إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مسابقة خاصة بمنتدى السياحة والسفر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسابقة خاصة بمنتدى السياحة والسفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فكرة المسابقه والتي وجدتها بأحد المنتديات وأعجبتني :

    أن يقوم كل عضو بإضافة موضوع عن مدينته

    ويتضمن الموضوع

    صورة أو أكثر بالاضافة إلى

    معلومات تفصلية عن هذه الصورة ( أو الصور)

    وذلك من اجل ابراز معالم مدننا الجميلة

    و ما انعم الله تعالى علينا فيها..و للتبادل الثقافي

    و المسابقه دعوه لكل اعضاء منتدى اناقة

    وبالتوفيق للجميع

  • #2

    مسابقة جميلة فعلا و مفيدة
    الف الف مبروك علينا انطلاق المسابقة و انشاء الله تتجاوب معها الاخوات
    شكرا عزيزتي نوارة على الفكرة الجميلة
    بالتوفيق ان شاء الله

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق


    • #3


      وسأبدأ المسابقة بمشاركتي:

      مدينة صفرو:

      إقليم صفرو هو أحد الأقاليم المغربية ،
      و هو ينتمي لجهة فاس بولمان
      و يقع وسط البلاد جنوبي فاس ،
      عند جوانب سلسلة الأطلس المتوسط.
      ساكنة هذا الإقليم بلغت
      259.577 شخصا (2004).




      صفرو هي مدينة مغربية صغيرة
      تقع في سفح جبال الأطلس المتوسط
      على بعد ثمانية وعشرين كيلومترا
      جنوب شرق مدينة فاس.
      للمولى إدريس الثاني قول مشهور
      وهو: «سأرحل من مدينة صفرو إلى قرية فاس».
      يستدل المؤرخون بهذا القول للاستدلال
      على أن مدينة صفرو تأسست قبل فاس بفترة طويلة.






      شلال صفرو

      هذه المدينة،
      التي عرفت
      باسم "حديقة المغرب" عند الفرنسيين
      و باسم "أورشليم الصغيرة" عند اليهود
      وباسم "مدينة حب الملوك" عند سكانها،
      معروفة بروعة طبيعتها،
      إذ تتوفر فيها كل شروط المدينة المعاصرة،
      لكن دون أن تهمل الجانب البيئي.
      فمجاريها المائية كثيرة،
      وفي مقدمتها واد "أغاي"،
      المعروف بشلاله المنهمر في أعلاه.
      هذا النهر، الذي تحف به أشجار باسقة وحدائق ظليلة،
      يقسم المدينة إلى جزءين متماثلين تقريبا،
      تصلهما جسور كثيرة
      شبيهة بجسور نهر "ثايمز" بمدينة الضباب.

      تعليق


      • #4
        مدينة خريبكة .......مع نقية الروح



        مدينة خريبكة


        اسمحو لي حبيباتي بان افتتح مسابقتكم الجميلة
        بالتعريف بمدينتي الصغيرة مدينة خريبكة



        معطيات تاريخية:
        أحدثت مدينة خريبكة حوالي سنة 1920 على إثر اكتشاف الفوسفاط على هضبة ورديغة قبيلة أولاد بحر الصغار و أولاد بحر الكبار, تأسست نواة اقتصادية ومدينة عتيقة بجوار تجهيزات المكتب الشريف للفوسفاط .
        تطور هذا التجمع السكاني على التوالي كمركز ملحق ثم كدائرة إدارية ثم كمركز مستقل إلى غاية سنة 1960 حيث أحدثت البلدية , وكان عدد سكانها حسب إحصائيات آنذاك 40838.
        وخلال شهر يوليوز 1967 أصبحت المدينة مقرا لعمالة الإقليم ونظرا للهجرة القروية نحو المدينة مع ازدهار استغلال الفوسفاط ازداد عدد سكان بصفة سريعة حيث تراوحت نسبة النمو الديمغرافي من 7 إلى 3%.


        وهكذا تطور عدد السكان على الشكل التالي:
        1960 : 40838
        1971 : 73667
        1982 : 127181
        1993 : 180000 حسب التقديرات.

        الموقع الطبيعي:
        تقع مدينة خريبكة على بعد 123 كلم من الدار البيضاء في منتصف الطريق إلى بني ملال وعلى هضبة مستوية يبلغ علوها 800 م على سطح البحر مع انحدار ضعيف من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ( 0.50 % ) .


        المناخ:
        مناخ مدينة خريبكة شبه قاري يتسم بالرطوبة من شهر أكتوبر إلى أبريل وجاف من شهر ماي إلى شتنبر ومقياس الأمطار إلى حوالي 400 مم سنويا ومتوسط الحرارة 18 درجة أما الرياح في المنطقة ضعيفة تهب من الشمال في فصل الصيف ومن الشمال والشمال الشرقي في الفصول الرطبة.


        التقسيم الإداري:
        تنقسم المدينة إداريا إلى أربعة مقاطعات حضرية تحت مسؤولية باشوية وتحتوي انتخابيا على 35 دائرة انتخابية ويتكون مكتب المجلس من رئيس و 6 نواب للرئيس ويمثلها نائب واحد في حظيرة البرلمان منتخب بالاقتراع العام المباشر.
        هذا و أن جميع القطاعات الحكومية ممثلة بالمدينة بمندوبين إقليميين.


        مهرجان السينما الإفريقية بمدينة خريبكة

        بحلول سنة 2004 يكون المهرجان السينما الإفريقية بخريبكة قد وصل دورته التاسعة والتي تنظم من طرف جمعية مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة وتهذف هذه التظاهرة إلى :
        *الإسهام في إشعاع الثقافات الوطنية الإفريقية عن طريق تطوير السينما الإفريقية كوسيلة لتعبير وظاهرة ثقافية وتربوية.
        *فتح مجال الاتصال والحوار بين السينمائيين والفنانين و رجالات الثقافة الأفارقة من أجل التعارف وتوسيع وتبادل الأفكار والخبرات والتجارب.
        *الإسهام في بناء الوحدة الإفريقية على أسس السلام وتقوية روابط الصداقة بين الشعوب الإفريقية:
        -ينظم مهرجان السينما الإفريقية كل سنة بمدينة خريبكة ويحضره ألمع الممثلين والممثلات وكذلك المخرجين والمخرجات وكل من ل اهتمام واسع بالفن السابع كما يتم عرض الأفلام بالمركب الثقافي بمدينة خريبكة ويتم منح عد جوائز قيمة منها جائزة الإخراج , جائزة العمل الأول, جائزة السيناريو, جائزة المونتاج,جائزة الموسيقى الأصلية , جائزة أول دور نسائي, جائزة أول دور رجال, جائزة السينيفيليا المغربية "دونكيشوط" ويتم توزيع جوائز إضافية وشهادات تقديرية...
        كما تشتهر مدينة خريبكة بإقامة المعرض الجهوي والذي وصل إلى دورته الرابعة. كما أصبحت تشتهر بالمدينة الروحية والعلمية لإقليم خريبكة من خلال الزاوية الشرقاوية.


