إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدينة تطوان المغربية هديتي لanne

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مدينة تطوان المغربية هديتي لanne

    [frame="1 98"]
    تطوان أو تطاوين المغربية

    الحمامة البيضاء




    مدينة أندلسية الطابع تقع في منطقة فلاحية على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة طنجة, بين مرتفعات جبل درسة وسلسلة جبال الريف القاتمة اللون مما يقوي حضور اللون الأبيض الذي يتميز به عمران المدينة. مدينة منغلقة على نفسها وفي نفس الوقت مفتوحة على العالم. مدينة ذات موروث ثقافي وحضاري غني ومتنوع بفضل علاقاتها الدائمة مع الخارج. فعلاقاتها مع باقي مدن ومناطق المغرب، مع العالم العربي و مع أوروبا لم تنقطع خلال القرون الخمسة الماضية. ومع ذلك عرفت الحفاظ على الحضارة الإسلامية الأندلسية حية فوق أرض المغرب بجانب تكيف مستمر مع الروافد الثقافية الواردة إليها مما أثرى وميز تاريخها العريق بشكل لافت للنظر.






    تاريخها ضارب في القدم حيث وجدت حفريات و آثار من مدينة تمودة يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد. دمرت هذه المدينة( تمودة) سنة42 قبل الميلاد من طرف الجيوش الرومانية. أما اسم تطوان أو تطاون فهو موجود حسب المراجع منذ القرن الحادي عشر.





    تحتوي تطوان على عدة أزقة رئيسية تربط بين أبواب المدينة وساحاتها وبناياتها العمومية كالفنادق والمساجد والزوايا ، إضافة إلى مختلف الأحياء التجارية الأخرى الخاصة بالحرف التقليدية. كما تخترق المدينة عدة أزقة ثانوية تغني النسيج الحضري للمدينة، الذي يتكون من ثلاثة أحياء هي : الرباط الأعلى والرباط الأسفل وحارة البلد . هذا الأخير يعتبر أقدم أحياء تطوان وأحسنها صيانة ، حيث تتمركز جل الورشات الخاصة بالحرف التقليدية وأهم المعالم التاريخية كقصبة سيدي المنظري والمسجد ومخازن الحبوب وبعض الدور السكنية المتميزة عمرانيا والتي يغلب عليها الطابع الهندسي المورسكي .
    وقد تم تسجيل تطوان تراثا إنسانيا سنة 1998 .







    سور المدينة
    يحيط بمدينة تطوان جدار دفاعي طوله 5 كلم وسمكه 1,20 متر أما علوه فيتراوح بين 5 و7 أمتار. وتلتصق به من الخارج عدة دعامات وأجهزة دفاعية محصنة مثل قصبة جبل درسة في الشمال وأبراج باب العقلة وباب النوادر والبرج الشمالي الشرقي. وتخترق هذا الجدار من كل الجوانب سبعة أبواب.
    بني هذا السور على عدة مراحل ما بين القرنيين 15 و18م، إلا أنه عرف أعمال هدم وتخريب خلال منتصف القرن 18م أثناء الأحداث التي شهدتها تطوان بعد وفاة المولى إسماعيل. ثم أعيد بناؤه في نفس الفترة إبان حكم سيدي عبد الله بن المولى إسماعيل.




    قصبة سيدي المنظري
    تحتل هذه القصبة الزاوية الشمالية الغربية للمدينة.الشيءالذي يمكن من مراقبة كل الممرات انطلاقا من المرقاب الذي يعلو أحد الأبراج. وقد بنيت كل المعالم الداخلية للقصبة خلال القرن 15 أثناء فترة إعادة بناء المدينة. وهي تتكون من قلعة ومسجد جامع ودار وحمام صغير. وكانت تشكل في ما مضى مركزا للسلطة الحاكمة وقاعدة عسكرية إضافة إلى مقر للسكنى بالنسبة لمؤسسها.






