اطفال البوليساريو سفراء البراءة والعداب./اه يا بلادي الغالية...

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اطفال البوليساريو سفراء البراءة والعداب./اه يا بلادي الغالية...

    أطفال البوليساريو : سفراء البراءة والعذاب



    عبدالله ساورة . اسبانيا




    بين طفلة زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز وأطفال اخرين مفارقات عجيبة و غربية ، فإبنة الزعيم ولدت و في فمها معلقة من ذهب عكس اطفال البوليساريو الذين كان مصيرهم الترحال بعيدا الى دول عالمية ، كوبا ، ليبيا ، الإتحاد السوفياتي (سابقا) ، اسبانيا ، جنوب افريقيا وبعض دول امريكا اللاثينية … بدعوى طلب العلم وتحصيل المعارف الحربية لمواجهة الخصم و نقل القضية و التعريف بها حتى ولو كان الطفل سفيرا تستغل براءته وطفولته برمتها .


    فكيف كانت الرحلة ؟ وماهي مضاعفاتها النفسية والإجتماعية على هؤلاء الإطفال ؟ وماهي محطاتها القسرية ؟


    فصول من مذكرات سفراء ابرياء .



    كان حدث المسيرة الخضراء(1975) ، اجندة تاريخية بامتياز ، سمحت من جهة للمغرب وجبهة البوليساريو بسلك مسالك مختلفة كل طرف حسب وضعياته العسكرية وحسب تصوراته للقضية . فما لبثت جبهة البوليساريو الا قليلا لتبدأ في رحلة التعبئة الشاملة و كانت شريحة الأطفال والشباب أهم الشرائح الإجتماعية المستهدفة نظرا لطول نفس القضية وما كانت تحمله من إرهاصات بحلولها البعيدة المنال من جهة و لتصلب موقف كلا الطرفين من جهة ثانية .


    فبدأت افواج الأطفال الصغار تتوجه عبر الجزائر إلى عواصم عا لمية بعد لحظات عبور قاسية ، بعيدة عن لهفة الأهل والأحباب وانتظارات في مطارات الجزائر إلى مدن عا لمية في طليعتها هافانا ، موسكو ، طرابلس الليبية ، جوهانسبورغ ، برشلونة …


    لحظات الوداع بين الأطفال الصغار وأهاليهم مثلت بداية موسم قطع حبل العلاقات الاسرية ، ويذكر عندالله (5 3 سنة ) من الجبهة انه لحد الساعة لم ير والديه فمن شمال موريطانيا إلى كوبا حتى حصوله على الإجازة في العلوم السياسية تم العودة إلى اسبانيا وحصوله على الجنسية الإسبانية بعد دخوله منذ سنة تقريبا .هي فقط واحدة من ضمن سلسلة طويلة من لحظات الوداع التي أرخت لأطفال الإغتراب بعيدا عن حنان الأم وعطف الأب وشقاء الإخوة ومعاندة الأقران … فكيف كانت الرحلة ؟


    أكد المسؤول السابق في جبهة البولبيساريو حامتي رباني :" إنني شخصيا من أطلق سياسة أطفال البعثات المنهجية لهؤلاء الأطفال الصحراويين لمتابعة دراستهم في ليبيا وكوبا ، عندما كنت مسؤولا عن التعليم في المخيمات نهاية السبعينات من القرن الماضي . هذا القرار كان يبرره في تلك الفترة غياب البنيات المناسبة في المخيمات.


    وقد تم ارسال المجموعات الأولى إلى كوبا التي كانت تتكون من 500 طفل ابتداء من سنة (1976) و قد كان حوالي (2000) طفل في كوبا قبل هذا التاريخ ."


    بينما يرى الصحفي السويدي انطونيو موريس من صحيفة " لاثريبون دي جنيف" بعدا اخر بتحقيق معنون:" من الصحراء إلى الكاريبي : المبعدون من الصحراء ". يصف القضية في البداية انها ليست جديدة ويدخلها في نطاق تهريب الأطفال في العالم، ويصف أطفال الًصحراء بعبيد كاسترو… وتتضمن مقالته العديد من النقاط من بينها :


    _ سوء معاملة السلطات الكوبية للأطفال الصحراويين .


