إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مطالب عربية بعدم المبالغة فى تقدير تأثير الأزمة المالية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مطالب عربية بعدم المبالغة فى تقدير تأثير الأزمة المالية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    مطالب عربية بعدم المبالغة فى تقدير تأثير الأزمة المالية




    أمين عام اتحاد المصارف العربية فؤاد شاكر



    دعا الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور فؤاد شاكر إلى عدم المبالغة فى تقدير تداعيات الأزمة المالية العالمية على العالم العربي, مؤكدا أنه علينا ألا نخشى كثيرا من عدوى انتقال الأزمة لاختلاف أسباب المشكلة بين هنا وهناك.

    وأوضح فى حوار تنشره غدا مجلة "آخر ساعة" الأسبوعية الفروق الكبيرة بين "شح السيولة" و "شح الملاءة"، موجزا أن ما حدث للبنوك الأمريكية هو "شح الملاءة" الذي يعني أن البنك فقد جزءا من رأسماله نتيجة خسائره المالية مما أدى إلى شح السيولة بالبنوك الأمريكية.

    ونقلت وكالة الأنباء الكويتية قول شاكر أن "ما يحدث فى المنطقة العربية هو شح سيولة فقط" وهو ما لا يمكن أن يتحول إلى شح ملاءة, منوها بتدخل البنوك المركزية فى العالم العربي واهتمامها بالسلامة المصرفية واتباعها سياسات تصويب المسار وفق معايير دولية جديدة.

    وأشار إلي أن أسعار العقارات في العالم العربي مازالت منخفضة نسبيا وفي حدود إمكانية تغطية طلب حقيقي على الإسكان سواء من شركات أو أفراد, مبينا أنه مع ذلك تدخلت البنوك المركزية العربية لإصدار قرارات أو قواعد تحول دون الإسراف في التمويل العقاري.

    وأكد أن الأزمة المالية بدأت نتيجة لارتفاع مغالى فيه في أسعار العقارات بما لا يتناسب مع العرض والطلب الحقيقي في أمريكا, وتفاقمت المشكلة مع عجز الشركات عن تسويق وإعادة بيع هذه العقارات نتيجة لارتفاع أسعارها بشكل مبالغ, وكذلك إلى تراجع القدرة الشرائية لمشتري العقارات من ناحية اخرى ما أدى إلى انتقال العدوى إلى سائر المؤسسات المثيلة.

    وقال أنه كان من الطبيعي أن يتأثر السوق الأمريكي بشدة في هذه الحالة نتيجة للأوراق التي باعتها البنوك إلى مؤسسات أخرى لأن القائم في الولايات المتحدة هو توريق الديون مما أدى إلى تأثر البنوك السليمة لتدهور قيمة أصولها المشتراة من بنوك اخرى.

    وأشار إلي أن انتقال الأزمة إلى الأسواق الأوروبية جاء نتيجة اتباعها سياسة التمويل العقاري وفق القواعد الأمريكية مما جعل قيمة العقارات فيها ترتفع بشكل مبالغ فيه.

    ربنا يسترنا ويستر أمتن الإسلامية من هذه الأزمة












  • #2
    اللهــم آمين

    ام سارة

    بارك الله فيك اختي

    تعليق


    • #3
      شكرا لك ام سارة
      الحمد لله ان البنوك الاسلامية لم تتضرر بتلك الازمة

      تعليق


      • #4
        الكل سيتجه للبنوك الاسلامية على ما اعتقد لانها الوحيدة التي لم تتضرر بهاته الازمة والحمد لله لكن لا اظن انه يوجد واحد في المغرب

        تعليق


        • #5
          [align=center]
          بسم الله الرحمن الرحيم

          ربنا يحفظنا من الأزمة ،
          بدأت بوادرها تعلن في المغرب خصوصا في القطاع العقاري

          أشكر مروركن أخواتي
          [/align]








          تعليق


          • #6
            إذا تفاقمت المصائب و الأزمات فتش عن أمريكا:mad: حتى أوروبا تعاني من جمود في السوق العقاري لا بيع لا شرا الحال واقف ...الله يستر و صافي
            بوركت يا أحلى أم سارة :)
            حملة الصلاة خيـــــــــــر من النوم

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X