غزة في رمضان فقر مدقع وجيوب خاوية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غزة في رمضان فقر مدقع وجيوب خاوية

    غزة في رمضان.. فقر مدقع وجيوب خاوية
    غزة - الدستور - سمير حمتو

    استقبل مواطنو قطاع غزة شهر رمضان المبارك في ظل الحصار الخانق المفروض على القطاع منذ ما يزيد على 15 شهرا والذي أدى إلى الفقر المدقع وانعدام فرص الدخل ، وغياب أدنى مقومات الحياة وبالتالي اختفاء البهجة بالشهر الفضيل .

    وتبدو أسواق قطاع غزة شبه خاوية من سلع وأصناف شهر رمضان التي اعتاد التجار تزيين محالهم بها ، بسبب القيود التي تفرضها دولة الاحتلال على المعابر رغم التهدئة .

    في سوق الزاوية بغزة وهو من اعرق أسواق المدينة بدت الحركة الشرائية من قبل المواطنين ضعيفة جدا في رمضان لهذا العام. ويعزو التاجر محمد الحلو صاحب محل لبيع المواد الغذائية للظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع أسعار المواد الغذائية وخاصة المستهلكة في رمضان بشكل خيالي ، ويقول للدستور :"على سبيل المثال قمر الدين كان يباع في رمضان بـ8 شواقل (دولارين ونصف )أما الآن فسعره في السوق 13 شيقلا"4 دولارات"تقريباً .

    وألقى الحصار الخانق المفروض على قطاع غزة بظلاله السلبية على قدرة المواطنين الشرائية في ظل انعدام الدخل وارتفاع الأسعار بشكل خيالي .

    وأعرب التاجر أبو رامي البيطار عن أسفه بسبب عدم إقبال الناس على شراء المستلزمات الخاصة بشهر رمضان ، ، مسترجعاً بذاكرته السنوات السابقة ، حيث كان المخزون الموجود لديه ينفد قبل أن يأتي شهر رمضان بعشرة أيام .

    وتأمل البيطار في أن تتحسن الأوضاع خلال الأيام المقبلة ، وان يتم إدخال السلع والمواد التموينية الرمضانية ، مبينا أن الفقر والغلاء هما سببان أساسيان في عدم إقبال الناس على شراء المستلزمات لا لشهر رمضان الكريم ولا للمدارس.

    أوضاع بائسة

    المواطن أبو عماد أبو الخير - 50عاماً - خلال تجوله في سوق الزاوية جادل البائع على ثمن علبة الجبن ، متسائلاً:"العام الماضي اشتريتها بـ15 شيقلا فلماذا الآن بـ25 شيقلا هل زاد حجمها؟ وقال للدستور أن حال المواطنين في رمضان تبعث في النفس الألم ، خاصة وأن نسبة كبيرة منهم عاطلة عن العمل فهم يستقبلون شهر رمضان هذا العام الذي يتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد ولسان حالهم يسأل إلى متى ستبقى الأوضاع هكذا ؟

    ويعيش مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة في حصار إسرائيلي منذ أكثر من عامين ، وتم تشديده قبل عام بإغلاق كافة منافذ القطاع.

    معاناة بالجملة

    التجار معاناتهم مع بداية شهر رمضان الكريم ازدادت ، فالكميات التي يشترونها من السوق قليلة جداً مقارنة بالأعوام السابقة والخوف يحيط بهم بأن لا تباع هذه البضائع لأن أسعارها مرتفعة.

    التاجر عبد الرؤوف الغف ، أحد أصحاب المحلات التجارية للبيع بالجملة ، بين أن معظم التجار لا يشترون بضائع بسبب عدم توفر السيولة النقدية لهم ، مشيراً إلى أن المواطنين أيضاً معاناتهم لا تقل عن معاناة التجار وهناك انخفاض كبير في الحركة الشرائية .

    ولفت إلى أن رب الأسرة يلجأ لشراء صنف واحد فقط من المواد التموينية لأنه لا يملك أموالاً كافية لشراء أكثر من صنف ، موضحا أنه لا يوجد حتى الآن إقبال على المواد التموينية لأننا في مثل هذه الفترة تكون جميع المواد الغذائية الموجودة في المحل قد نفدت ، ملفتاً إلى أن الإقبال في هذه الفترة على شراء المواد التموينية قليل جداً بسبب ارتفاع الأسعار.

    ويعتبر رمضان فرصة ذهبية للتجار من ضعاف النفوس لعرض بضائع مغشوشة او منتهية الصلاحية ، حيث تنتشر في الأسواق وخاصة في رمضان ، أصناف عديدة تثير مخاوف المواطنين وفي نفس الوقت يغريهم انخفاض سعرها فيقبلون عليها .

    ويقول النقيب كمال أبو سلمية ، مدير مباحث التموين في الحكومة المقالة ، أن المباحث بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والطب الوقائي قامت خلال الأيام الأخيرة بحملات وجولات تفتيشية في الأسواق على المحلات التجارية لمتابعة المواد التموينية منتهية الصلاحية ، مبينا انه تم ضبط كميات كبيرة من المواد الفاسدة ومنتهية الصلاحية والتي أعيد تغليفها .