    _ شهادة الطفلة فاطمة منصور التي تم ارسالها إلى كوبا سنة (1982) حيث قضت 12 سنة في مجموعة من المدارس حتى عادت إلى مخيمات تندوف لتقرر العودة إلى المغرب .


    _ صرحت للصحفي موريس انطونيو "طفلة تائهة"بحضور مجموعة من أطفال الصحراء قي جزيرة بينوس( جزيرة الشباب) بكوبا حسب النظام الكوبي بتعرضهم للتحرش الجنسي وإلزام الأطفال بالإشتغال في حقول السكر وأداء الخدمة العسكرية.


    أما الحقوقي إميليو برنال لابرادا ، ممثل لجنة حقوق الإنسان للبلديات الكوبية في المنفى بواشنطن فأكد بإعطاء الأطفال دروسا في اشتراكية كاسترو والقيام بتداريب عسكرية ضد إرادة الأطفال وابائهم وتم الإتيان ب 3000 طفل إلى كوبا وأكثر من 350 إلى 400 ارسلوا سنويا ابتداء من سنة 1976 . ويضيف بالحرف :"باشراك الجزائر وجبهة البوليساريو في هذه العملية المتسخة واللاإنسانية" . كما يسميها .


    كما عاش هؤلاء الأطفال والشباب انفصالا عن ابائهم وتم المجئ بهم كيد عاملة (عبيد) ووضعوا بشكل مستمر في مخيمات ممركزة .


    وحسب تقرير المركز الأوربي للإستخبارات الإستراتيجية والأمن ، فيعيش حاليا أزيد من 5800 طفل ومراهق صحراوي في كوبا وفي الغالب … تحت ذريعة أنهم يتابعون دراستهم هناك وبعضهم خضع لعملية تعبئة سياسية أو للتدريب العسكري الإجباري بالرغم من حداثة سنهم (بين 7 سنوات و15سنة ) .ويذكر العميل الكوبي الأسبق خوان بيباس أن:


    "…هذا لم يمنع مئات الصحراويين من السفر إلى كوبا لمتابعة تكوينهم كأطر سياسية وآخرون كطلبة ، بل هناك أطفال انتزعون من بين أحضان أسرهم لتدريسهم في جزيرة الشباب ( المعروفة سابقا بجزيرة الصنوبر ).".


    وقد كان يتم توزيع هؤلاء الأطفال عند وصولهم إلى ثلاث مراكز :


    جزيرة الشباب ومدينة كاماغوي ومدينة سانتا كلارا .





    ومن بين المضاعفات الخطيرة في هذه الرحلات التي طال أمدها وامتدت لها يد النسيان ما يلي :


    _ هناك شهادات أطفال حرموا من ملاقاة عائلاتهم لمدة تفوق أكثر من 15 سنة منذ ارسالهم إلى كوبا في سن السابعة حتى فترات تخرجهم .


    _ هناك أطفال أرغموا على العمل واستغلوا جنسيا لحداثة سنهم في الحقول الكوبية المترامية .


    _ نمو هؤلاء الأطفال بعيدا عن الدفء العائلي والأسري وبدون علاقات عائلية حميمية . كان الهدف من هذه السياسة مزدوجا : "تعبئة هؤلاء الأطفال بعيدا عن وسطهم العائلي لجعلهم مقاتلين وإبقاء الأباء في المخيمات حتى ولو كانوا غير راغبين في ذلك . ".


    _ استغلال الأطفال للعمل في حقول قصب السكر وفي معامل إنتاج " السيكار" .


    _ تلقي الأطفال تكوينات خاصة بدعوى دعم المجهود العسكري للبوليساريو …


    من جهة اخرى يضيف السيد حامتي رباني بأنه " متأكد" من أن عددا من الأطفال" قد تم استغلالهم جنسيا في الحقول ، ويظهر نوعا من التحفظ حيال الإتهامات بالجبر على امتهان الدعارة لكنه تلقى معلومات عن وجود بعض الحالات التي تدعوإلى التفكير في أن بعض الفتيات الصحراويات كن يمتهن الدعارة في كوبا ."