    جامع القصبة
    يقع هذا المسجد بالحي الذي توجد به بقايا حصن سيدي المنظري وسط المدينة العتيقة. وقد بني من طرف سيدي المنظري مع نهاية القرن 15.
    صمم هذا الجامع على شكل مربع يصل طول أضلاعه إلى 20 مترا. وهو لا يتوفر على صحن ويتم الدخول إليه عبر ثلاثة أبواب الأولى جنوبية والثانية شمالية أما الأخرى فغربية ومجاورة للصومعة. هذه الأخيرة ذات شكل مربع وهي تنتصب في الزاوية الشمالية الغربية. يرتكز المسجد على أعمدة تعلوها أقواس مكسورة وهو مغطى بسقوف خشبية مائلة مغطاة بالقرمود.



    حصن الاسقالة
    هذا الجهاز العسكري عبارة عن بطارية بنيت فوق باب العقلة التي تعرف أيضا بباب البحر. وقد بني خلال النصف الأول من القرن 19 بأمر من السلطان العلوي مولاي عبد الرحمان كما تشير إلى ذلك كتابة منقوشة فوق مدخل البناية والتي تذكر السلطان وعامله محمد الشاش الذي قام ببنائها سنة 1246 هجرية التي توافق 1830-1831م.
    ضريح سيدي عبد القادر التابين :
    يجاور هذا الضريح الجزء الجنوبي لسور المدينة وهو يقع بالقرب من حدائق مولاي رشيد. تضم هذه المعلمة قبر الشريف سيدي عبد القادر التابين الذي ينسب إليه بناء مدينة تطوان خلال الفترة الموحدية (القرن 12م).

    الجامع الكبير :





    يقع هذا الجامع بحي البلد بالقرب من الملاح البالي وسط المدينة العتيقة . تم بناؤه بإذن من السلطان المولى سليمان في سنة 1808م،( بني على شكل مستطيل) يصل طول أضلاعه إلى 35م من جهة الشرق و45م من جهة الشمال. ويتكون من قاعة عميقة للصلاة وصحن كبير مكشوف تتوسطه نافورة ماء تصب مياهها في صهريج. وتحيط بالصحن أروقة.



    يتم الولوج إلى المسجد عن طريق بابين رئيسيين وثالثة مخصصة للإمام في الجهة الشمالية. وترتكز الأقواس المتجاورة والمكسورة لقاعة الصلاة على أعمدة مبينة ويعلوها سقف خشبي مائل مغطى بالقرميد.
    في الزاوية الجنوبية الغربية ترتفع المئذنة التي تعد الأعلى بالمدينة وهي مزخرفة على الواجهات الأربعة بعناصر هندسية متشابكة تتخللها زخارف زليجية تطوانية متعددة الألوان.




    سقاية باب العقلة :
    تتوفر مدينة تطوان على أزيد من 20 سقاية تمكن السكان والزائرين من التزود بالماء. وهي سقايات عمومية تم بناؤها إما من طرف السلطات أو أعيان المدينة ويرتبط بها صهريج لتوريد البهائم.
    ومن أجمل السقايات المتواجدة بالمدينة والتي تتميز بزخارفها الزليجية الجميلة نذكر سقاية باب العقلة. وقد بنيت كما تشير إلى ذلك كتابة منقوشة على إفريز من الزليج في منتصف القرن 18م من طرف القائد وعامل المدينة محمد لوكاش.
    البيوت التاريخية بتطوان :
    تتوفر تطوان على عدة منازل تقليدية وقديمة تجسد التطور العمراني الكبير والفني والزخرفي الذي شهدته هذه المدينة التي يشار إليها على أنها وليدة غرناطة.
    من بين أجمل هذه البيوت نذكر دار اللبادي بنيت وسط المدينة القديمة من طرف الباشا اللبادي خلال القرن 19م. وقد تغيرت وظيفتها حاليا لتصبح قصرا للحفلات والأفراح.