        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5


          أختي نقية الروح على تعريفك بمدينتك الجميلة

          ننتظر مشاركة باقي العضوات

          تعليق


          • #6





            تعليق


            • #7
              سأكمل تعريفي لمدينتي الصغيرة:

              صفرو الحبيبة:

              صفرو مدينة صغيرة تقع في سفح جبال الأطلس المتوسط على بعد ثمانية وعشرين كيلومترا جنوب شرق مدينة فاس، هي مدينة قديمة يشهد على عراقتها وأصالتها تراثها التاريخي والعمراني والثقافي الإسلامي واليهودي. هي روضة من رياض المغرب الجميلة وحوض من أحواضه الفاتنة الخلابة، أخاذة بأسوارها العالية، وأحيائها العتيقة، وجنانها وأشجارها الكثيرة ذات الظلال الوارفة، وغاباتها الموحشة، ومغاراتها المأهولة، وعيونها المتدفقة، وشلالها المنهمر وواديها الجارف ومهرجانها العريق. جمالها أشبه بثمرة الكرز يستهوي كل زائريها ويخلب ألبابهم ويحبس أنفاسهم حتى يعبروا عن إعجابهم بها تماما كما يستعبد أهلها وسكانها الذين لا يتركونها إلا بعد أن يقطعوا عهدا على أنفسهم بالعودة إلى أحضانها. «سأرحل من مدينة صفرو إلى قرية فاس» تأسست مدينة صفرو قبل مدينة فاس بكثير حسبما تفيده شهادات تاريخية كثيرة. وأبرز هذه الشهادات ذلك القول المأثور، الذي رُوِي عن المولى إدريس الثاني عندما أطلق أوراش بناء فاس: «سأرحل من مدينة صفرو إلى قرية فاس». وهو قول لا زال يتردد على ألسن أهل صفرو حينما يريدون التباهي بعراقة مدينتهم وأصالتها أمام الفاسيين. ويقول ابن أبي زرع، صاحب "روض القرطاس"، إن هذا السلطان أقام في حي بالمدينة أسماه "دشر حبونا"، واعتراف بجميل سكانه وحبهم له وحفاوتهم به. كان من أهم أسباب قيام هذه المدينة وفرة الماء والكلأ وخصوبة التربة ووجود الكهوف التي اتخذها الصفرويون سكنا لهم في البداية (وبعضهم ما زال يسكنها إلى يومنا)، حيث شجعت هذه العوامل بعض القبائل الأمازيغية المرتحلة على الاستقرار بهذه المنطقة. وبدأت تتشكل الملامح الأولى لهذه المدينة في النصف الثاني من القرن السابع الميلادي، حيث ظهرت النواة السكنية الأولى على سفح مرتفع قريب من الشلال، سميت فيما بعد بالقلعة. وساهمت تجارة القوافل القادمة من الشمال المغربي والمتجهة نحو تافيلالت وسجلماسة في توسع عمران المدينة. وأصبحت محطة رئيسية لهذه القوافل بعد أن استقر بها بعض التجار اليهود، الذين جاؤوا من واحات الجنوب المغربي




              ازدهرت بها الأنشطة الاقتصادية طيلة ما ينوف عن قرنين ونصف. لكن سرعان ما تأثر هذا الانتعاش التجاري بالصراع الدائر بين القبائل المتحاربة التي كان همها هو مراقبة طرق القوافل بغية الاستفادة منها لتمويل مشاريعها التوسعية. ولم تنجُ مدينة صفرو من مخالب هذا الصراع، حيث زحف عليها يوسف بن تاشفين وحررها من قبضة مغراوة الذين احتموا بها بعد أن أحكم سيطرته على سلجماسة وفاس. وانتزعها الموحدون من المرابطين سنة 1141 ميلادية، وذلك لمراقبة طريق القوافل الرابطة بين فاس وسلجماسة. وخلال فترة حكم الوطاسيين والسعديين، عانت المدينة من صعوبات جمة مرتبطة بوضعية البلاد العامة، حيث تراجعت تجارة القوافل بعد سيطرة بني معقل على سجلماسة. شلال صفرو هذه المدينة، التي عرفت باسم "أورشليم الصغيرة" عند اليهود وباسم "حديقة المغرب" عند الفرنسيين وباسم "مدينة حب الملوك" عند سكانها، معروفة بروعة طبيعتها، إذ تتوفر فيها كل شروط المدينة المعاصرة، لكن دون أن تهمل الجانب البيئي. فمجاريها المائية كثيرة، وفي مقدمتها واد "أغاي"، المعروف بشلاله المنهمر في أعلاه. هذا النهر، الذي تحف به أشجار باسقة وحدائق ظليلة، يقسم المدينة إلى جزءين متماثلين تقريبا، تصلهما جسور كثيرة شبيهة بجسور نهر "ثايمز" بمدينة الضباب. واشتهرت كذلك بجمال عمرانها الذي استطاع أن يحافظ على طابعه التقليدي بكل مكوناته الإسلامية واليهودية،



              وبعلو أسوارها العريضة التي بنيت ذات مرة لتصد التهديدات والغارات الخارجية، وبناياتها البيضاء ذات التصاميم البسيطة. أما القرى والأرياف المجاورة لها كعزابة وسكورة والبهاليل ومزدغة الجرف وصنهاجة وموجو وبني يازغة، فهي امتداد لجمال المدينة الطبيعي والتاريخي. إذ تشتهر هذه الأرياف بزراعة الفواكه كالكرز والتفاح والإجاص والحبوب والخضروات وإنتاج زيت الزيتون. أهل مدينة صفرو معروفون ببساطة عيشهم، حيث يعتمد أغلبهم على النشاط الفلاحي في توفير قوتهم اليومي. ويتوزع هذا النشاط الفلاحي بين غرس أشجار التفاح والكرز والزيتون وزراعة الحبوب كالقمح والشعير والفول والعدس وتربية الأغنام والأبقار. غير أن هذه النشاطات الفلاحية تراجعت كثيرا بفعل الجفاف، مما جعلهم يهتمون بالتجارة والصناعة ودفع ببعضهم إلى الهجرة نحو المدن الكبرى. هم معروفون كذلك بقوة التلاحم والاندماج فيما بينهم، لكن تراهم يذوبون وسط القرويين خلال أيام الخميس (وهو اليوم المخصص للتسوق بالمدينة) أو خلال أيام مهرجان حب الملوك. مهرجان حب الملوك تشتهر صفرو كذلك بمهرجان حب الملوك، الذي ينظم خلال نهاية ثاني أسابيع شهر يونيو من كل سنة. سُنَّ هذا التقليد في هذه المدينة منذ عام 1919 احتفاء بنهاية موسم جني الكرز، وقد بلغ المهرجان دورته السابعة والثمانين خلال هذه السنة

























              تعليق


              • #8
                فكرة رائعة موضوع مميز تبارك الله عليك اختي نوارة
                sigpic



                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة malika malak مشاهدة المشاركة
                  فكرة رائعة موضوع مميز تبارك الله عليك اختي نوارة


                  تسلمين على كلامك الحلو

                  وننتظر مشاركتك معنا والتعريف بمدينتك أو

                  أي مدينة تحبين الانتماء لها



                  تعليق


                  • #10
                    جزاك الله خيرا اختي على الموضوع

                    و ساعرف بمدينتي

                    الدارالبيضاء
                    casablanca


                    صدق الذي سماك بالبيضاء
                    من اجل مالك من يد بيضاء
                    ان البياض لنصف حسن ذوي البهاء
                    وبياض حسنك حاز كل بهاء
                    فبياض غرتك المضيئة اخضراً
                    ورباك تحت القبة الزرقاء
                    لا غرو انت جميلة المدن التي
                    في غربنا جلت عن النظراء
                    ذات الحضارة والنضارة والتجارة
                    والعمارة من بني حواء

                    الدار البيضاء القلب النابض للإقتصاد المغربي

                    إسم "الدار البيضاء" من أصل برتغالي ويعني البيت الأبيض. بدأ التأثير البرتغالي على المدينة منذ القرن الخامس عشر حيث قام البرتغال بالهجوم على مستوطنة أنفا واحتلوها سنة 1468 بحجة القضاء على القراصنة الذين يستعملون / يستغلون الميناء كقاعدة للإغارة على السفن البرتغالية.

