إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هادي هي مدينتي رباط الخير

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هادي هي مدينتي رباط الخير

    السلام عليكم هانا جبت ليكم ورقة على مدينتي للي خلاقيت فيها وللي كانحبها بزاف


    البلد المملكة المغربية الولاية الرباط سلا زمور زعير الإقليم عمالة الرباط المساحة 118 كم² السكان العدد (2008) 2.727.932 نسمة الكثافة السكانية (2008) 14643.5 \كم

    مدينة الرباط المغربية


    يرجع تاريخ مدينة الرباط إلى فترات تاريخية مختلفة، إلا أن التأسيس الأولي للمدينة يعود إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطا محصنا ، ذلك أن هاجس الأمن كان أقوى العوامل التي كانت وراء هذا الإختيار ليكون نقطة لتجمع المجاهدين، ورد الهجومات البورغواطية.
    خلال العهد الموحدي عرفت المدينة إشعاعا تاريخيا وحضاريا، حيث تم تحويل الرباط (الحصن) على عهد عبد المومن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.

    وفي عهد حفيده يعقوب المنصور، أراد أن يجعل من رباط الفتح عاصمة لدولته، وهكذا أمر بتحصينها بأسوار متينة. وشيد بها عدة بنايات من أشهرها مسجد حسان بصومعته الشامخة. وفي القرن الرابع عشر بدأت الرباط تعرف اضمحلالا بسبب المحاولات المتتالية
    للمرنيين للاستيلاء عليها. وإنشاؤهم لمقبرة ملكية بموقع شالة لخير دليل على ذلك.

    وفي عهد السعديين 1609 سمح للمسلمين القادمين من الأندلس بالإقامة بالمدينة، فقاموا بتحصينها بأسوار منيعة والتي ما زالت تعرف بالسور الأندلسي. وفي هذا العهد تم توحيد العدوتين (مدينة الرباط وسلا) تحت حكم دويلة أبي رقراق، التي أنشأها الموريسكيون. ومنذ ذلك الحين اشتهر مجاهدوا القصبة بنشاطهم البحري، وعرفوا عند الأوربيين باسم "قراصنة سلا" وقد استمروا في جهادهم ضد البواخر الأوربية إلى غاية سنة 1829.
    شالة بقيت شالة مهجورة منذ القرن الخامس حتى القرن العاشر الميلادي حيث تحول الموقع إلى رباط يتجمع فيه المجاهدون لمواجهة قبيلة برغواطة. لكن هذه المرحلة التاريخية تبقى غامضة إلى أن اتخذ السلطان المريني أبو يوسف يعقوب سنة 1284م من الموقع مقبرة لدفن ملوك وأعيان بني مرين حيث شيد النواة الأولى لمجمع ضم مسجدا ودارا للوضوء وقبة دفنت بها زوجته أم العز.

    حضيت شالة على عهد السلطان أبي الحسن باهتمام بالغ. أما ابنه السلطان أبو عنان فقد أتم المشروع، فبنى المدرسة شمال المسجد والحمام والنزالة وزين أضرحة أجداده بقبب مزخرفة تعتبر نموذجا حيا للفن المعماري المتميز لدولة بني مرين. تراجعت شالة مباشرة بعد قرار المرينيين بإعادة فتح مقبرة القلة بفاس، فأهملت بناياتها، بل وتعرضت في بداية القرن الخامس عشر الميلادي للنهب والتدمير لتحتفظ بقدسيتها العريقة وتعيش بفضل ذكريات تاريخها القديم على هامش مدينة رباط الفتح ، وتصبح تدريجيا مقبرة ومحجا لساكنة المنطقة، بل معلمة تاريخية متميزة تجتذب الأنظار.

    باب شالة


    [align=center][/align]



    في القرن الرابع عشر الميلادي (1339) أحيط الموقع بسور خماسي الأضلاع مدعم بعشرين برجا مربعا وثلاث بوابات أكبرها وأجملها زخرفة وعمارة الباب الرئيسي للموقع المقابل للسور الموحدي لرباط الفتح. أما داخل الموقع فقد تم تشييد أربع مجموعات معمارية مستقلة ومتكاملة تجسد كلها عظمة ومكانة مقبرة شالة على العهد المريني.