    ما يمكن استخلاصه أن الأطفال الًصحراويين الذين اتجهوا إلى كوبا في سن مبكرة ذكورا وإناثا استغلوا اقتصاديا وجنسيا مع العلم أن عملية الإرسال التي استغرقت مدة طويلة شبيهة بعملية اعتقال رهائن وأن السلطات الكوبية والليبية والجزائرية والإسبانية كانت مشاركة في بعض فصول الجريمة إذا لم نقل كلها…


    سفراء صغار على الطريقة الإسبانية .


    في كل سنة تستعد التنسيقية الحكومية للتضامن مع الصحراء استقبال مجموعة من الأطفال من مخيمات تندوف تحث شعار "عطلة في سلام " . وقد انطلقت هذه التنسيقية الحكومية في استضافة أطفال المخيمات ابتداء من سنة (1991) حيث تم توزيعهم على الأسر الإسبانية . وقد صرح ممثل البوليساريو في مدريد السيد عبدالله عربي للصحافة الإسبانية بأن هؤلاء الأطفال يستأنسون " ثقافة ولغة وعادات جديدة حول القضية الصحراوية ."


    والسؤال كيف تتحول هذه السفريات من بعدها السياحي والثقافي المتبادل إلى بعد طمس هوية الطفل الصحراوي جملة وتفصيلا ؟