                    ازدهرت الدار البيضاء إبان الحكم البرتغالي غلى أن دمرها الزلزال الكبير سنة 1755 كما دمر لشبونة عاصمة البرتغال. عند نهاية القرن الثامن عشر تم بناء المدينة من طرف سيدي محمد الثالث ولا زالت تحتفظ باسم Casablanca إلى جانب اسمها العربي "الدار البيضاء" وكلاهما يعني white blanc بالإنجليزية.

                    إن موقع الدار البيضاء الاستراتيجي جعل منها أكبر ميناء يالمغرب (موانئ المغرب) وعاصمة البلاد الاقتصادية.

                    كما أنها اعتبرت بوابة شمال إفريقيا وهذا الشيء الذي ما استقطب انتباه / اهتمام القوى الأوربية الكبرى في بداية القرن العشرين. في سنة 1910، نصبت فرنسا نفسها كسلطة أولى بالمغرب في ظل سلطان المغرب الصوري.

                    تتميز الدار البيضاء التي هي متنفس الإقتصاد المغربي بمؤهلات طبيعية وبشرية وقد عرفت كيف تسخرها لتحتل صدارة الحواضر المغاربية.
                    إن تمركز الأنشطة الصناعية في جهة الدار البيضاء الكبرى يعتبر معطى تاريخيا مرتبطا أساسا بموقعها الجغرافي.

                    إنها أول جهة صناعية للمملكة، تضم أهم الأنشطة الصناعية.إن الدار البيضاء منطقة تتوفر على مناخ ملائم للمشاريع و التي تعتبر اليوم الوجهة التلقائية للمستثمرين.

                    القلب النابض للاقتصاد المغربي

                    الدار البيضاء هي العاصمة الاقتصادية للمغرب. وهي تقع على بعد حوالي 80 كلم جنوب العاصمة الإدارية الرباط. يبلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة حسب آخر إحصاء للسكان (2004 م).

                    تعتبر المدينة القلب النابض للإقتصاد المغربي فهي تحتوي على معظم الصناعات والوحدات الصناعية.

                    الدار البيضاء ليست مدينة متوسطية فهي تقع في غرب المغرب على الساحل المحيط الأطلسي.

                    -المساحة 900 كم2
                    السكان
                    -العدد: (2004) 2.949.805
                    -الكثافة السكانية: (2004) 857.3/كم2
                    الموقع

                    -البلد: المملكة المغربية
                    -الولاية :الدار البيضاء الكبرى

                    -المطار المدني الأقرب :مطار محمد الخامس الدولي

                    السياحة


                    الاحياء الرئيسية


                    سباتة
                    الثاني مارس
                    عين الذئاب
                    عين السبع
                    أنفا
                    كارتييه مازولا
                    وسط المدينة
                    درب غلف
                    درب سادي
                    درب السلطان الفداء
                    العنق
                    حي ليساسفة
                    الحبوس
                    الحي الحسني
                    الحي المحمدي
                    حي مولاي رشيد
                    المعاريف
                    مرس السلطان
                    سيدي البرنوصي
                    سيدي مومن
                    سيدي معروف
                    سيدي عثمان
                    حي الأسرة
                    حي الصدري


                    التوأمة

                    شيكاغو ، الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1982 :
                    شانغهاي ، جمهورية الصين الشعبية منذ 1986
                    باريس ، فرنسا :
                    نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية
                    بوردو ، فرنسا منذ 1988
                    دبي ، الإمارات العربية المتحدة
                    مونتريال ، كندا

                    إن حيوية الدار البيضاء يعززها مطارها النشيط وكذا بفضل شبكتها الطرقية والسكك الحديدية ذات المستوى الجيد على العموم والتي تساهم في رقي المدينة.

                    كما تسجل الدار البيضاء إنجازات مهمة في مجالات التربية والتعليم و التغطية الصحية.

                    الدار البيضاء حاضرة عصرية منفتحة على العالم، من أهم التحديات جعل هذه الجهة من أوائل الأقطاب السياحية بالمملكة في أفق 2012.







                    هذه صور لمسجد الحسن الثاني
                    ‏ مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، قلب رمزي للمدينة يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفًا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، وقاعة الصلاة تَسَعُ عشرين ألف مصلٍ إضافة إلى ثمانين ألفًا في الباحة. ومئذنته أندلسية المقطع ترتفع مائتي متر فهي أعلى مآذن العالم، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً بالإضافة إلى زخارف "الزليج" أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.
                    مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.

                    أعلى صومعة في العالم
                    علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم.
                    شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور.
                    يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم.
                    توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية.
                    أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة.
                    وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.

                    قاعة الصلاة
                    توجد قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة وإبهارا بهندستها التقليدية، حيت أنها مجهزة لاستقبال 25000 مصلي.
                    شيدت على شكل مستطيل بطول يصل إلى 200 متر وبعرض يصل إلى 100 متر، مكونة من ثلاثة صحون عمودية لجدار القبلة، مساحتها 20000 متر مربع

                    مسجد الحسن الثاني هو ثاني مسجد مغربي بعد مسجد تنمل الذي يحق للسياح الأجانب دخول بعض أرجائه. وإمام مسجد الحسن الثاني هو الشيخ عمر قزابري.








                    يحتل حي أنفا الجهة الغربية لمدينة الدارالبيضاء، بشوارعه الشاسعة و حدائقه الخضراء يمثل نموذجا للهندسة المعمارية منذ سنة 1930 إلى يومنا هذا. إن تنوع الفيلات الشاسعة المطلة على مسابح و مقاهي الكورنيش يعطي للحي رونقا كاليفورنيا.


                    إن إسم أنفا تم تداوله في العالم بإسره نظرا للملتقيات الدولية التي كانت تعقد بها ففندق أنفا (المهدم حاليا) قد شهد مؤتمر أنفا التاريخي بين كل من روزفلت وتشرشيل خلال شهر يناير 1943، حيث قام الرئيسان بوضع الترتيبات المتعلقة بإنزال قوات التحالف بنورماندي سنة 1944.
                    حينها تم تمويه الألمان على أنه سيعقد اللقاء بين المسؤولين الأمريكي و الإنجليزي في البيت الأبيض بواشنطن بعد ترجمتهم الحرفية لإسم الدار البيضاء (كازا بلانكا)..



