جهة مكناس تافيلالت- المغرب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جهة مكناس تافيلالت- المغرب

    بسم الله الرحمان الرحيم


    لأن هذه الصفحة للسياحة والسفر أود أن أعرف بالجهة التي أنتمي إليها من وطني العزيز المغرب الذي يجمع في تآلف يسبح خالقه البحر والجبال والغابات والصحراء.

    المغرب بلاد المحبة والترحيب وحسن الضيافة والكرم كأي بلد من بلدان العالم العربي الاسلامي، ولأنه بلدي الأصلي من حقي أن أراه أب الدنيا كما يرى المصرون مصر أم الدنيا.

    أما جهة مكناس تافيلالت- وهي الجهة التي أنتمي إليها- فلها مكانة خاصة وحظوة مميزة عندي لأنها من مناطق العالم المحملة بالتاريخ، والزاخرة بذاكرة الأجيال فهي مهد الحضارات الكبرى العربية الأمازيغية بدون منازع.منها انطلقت أول دولة عربية بالمغرب التي أسسها المولى إدريس الأول في قلب جبل زرهون، كما تأسس منها الدولة العلوية على يد مولاي علي الشريف بتافيلالت.

    فهي تجمع في تألق منسجم بين الهضاب المخضرة في الشمال و المناطق شبه الصحراوية في الجنوب، وقد قسمت إلى نصفين تتربع بينهما جبال الأطلس المتوسط و الكبير الشامخة.
    لقد جعلت الثلوج التي تتساقط سنويا على المغرب، من الجهة خزانا للمياه (الجوفية) بالمغرب بامتياز ؛ حيث ينبع منها جل أنهار الكبرى للمغرب. إن الموارد المائية الهامة، و غنى التربة و اختلاف الطقس الذي تتميز به هذه الجهة أعطاها طبيعة متنوعة.

    تشكل الغابة قطاعا حيويا آخر؛ حيث تمثل بالجهة % 7 من مساحة الغابات على الصعيد الوطني، و تساهم بقسط وافر في مداخيل جماعات الجهة. و تتميز أهمية هذا القطاع بشساعته و بجودة الأنواع التي تكونه مثل الأرز أقدم شجرة عبر التاريخ ، حيث يعتبر خشبها أحسن مادة يختارها الصناع التقليديون.

    الجهة هي صلة الوصل بين الشمال و الجنوب و الشرق و الغرب، وملتقى التبادل الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي، كما أنها تعتبر قطبا يوفر لكل مستثمر وطني أو أجنبي إمكانيات غنية و عديدة.

    وهي فوق هذا منفتحة على العالم الخارجي بواسطة شبكات للطرق و السكة الحديدية و النقل الجوي و كذا شبكات الاتصال و التواصل.
    إن التنوع الطبيعي المنفرد في المغرب، يضفي على هذه الجهة مزيجا من الفصول: طبيعة أصيلة و خلابة في وسط و طقس مثاليين و مواتيين للعلاجات (للاستشفاء)، للرياضة، للقنص و الصيد، للاستجمام و للسياحة.
    ففي مرزوكة مثلا، تهب الأرض أفضل ما لديها طبيعيا، الكثبان الرملية قل نظيرها في العالم، ترسم و تتلون عند شروق و غروب الشمس في هدوء مطلق وتام.
    باعتبارها ملتقى الحضارات، توفر الجهة أرفع رحلة عبر التاريخ. زوار محليون أو دوليون يحلون بها للاستمتاع بجمال حقب الماضي.
    بمكناس أو بوليلي أو بزرهون أو بأرفود والرصاني والرشيدية...، يكتشف الزوار آثار الحضارات القديمة التي وجدت في هذه الجهة أماكن مواتية للاستقرار.

    هذا التوازن المتدرج عبر الزمان و المكان، يعاش أيضا بطرق و مظاهر تقليدية يجدها الزوار في مختلف المواسم التي ينظمها السكان المحليين كل سنة، بإملشيل، بأرفود، بميدلت، بخنيفرة و بمكناس. إنها جهة العجائب و المفاجآت ذات البعد السياحي بدون اعتراض
    sigpic




  • #2
    أهلا بك أختي مليكة ملاك
    تسلمين على التعريف الشامل
    والمميز واسمحيلي أضيف بعض الصور













    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      اختي نوارة كلك نوارة اكتنوري المواضيع الله احفظك وشكرا على الاضافة
      sigpic



      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      شاركي الموضوع

      تقليص

      يعمل...
      X