    وأوضح بأن موظفي وزارة الاقتصاد يراقبون في المعابر التي تفتح سواء معبر صوفا أو معبر كرم أبو سالم ، لضبط أي منتج مخالف للمواصفات أو عرضة للفساد ، ومصادرته .

    الأطفال غابت عنهم البهجة

    ولم يكن الأطفال في غزة بمنأى عن الآثار والانعكاسات السلبية التي خلفها الحصار المفروض على مدار عامين على قطاع غزة ، فلم يحتفلوا هذا العام بفانوس رمضان بسبب غيابه من الأسواق وان وجد فهو بأسعار مرتفعة تفوق قدرة أبائهم على الشراء .

    وغاب بشكل شبه كامل "فانوس رمضان" "ومفرقعات ساعات الإفطار" ، كما غابت مظاهره البهجة التي كان يرسمها الأطفال بعد تناول الإفطار في الشوارع والتي تعودوا عليها في السنوات الماضية .

    ويقول الطفل خالد وليد الذي لم يحصل على زي مدرسي كامل هذا العام بسبب الحصار ، طلبت من والدي فانوس رمضان هذا العام ولكنه ابلغني بعم قدرته على شرائه بسبب الوضع الصعب .

    الموظف محمد عبد الله الذي كان منهمكا في شراء حاجيات رمضان من "أجبان وحلوى وقمر الدين وتمر" قال للدستور إنه لا يرى بهجة "رمضان في غزة.. وتأمل أن ينصلح هذا الحال وألا يطول الوقت الصعب الذي نعيش فيه ".

    ووصلت نسبة الفقر في قطاع غزة إلى أكثر من %80 ، في حين انضم آلاف العمل الجدد إلى قائمة البطالة ، بإغلاق 3900 مصنع جراء الحصار ، حسب إحصائيات حديثة.

    وتؤكد التقارير الدولية واللجان المناهضة للحصار على أن الوضع في غزة مأساوي وصعب جداً ، وأن الحصار شل كافة مناحي الحياة ، وخاصة الصحية والصناعية.




    Date : 07-09-2008

    استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
    ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
    امة الستير طهورا حبيبتي

  • #2
    اللهم كن لاخواننا بغزة.
    اللهم كن لاطفالنا بغزة.
    ضعفاء فاغثهم.
    معطلون وعاطلون فخذ بيدهم.
    من لهم سواك.
    فاللهم وفقنا للدعاء لهم فلا حيلة لنا الا ذلك.
    معذرة اخواننا بغزة . .اجل قلوبنا تبكيكم لكن لا حيلة لنا الا الدعاء.

    استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
    ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
    امة الستير طهورا حبيبتي

    تعليق


    • #3
      اللهم فرج على اخواننا في غزة وفي فلسطين كلها والله قلوبنا تقطع ونحن نعرف ان اخواننا لنا يعانون ضيق العيش اللهم كن معهم يا رب العالمين وانصرهم على القوم الظالمين

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة فجر الاسلام مشاهدة المشاركة
        اللهم فرج على اخواننا في غزة وفي فلسطين كلها والله قلوبنا تقطع ونحن نعرف ان اخواننا لنا يعانون ضيق العيش اللهم كن معهم يا رب العالمين وانصرهم على القوم الظالمين
        اللهم امين يارب العالمين.هيا حبيبتينضاعف لهم الدعاء وربي يتقبل مرورك يارب.

        استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
        ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
        امة الستير طهورا حبيبتي

        تعليق


        • #5
          فعلا اختي الاجواء مؤلمة حتى ان البسمة لا تكاد تظهر على شفاه الفلسطينيين المحلات معظمها مغلق و السكان عاطلون ليس لديهم ما يسد رمقهم من الجوع و لو ان فرحة رمضان ليست بالحلويات و الفوانيس لكن الله اعلم باحوالهم لا نملك لهم الا الدعاء
          اللهم ارحم اطفالنا وشيوخنا ونساءنا في غزة
          اللهم انا نشكو اليك ضعف امرهم وقلة حيلتهم وهوانهم على الناس
          اللهم ان رحمتك وسعت كل شي اللهم فارحم ضعفهم وتولى امرهم
          اللهم ارحم شهداءهم واشف مرضاهم وعافي مبتلاهم وفك اسراهم

          تعليق


          • #6
            اللهم امين يارب العالمين تقبل الله مرورك حبيبتي ام علي.

            استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
            ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
            امة الستير طهورا حبيبتي

            تعليق


            • #7
              اللهم انصر اخواننا في غزة وفي كل بقعة يقال فيها لا إله إلا الله أمييييييييييين
              ] لن تندمي فقط ادخلي الى الرابط التالي ولا تبخلي على نفسك بالثواب
              http://www.shbab1.com/2minutes.htm

              تعليق

              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

              شاركي الموضوع

              تقليص

              يعمل...
              X