    ففي الزاوية الغربية للموقع ترتفع بقايا النزالة التي كانت تأوي الحجاج والزوار. وفي الجزء السفلي تنتصب بقايا المقبرة المرينية المعروفة بالخلوة، والتي تضم مسجدا ومجموعة من القبب أهمها قبة السلطان أبي الحسن وزوجته شمس الضحى، والمدرسة التي تبقى منارتها المكسوة بزخرفة هندسية متشابكة ومتكاملة وزليجها المتقن الصنع نموذجا أصيلا للعمارة المغربية في القرن الرابع العاشر.
    في الجهة الجنوبية الشرقية للموقع يوجد الحمام المتميزبقببه النصف دائرية، التي تحتضن أربع قاعات متوازية: الأولى لخلع الملابس والثانية باردة والثالثة دافئة و الرابعة اكثر سخونة.
    أما حوض النون، فيقع في الجهة الجنوبية الغربية للخلوة وقد كان في الأصل قاعة للوضوء لمسجد أبي يوسف، وقد نسجت حوله الذاكرة الشعبية خرافات وأساطير جعلت منه مزارا لفئة عريضة من ساكنة الرباط ونواحيها.
    السور الموحدي شيد هذا السور من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، حيث يبلغ طوله 2263م، وهو يمتد من الغرب حتى جنوب مدينة الرباط، ويبلغ عرضه 2.5م وعلوه 10 أمتار وهذا السور مدعم ب 74 برجا، كما تتخلله 5 أبواب ضخمة (باب لعلو، باب الحد، باب الرواح، وباب زعير).

    باب الرواح




    السور الأندلسي شيد على عهد السعديين من طرف المورسكيين، يقع على بعد21م تقريبا جنوب باب الحد، ليمتد شرقا إلى برج سيدي مخلوف، وهو يمتد على طول 2400م. وقد تم هدم جزء من هذا السور 110م بما فيه باب التبن، والذي يعتبر الباب الثالث لهذا السور مع باب لبويبة وباب شالة. وهو على غرار السور الموحدي مدعم بعدة أبراج مستطيلة الشكل تقريبا، ويبلغ عددها 26 برجا، وتبلغ المسافة بين كل برج 35 مترا.
    قصبة الأوداية كانت الأوداية في الأصل قلعة محصنة، تم تشييدها من طرف المرابطين لمحاربة قبائل برغواطية، ازدادت أهميتها في عهد الموحدين، الذين جعلوا منها رباطا على مصب وادي أبي رقراق، وأطلقوا عليها إسم المهدية. بعد الموحدين أصبحت مهملة إلى أن استوطنها الموريسكيون الذين جاءوا من الأندلس، فأعادوا إليها الحياة بتدعيمها بأسوار محصنة.

    وفي عهد العلويين عرفت قصبة الأوداية عدة تغييرات وإصلاحات ما بين ســــــــنة (1757-1789)، وكذلك ما بين سنة (1790 و 1792). وقد عرف هذا الموقع تاريخا متنوعا ومتميزا، يتجلى خصوصا في المباني التي تتكون منها قصبة الأوداية. فسورها الموحدي وبابها الأثري (الباب الكبير) يعتبران من رموز الفن المعماري الموحدي. بالإضافة إلى مسجدها المعروف بالجامع العتيق، أما المنشآت العلوية فتتجلى في الأسوار الرشيدية، والقصر الأميري الذي يقع غربا وكذلك منشئتها العسكرية برج صقالة.


    قصبة الوداية




    مسجد حسان يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش ، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.

    مسجد حسان





    أسوار مدينة رباط الفتح


    شرع الخليفة الموحدي أبو يعقوب يوسف في بناء سور مدينة رباط الفتح بعد أن اختط ورسم سورها، ولكن الموت عاجله فاستكمل بناءها ولده الخليفة أبو يوسف يعقوب المنصور إلى أن أتم سورها، ويمتد سور مدينة الرباط على مسطح من الأرض يبلغ طوله 5263 م تقريباً وصل إلينا اليوم نحو 5189م، ويبلغ سمكه أحياناً مترين اثنين ونصف المتر ويصل ارتفاعه إلى عشرة أمتار.
    وكان هذا السور يحمي مدينة رباط الفتح من الجهتين الغربية والجنوبية فحسب بينما كانت المرتفعات الغربية ووادى بورقراق والمحيط من الجهات الغربية تحميها من الجهات الأخرى.



    القطاع الغربي من السور من برج الصراط ويمتد تجاه الجنوب الشرقي ثم ينحرف نحو الشمال إلى أن يصل إلى الوادي قريباً من قلعة شالة، بحيث يفصل بينهما السور الأندلسي الممتد من باب الحد أو الأحد إلى برج سيدي مخلوف المطل على الوادي، وهذا السور أحدثه الأندلسيون بعد هجرتهم من الأندلس إلى الرباط في بدايات القرن الخامس الهجري (الحادي عشر الميلادي).