                    المدينة القديمة،
                    كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدر البيضاء القديمة لم يتبقى منها إلا جزءا يحد الساحل على مسافة كيلومتر وسط المدينة. تهدم جزء منها إثر زلزال سنة 1755.
                    المدينة القديمة المسلمة، الواقعة بمحاذاة الشاطئ، تضم الآثار الأكثر قدما بالمدينة.
                    حي القناصلة الذي كانت تتواجد به القوى الأجنبية، وسط المدينة، عرف تدفقا هائلا من الأوروبيين في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة للرواج التجاري الذي عرفته المدينة. وقد شيد بها الفرنسيسكان كنيسة بزنقة طنجة سنة 1891.
                    الملاح: الحي اليهودي القديم، يوجد بالجهة المقابلة للساحل، ولم يكن محدودا كما كان عليه في عدة مدن مغربية أخرى، هدم جزء منه خلال سنوات الثلاثينات إثر تهيئة ساحة فرنسا، ساحة الأمم المتحدة حاليا، وتم تشييد كنيسة اليهود سنة 1938 بزنقة لاميسيون








                    وسط المدينة
                    ساحة الأمم:
                    الابتكار الحضري للقرن العشرين بامتياز، الدار البيضاء كانت بمثابة حقل تجارب للهندسة العصرية.
                    منذ توقيع معاهدة الحماية سنة 1912، والمهندسون المعماريون من فرنسا وتونس واليونان... يتوافدون مندفعين بحمى العقار التي عرفتها المدينة خلال سنوات العشرينات والثلاثينات.
                    بتشجيع من سلطات الحماية، شيد هؤلاء المعماريون بنايات سكنية على أسس الهندسة العصرية والهندسة التقليدية المغربية.
                    واجهات العمارات السكنية المبنية خلال سنوات الثلاثينات زينت بقباب وسواري وشرفات من خشب الأرز وزليج ومرمر، هاته المواد مزجت فيما بينها بشكل يجعلها تتماشى مع الفن الجديد وفنون الديكور.
                    المباني المتواجدة بساحة الأمم المتحدة، وسط المدينة، بشارع محمد الخامس وكذلك المتواجدة بالحي الأوروبي سابقا مرس السلطان حاليا تشكل تراثا معماريا فريدا، يعاني من انعدام برامج تأهيلية تساعده على الاستمرار وحفظ الذاكرة البيضاوية.

                    شارع محمد الخامس:
                    يمتد على مسافة كيلومترين. هذا الشارع التجاري يضم أجمل عمارات المدينة المشيدة سنة 1930، ملتقى اللمسات الفنية التزيينية الأصيلة وفن الديكور العصري جعل واجهات هاته العمارات تشهد على جمالية هندسة تلك الحقبة.

                    ساحة محمد الخامس وضواحيها:
                    كانت تسمى بساحة فرنسا، ثم سميت بساحة الأمم المتحدة، وكانت مخصصة للأنشطة التجارية، وساحة محمد الخامس الحالية تمت تهيئتها في بداية سنوات العشرينات. تحيط بها بنايات مؤسساتية، بنمط مورسكي جديد، تجسد السلطة الاستعمارية. وتبقى حاليا المركز الرسمي لإبراز جهة الدارالبيضاء الكبرى.
                    وعلى امتداد ساحة محمد الخامس يوجد شارع الحسن الثاني، الذي على جنباته عمارات نمط سنوات الثلاثينات ويجمع أهم مقرات شركات التأمين والأبناك.

                    منطقة الحديقة:
                    توجد منطقة الحديقة بجوار وسط المدينة وهي عبارة عن أرخبيل من الخضرة والهدوء، محمية نسبيا. إضافة إلى حدائقها الجميلة يمكننا، بزنقة الجزائر وزنقة الحديقة وشارع مولاي يوسف المزين بالنخيل، أن نتأمل ما فيها من فيلات مرموقة ذات نمط الفن الجديد أو فن سنوات الثلاثينات رغم تعويض بعضها بعمارات حديثة، ومن بنايات تذكرنا بالساحة الإدارية بقرميدها الأخضر كبناية الوكالة الحضرية للدار البيضاء أو مدرسة الفنون الجميلة المتواجدة بالجوار.







                    الكورنيش والشاطىء
                    أكبر مسبح بإفريقيا
                    إضافة إلى النوادي الخصوصية بشارع الكورنيش، شيدت خلال الثلاثينات من القرن العشرين أكبر مسبح إفريقي، المسبح البلدي، كانت تشرف على تسييره بلدية الدار البيضاء وهو مفتوح في وجه العموم.
                    تم بناؤه بمحاذاة المحيط و يتم تزويده بماء البحر. كان يتوفر هذا المسبح على أحدث التجهيزات حقق له نجاحا كبيرا منذ افتتاحه سنة 1934: حوض مائي طوله 300 متر، ملعب للرياضات المائية ومجموعة من تجهيزات القفز والغطس في الماء.
                    هذا المركب تم التخلي عنه تدريجيا إلى أن تم هدمه خلال الثمانينات لتحل مكانه معلمة القرن العشرين مسجد الحسن الثاني.







                    Les Twin Center




                    url=http://tickers.doctissimo.fr/][/url]

                    تعليق


                    • #11
                      و هذه صور أخرى من مدينتي




























































                      url=http://tickers.doctissimo.fr/][/url]

                      تعليق


                      • #12


                        تعليق


                        • #13
                          فكرة رائعة موضوع مميز تبارك الله عليك اختي نوارة

                          تعليق


                          • #14



                            المدينة التي أقيم فيها وهي بولونيا الإيطاليا

                            بولونيا هي عاصمه اقليم Emilia-romagna وسوف اسرد عنها كل شئ من تاريخها وحاضرها ومبانيها

                            Comune di Bologna





                            الدوله : ايطاليا

                            المقاطعه : Emilia-Romagna

                            المحافظه : بولونيا

                            عدد السكان : 374,425 حسب تعداد (31 ديسمبر 2004 )

                            كود المدينه : 051

                            الرقم البريدى : 40100

                            قديس المدينه : St. Petronius

                            يوم الاحتفال : 4 اكتوبر



                            موقع بولونيا من الخريطه الايطاليه


                            [COLOR="Red"]تعريف المدينه :


                            بولونيا او كما كانت تنطق فى اللاتينيه Bononia او Bulåggna كما فى اللهجه المحليه لاهل بولونيا.

                            عاصمه اقليم ايميليا هو واحده من اقدم المدن الايطاليه وبها اقدم جامعه فى اوروبا والتى تقع بجوار نهر البو النهر الشهيل الذى حدثت حوله الكثير من الحروب ولعل اشهرها هى الحرب بين هانيبال عندما اراد ان يغزو روما . اما اذا اردنا ان نعرف موقعها بالظبط فهى تقع بين نهر Reno و Sàvena .

                            وفى بولونيا اقيم اول خط سكه حديد ومحور الطرق السريعه فى ايطاليا . كما يوجد معارض Fiera وهى اكبر ثانى معرض فى ايطاليا والرابع على مستوى اوروبا والذى يوجد فيها كل شئ مثل Motorshow ( للسيارات والدراجات البخاريه) كما تعتبر بولونيا بمنطقتها الحضاريه من اهم مناطق الصناعه من ميكانيكيات واغذيه واليكترونيات

                            وهى تعتبر السوق الاول فى ايطاليا من حيث الخضروات والفاكهه كما يوجد العديد من الاثار التاريخيه والحياه القافيه الغنيه بالمعارف .