    و أنا أزور معرضا بمناسبة احتفال ( الأسبوع المقدس)استوقفتني خيمة "الجمهورية " حذقت بفضولي الزائد قليلا في الكتب المعروضة و صور الأطفال و المخيمات ... و تلاث نسوة اسبانيات ،احداهن رئيسة جمعية مساندة الجبهة و طفلة يكاد يبلغ عمرها 10 سنوات بسمرة أهل الجنوب المغربي التي لاتخفى على أحد ٠ فجأة سمعت إحداهن تقول للطفلة ـ هو هذا ـ وانزوت الطفلة برعب شديد خلف المرأة الأخرى٠ و بعد نقاش طويل مع النسوة تبين لي أن الطفلة هي من الجبهة و هي متبناة منذ أن بلغت أربع سنوات ، لا تعرف اللهجة الحسانية و تتكلم بطلاقة كما رأيت اللغة الإسبانية٠ ظلت الطفلة محدقة في بعيون يملأها الحقد الدفين على أنني " العدوالقاتل" و "المغتصب "...
    أثناء النقاش سألت السيدة ؛ ريئسة الجمعية و المشرفة على الخيمة ـ لما يدكون كل هذا الحقد في هؤلاء الأبرياء ؟ تبرمت في الإجابة و قالت بالحرف "دع عنك الطفلة و لنتكلم في القضية الأساس "، أجبتها" أن الطفلة جزء من القضية الأم و أنها الوجه الآخر لصورة الطفل المغربي الدي اقتلع من هويته في إطار الدعاية المغرضة عن الفقر و البؤس و الحلم الجمهوري ٠٠٠ ".
    يقوم العديد من الأزواج الإسبان العاقرين و العديد من العائلات الإسبانية في إطار الموضة الجديدة للتبني :كوريون ، صينيون ، أفارقة ، أطفال الجبهة ٠٠٠ التي تجتاح اسبانيا في الأعوام الأخيرة إلى تبني أطفال الجبهة ـ استيراد الأطفال بمواصفات معينة في الشكل ـ باعتبارهم الوقود الحركي للجبهة بحكم مثانة العلاقات التي يربطونها مع الإسبان ٠
    هؤلاء الأطفال المتبنون الذين يحجون إلى الكنائس رفقة الإسبان أصبحوا مسيحيين بالضرورة و بقوة الإكراه ٠ هنا يفقد هؤلاء الأطفال عروبتهم و مغربيتهم و يعيشون ألوانا من الضياع أبلغها أنهم لا هوية لهم و هذا أقصى ما يكون٠
    من جهة أخرى تدرج هؤلاء الأطفال على طيلة مدة الصراع( اكثر من 30 سنة ) و انخراطهم في أحزاب يمينية و نقابات عمالية تبعا لوظائفهم ـ أطباء ، صحفيون ، مهندسون ، عمال ، طلبة ... و نظرتهم المؤطرة سابقا على المغرب هو البلد المُسْتَعْمِر و أن أبناؤه " المورو"، يجسدون صورة، المحتل ، المغْتصِب ، القاتل ٠٠٠ هكذا تنقلب الآية فيتحول المغرب من بلد محتل في شماله و مدافعا عن أ راضيه في الجنوب في أدبيات الجبهة و الإسبان هو "المغتصب ".
    من جهة فالتربية التي يتلقاها هؤلاء الأطفال الأبرياء تدفع بهم في لحظة الإندهاش بالآخر ـ الإسباني ـ إلى اعتناقهم الدين المسيحي و سلخهم عن هويتهم و انغماسهم الكلي و سط مخاضات المجتمع الإسباني ، فهم لا ينتسبون إلى المغاربة الصحراويين و يحيطون أنفسهم بسرية كبيرة و تحذيرهم المسبق من الإنخراط في أوساط المهاجرين المغاربة .
    من جهة أخرى فمسألة التبني و التنشئة الإجتماعية مرورا بالمخيمات الصيفية التي تنظمها الجمعيات الإسبانية ـ ما بين 22 إلى 30 طفل لكل مدينة أو قرية اسبانية وتلقينهم العديد من الأشياء في طليعتها "المورو المغتصب" إلى دروس اللغة الإسبانية كمدخل أساس لتمرير إيدلوجيتهم ومفاهيهم العدائية تجاه المغرب .
    ينضاف إلى هذا أن أشهر الصيف تشكل فترة نشاط لهذه الجمعيات و التي استطاعت الجبهة من خلالها التوغل و خلق علاقات اجتماعية مثينة بين الطرفين تتداخل فيها العديد من المصالح المشتركة في أبعادها الإيدلوجية ، السياسية ، الإجتماعية و الإقتصادية و هذا هو بيت القصيد في هذه الحكاية حيث نتساءل عن أي وجه تقدمه جبهة البوليساريو كحركة سياسية خارج دائرة المخيمات بشعاراتها الكبيرة و الرنانة : الثورة ، الجمهورية ، العدالة الإجتماعية ، اقتسام الثروات ... ؟ سوى مظاهر الإذلال و"السعاية" بالتعبير المغربي .
    الإذلال بعرضهم صورا... في الخارج عن أطفال حفاة ، عراة البطون و مناظر من فقر وبؤس ٠ هذه الصور تستغل بطرق ديماغوجية فادحة و ملتوية من أجل الإترزاق بفلذات الأكباد من أجل ذر ربح مادي و معنوي مزدوج على أباطرة الجبهة ٠ لهذه الغاية تجند اسبانيا و الجزائر ؛ متطوعين ؛ يقومون بهذا العمل" الخيري" "الإنساني" مادامت صور الجياع تترامى بين معرض و آخر و مدينة و أخرى و نشرة إخبارية و مقالة سياسية تحريضية و رواية و موقع إليكتروني لا يعرف صاحبه مدينة طنجة القريبة منه فما عساه يعرف عن الصحراء الغربية و ترامي أطرافها و أبعادها التاريخية و أصل الصراع ودور المستعمِر في خلق التجزئة في المغرب ٠
    البعض ممن التقيت بهم و بالأخص نساء اسبانيات لم يسافرن قط خارج اسبانيا و هن رئيسات لجمعيات مساندة الجبهة ، و كل ما شاهدوه عن الصحراء الغربية و الحلم الجمهوري سباق باري ـ دكار و صور الدراجات النارية و سيارات الدفع و أشجار النخيل و مناظر و صور الرمال و كثبانها و المحيط الأطلسي و روبورتاجات عن الصحراء و أفلام و صور عن المخيمات و الأطفال الجياع ٠


    حينما سألت سيدة اسبانية ماذا تعرفين عن هذه المخيمات ؟ ترددت ، انقشع وجهها حمرة واصفرارا مجيبة بنوع من الحزم و اليقين: "من مراكش فما تحث تبتدئ المخيمات.

    http://www.adabatfal.com/item.php?su..._from=&ucat=1&

    استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
    ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
    امة الستير طهورا حبيبتي