    القلعة :
    يرتبط اسم قلعة أو حصن سيدي المنظري ببقايا سور وثلاث أبراج ملتصقة به. هذا السور الذي يبلغ طوله 65 مترا وعلوه 7 أمتار، مدعم من جهتيه الجنوبية والشمالية ببرجين مربعي الشكل ويتوسطه برج آخر متعدد الأضلاع وأصغر حجما. وتتصل هذه الأبراج فيما بينها بممر حراسة يتم الدخول إليه عبر درج محادي لباب القصبة. هذا الأخير عبارة عن جهاز دفاعي ذو انعطافات وبداخله غرفتان مربعتان مغطاة بقبة دائرية.



    صور من مدينة تطوان
















    هذه صور من فندق مارينا سمير....غاية في الروعة





    [/frame]

  • #2
    [frame="1 98"]
    أسماء المدن المغربية ينطق الناس بها ويكتبونها في الغالب بصفة واحدة لا اختلاف فيها إلا ناذرا. أما تطوان فقد اختلف الناس قديما وحديثا في كيفية النطق وفي كتابته حتى بلغ ذلك سبع صور: تطوان ـ تطاون ـ تطاوين ـ تيطاوين ـ تطاوان ـ تيطاوان ـ تيطاون.

    : تقع في الشمال الغربي من المغرب على بعد 10 كلم من البحر الأبيض المتوسط و 40 كلم من سبتة السليبة. جدد بناؤها في أواخر القرن الخامس عشر، من طرف الأندلسيين الذين هاجروا إليها بعد استلاء الإسبان على بلادهم. وكانت هجرتهم متقطعة في فترات مختلفة التواريخ. وكان من بينهم عدد من أهل غرناطة برئاسة القائد المجاهد أبو الحسن علي المنظري الذي أشرف على تجديد بنائها، وتولى الحكم فيها إلى أن توفى ودفن في قبره المشهور خارج باب المقابر.

    أصبحت تطوان ملجأ للمسلمين واليهود بعد سقوط الأندلس وإقامة محاكم التفتيش الجائرة، فعمروها وطبعوها بالطابع المعماري الأندلسي، وأحاطوها بأسوار وأبراج عالية متفنة، بها سبعة أبواب تسمى باب المقابر، باب الصعيدة، باب العقلة، باب الرموز، باب الرواح، باب النوادر، باب التوت، لا زالت إلى الآن تعتبر من أهم الآثار التاريخية بها.

    توالت الهجرات إلى تطوان من مختلف الجهات، واندمج السكان فيها بينهم وتخلقوا بأخلاق الأندلسيين في عاداتهم وملبسهم ومأكلهم ولهجة كلامهم واصطبغ الجميع بالصبغة التطوانية.

    عندما امتلأت المدينة بالسكان خرجت عن أسوارها القديمة بإقامة أبنية حديثة على النمط الأوروبي خصوصا في عهد الاستعمار. ثم عرفت انفجارا ولا زالت في التوسع العمراني والسكاني منذ الاستقلال إلى الآن، مما عجز عنه المسؤولون تنظيمه والتحكم فيه والمحافظة على مظهرها الحضاري الذي اشتهرت به.

    فهذه بعض الصور عنها














    المدينة القديمة

































    صور عنها





    الرواق الملكي





    صور اخرى





















    ولاية تطوان



    [/frame]

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تبارك الله عليك يا مشرفتنا موضوع رائع و منسق
      جزاك الله خيرا
      اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



      تعليق


      • #4
        [frame="9 98"]
        شكرا لك حبيبتي ام ايمن
        نورتي موضوعي
        وعطرته بكلماتك الحلوة
        [/frame]

        تعليق


        • #5
          اختي الجميلة نوارة اشكرك كل الشكر من اعماق قلبي علي اهتمامك بطرح الموضوع عن مدينة تطوان الرائعة عامة و اشكرك علي اهدائي الموضوع خاصة

          و بالفعل انت ابدعتي جداااااااا في طرحك للمعلومات و الصور
          الموضوع كله فعلا منسق احسن تنسيق و معروض بابسط اسلوب