                            ان اهميه بولونيا من جانب ايطاليا و اوروبا ايضا عظيمه من ناحيه الثقافه والسياسه والصناعه والتجاره والاقتصاد والاجتماعيه وغير ذلك . كما ان فيها اكثر من 100.000 طالب فى جامعتها القديمه والتى تعتبر من اقدم الجامعات فى اوروبا كما ذكرت والتى تأسس فى القرن الحادى عشر .

                            تاريخ المدينه :

                            ووجدت بولونيا من قبل الاتروسكين وهم بالمناسبه ليس رومان فلقد اختلف العلماء فى تفسير موطنهم الاصلى فقد قال البعض انهم اغريق جائوا من اليونان وبعضهم من قال انهم ايطاليين الاصل على العموم هذا لا يهمنا المهم ان المدينه بنيت عام 534 قبل الميلاد على يد الاتروسكيين وكانت تسمى Felsina واقيمت على قريه كان يسكنها villanovians وكان هؤلاء القوم يشتغلون فى الزراعه .

                            وفى القرن الرابع قبل الميلاد احتل الرومان المدينه وكان قائد الرومان فى ذلك الوقت هو Gauls boii والذى اطلق عليها اسم Bononia لاول مره بعد انا كان اسمها السابق هو Felsina وانتقل اليها اكثر من 3000 عائله لاتينيه من قبل القناصل Lucius و Valerius و Flaccus

                            ثم جاء Marcus Atilius Seranus و Lucius Valerius Tappo ليبنوا طريق كبير عام 189 قبل الميلاد والذى سمى Via Aemilia لتكون بولونيا محور الطرق الرئيسى من كل الجوانب . وتم تخطيط المدنه على اساس 6 شوارع مستقيمه يقطعهم 8 اخرون وسكنوا فيها حوالى 12.000 مواطم لاتنيى وهناك اقاويل اخرى تقول انهم كانوا 30.000 وليس 12 فقط .


                            قصر الملك Enzio




                            لقد كانت المدينه الثانيه بعد روما بالطبع وواحده من اهم المدن الرئيسه فى الامبراطورويه الرومانيه والذى تشتهر بكثره الحمامات والمعابد والمسارح الرومانيه وبها بضا مدرج رومانى كما فى روما و فيرونا والذى يسمى Pomponius Mela وفى نفس الوقت كانت اغنى المدن الرومانيه . ولكن طالها الحريق الذى صنعه نيرون لك ما لبث ان اعاد بنائها ثانيه

                            وفى القرن الخامس تجددت المدينه على يد الاسقف Petronius والذى بنى او كنيسه فى بولونيا بعد سقوط امبراطوريه روما . وفى عام 728 فتحت المدينه على يد ملك لومبارديا Liutprand لتنضم بذلك الى حلف لومبارديا والذى كان عاصمته هو مدينه ميلان

                            وفى القرن الحادى عشر اصبحت مدينه حره ولكن ما لبثت ان انضمت ثانيه الى حلف لومبارديا طواعبه لتشكيل جبه ضد فيردريك بارباروسا فى عام 1164 وفى عام 1088 اقيمت اول جامعه فى اوروبا والتى سميت حينها Studio والتى اخرجت مفكرين وعلماء تفتخر بهم بحق مثل Irnerius وكام ضمن طلابها ايضا Dante و Boccaccio و Petrarca .


                            San Petronio


                            وفى عام 1256 اعلنت بولونيا قانون Legge del Paradiso او " قانون الجنه " والذى لغى نظام الاقطاع وحرر العبيد وسمح لهم بامتلاك المال الوفير . وفى ذلك الوقت كانت المدينه مليئه بالابراج التى تحميها وربما كان عددم فى ذلك الوقت قد بلغ 180 برج والتى بنيت من قبل العائلات الغنيه واقيمت ايضا صروح للفن وكنائس واديره

                            فى عام 1294 كانت من بين المدن الكبيره فى ايطاليا وكان يقدر عدد المدن فى ذلك الوقت خمس او ست مدن متحضره وهم بالاضافه الى بولونيا , قرطبه و باريس وميلان و فلورنسا و فينتسيا وازداد عدد سكان المدينه الى 70.000 مواطن .

                            ولكن مثل كل المقاطعات الايطاليه فى ذلك الوقت احتدمت فيها الحروب النزاعات والذى ادت الى ان عائله Ghibelline طرد عائله Lambertazzi عام 1274 بعد ان سحقوهم فى معركه Zappolino وبعدها اشتد الفساد فى بولونيا الى ان طلبت حمايه البابا فى القرن الرابع عشر اثناء مرض الطاعون الفظيع والذى انتشر فى كل ايطاليا ومات 30.000 من سكان بولونيا وحدها جراء ذلك .

                            فيما استمر حرب العائلات ففى منتصف القرن الخامس عشر فازت عائله Bentivoglio بحكم بولونيا ثم تلتها عائله Sante ثم عائله Giovanni II وفى هذه الاثناء ازدهرت المدينه بشكل غير طبيعى مما جلب اليها الرسامين والنحاتين والادباء والمصممين لتعرف بلونيا تحولا تاريخيا فى تاريخها واستمر هذا الازدهار بالرغم من قدوم الطاعون فى نهايق القرن السادس عشر

                            وبعد الطاعون تم توسيع المدينه والجامعه بالطبع وتم بناء الكثير من الاثار التاريخيه والكنائس وتوافد عيها اكثر الرسامين والنحاتين والمصممين ومنهم Annibale Carracci، Domenichino، Guercino واخرون من جميع انحاء القاره الاوروبيه

                            ومع قدوم نابليون - والذى لايعرفه الكثيرون ان نابليون فى الاصل هو ايطالى من اب وام ايطاليين ولكنه اعتبر فرنسي المولد لانه قبل مولده بسنتين احتلت فرنسا جزيره كورسيكا الايطاليه والتى كان منها نابليون ليصبح ايطالى الدم وفرنسى المولد - اصبحت بولونيا جزء من جمهويه Cispadana وبعدها اصبحت جزء من جمهوريه Cisalpina حتى انتهى بها المطاف الى ان اصبحت فى مملكه ايطاليا .


                            Torre degli Asinelli


                            ولكن بعد سقوط نابليون عانت بولونيا من الحكم البابوى الفاسد . وتم طرد الحاميات النمساويه من المدينه بعد زياره البابا Pius وفى عام 1875 انضمت المدينه الى مملكه سيردينا لتصبح فى مملكه ايطاليا الموحده .

                            وطبقا للحاله السياسيه الجديده لبولونيا اصبحت محور تجارى صناعى مهم ليزداد عدد السكان بطريه كبيره وتم هدم الحوائط الكبيره التى كانت تحمى المدينه ليتم بدلا منها بناء بيوت جديده للمواطنين . وخلال الحرب العالميه الثانيه تتضررت المدينه بشكل كبيره لكن ما لبثت ان استعاده عافيتها وبولنيا الان تعتبر من اغنى واهم المدن الايطاليه بجانب ان تخطيط المدينه اكثر من ممتاز بالنسبه الى المدن الايطاليه الاخرى .

                            مشاهد رئيسيه :

                            حتى اواخر القرن التاسع عشر عندما انطلق مشروع اعاده اعمار المدن واسع النطاق كلها فى كل اوروبا تبقى بولونيا حتى يومنا هذا مدينه فريده فى قيمتها التاريخيه .