  • #2
    ملف مهم وموضوع جيد ذا التي جدتي به اختي ام الصالحين فاهالينا في صحرائنا المحتلة يعانون وخصوصا الاطفال الذين يتم تشريدهم وابعادهم عن اهاليهم لتجنيدهم في دول مثل كوبا والتي تعاني من نظام ديكتاتوري، اين منظمات حقوق الانسان وحقوق الطفل العالمية لترى مشاهد البؤس في هاته المخيمات ونحن المغاربة باذن الله سنحرر اخر شبر من ارضنا ونسترجعه لانه حقنا كما سنسترجع باذن الله سبتة ومليلية . بارك الله فيك على هاته الحقائق التي اغفلها الكثير.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة فجر الاسلام مشاهدة المشاركة
      ملف مهم وموضوع جيد ذا التي جدتي به اختي ام الصالحين فاهالينا في صحرائنا المحتلة يعانون وخصوصا الاطفال الذين يتم تشريدهم وابعادهم عن اهاليهم لتجنيدهم في دول مثل كوبا والتي تعاني من نظام ديكتاتوري، اين منظمات حقوق الانسان وحقوق الطفل العالمية لترى مشاهد البؤس في هاته المخيمات ونحن المغاربة باذن الله سنحرر اخر شبر من ارضنا ونسترجعه لانه حقنا كما سنسترجع باذن الله سبتة ومليلية . بارك الله فيك على هاته الحقائق التي اغفلها الكثير.

      السلام عليكم.
      بورك ردك حبيبتي فجر الاسلام ويا ليت الحبيبات بالمنتدى تعلمن هدا وتدركن ان بلدنا الحبيب حفظه الله من كل سوء يجب ان نعلم كل شيء عنه وان ندعو الله سبحانه وتعالى بان يؤيد ملكنا الهمام ويوفقه حتى ينتصر بفضل الله على اعداء بلدنا الحيب وحب الوطن من الايمان.
      يا رب انظر لابنائنا وخد بيدهم وعليكم بالبوليزاريو المزعزمين ومن والاهم يارب.

      استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
      ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
      امة الستير طهورا حبيبتي

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة فجر الاسلام مشاهدة المشاركة
        ملف مهم وموضوع جيد ذا التي جدتي به اختي ام الصالحين فاهالينا في صحرائنا المحتلة يعانون وخصوصا الاطفال الذين يتم تشريدهم وابعادهم عن اهاليهم لتجنيدهم في دول مثل كوبا والتي تعاني من نظام ديكتاتوري، اين منظمات حقوق الانسان وحقوق الطفل العالمية لترى مشاهد البؤس في هاته المخيمات ونحن المغاربة باذن الله سنحرر اخر شبر من ارضنا ونسترجعه لانه حقنا كما سنسترجع باذن الله سبتة ومليلية . بارك الله فيك على هاته الحقائق التي اغفلها الكثير.

        السلام عليكم.
        بورك ردك حبيبتي فجر الاسلام ويا ليت الحبيبات بالمنتدى تعلمن هدا وتدركن ان بلدنا الحبيب حفظه الله من كل سوء يجب ان نعلم كل شيء عنه وان ندعو الله سبحانه وتعالى بان يؤيد ملكنا الهمام ويوفقه حتى ينتصر بفضل الله على اعداء بلدنا الحيب وحب الوطن من الايمان.
        يا رب انظر لابنائنا وخد بيدهم وعليكم بالبوليزاريو المزعزمين ومن والاهم يارب.

        استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
        ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
        امة الستير طهورا حبيبتي

        تعليق


        • #5
          خسارة حبيباتي انكن لم تفكرن في قراءة الموضوع لانه ممتاز ولازم كلنا نعرف احوال ابناءنا هناك .ولا حول ولا قوة الا بالله .

          استودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه
          ام نسرين واخواتها اللهم اجمعنا في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
          امة الستير طهورا حبيبتي

          تعليق


          • #6
            السلامعليكم ورحمة الله
            للاسف الشديد هذا هو واقع ابنائنا واهاليهم في جزء لايتجزا من وطننا الحبيب
            والذي نعرف عنه القليل ونجهل عنه الكثير فكثير منايجهل سياسةالكيان المزعوم المحتل لصحرائنا
            وجزاك الله غاليتنا ام الصالحين على فتحك لهذا الملف هنا في المنتدى لنطلع على هذه الحقائق الاليمة المرة التي يعيشونها كل هذه السنين ونحن في غفلة عنها
            نسال الله ان يفرج عنهم ويكون عونا وسندا لهم ويرزقهمالصبر حتى التحرير ان شاء الله
            اللهم شتت هذا الكيان ومن تبعه وانتقم منهم
            اللم اعن قائدنا الهمام ووفقه حتى النصر
            اللهم اجمع شملنا وارضنا ووحد صفوففنا وكلمتنا
            الله الوطن الملك [/COLOR][/COLOR]

