إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللقاحات مهمة قبل السفر

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اللقاحات مهمة قبل السفر

    [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم


    يجب أخذ اللقاحات والأدوية اللازمة





    اللقاحات مهمة قبل السفر

    من الافضل الاستعداد مسبقا للرحلات, حتى القصيرة منها. اما اول ما يجب التسلح به فهو المنطق. فعلى المسافر ان يفكر مسبقا في الحالات التي قد يواجهها في رحلته. فعلى سبيل المثال, معظم البلدان الاستوائية ودول العالم الثالث لاتملك انظمة صحية لمياه الشرب وتصريف مياه المجاري, ولذلك يمكن حدوث الامراض التي تسببها المياه الملوثة في هذه الدول كالدزينازيا (الذحار) والتيفوئيد وشلل الاطفال. لذا قبل حوالي 6 اسابيع من العزم على السفر الى الخارج على المسافر ان يستعلم من وكيل السفر او الطبيب حول اللقاحات الاجبارية المطلوبة للدخول الى هذه الدولة مع التأكد من الحصول على احدث المعلومات لان المتطلبات الصحية قدتتغير من وقت لآخر اضافة الى التأكد من سريان مفعول لقاحاته الاساسية, اهم اللقاحات التعزيزية او الجرعات الاضافية فهي كالتالي:
    @ الكزاز او الشاهوق: حيث يوصى بتعزيز لقاح الكزاز لدى البالغين كل 10 سنوات.
    @ التهاب النخاع السنجابي: ان لم تكن قد اخذت جرعة تعزيزية في سن الرشد, فقد تحتاج الى جرعة واحدة اضافية قبل السفر الى افريقيا اواسيا او الشرق الاوسط او الهند او البلدان المجاورة ومعظم جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.
    الحصبة: ان كنت قدولدت عام 1957 او ما بعد, فكر في تعزيز لقاح الحصبة قبل مغادرة البلاد.