                            حتى بعد المعاناه التى تعرضت لها بولونيا جراء القصف فى عام 1944 بعتبر مركز بولونيا التاريخى ثانى اكبر مركز فى اروربا بعد فينيتسيا اذ يحتوى على ثروه من القرون الوسطى ومن عصر النهضه وفيها اثار فنيه فريده فى اهميتها الفنيه حتى يومنا هذا .


                            Piazza Nettuno ومن ورائها Piazza maggiore


                            تعتبر بولونيا بيت للكنائس المهمه وهذه هى القائمه :

                            the basilica of San Patronio واحد من اكبر الكنائس فى اوروبا
                            San Pietro
                            santo Stefano
                            san Dominco
                            San Francesco
                            Santa Maria dei Servi
                            San Giacomo Maggiore
                            San Paolo
                            وغيرهم من الكنائس


                            البرجان الشهيران فى بولونيا

                            الثقافه :

                            على مدار القرون اكتبست بولونيا العديد من الاسماء منها Bologna la dotta نسبه الى جامعتها و Bologna la grassa نسبه الى مطبخها المتميز .

                            سميت ايضا بـ(بولونيا الحمراء) نسبه الى سياسه المدينه اليساريه وايضا ليست لميولها اليسارى ولكن لوفره الاطوب الاحمر فيها وارخام ايضا

                            . وكانت ايضا المدينه معقل تاريخى من الاشتراكبه والشيوعيه وايضا

                            اهم المعارض و المتاحف فى بولونيا :

                            GAM - Galleria d'Arte Moderna
                            » Le Sale di Palazzo d'Accursio
                            » Museo Casa Carducci
                            » Civico Museo Bibliografico musicale
                            » Museo Morandi
                            » Musei Civici d'Arte Antica: Collezioni Comunali d'Arte, Museo Davia Bargellini, Museo Civico Medievale
                            » Museo Civico Archeologico
                            » Museo civico del Risorgimento
                            » Museo Internazionale e Biblioteca della Musica
                            » Museo del Patrimonio Industriale
                            » I Musei civici di Bologna (PDF, 1.15 mb a cura del Settore Programmazione, Controlli e Statistica)
                            » Sergov - Omaggio a Sergio Govoni ()

                            Bologna dei Musei
                            » Museo Ebraico di Bologna
                            » I Musei di Palazzo Poggi
                            » Museo onale del Soldatino "Mario Massacesi"
                            » Museo della Tappezzeria
                            » Mille voci...mille suoni" - )
                            » Museo Tattile di Pittura antica e moderna
                            » Pinacoteca di Bologna
                            » Quadreria dei Poveri Vergognosi
                            » Sistema Museale d'Ateneo


                            المسارح :

                            Teatro Alemanni
                            » Arena del Sole - Nuova Scena
                            » Teatro delle Celebrazioni
                            » Teatro Comunale di Bologna
                            » Teatro Dehon - Centro Culturale Teatroaperto
                            » Teatro Duse - E.T.I.
                            » Europauditorium
                            » Humusteater - Centro Teatrale
                            » Circo Teatro San Leonardo (Scuola di Teatro di Bologna "Alessandra Galante Garrone")
                            » La Soffitta - Centro di promozione teatrale
                            » Teatro delle Moline - Teatro Nuova Edizione
                            » Teatro del Navile
                            » Teatro Reon
                            » Teatro San Martino - Spazio libero delle differenze - Il Gruppo Libero
                            » Testoni ragazzi - Centro Teatro e Arte per l'Infanzia e la Gioventù
                            » T. P. O. - Teatro Polivalente Occupato
                            » Teatri di Vita
                            » Palcoreale
                            » Elenco teatri - Banca dati URP
                            » Cartellone - Lo spettacolo dell'Emilia Romagna
                            » European Theatre Convention
                            » Teatron.org

                            ايضا سميت بولونيا بمدينه السله لهوس اهلها بالمدينه بكره السله والذى يتمثل فى فريقين هما Fortitudo و Virtus والذى تحمل مباراتهما معا الكثير من الاثاره والعنف ايضا .

                            اضا تشتهر المدينه بالموسيقى والذى يتطور عام بعد عام والذى يستخدم فى المحاربه ضد التمييز العنصرى وايضا فى محاوله لتشجيع الاقتصاد والتنميه الاجتماعيه وحيث يوجد فيها كل انواع الموسيقى سواء الاوبرا والجاز وغير ذلك من الموسيقى والتى تمنح مواطنى بولونيا الحيويه .

                            النقل :

                            يوجد فى المدينه مطار Guglielmo Marconi الدولى والذى توسع عام 2004 ليصبح اضخم خامس مطار فى ايطاليا حيث يستقبل حوالي 3,6 مليون مسافر فى العام .محطه قطار بولونيا الرئيسيه تعتبر المحور الاكثر اهميه فى ايطاليا .

                            السكان :

                            يبلغ نسبه الايطالين فى المدينه حوالى 94.09% ويوجد ايضا نسبه من الافريقيين والالبانيين والرومانيين والاوكران والعرب والفلبيين والصينيين .

                            المطبخ :

                            تعتبر بولونيا كعاصمه غذاء ايطاليا فمنها جاء اسم صلصله البولونيز . ايضا يوجد بها مكرونه باللحمه والتى تعرف فى ايطاليا باسم ragù alla bolognese ولكن هذه الاكله تعرف فى بولونيا فقط باسم Tagliatelle al ragù . ايضا بولونيا متأثره بمطبخ ميلان وبارو ايضا والذى يسمى risotto . ايضا تشتهر المدينه بشده باللحوم والالبان وتتظمن ايضا مزارع للعنب وغير ذلك من اكلات

                            الجامعه :

                            بنيت الجامعه عام 1088 وتعتبر من اهم و اقدم الجامعات فى ايسطاليا واوروبا ككل وكانت نركز للعلوم والاداب والثقافيه الانسانيه منذ العصور الوسطى . ايضا جذبت العلماء من جميع انحاء العالم

                            منذ العصر النابلوينى انتقل مقر الجامعه الى مقره الحالى فى Via Zamboni بعد ان كان قبل ذلك فى Via San Donato فى القطاع الشمال الشرقى من المدينه , اليوم تتضمن الجامعه 23 كليه و 68 قسم و93 مكنيه عامه تنتشر فى ارجاء المدينه وايضا لها اربف فروع فى مدن Cesena, Forli , Ravenna, Rimini. هذه الجامعه والتى يتغنى طلابها بأن كان فيها Dante, Petrarch, Thomas Becket, Pope Nicholas V, Erasmus

                            ايضا لم تكن اقدم جامعه فقك بل وكانت ايضا اقدم واول جامعه فى اوروبا تسمح للسيدات رسميا بالتعلم فيها وكان ذلك عام 1732

                            ايضا فى التاريخ الحديث اخرجت كل من Luigi Galvani مكتشف الكهرباء الحيويه و Guglielmo Marconi مخترع الراديو

                            في الوقت الحاضر توجد 23 كليه وهم العُلوم الزراعية؛ الكيمياء الصناعية؛ العُلوم الإقتصادية؛ الصيدلية؛ القانون؛ الهندسة؛ الأدب والفلسفة؛ اللغات والآداب الأجنبية؛ الطبّ والجراحة؛ الطبّ البيطري؛ عُلوم التعليمِ؛ الرياضيات وفيزياء وعلوم طبيعة؛ عُلوم التربية البدنيةِ؛ عُلوم السياسةِ؛ الإحصائيات. فقط في Cesena: الهندسة المعمارية؛ عِلْم النفْس. فقط في Ravenna: حماية التراثِ الثقافيِ.