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ام الصالحين مشاهدة المشاركة
              خسارة حبيباتي انكن لم تفكرن في قراءة الموضوع لانه ممتاز ولازم كلنا نعرف احوال ابناءنا هناك .ولا حول ولا قوة الا بالله .
              بسم الله الرحمان الرحيم

              بارك الله فيك امي على الطرح الدي يهمنا جميعا و عدرا بنيابة الجميع عن عدم تدخلهم في الموضوع

              ما يُقلقني في قضية الصحراء هو لِفائدة من يبقى هذا الصراع حول الصحراء مفتوحا طيلة ما يفوق عن تلاث عقود من الزمن ؟للإسبان طبعا لأطماعهم الإستراتيجية في المنطقة ولنهب الثروات المُحتملة في الصحراء؟ ولهذا الهذف الخفي تعمل الجزائر قُصارى جهذها طمعا في الإستفادة من الإنفتاح على المحيط الأطلسي جِهة العيون وطرفاية بالتعاون مع الإسبان بطبيعة الحال.
              ما يتناساه الجزائريين هو أن الإسبان لم ولن يُصبحوا أبداً أصدقائا لهم وما يُغذِّي تفكيرهم بالأساس هي الأطماع التوسُّعية وبسط نُفوذهم في المنطقة على حساب فرنسا مع كون هذه الأخيرة تلعب بل ً تُمثِّل ً دور الحَكم بين أطراف الصِّراع.
              لذلك فالمطلوب من إخواننا ًالصحراويين ً في تندوف هو الإلتحاق بوطنهم الأم بشكل جماعي والكف عن لعِب دور البيادق لِمصلحة إسبانيا عدُونا اللذوذ لعنات الله عليهم وسياساتهم الإستعمارية التوسعية.
              نفس المنطق ينطبق على الجزائر الدَّاعمة لهؤلاء العنصريين ضد إخوانهم المغاربة،فهم ينظرون إلينا من مُنطلق الربح المادي والمصلحة الإقتصادية ليس إلاّ.
              لِهذا فالقول بِعدم شرعية الصحراء المغربية إنّما سيأجج غضب المغاربة الأحرار دفاعا عن سيادتهم الوطنية وكرامتهم ضد الإسبان الغُزاة المُحتلِّين ،أما الجزائر فماهي إلا قنطرة لإعادة إحتلال المغرب. وهذا لن يتحقق لهم إلاّ بقتل أزيد مِن تلاثين مليون مغربي.
              الصحراء مغربية رغم انف الجميع .
              احب من أحب وكره من كره
              اذ لم تجمعنا الايام جمعتنا الذكريات
              و
              اذا العين لم تراكن فالقلب لن ينساكن

              يظل القلب يذكركن وتبقى النفس تشتاق

              فياعجباً لصحبتكن لها في القلب آفــــاق


              تعليق


              • #8
                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
                للأسف الشديد أن الأطفال الأبرياء دائما هم ضحايا الحروب و الأحقاد و الأطماع الاستعمارية و هم ضحايا التشتت و التفرق و التمزق الذي تعانيه أمتنا
                إلى متى سيظل هذا حال أمتنا؟
                لماذا هذا التفرق و التمزق الى دويلات و قبائل و جماعات و احزاب و مذاهب و ووووو؟
                متى ندرك أن قوتنا في وحدتنا؟
                اللهم من أراد سوءا بأمتنا فاجعل تخطيطه تدميره و اجعل كيده في نحره انك على كل شيء قدير
                اللهم هيء لهذه الأمة من يجمع شملها و يوحد صفوفها و كلمتها على الحق لنصرة هذا الدين
                اللهم ردنا و رد كل المسلمين الى ديننا ردا جميلا للعمل بكتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم.
                جزاك الله خيرا أختي أم الصالحين على هذا الموضوع الذي يبين حقيقة البوليساريو و الجمهورية المزعومة.

                تعليق

                المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                شاركي الموضوع

                تقليص

                يعمل...
                X