
                اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                شاركي الموضوع

                تقليص

                يعمل...
                X