                            اسماء شهيره تخرجت من الجامعه

                            1.
                            Romano Prodi ( رئيس وزاء ايطاليا )
                            2.
                            Pupi Avati
                            3.
                            Adriano Banchieri ( ملحن )
                            4.
                            Il Guercino ( رسام )
                            5.
                            Laura Bassi ( اول امراه تخرجت رسميا من الجامعه )
                            6.
                            Stefano Benni (كاتب)
                            7.
                            Giosuè Carducci ( شاعر وحائز على جائزه نوبل )
                            8.
                            Annibale Carracci ( رسام )
                            9.
                            Lodovico Carracci ( رسام )
                            10.
                            Agostino Carracci ( رسام )
                            11.
                            Pierferdinando Casini ( سياسى )
                            12.
                            Pierluigi Collina ( الحم الشهير )
                            13.
                            Scipione del Ferro (عالم رياضيات الذي وَجدَ الطريقةَ لحَلّ المعادلةِ المكعّبةِ)
                            14.
                            Lucio Dalla ( مغنى )
                            15.
                            Umberto Eco ( كاتب واستاذ جامعى )
                            16.
                            Guglielmo Marconi ( مخترع وحائز على جائزه نوبل )[/COLOR]



                            تعليق


                            • #15


                              خـنشـلة فـي العـصور القـديـمة


                              أولا : خـنشـلة قـبل الإحـتـلال الـرومـانـي


                              وجــدت بالـموقــع الذي تحـــتـله حـاليـا خــنشـلة مدينـة عـرفـت فـي العــصـور القديمـة بإسـم " مـاســكـولا " « MASCULA » وهـذا مـا يـفيـدنـا بـه دليـل رحـلة أنطـونـينـوس أوغــوســطوس "itinerarium antonini augusti " وكـتابـات رجـال الكـنيسـة أمـثال اوبـطـاتـوس الميـلي و الاسـقف اوغـوسـطـينـوس وتأكـده نـقـيشـة عـثـر عـلـيها فـي النـصف الـثانـي من القـرن المـاضـي يـتـجـلى مـن خـلالـها أن مـاسـكولا كـانت فـي القـرن الـرابـع تـابـعـة لـمقـاطـعـة نـومـيـديـة القـسـنـطـينـية "Provinciae Numidiae Constantinae " . كـما عـرفـت المديـنة إبـتداء مـن الـربـع الأخـيـر للـقرن الـسادس بإسـم مـاسـكولا تيـبـريـا "Mascula Tiberia" هـذا اللقـب الذي حـصلت عـلـيه مـابيـن سـنة 578 و 582 عـنـدمـا أعـيـد بـنـاء اسـوارهـا خـلال الـثـورة التى تـزعـمـها الـموريـون بـقيـادة : نلـكهم قـاسـمول "Gasmul


                              ومـما تـجـدر الإشـارة إليـه أن التـاريـخ القـديم لـخـنـشـلة " Mascula" ولاسـيما الفـتـرة الـسابـقة للإحـتلال الـرومـانـي لايـزال مـجـهول ، فإذا مـاتـدل الأدوات الحـجـريـة والقـطـع الفـخـاريـة والبقايا العظمية الحيوانية والبشرية التي وجدت بضواحي خنشلة على وجود تجمع بشري بالمنطقة يعود الى العصور الحجرية ، فإننا سرعان مانصطدم بفراغ كبير في المادة التاريخية حول الفترة الفاصلة بين العصور الحجرية و بداية الاحتلال الروماني ، هذا الفراغ الذي يمكن تفسيره بإختفاء هذا التجمع البشري بقدرما يعود الى عدم اهتمام الكتاب القدامى والباحثين بـهذه الـمرحـلة الـتاريـخـيـة الهـامـة مـن تـاريـخـنا الـوطــني المـــعـروفـة بـعهـد الممـالـك المـسـتـقـلـة حـيـن كـانت السـيادة الـنومـيديـة والـوريـة قـد فـرضـت تـواجـدهـا عـلى الـساحـة الدولـية ، بـحـيـث أن الكـتاب القـدامى الذيـن كـتـبوا عـن بـلاد المـغـرب القـديـم مـثل الباحـثـين


                              إهـتموا بالدرجـة الأولـى بالتـاريـخ للأحـداث التـى لـها عـلاقـة بالتـاريـخ الـرومـانـي .هـذا وإرتـكـب الباحـثـون الذيـن قـامـوا بالتقنـيات فـي القـرن المـاضـي سـواء عـمدا أو بـدون قصد جـريـمة فـي حـق الـتاريـخ المحـلي ،وذلك بإهـمالـهم لـكل مـا هـو غـير رومـانـي ، مـما جـعـل البـقايا الأثـريـة الدالـة عـلى وجـود حـضارة محـلـية بالكـثـير مـن المـواقــع الأثـريـة عـرضـة اللنـهـب والضـياع .وتـسـبب فـي وجـود هذه الحـلقـة المـفرغـة التي تـعانـي مـنها ، وكـان خـنشـلة مـثـلـها مـثل الكـثـير من المدن الجـزائـريـة انتقلت مـباشـرة مـن العـصور الحجـريـة إلـى العـهد الـرومـانـي ، وهـذا يتــنـافـى تـمامـــا مـع المنـطق الـتاريـخي الـقائـم عـلى التـواصـل الحـضاري للـشـعوب .



                              ثانيا: الإحتلال الروماني :


                              يجد المؤرخ المتخصص في تاريخ بلاد المغرب القديم نفسه مجبرا أمام غياب المعطيات المادية والأدبية المتعلقة بتاريخ خنشلة في العهد النوميدي على عدم التطرق لهذه المرحلة التاريخية . أما المعطيات المتوفرة في الوقت الحاضر فهي تساعد نوعا ما على تسليط الضوء على التطورات التي عرفتها المدينة إبتداء من القرن الأول الميلادي بعد خضوعها للإحتلال الروماني . ولعل سؤال يتبادر الذهن في هذا السياق يكون حول تاريخ و كيفية إحتلال ماسكولا أدرجت هذه الأخيرة ضمن برنامج الرومنة الإدارية للمدن يمنحها رتبة بلدية "Municipal" أم أن سلطات الإحتلال أقامت فيها البداية مركزا عسكريا لم يلبث أن تطور و تحول إلى مدينة مثلما حدث على سبيل المثال بسور الغزلان "Auzia " و عين تموشنت "Albulae" وغيرها . وماهي العوامل التي عجلت إحتلالها ؟