    كانت الرباط مدينة مضيافة آوت الأندلسيين الذين لجأوا اليها بعد طردهم من أسبانيا واستقروا فيها على موجات متلاحقة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر، وجاءت أولى هذه الموجات عام 1239م وكانت تضم مهاجرين من بلنسية وانحاء أندلسية أخرى وضمن الموجة الأخيرة، وصل آلاف الموريسكيين الذي طردوا بقرار من الملك فيليب الثالث في عام 1609م واستقروا في قصبة الأوداية وبنوا المدينة الحالية، ولايزالون يحتفظون بفنونهم وصنائعهم الرفيعة، ولاتزال كنية بعض العائلات اليوم شاهدة على أصلها الأندلسي مثل،ملين و تريدانو وبالامينو وبيرو وفينخيرو وبرغش وبالافريج وغيرهم. مدينة المتاحف!!

    وتعتبر الرباط عاصمة ثقافية، وهي أيضا مدينة المتاحف
    ، فمتحف الأوداية المقام في مبنى يعود للقرن السابع وتم ترميمه حاليا، يعرض قطعا فنية مختلفة من الخزف والحلي والمجوهرات والملابس التقليدية والمطرزات والسجاد والاسطرلابات وبعض المخطوطات من عصر الموحدين، أما على شاطئ النهر فيقع متحف الفنون الشعبية مقابل مجمع الصناعات التقليدية، حيث يمكن تأمل الحرفيين أثناء عملهم، ويقع متحف الآثار القديمة في المدينة الحديثة، ويقدم للزائر نماذج من القطع التي تعود إلى عصر ما قبل التأاريخ، وأخرى إلى العصر الإسلامي الوسيط تضم المدينة عددا من المدارس لمختصة في تكوين الاطر العليا"المدرسة المحمدية للمهندسين" و"معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة" و جامعة محمد الخامس .


    باب حديقة بالرباط




    نخليكم تتمنظرو شوية مع هاد الصور

    [align=center][/align]








    ميغا مول







    حومة في الرباط



    مارينا الرباط مشروع لاعمار المغرب



    هاد الشجرة غريبة في الرباط سبحان الله



    ويلا بغيتو تجيوا عندنا ها محطة القطار نتسناكوم فيها مرحبا والف مرحبا




    ايوا كانتمنى نكون عطيتكم واخا غي نبدة صغيرة على

    مدينتي العزيزة والله الموفق.

  • #2
    Zwina natmana nzorha

    تعليق


    • #3
      غزاااااااااااااااالة والله

      ابدعتي يالغاليه

      تعليق


      • #4
        توحشتها:( والله العظيم إحتّى توحشتها.. ملّي تولدت فيها معمرني ماخرجت منها وإلا مشيت حتّى آضطرّيت نسافر شي يومين ماكنحس بالراحة حتّى كنرجع ليها..
        دبا عامين وأنا بعيدة عليها.. عامين ماشفتها.. ملّي تزوجت وآلتحقت براجلي في كندا.. فين ماكنشوف شي طيّارة دايزة كنحلم بالنهار لّي نكون راكبة فيها وراجعة لمدينتي رباط الخير.

        تعليق


        • #5
          رائع أختي اتبارك الله اعليك

          مدينة الرباط عاصمتنا الادارية وزينة البلاد

          الله يعطيك الصحة على هذا المعلومات الرائعة والمتميزة


          تعليق


          • #6
            jazaki llaho khayran 3la had ta3rif
            ta ana man rabat hay el manzeh ila t3arfih

            تعليق


            • #7
              الرباط مدينة غزالة كتمينا زورها شكرا جزيلا اختي

              تعليق


              • #8
                شكرااااا لك أختي

                تعليق


                • #9
                  شكرا للاخوات كل وحدة باسمها ونتمنى نكون عطيت لمدينتي المكانة للي كاتستحق فهي جميلة كيما انا كانحبها

                  تعليق


                  • #10
                    زوينة انا السيمانا الماجية جايا عندكم لرباط انشاء الله تعالى



                    تعليق


                    • #11
                      اختي aya30 : نتمنى تكون قربت ليك شوية الرباط ونتمنى كذلك تقربي تجي وتطفي نار الغربة والاشتياق قلبي معاك الحبيبة.
                      اختيnourblf : الله ياودي المنزه حداي والمنال السوق ديالي .
                      اختي الجنان : مرحبا بالحليب والتمر.

                      تعليق


                      • #12
                        :)

                        تعليق


                        • #13
                          ما عندي مانسالك العفريتة هاد الشي زويين تبارك الله عليك راك عارفاني كنبغي الرباط بزااااااااااااااف
                          الله يوفقك

                          تعليق


                          • #14
                            الله يبارك فيك الحبيبة najali لهلا يخطيك عارفة الرباط هي مدينتك الثانية شكرا بزاف.

                            تعليق


                            • #15
                              بالتوفيق أختي صداقة في الله
                              اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X