    اللقاحات الاضافية
    @ الحمى الصفراء: يوصى بأخذ اللقاح قبل الذهاب الى مناطق معينة من افريقيا وامريكا الجنوبية.
    @ لقاح التهاب الكبد (ب): يوصى به ان كنت تنوي البقاء لستة اشهر او اكثر في مناطق يرتفع فيها معدل الاصابة بالتهاب الكبد (ب) (جنوب آسيا, افريقيا الشرق الاوسط, جزر جنوب غربي الاطلسي, ومنطقة الامازون في امريكا الجنوبية).
    لقاح التهاب الكبد (أ) (او الفلوبولين المناعي): يوصى به للمسافرين الى جميع المناطق باستثناء اليابان واستراليا ونيوزلندا واوروبا الشمالية والغربية وامريكا الشمالية (ماعدا المكسيك).
    التيفوئيد: يعطي ان كان ينوي المسافر البقاء لستة اسابيع او اكثر في مناطق تتبع احتياطات بخصوص الاطعمة والماء (كالعديد من الدول النامية).
    @ اللقاح المكوري السحائي: يؤخذ عند السفر الى الدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبري.
    @ التهاب الدماغ الناجم عن القراد: ان كان سيبقى المسافر لمدة طويلة في اماكن يشيع فيها هذا المرض.
    وتتواجد في الدول الاستوائية حشرات ماصة للدماء كالبعوض والذباب يمكنها نقل امراض كالملاريا والحمى الصفراء ومرض النوم الذي تنقله ذبابة (التسي تسي) ويسبب اعراضا تشمل الحمى والصداع والتشنجات والنعاس وفقدان الوزن, كما قد يؤدي الى الغيبوبة والموت. اما اذا سبح المسافر او استحم في دول استوائية او مشى حافي القدمين فقد يتعرض لخطر الاصابة بالتهاب طفيلي تسببه ديدان طفيلية كالدودة المنغلقة الجسم التي توجد سابحة بحرية في المياه العذبة وبامكانها ان تدخل الى جسمك من خلال الجلد. وفي بعض الحالات تدخل هذه الديدان الطفيلية الى الجلد فقط وتسبب التهابه, وفي حالات اخرى قد يحدث الالتهاب الناتج عن الدودة المنغلقة بمرض يعرف بالهاريزيا تنتقل طفيلياته من الجلد الى المثانة والامعاء ثم تنتشر الى اجزاء اخرى من الجسم. ان خطورة هذا المرض تتوقف على عدد الطفيليات التي تدخل الى الجسم.
    يتعرض الجسم ايضا لخطر الاصابة بالتهاب طفيلي اذا لامس الجلد التربة الملوثة او اذا شرب ماء او اكل طعاما ملوثا. تدخل الدودة المدورة الى مجرى الدم وتنتقل الى المعي الدقيق حيث تلتصق ببطانته وتبدأ بامتصاص الدم. وفي الحالات الشديدة يسبب هذا الالتهاب فقر الدم. هذه الدودة تعيش في الدول الاستوائية والدول المجاورة لخط الاستواء, وبالاخص في المناطق التي تفتقر الى وسائل النظافة الصحية. حيث تستقر يرقات هذه الدودة الطفيلية في التربة الملوثة.
    لذا على المسافر اتخاذ بعض الاجراءات الوقائية عندما يكون خارج البلاد, فاذا كنت تنوي قضاء بعض الوقت خارج المدن الكبيرة, في البلد الذي تنوي زيارته فخذ معك دائما ثيابا ملائمة تؤمن لك الوقاية من لسعات الحشرات وبالاخص اذا كنت تتوقع ان تسافر الى هذه الاماكن خلال الليل حيث تكون الحشرات المؤذية نشطة جدا. ولاتمش حافي القدمين في الدول الاستوائية حيث يحتمل ان تلسعك حشرة سامة او حيوان سام, او حيث يوجد خطر ملامسة تربة ملوثة بالطفيليات المؤذية.
    ومن الاعراض المتلازمة مع السفر: الاسهال.. حيث يصيب 50% من المسافرين للدول النامية ولتخفيف خطر الاصابة: يمنع تناول الاطعمة غير المطهوة جيدا والساخنة, شرب المياه المعلبة او المشروبات المقدمة بعبواتها الاصلية وبالنسبة الى المشروبات المحضرة من الماء المغلي كالقهوة والشاي فهي آمنة عادة, استعمال المياه المعلبة لتنظيف الاسنان وابقاء الفم مغلقا اثناء الاستحمام, تجنب اكل السلطات واللحوم النيئة او غير المطهوة جيدا والخضار النييء والعنب والتوت ومشتقات الالبان والاجبان وشرب الماء من الحنفية واستعمال الثلج كما ننوه بان المناطق المرتفعة والتلوث الهوائي الخطير قد يشكل خطرا خاصا على صحة المتقدمين في السن والمصابين بارتفاع ضغط الدم وفقر الدم والمشاكل التنفسية او القلبية الوعائية.
    كما ينصح المسافرون الى المناطق ذات المناخات الحارة ان يتجنبوا اعياء الحر وذلك بأخذ استراحات قصيرة منتظمة في الظل, وعدم الافراط في الاكل وتناول السوائل خفيفة الوزن وفاتحة اللون مع قبعة عريضة, وعند اول اشارة للاعياء الناجم عن الحر يجب الابتعاد عن اشعة الشمس والاستراحة في الظل او في مبنى مكيف.
    واخيرا نصيحتي لك قبل السفر خاصة اذا كنت تعاني حالة مرضية معينة ان تراجع الموضوع مع طبيبك ولخص له وجهتك ومدة الاقامة ليوفر لك اهم المعلومات والاجراءات الواجب اتخاذها قبل السفر, مع تمنياتي للجميع بقضاء اجازة ممتعة.

    الدكتورة امل زغلول
    [/align]









  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    [frame="4 70"]
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    *****
    بارك الله فيك أختي أم سارة : معلومات مفيدة

    اما اول ما يجب التسلح به فهو المنطق.

    نعم اختي احسنت : من حسن التوكل توخي الحذرو العمل بالمطلوب ثم ندعوا بدعاء السفر و ننطلق في حفظ الله تعالى و رعايته.
    شكرا جزيلا : اسعدك الله تعالى كما تسعدينا بالمواضع النافعة
    ****
    في أمان الله تعالى
    [/frame]
    [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

    ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
    رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

    تعليق


    • #3
      [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم


      بورك مرورك حبيبتي ريفاني على الموضوع

      تسعديني دائما بردودك القيمة ،جزاك الله خيرا حبيبتي
      [/align]








      تعليق


      • #4
        شكرا لك أختنا أم سارة على هاته المواضيع
        الجد متميزة
        يسلموا الأيادي
        في انتظار المزيد منك حبيبتي

        تعليق


        • #5
          اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X