                              حيـن نبحـث عـن العـوامـل التي عجـلت باحتـلال مـاسكـولا نجـد انهـا امكـن بالـدرجـة الاولـى فـي الاهميـة الاستـراتيجيـة لمـوقعـهـا الجيـوسيـاسـي . فهـي بحكـم مـوقعهـا الجغـرافـي تسيـطر عـلى ممـر عـرضـه حـوالـي ثـلاثـون كـيلـومـتـر يفصـل جبـال الأوراس عـن النمـامشـة ، يبعـد بيـن الممـرات الرئيسيـة المـؤديـة للصـحـراء بـاعتبـاره الطـريـق المبـاشـر الذي يـربـط منطقـة وادي سـوف بـقـسـنـطيـنـة عـبـر الـفـيـد و وادي العـرب ، وبالتـالي هـو بمـثابـة حـلـقة وصل بـين الـشـمال والجـنوب . كـما أنـه طريـق تنقـلات الرحـل الـقادميـن من الجـنوب نحـو السـهـول الـعلـيـا الزراعيـة ، هذه الـتنـقـلات الـتي قـد تســبب أحيـانا في النـزاعـات التـي تـظـهر بـيـن الـرحــل و الـمزارعيـن مـثلـما تـسـهـل تحالـفـهم للـتـصـدي للـتوغـل الـرومـانـي نحـو أراضـيهـم و مـراعيـهـم و هـنا تـكـمـن خطورتــه هذه الخـطورة الـتي جـعلـت الـرومـان يـسـرعـون إلـى احتلاله حـتـى يـتســنى لـهـم مـراقـبــة تحركـات الرحـل و تجـنـب أي تحالـف قـد يـظهـر بيـنهـم و بـيـن المـزارعـيـن و فـي نـفـس الوقـت يـساعـدهـم عـلـى الـتـدخـل للـقضـاء علـى الاضطرابات التي تحـدثـها هـذه الـقـبائـل و تـمـنع انتشارها بالـمناطـق الـمجاورة لـها الـتي كانـت قـد خضعـت مـنذ وقـت مبـكـر للهيـمنـة الـرومانيـة و لا ننـســى الإغـراء الـمادي المتـمثــل فـي الأراضـي الـخـصبــة بنـوعـيـهـا الـزراعيـة و المـراعـي الـتــي تهافـت عليـهـا الرومـان و التـي أكتسحها الضـيـاع الكبـرى و المـزارع التـي أستحوذ علـيـهـا الرومـان و التـي تـدلـنـا عـليهـا المخـلـفـات المـاديــة و النـقـاش التـي وجـدت فـيهـا.


                              أما فيما يتعلـق بـتاريـخ احتلالها فإن قلـة النقـاش التـي وجـدت بخنشلــة مقـارنـة بلامبيـز و تيمقـاد و عدم دقـتـها لا تساعد علـى تحـديـد تاريـخ دقيـق لاحتلالها و لا علـى إزالـة الغمـوض الذي يكتـنــف الـفتـرة السابـقـة لظهـور البلـديـة ففـي هـذا الصـدد يفـترض ماسـكولاي "Masqueray " أن ماسكـولا كانت فـي البدايـة مثـل جارتهـا عيـن الـزوي " Vazaiui " مركـزا عـسكريـا لـفيـلـق اللـوزيـتـانـيـيـن الســابـع.


                              وهـذا الرأي تـوصـل إلـيه أسـتـنا دا إلـى نقـيـشــة إلـى إنـجاز هـذا الفـيـلق لبـعـض الأشـغال بـماسـكولا لا يـجـهل نـوعـها ، غـيـر أنـه يـصـعـب مـعـرقـة حـقـيقــة هـذا التـواجـد أن كـان دائـمـا او مـؤقـتا ، بل يـجـهل إن كـان هـذا الفـيـلق قـد عـسـكر فـعـلا بـهذا المـوقـع ، فـلـعـله كـان مـعـسـكـرا بإحـدى المـراكـز


                              المجـاورة لـه خـلال فـتـرات يـجـهـل تـاريـخـها ،كـما أن عـدم تـضـمـن النقيشـة أيـة إشـارة تـساعـد عـلة تأريـخـها لاتــسـمح بالتأكـد إن كـانت تـلك الأشـغال قـد أنـجـزت فـي تـلـك الفـتـرة أم بـعد ذلك إمـا فـي القـرن الـثانـي أو الـثالـث .


                              ودائـما فـي هـذا السـياق ، يـعتـقد كـانـيا " R.Cagnat " بـوجـود مـركـز عـسـكـري بـماسـكـولا ، يـرجـعـه إسـتـنادا إلى النقـيشـة المسـجـلة فـي المـجـلد الـثامن مـن سـجـل الـنقـوش اللاتنـيـة تـحـت رقـم 17725 إلـى الفـتـرة الـسابـقـة لـتـربـع فـيسـبا سيـانـوس عـلى عـرش الإمـبراطـوريـة ، كـما تـسـتند عـلـيـها راشـت " M.Rachet " حـين تنـسـب تأسـيس مـاسـكولا لـسـنة 76 فــلاندري عـلى أي أسـاس تـم الإسـتـناد عـلى هـذه النقـيشــة لتـحديد تـاريـخ تـأسـيس المديـنة طـالـما لـم يـعـثـر عـلـيها فـي خــنشسـلـة ، بـل وجـدت بـخـمام الصـالحـين " Aquae Flavianae " ، أـما بـخـصـوص الـنصـب الـجـنائـزي لـفــلافـيـوس بيتـوس " Flavieus Bitus " أحـد فـرسـان فـلق الــتراقـيـن الـثانـي ، فـهو يـنـتمـي فـعـلا لـعـهد الأبـاطـرة الفـلافـييـن ، لـكـنه حـسـب النقـيـشـة لـم يـسـتـقر بمـاسـكـولا إلا بـعـد تـسـريـحـة مـن الخـدمـة العـسـكـريـة ، وهـذا مـاجـعـل لـوبـواك "Y.Le Bohecc" لايعـتـبـره دلـيـلا مقـنعـا عـلى خـضـوع هـذه الاخـيرة للإحـتـلال الرومـانـي فـي تـلـك الفـتـرة .


                              إن إفتـقادنـا للمـعـطـيات الـتي تـؤكـد أوتنـفـي وجـود مـركـز عـســـكري بـهذا المـوقـع قـبل ظـهـور المديـنـة ،يـجـعـلـنا منـطـرخ إحـتـمالـين ، أولـهـما يـؤيـد فـكـرة وجـوده ، أمـا الـثانـي وهـو الإحـتـمال الأرجـح أن الـرومـان أسـسـوا فـعلا مـركـزا عـسـكـريـا بالمنـطقـة سـنة 76 لـكن لـم يـكن بـماسـكولا وإنـما بـحـما مالصـالحـيـن التى تبـعـد عـنـها بـحـوالـي : 08 كـلم ، والتى أدرجـت فيـما بـعد ضـمـن إطارهـا الجـغـرافي ، هـذا المـركـز الذي ربـما ادى فـيـه فـلافـيـوس بيـتـوس الخـدمـة العـسـكـريـة ولعـل مـا يدعـم هـذا الـراي هـو وجـود نقـيـشـة لـقائـد فـيـلق الـتراقـييـن الـثانـي بـهذا المـركـز ، ولـما إنقـذت مـدة خـدمـة فـلافـيـوس بيـتـوس فـي صـفوف الجـيـش ، إنـتقـل هـو وغـيـره مـن الـجــند إلـى مـاسـكولا


                              التـى ربـما انذاك قـريـة صـغـيـرة للـعـيـش فـيـها ، ثـم تـوافـدت عـليـها عـناصـر بشـريـة من الضـواحـي ، وما إنـحـل القـرن الثانـي حـتـى كـانت القـريـة قـد تـطـورت وحـلـت مـحـلـها المديـنـة .


                              خنشلة قديما






                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X