          اسلوبك يجذب القارئ و بيجعلة يشعر انه بالفعل داخل البلدة او المنطقة اللي انت كاتبة عنها

          علي فكرة يا نوارة بجد انا بستمتع جدا بمواضيعك و خصوصا مواضيع السياحة
          و بحب اقراء المواضيع اللي من النوع دة كلمة كلمة لاني بحس فعلا اني بستفيد جدا

          و من جديد بشكرك علي الموضوع و في انتضار كل جديد منك

          طبعا تم التقييم
          عربيه انا نعم.....عربيه وأفتخر بعروبتي

          إذا كان العالم ضدي....فأنا عربية و اعشق التحدي
          إحلم معايا ........ ببكرة جاي

          و لو ما جاش احنا نجيبه بنفسنا



          (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ)

          تعليق


          • #6
            [align=CENTER][table1="width:95%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/mwaextraedit2/backgrounds/6.gif');border:4px double orangered;"][cell="filter:;"][align=center]
            حبيبتي anne أنا عن جد سعيدة جدا لأن الموضوع عجبك
            لا شكر على واجب حبيبتي فأنا كمان بستمتع كثير لما
            أحضر مواضيع من هذا النوع لأنه بيكون ليا أنا كمان افادة
            جد كبيرة
            [/align][/cell][/table1][/align]

            تعليق


            • #7
              الله الله الله حبيبتى نوارة
              موضوع غاية فى الروعة صدقنى الى قلت ليك كنت فى تطوان زيارة لكن عمرنى ماتسريت فيها بحال دابة شكرا حبيبة على هاذ التفويجة اللى بلا فلوس
              الله يعطيك الصحة مشرفتنا الغالية وبالتوفيق دائما
              فى امان الله
              sigpic

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة zafzaf مشاهدة المشاركة
                الله الله الله حبيبتى نوارة
                موضوع غاية فى الروعة صدقنى الى قلت ليك كنت فى تطوان زيارة لكن عمرنى ماتسريت فيها بحال دابة شكرا حبيبة على هاذ التفويجة اللى بلا فلوس
                الله يعطيك الصحة مشرفتنا الغالية وبالتوفيق دائما
                فى امان الله
                [frame="9 98"]

                تسلمين حبيبتي على كلماتك العسل يا غالية
                وبالصحة والراحة وانا سعيدة جدا انك بالفعل استفدت من الموضوع

                ولك مني اجمل واغلى تحية
                وفوقيها هاته الوردة



                [/frame]

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  تبارك الله عليك موضوع رائع، جزاك الله خيرا مشرفتنا العزيزة ووفقك الله لكل خير









                  هدية من أختي وحبيبتي في الله أم عدلان

                  تعليق


                  • #10
                    تبارك الله مديييينة رائعة و كانك في مدينة اسبانية
                    مشيت ليها العم اللي فات
                    في قمة النقاء و النظافة و غززززززززززززالة
                    و زيد عليهم حتى الفنيدق و المضيق
                    وووووووووواااااااااااااااااااووووووو

                    تعليق


                    • #11
                      تبارك الله عليك وعلى تطوان وناسها للاسف قضينا فيها الفيدق بالضبط الاحد لي فات تقريبا ساعتين لكن ماشفنا والوا من ليذكرتي غير الكورنيش الشي لي يؤكد ان الناس لي كنا معاهم فالرحلة ماكانوش فمستوى التنظيم حيث كنا فالشاون لكن نهاية اسبوع دازت زيرو معاهم وكلنا عليهم الله .

                      لكن نظافة تطوان والشاون فعلا مبهر فنة يزيدهم للقدام وللاحسن
                      sigpicdésolé je trouve du mal à écrire en arab j'ai pas du clavier arab et je m'ennuie à écrire en tap touche par touche , espérant qu'on me comprend merci

                      تعليق

                      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                      يعمل...
                      X